قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان للمقيمين 2024

قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان 2024، بالإضافة إلى أبرز المعلومات حول الحد الأدنى للاستثمار في سلطنة عمان تمتلك الاستثمارات في عمان امتيازات ومحفزات عديدة وهي التي بدورها شجعت أصحاب الأموال لاستثمار أموالهم وزيادة الأرباح ورفع الاقتصاد في السلطنة وجدير بالذكر أن هذا النجاح كان بسبب العديد من العوامل وأولها والذي يستحق الذكر هو التسهيلات التي عملت الحكومة في عمان على تقديمها سأقوم بتقديم توسعات كبيرة

وتقديم تفاصيل حول قانون المستثمر في سلطنة عمان دقيقة بشأن هذا الموضوع ضمن أسطر هذه المقالة وكذلك سأقدم شرح عن الأفكار الرئيسية التالية كيفية الاستثمار في سلطنة عمان 2024 وتوجد نقطة مهمة للغاية يبحث عنها الكثير من الأشخاص وهي كيفية تأمين إقامة مستثمر في سلطنة عمان لذلك سنقف طويلاً عند استخراج إقامة مستثمر وكيفية دفع رسوم تجديد إقامة المستثمر.

قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان

ماهي الأسباب التي سهلت الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان؟

  • من المؤكد هذا النجاح ورائه حكومة نبيلة حكيمة سهلت هذه الأمور مع وجود ضوابط وأحكام أمنية.
  • شعب متفهم وملتزم بالضوابط المقدمة من الحكومة وملتزم بكل الشرائع والقوانين الموجودة على هذه الأرض إضافة إلى العقول المفكرة.
  • تسهيلات من الله سبحانه وتعالى كالموقع المتميز من اجل الإلتزام قانون المستثمر في سلطنة عمان التي تتميز به سلطنة عمان والمناخ المناسب والتربة الخصبة.
  • إضافة إلى تنوع التضاريس من جبال وسهول وبحار وبحيرات ووديان وأنهار وغيرها الكثير.
  • تمتاز سلطنة عمان بوجود موارد طبيعية وبشرية وتوفر اليد العاملة التي ساعدت جميعها على الاستثمار الأجنبي ورفع شأن الاقتصاد في السلطنة.

اقرأ أيضاً: رسوم فتح سجل تجاري في عمان

ماهي إيجابيات الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان؟

  • بصورة عامة الاستثمار يملك العديد من الجوانب الإيجابية والتي في الحقيقة لا تعد ولا تحصى ولكن سنذكر أهمها وأفضلها.
  • تعود بأرباح هائلة تذكر وتحسن من الحالة الاقتصادية على مستوى الفرد والمجتمع، وترفع شأن العملة المتوفرة والمتعامل بها من سلطنة عمان.
  • توفر فرص عمل للكثير من الأفراد القاطنين في سلطنة عمان سواء أكانوا حاملين الجنسية أو لاجئين إليها من دول أخرى في العالم.
  • عملت الحكومة في سلطنة عمان على ترسيخ الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في سلطنة عمان وكل مواردها الطبيعية والبشرية والغير طبيعية لعمليات الاستثمار لما تعود به من أموال وأرباح هائلة.
  • وفرت الحكومة في سلطنة عمان البحر والبر والجو لعمليات الاستثمار المختلفة.
  • قامت الحكومة في سلطنة عمان على توجيه الهيئة المسؤولة عن إدارة الموارد النفطية على استثمار جميع أنواع الموارد النفطية في البلاد.
  • في الآونة الأخيرة حول كيفية الاستثمار في سلطنة عمان نشهد تطورات كبيرة على مستوى العقود المبرمة بين الحكومة في سلطنة عمان والدول الأجنبية والعمل المشترك بينهما وبالأخص قارة أمريكا.

ماهي المحفزات التي جذبت الجميع لعمليات الاستثمار؟

تعمل الحكومة في سلطنة عمان على تقديم الكثير من الخدمات لتشجيع أكبر قدر ممكن من المواطنين وبالأخص فئات الشباب والتي تستهدف بشكل مستمر لأنها الجيل الواعد وأهم تلك الحوافز والمكافآت هي كالتالي :

1- العمل على اختصار وتنزيل قدر كبير من أسعار الحاجات الأساسية لعلميات الاستثمار، أي إذا كان الشخص يرغب بالقيام في العمل في الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في سلطنة عمان او بالاستثمار الزراعي فتسهل عليه أجور البزور والمعدات وغيرها.

2- تعمل على تقديم إعفاء كامل من جميع أنواع الضرائب المترتبة على أي مشروع يقوم به الفرد في سلطنة عمان، ولكن ضمن فترة زمنية محددة لا تتجاوز الخمسة أعوام ولكنها قابلة لتجدد.

