‏شراء الأسهم في سوريا 2024 (التداول في بورصة دمشق)

أعزائي زوار موقع ميديا وورد هنالك الكثير من المستثمرين الذين يرغبون في تنمية المبالغ المالية الصغيرة بحوزتهم عبر الاستثمار في بورصة دمشق ولكن لا يعلمون ما هي آلية الدخول إلى سوق الاسهم

او كيفية اختيار شركة التداول الأفضل للاستثمار والمساهمة في زيادة رأس المال الخاص بهم ولهذا عبر هذه التدوينة سوف نقدم لكم كافة الحلول من حول كيفية الربح من أسهم سيريتل ، تابعوا السطور أدناه لمعرفة المزيد من التفاصيل

‏كيفية شراء الاسهم في سوريا

‏كيفية الاستثمار في بورصة دمشق؟

‏بعيداً عن الأفكار المتداولة بكثرة الآن يمكن لأي شخص أن يصبح مليونير وأن يربح مليون دولار ‏من خلال الدخول في عالم الاستثمارات في سوق الاسهم وخاصة من بعد الاحتراف في مجال الاستثمار في سوق دمشق الأوراق المالية

1- ‏في البداية عليك فتح حساب

‏حتى تتمكن من الدخول في بورصة دمشق عليك مبدئيا أن تقوم بفتح حساب في إحدى شركات الوساطة المالية المسجلة في بورصة دمشق ، حيث هنالك الكثير من الشركات التي تلعب دور الوسيط ما بين المستثمر وبين شركات المدرجة في البورصة ويتم من خلال ها تنفيذ أوامر البيع والشراء الأسهم مقابل عمولة يمكنك الحصول عليها مقابل كل صفقة ناجحة.

‏ويوجد هنالك العديد من شركات الوساطة المسجلة في البورصه وأبرزها شركة بيمو السعودي الفرنسي المالية ‏وشركة شبكة بتال وأيضاً شركة العالمية الأولى للاستثمارات المالية وشركة سورية والمهجر الخدمات المالية وشركة Asiri الشرق للخدمات والوساطة المالية والعديد من الشركات الأخرى الذي يمكنك شراء الأسهم الخاصة بها في سوريا والمضاربة عليها.

إقرأ أيضاً:

أفضل سهم للشراء في السوق السعودي اليوم

‏ومن بعد اختيار المستثمر شركة الوساطة الذي يرغب في التعامل معها عليه أن يقوم بتجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة حتى يتمكن من فتح الحساب

‏ما هي الأوراق المطلوبة لفتح حساب في بورصة دمشق

  • ‏إحضار الهوية الشخصية توفير إثبات إقامة من خلال فاتورة مياه أو فاتورة كهرباء أو توفير سند إقامة

  • ‏وفي حال لم تتوفر لديك هذه المستندات يتوجب عليك البحث عن إجراءات أخرى يسمح بها الجهات المسؤولة في هذا الأمر

‏كما يجب التنويه حتى تتمكن من فتح حساب خاص بك لا يتوجب عليك دفع مبالغ مادية على الإطلاق ولا يوجد أي حد أدنى لتتمكن من فتح حساب ومن بعد تمام كل هذه الامور سوف يتوجب عليك أن تقوم بتوقيع اتفاقية تعامل مع شركة وساطة تتناسب مع أهدافك حتى تتمكن من الحصول على اسم مستخدم ورقم تداول خاص بك وهو بمثابة كلمة السر حتى تتمكن من استخدامها في أي عملية التداول في بورصة دمشق.

2- ‏المرحلة الثانية اختيار السهم

‏والمقصود هنا من بعد فتح الحساب يجب على المستثمر أن يقوم في اختيار أسهم الشركات المدرجة في بورصة دمشق الذي ‏يرغب في الاستثمار بها وحتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب عليك الاعتماد على عدة أساسيات مهمه للغاية في موضوع الاستثمار بالأسهم سواء كان الاستثمار الخاص بال قصير الأجل أو الاستثمار طويل الأجل.

‏هنالك الكثير من المستثمرين الذين يرغبون في تنمية رأس المال الخاص بهم في أداء سوق دمشق للأوراق المالية من خلال الأرباح في فترة زمنية قصيرة لذلك يفضلون الاستثمار قصيرة الأجل من خلال اختيار شركة ذات سيولة عالية حتى يتمكن من تحقيق ربح فوري من خلال عمليات التداول اليومية من خلال بيع أسهم بسعر مرتفع ومن ثم شراء سهم بسعر منخفض.

الاستثمار في سوق دمشق للأوراق المالية

‏يوجد العديد من المستثمرين الذين يرغبون في المخاطرة يفضلون الاستثمار طويل الأجل في تتجه نحو شراء أسهم الشركات التي لديها سمعة في السوق وتمتاز بعدم إتباع سياسة توزيع أرباح نقدية بشكل مستمر كل عام إضافة إلى عدة عوامل أخرى بما فيها تحقيق معدلات أرباح مرتفعة مقارنة مع بقية الشركات الأخرى.

‏ومن بعد اختيار الشركة المناسبة سوف يتوجب على المستثمر أن يقوم بالاستثمار في البورصه كل ما يتطلب من هو التواصل مع شركة الوساطة المالية في بورصة دمشق من 10:00 صباحاً حتى 2:00 ظهراً ما عدا يوم الجمعة والسبت ما هي ايام العطل الرسمية في الجمهورية العربية السورية وتحديد قيمة الأسهم التي يرغب في شرائها أو يرغب في طرحها للبيع في البورصه.

