المكونات الرئيسة لمحو الأمية المالية 2023

أحبتي زوار موقع ميديا وورد نقدم لكم عبر هذا الشرح كل ما يخص التعليم المالي ، حيث يعمل الدارسون على تضمين مجموعة واسعة من الدراسات ضمن المناهج التعليمية المطلوبة للشباب

ومع ذلك هناكوعنصر اساسي في الحياة لايكتسب فيه الشباب الخبرة والمعرفة الكافية محو الامية المالية على الرغم ان محو الامية المالية للكبار امر بالغ الاهمية، الا ان معرفة الشباب ودرايتهم بالامور المالية في سن صغيرة هو ايضاً امر بالغ الاهمية

محو الأمية المالية PDF

حيث تمنحهم هذه المعرفة القدرة على اتخاذ قرارات مالية حكيمة في الشمول المالي ويساعدهم ذلك ايضاً على توفير المال والاستثمار بشكل اكثر ذكاء، وربما يتعين علينا اعادة تقييم كيفية تعليم الطلاب هذه المهارات الاساسية في الحياة ، اليك عزيزي القارئ بعض المفاهيم الاساسية للعمل عليها اذا كنت تعاني من الامية المالية.

1- اساسيات الموازنة

يعد انشاء الميزانية والحفاظ عليها احد الجوانب الرئيسية للبقاء على رأس اموالك، في هذا العصر الحديث اصبح من السهل انشاء ميزانية بواسطة مواقع الويب والتطبيقات، لا يهم اذا لم تكن جيداً بالرياضيات فهذه الادوات سهلة الاستخدام تعطيك المساعدة اللازمة للحفاظ غلى مواردك المالية بالمسار الصحيح، وتبقيك على اطلاع اين تذهب اموالك بالضبط. من دون اتباع ميزانية من الصعب عليك ان تحاسب نفسك على مصدر أموالك.

2- فهم اسعار الفائدة

بينما قد تتطرق الى المفاهيم الموجودة في الرياضيات من المهم ان تفهم الجوانب المختلفة مثل الفائدة المركبة، ولماذا؟

لان ليست الفكرة فقط بالادخار اكثر، بل كيفية التنسيق بين مفهوم الاقتراض والسداد ايضاً مهم حيث اذا كنت طالباً من المهم ان تفهم كيف ستسدد القروض الطلابية وستتعامل مع الفائدة واسعارها وتسديدها في اقرب وقت.

3- تحديد اولويات الادخار.

من الواضح ان الادخار هو جانب مهم للحفاظ على وضع مالي صحي، لكن اغلبية الاشخاص لايعطي الاهمية لهذا ابحانب بالقدر الذي ينبغي، من السهل تجاهل التقاعدة الذي يبدو بعيد المنال في المستقبل

ويمكن ان يساعدك تعلم الادخار مبكراً في اكتساب المعرفة وممارسة مجموعة من المهارات التي ستستخدمها طوال حياتك، يمكن للمبتدئين تطبيق هذا المفهوم بأبسط اشكاله، مثل: توفير المال لقطعة مرغوب فيها غالية السعر

والعمل نحو الهدف هو مفتاح النجاح هنا، يجب على المبتدئين ان يدركو ان الدفع لنفسك له قيمة كبيرة حيث ان الفواتير ستكون دائما موجودة واذا لم تكن مستعداً اذا ودع راحة البال.

4- مصائد دورة الائتمان والديون

المعنى: فقدان الائتمان اسهل بكثير من الحصول عليه ولايدؤك الكثير من الناس سهولة تدمير رصيدهم، او مدى صعوبة استعادة الائتمان وهذا هو السبب في توفير المعرفة بشأن الديون في وقت سابق وليس يعد فوات الاوان

كما يمكن ان يكون في الرصيد أداة مفيدة للغاية اذا تمت ادارته بشكل صحيح، قد يؤدي اتخاذك للقرارت متهورة في سن مبكرة الى مشاكل طوال فترة البلوغ لذلك من المهم استيعاب المفاهيم والادوات الازمة لممارسة الائتمان.

5- قضايا سرقة الهوية والسلامة.

في هذا العصر الحديث اصبحت سرقة الهوية اكثر انتشاراً من اي وقت مضى نظرا لان كل شيء رقمي وقد قام كل شخص تقريبا بالتسوق عبر الإنترنت بشكل او بآخر، حيث ان معلوماتك المالية اكثر عرضة للإحتيال يمكن ان يكون فهم هذا المفهوم جنباً الى جنب الى اتخاذ تدابير وقائية كحماية كلمة المرور والحد من كمية المعلومات التي يتم مشاركتها على الانترنت هو المفتاح للحفاظ على حسابات آمنة.

6- خطط قبل الاسثتمار.

فكر في اهدافك وارسم خططا لها، سيساعدك تحديد اهدافك المالية سواء كانت طويلة او قصيرة المدى في تحديد أنواع الاستثمارات وأساليب التخطيط التي قد تكون اكثر ملاءمة وفعالية لمساعدتك على الإدخار من اجل إحتياجاتك الخاصة، ايضاً من الاهمية بمكان التمييز بين ماتحتاجه فعلاً وبين ماهو ممتع .

7- تحضير العقارات الخاصة بك.

احم نفسك وعائلتك وجميع اصولك، العقار هو كل الممتلكات التي تمتلكها من سيارتك ومنزلك او اي عقار اخر الى الحسابات المصرفية والائتمانية والممتلكات الشخصية. 

ماهو التخطيط العقاري؟

في حين ان إنشاء الوصية هو خطوة مهمة في التخطيط العقاري، فان التخطيط هو العملية الاوسع لخطة تفصيلية تتضمن المهام والقرارات المتعلقة بإدارة الاصول والتخلص منها او نقلها لحساب شخص آخر في حياته او بعد الموت، يمكن ان يساعد جنباً الى جنب مع ارادتك على تنفيذ رغباتك وانه يمكنك نقل ثروتك الى ورثتك بأكثر الطرق فعالية.

تذكر

على مدار حياتك يمكن ان تتغير ظروفك واولوياتك، لذا من المهم مراجعة خططك المالية وخطط العقارات واعادة النظر بها كل بضع سنوات او بعض حدث مهم على سبيل المثال: تغير في الحالة الأجتماعية، او حدوث ولادة، او وفاة احد الاحباء وماالى ذلك.

مواضيع ذات صلة :

أحدث أقدم