كيف أصبح شرطية في المغرب (شروط القبول بالشرطة المغربية)

كيف أصبح شرطية في المغرب من أهم الأمور التي يتساءل عنه الكثير من المغربيين والمغربيات بما في ذالك يرغب الكثير في التعرف على رتب الشرطة المغربية حسب المستوى الدراسي ، وكل هذه الأمور سنذكرها لكم في السطور أدناه حيث إن العمل في السلك العسكري أو في مجال الشرطة هو شرف لكل مواطن شريف على بلاده لأنه وفي الدرجة الأولى يجمي نفسه ومن ثم أولاده وأهلها وأخواته المواطنين ويعم السلام والأمن في البلاد وله أعلى المراتب عند الله وفي الجنة

إضافة إلى أن العديد بل جميع الدول العربية والأجنبية تعمل على طرح جوائز ومكافآت كبيرة للعاملين في المجال العسكري أو في مجال الشرطة ومن خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على المفاهيم المهمة التي يستفسر الكثير عنها وأهمها: المعهد الملكي للشرطة بمراكش وضابط شرطة بالمغرب وقوانين الشرطة المغربية وتدريب الشرطة المغربية.

كيف أصبح شرطية في المغرب

ماهي الشروط المطلوبة لكي كيف تصبح عميد شرطة في المغرب ؟

  • يجب على كل شخص مرشح سواء أكان رجل أو أنثى البلوغ من العمر كحد أدنى 21 والثلاثون كحد أعلى.
  • إضافة إلى امتلاك عدد من المؤهلات العلمية والتي على رأسها شهادة الثانوية إضافة إلى إنها على الأقل سنة أو سنتين دراسستين في المغرب.
  • إضافة إلى السلامة البدنية والصحية الكاملة في كافة أنواع الشرطة المغربية ووجود طول مناسب ونظر قوي ليكون قادر على إصابة الهدف بشكل رائع.

ماهي الأسس المتفقة عليها لتتمكن من تجاوز إمتحان القبول بنجاح ؟

لكل من يتساءل كيف تصبح محقق في المغرب او شرطي يجب عليك الحصول على علامات عالية في المواد التي سيتم اختبارك في مدارس الشرطة بالمغرب للفتيات والشباب بها والتي أهمها :

  1. مادة التحرير المواضيع وتجهيزها على أكمل وجه عن الأمور العسكرية.
  2. مادة اللغة العربية والتي يجب عليك تجازوها بعلامة مميزة وعالية ليتم قبولك.
  3. إضافة إلى مادة الإنجليزية لتتمكن من التعامل مع الأسلحة وترجمة العبارات المطبوعة عليها دون الحاجة إلى المعاجم.
إقرأ أيضاً:

كيف يتم تكوين ضابط شرطة أو ضابط أمن في المغرب ؟

  • لكي يتم تدريبك وتأهيلك بشكل جيد لتصبح رجل أمن في السلك العسكري في المغرب.
  • إضافة إلى أن التكوينات مفتوحة في وجه جميع الأشخاص المالكين لشهادات البكلوريا أو لمؤهلات علمية أخرى.
  • وكذلك توفير فرصة الوصول إلى رتبة ضابط في الأمن العسكري أو في الشرطة في المغرب هو حق لكل مواطن مغربي الأصل.
  • وكل شخص يتراوح عمره بين الواحد والعشرين والثلاثون أصبح بإمكانه التقدم بطلب الإلتحاق بالسلك العسكري في المغرب.

كيف يتم النجاح في المباراة والإمتحانات الرياضية ؟

  1. يجب عليك امتلاك رشاقة بدنية وقادر على الركض والمشي بسرعة عالية.
  2. إضافة إلى القيام بحركات القفز والتسلق بشكل كبير.

كيف يتم تكوين عمداء في السلك العسكري في المغرب ؟

  • لكي تصبح عميد في المغرب يجب تجهيزك لهذا المنصب لمدة سنتين.
  • العام الأول ستقوم بدراسة التفاصيل المهمة في المعهد على شكل مواد في نهاية الفصل يوجد عدد من الاختبارات.
  • وفي العام الثاني سيتم تنفيذ هذه الأمور بشكل عملي كما تتطلب الشرطة العسكرية في المغرب.