‏عليك تحصيل الأرباح

‏سوف تظهر لك عائدات الاستثمار في الأسهم السورية وفقا لعدة أشكال مختلفة فعلى سبيل المثال تكون على هيئة زيادة في سعر السهم الذي قمت في شرائها من خلال عمليات التداول في بورصة دمشق ويمكنك بيعه وشراءه بشكل يومي أو قد تكون حصلت على أرباح نقدية توزيعها الشركة لكل المستثمرين الخاصة بها أو على شكل ربح أسهم مجانية توزع الشركة على مساهميها بشكل يومي.

‏ما هي الشركات المساهمة في بورصة دمشق؟

‏أن الشركات المساهمة المسجلة في البورصه لهذا العام يمكن لأي شخص من عموم الناس أن يسهم في استثمار بها ولكن هنالك عدة أقسام واسهم متساويه القيمة قابلة للتداول في أي وقت ترغب به دون الحاجة إلى موافقة الشركات الأخرى الموجودة في البورصه.

الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية ؟

‏يوجد في بورصة دمشق اكثر من 27 شركة المساهمة بشكل فعلي موزعين على اكثر من 10 قطاعات ارتفعت القيمة السوقية لهذه الشركات لا تقترب من 1.4 تريليون ليرة سورية بشكل تقريبا مع نهاية عام 2020 بزيادة 35% التقريبية عن قيمتها السوقية نهاية عام 2019.

‏ويعد قطاع البنوك ‏في سوريا هو الأكبر في هذه الشركات المساهمة و خاصتن البنك العربي بنك عوده وبينك بمو السعودي الفرنسي وبنك سورية والمهجر الدولي للتجارة والتمويل وسوريا الإسلامي وبيبلوس ‏وسوريا والخليج وقطر الوطني وفرنسبنك ‏وشركة أجنحة الشام وشركة البركة وشركة الشرق والعديد من الشركات الأخرى.

  1. ‏وفي قطاع التأمين : يوجد شركة المتحدة للتأمين وشركة آروب ‏وشركة العقيلة وشركة السوري الوطنية للتأمين وشركة الإتحاد التعاونية للتأمين والسورية الكويتية للتأمين
  2. ‏أما بالنسبة لقطاع الخدمات : فيوجد فيه العديد من الشركات إبرازها الشركة الأهلي النقل ومجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق.
  3. ‏وبالنسبة للقطاع الزراعية : فيوجد الشركة الهندسية زراعية للاستثمارات
  4. ‏أما في قطاع الاتصالات : في يوجد شركة سيريتل‬ بالإضافة إلى شركة MTN
  5. ‏وفي القطاع الصناعي : يوجد شركة الاهلية في صناعة الزيوت النباتية وشركة أسمنت البادية.
‏يمكنك الاستثمار في جميع هذه الشركة ‏وكل القطاعات التي ذكرناها لكم في عبر هذا الشرح في الأعلى.

‏قيمة السهم

‏تختلف قيمة الأسهم في الشركات الموجودة في البورصة السورية سوقياً وعلى الورق وتكون القيمة الأسمية غير ثابتة وغير محددة في القانون وتتراوح قيمتها ما بين 100 ليرة سورية لكل سهم فإذا كانت لديك الرغبة في شراء أسهم شركة MTN على سبيل المثال ‏سوف تطلب من المساهمين شراء الأسهم الجديدة الذي مطروحة بسعر رخيص جدا وهذا يتناسب مع كافة المستثمرين المبتدئين أصحاب رأس المال المحدود.

‏اما بالنسبة للقيمة الدفترية فهي تحدد قيمة الحصة لكل متداول في حال تم تصفية أسهم الشركة ويتم حسابها من خلال عدة أنظمة مؤسسة المساهمين على عدد أسهم الشركة بينما القيمة السوقية تختلف و يتم فيها بيع الاسهم ضمن البورصة فقط.

‏تداولات السوريين في سوق الاسهم

‏لقد وصل حجم تداولات المستثمرين السوريين في سوق دمشق للاوراق المالية أسعار الأسهم اليوم وبورصة دمشق في عام 2021 ما يقارب 30,000,000 سهم تقريباً بقيمة قاربت 25,000,000,000 ليرة سورية متوسط حجم تداول يومي يقدر 140 الف سهم وقيمة 105 ملايين ‏ليرة بشكل تقريبا موزعة على اكثر من 200 جلسة التداول في بورصة دمشق

‏وقد قامة سوق دمشق للاوراق المالية في عام 2006 الافتتاح الرسمي بهدف البدء في بيع الأسهم شرائها بشكل قانوني وفق عدة قوانين تقريرها هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية وتشرف عليها بشكل شخصي.

‏ونكون الآن قد ذكرنا لكم كل أسعار الأسهم السورية بشكل مفصل وكل ‏ما يخص تداول سوريا ، أتمنى نكون قدمنا لكم الفائدة في هذا الشرح ، كما يمكنك الإستفسار عن شركات الوساطة المالية في سوريا من خلال صندوق التعليقات الموجود في نهاية هذا الشرح حتى يستفيد الجميع من خلال الإجابات التي سوف تقدم لهم ، ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك على كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة: