كيف تدير أموالك بحكمة | أهم 4 نصائح لإدارة المال

هنالك الكثير يتساءل عن كيف تدير أموالك بذكاء ليس عليك أن تكون خبيرًا في التمويل الشخصي أو لديك محفظة استثمارية كبيرة لتكون آمنًا مالياً ومع ذلك ، من المهم فهم أساسيات التخطيط المالي كل ما عليك إتباع هذه العادات للذكاء المالي وستصبح أكثر ذكاءً مع النقود.

كيف تدير أموالك بحكمة

كيف تدير أموالك بحكمة

في البداية عليك أن تعلم أن الراتب الشهري قد يمنعك من الفقر ولكن كن على ثقة انه أيضاً سوف يمنعك من الثراء أيضاً وضريبة الدخل السلبية غير مخيفة على الإطلاق فعليك أن تحاول أن تجد طرق مختلفة حتى تتمكن من تطوير وضعك المادي فكما تعلمون نادراً ما تجد موظفاً يعمل من 7 إلى تسع 12 قد أصبح غنياً الا إذا كان فاسداً فإذا كنت تتسائل كيف تربح المال وانت في البيت فعليك التركيز في قرأءة هذا الشرح أدناه بشكل جيد.

1- ضع خطة

إن امتلاك خطة مالية من أجل إدارة أموالك هو أكثر من مجرد معرفة مقدار الراتب المتبقي بعد دفع الفواتير ، حيث تبدأ خطتك بالتفكير فيما تريد فعله حقًا ما هي أهدافك؟ هل تريد ان تسافر؟ اشتر منزلا ؟ هل تمتلك شركة؟

 أن تكون ناجحاً مهما كان ذلك يعني لك يبدأ بفكرة واضحة عن المكان الذي تريد أن تذهب إليه ثم وضع خطة للوصول إلى هناك يعد إنشاء الميزانية جزءًا أساسيًا من أي خطة مالية وسيساعدك على تحقيق أهدافك والحفاظ على تركيزك إذا لزم الأمر ، ابحث عن الموارد التي توفر الميزانية أو نصائح أخرى لإدارة الأموال.

2- ادخر على المدى القصير

من أحدى أهم قواعد الغني هي أن لا تضع نفسك في موقف محرج مالياً ، حيث يتعين عليك الاعتماد على الائتمان لتغطية النفقات غير المتوقعة ويجب أن تكون إحدى أولوياتك القصوى هي بناء مدخراتك في حالات الطوارئ كدليل ، يوصي الخبراء بتوفير ما لا يقل عن 3 إلى 6 أشهر من نفقات المعيشة.

 إذا كنت تخطط لأية عمليات شراء مالية أكبر مثل المنزل أو السيارة ، ففكر في إنشاء حساب توفير منفصل لهؤلاء العناصر باهظة الثمن مثل إجازة ديزني تكون أكثر إمتاعًا إذا تم دفع ثمنها بالكامل بالفعل ولم تكن تراكم ديون بطاقة الائتمان.

3- اختر إيجارًا معقولًا أو دفعة رهن عقاري

تعد تكاليف السكن بشكل عام الجزء الأكثر أهمية من ميزانية الجميع فضلاً عن استثمار عاطفي كبير ويمكن أن يؤدي البحث عن منزل "مثالي" بسهولة إلى زيادة ميزانيتك بما يتجاوز ما هو مريح حقًا.

 عند تحديد ميزانية الإسكان عليك التأكد من تضمين جميع التكاليف الثابتة وفكر في المبلغ الذي تريد دفعه حقًا ضع في اعتبارك إذا كنت تشتري منزلًا فإن مجرد موافقتك المقرض على مبلغ قرض سكني معين لا يعني أن هذا المبلغ مثالي لميزانيتك يبحث المُقرض عن أفضل مصالحهم وليس مصلحتك.

 قد ترغب أيضاً في كيف معرفة تدبر أمورك المالية في إعداد قائمة بالميزات التي تحتاج إلى امتلاكها والميزات التي من الجيد امتلاكها بحيث يمكنك اتخاذ قرار مدروس وسليم ماليًا عندما يحين وقت القرار كونك واقعيًا بشأن ما تريده وما يمكنك تحمله مقدمًا يمكن أن يوفر الكثير من الضغط المالي لاحقاً.

4- لا تتوقف عن التعلم.

عالم المال معقد لكن المال جزء ضروري من الحياة لا يتعين عليك فهم كل شيء ولكن لكي تظل آمنًا مالياً لذالك عليك أن تستمر في التعرف على الأدوات والموارد التي يمكنك الاستفادة منها لجعل ما لديك يعمل بجد من أجلك.

 قم بتقييم ما تفهمه بالفعل ثم قم بالبناء على ذلك بالكتب أو الفصول الدراسية أو نصائح الادخار من أحد المحترفين قبل أن تعرف ذلك ، ستشارك خبرتك حول كيفية إدارة الأموال بفعالية مع الأصدقاء والعائلة.

والى هنا أعزائي نكون قدمنا لكم شرح وافي عن أهم قواعد حسن إدارة المال السبع التي يمكنك من خلالها اخذ الكثير من الخبرة حول كيف تدير مالك الشخصي ، كما يمكنك الإستفسار عن اي سؤال ترغب في طرحه من خلال صندوق التعليقات الموجود في أسفل هذا المقال

ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع كل أصدقاءك على جميع مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.
أحدث أقدم