كيف يتم احتساب الراتب الشهري للعاملين في مجال نشر الأمن والسلم في المغرب ؟

  • يتم تقديم الرواتب الشهرية التي تتضمن الأجرة الرئيسية مضاف إليها التعويضات عن كل مهمة منفذة بكل جيد مضاف إليها التعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها التعويضات عن الخطر القادم من المهمات الأمنية.
  • أما بالنسبة إلى الأموال المقطوعة من الراتب هي لصندوق المغرب بحالة التقاعد مضاف إليه التأمينات الصحية في حال المرض ومن ثم مضاف إليه الضرائب والرسوم على المدخول الشهري.

ما هو راتب الشرطة المغربية 2022 المقدم إلى المنتسبين ؟

  • الحراس الآمنين يبلغ الأجر الإجمالي عشرة ألف درهم مقسم إلى 373 درهم مضاف إليها ألف درهم تعويض إقامة ومئة وعشرة أتعاب إضافية وألفين درهم التعرض للخطر.
  • العميد في مجال شرطة المغرب يقدر الأجر الإجمالي ألف وستمئة وخمسة وثمانون ألف درهم مقسم إلى 1740 درهم تعويضات عن الأمور المنفذة إضافة إلى 3500 آلاف تعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها 2860 عن المشاكل والأتعاب وأخيراً 2000 درهم تعويض عن الخطر.
  • الضابط في المجال العسكري في المغرب يقدر الأجر الإجمالي 685 ألف درهم مقسم إلى 740 درهم تعويضات عن الأمور المنفذة إضافة إلى وخمسمئة ألف درهم تعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها أليفين وثمانمائة وستون عن المشاكل والأتعاب.
  • يبلغ راتب عميد شرطة بالمغرب والضابط في الأمن العسكري في المغرب يقدر الأجر الإجمالي 685 ألف درهم مقسم إلى 740 درهم تعويضات عن الأمور المنفذة إضافة إلى وخمسمئة ألف درهم تعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها 2800 عن المشاكل والأتعاب.
  • مفتش على الحدود المغربية يقدر الأجر الإجمالي 685 ألف درهم مقسم إلى 740 درهم تعويضات عن الأمور المنفذة إضافة إلى وخمسمئة ألف درهم تعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها أليفين وثمانمائة وستون عن المشاكل والأتعاب.
  • عسكري في الأمن العسكري في المغرب يقدر الأجر الإجمالي 688 ألف درهم مقسم إلى سبعمائة وأربعون درهم تعويضات عن الأمور المنفذة إضافة إلى وخمسمئة ألف درهم تعويضات عن الإقامة خارج المنزل مضاف إليها أليفين وثمانمائة وستون عن الأخطار التي ربما يقع بها العسكري

في ختام مقالتي حول كيف أصبح شرطية في المغرب أريد توجيه الشكر إلى جميع القراء الكرام وأتمنى أن تكونوا قد نلتم الفائدة المطلوبة ومن ثم أريد توجيه الشكر إلى الحكومة في المغرب على جميع الجوائز والامتيازات الرائعة التي تعمل على تقديمها لكل عسكري وشرطي وضابط أمن في هذه الدولة العريقة

ومن خلال مقالتي تحدثت عن كيف تصبح ضابط شرطة في المغرب عبر مدرسة الشرطة للبنات في المغرب وتعريف عميد الشرطة وراتب عميد شرطة بالمغرب ورواتب الشرطة المغربية 2023 وأريد التذكير عن الدولة المغربية عملت على منح عدد من الوظائف العسكرية للسيدات مع تقديم لهم الكثير من التسهيلات للعمل في هذا المجال والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع ذات صلة:

وظائف شرطه في البحرين

كيف تصبح شرطي في أمريكا