3- لكن يوجد بعض الاستثمارات لا تتعرض إلى إعفاء نهائي من أي ضريبة وإنما تخفيض قيمة الضريبة إلى حد كبير.

4- تقديم تسهيلات كبيرة في منح القروض العالية ومنح العملات المصروفة من المصارف الغير عربية.

5- إمكانية امتلاك الملكيات الأجنبية بشكل كامل.

ماهي فرص الاستثمار في سلطنة عمان؟

في الحقيقة أنواع الاستثمارات كبيرة وواسعة لحد كبير لا تقف عند عدد محدد ولكن سنقدم لكم أهم تلك الاستثمارات والتي تمكنت من تحقيق عوائد مادية رائعة إضافة إلى أنها وفرت فرصة عمل ذهبية لكل شخص عاطل عن العمل :

أولاً: الاستثمارات الزراعية

إن الاستثمارات في هذا المجال تستحق الذكر في رأس القائمة وذلك لأن نسبة الخسائر بها قليلة جداً إضافة المناخ والتربة التضاريس والمياه الملائمين والتي وفرت الكثير من الخدمات والتسهيلات

وكما ذكرنا سابقاً قامت الحكومة على تخفيض تكاليف الحاجات الأساسية لهذه المواد وتسهيل العملية على المزارع وتوفير له سعر مبيع جيد يتناسب مع مجهوده السنوي والأموال التي صرفها في طريق نجاح هذا المشروع التي فوائده ستعود على كل شخص قائم في سلطنة عمان.

ثانياً: الاستثمارات العقارية

في الحقيقة الاستثمار في هذه المجال يعود بأرباح تقدر بملايين وحتى بمليارات الدولارات ولكن في المقابل تحتاج إلى قدر كبير من الأموال والأفراد والمجهود والوقت لإنهاء المشروع وجني العوائد وجدير بالذكر أن الاستثمارات العقارية

كان لها دور كبير في رفع مستوى الاقتصاد في سلطنة عمان وذلك بسبب النتائج الرائعة التي عمل على تقديمها نخبة من المهندسين والمصممين، والأرباح تعود بشكل كبير من المنشآت والأماكن السياحية والترفيهية التي تجذب السياح وتعود بأرباح على الحكومة.

ثالثاً: الاستثمارات التجارية

عندما تذكر التجارة فتذكر عبارة الربح والخسارة نعم وبالطبع التجارة تحوي على الربح والخسارة ولكن في حال كنت دقيق في عملك فلن تتعرض لخسارة فادحة وذلك يجب عليك اختيار المنتجات التي يطلبها الشعب بكثرة والانتباه إلى تاريخ صلاحيتها جيداً والعمل على تقديم العروض والحسومات بشكل مستمر إضافة إلى الإعلانات المنتشرة على جميع مواقع التواصل الإجتماعي والتلفاز.

رابعاً: الاستثمارات النفطية

من أهم المشاريع من بعد شروط استخراج سجل تجاري مستثمر أجنبي من المؤكد أنك ستربح، لدينا أنواع عديدة من الموارد النفطية أهمها البنزين المستخدم كوقود لسيارات والمازوت المستخدم كوقود للمركبات الكبيرة والمدفئات والمكيفات وغيرها والغاز المنزلي والكاز المطلوب للطباخات الأرضية وغيرها العديد التي تعمل على سد حاجات الفرد من طهي وتدفئة وتنقل بين الأماكن والمدن.

خامساً: الاستثمارات الغذائية

بإمكانك شراء المنتجات من المزارع ومن ثم صنع منها أشياء أخرى مثلاً شراء كميات كبيرة من مادة البندورة وتحويلها إلى المربى أو شراء نوع من الفواكه وتحويلها أيضاً إلى مربى أو شراء الحليب وتحويله إلى ألبان أو أجبان وغيرها الكثير من الاستثمارات الأجنبية المفيدة الصالحة لتنفيذ في سلطنة عمان.

في نهاية المطاف حول شروط إقامة مستثمر في سلطنة عمان علينا جميعاً العمل بشكل مستمر على تقديم أفضل أداء وإيجاد أفضل طريقة لاستثمار طاقاتنا وأموالنا ومن خلال هذه المقالة التي تحدثت عن قانون الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان 2024.

وكيف استثمر أموالي في سلطنة عمان وأهم شروط الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان وكذلك تحدثنا عن كيفية إيجاد إقامة في السلطنة في حال لم تكن من سكانها الأصليين وذلك بصفة مستثمر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع ذات صلة:

كيف تستثمر أموالك في سلطنة عمان