أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة 2023

أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة، الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت وجهة الكثير من الطلبة والطالبات الذين يرغبون بإكمال تحصليهم العلمي خارج بلادهم، ولا شكّ أن مسألة القبول والتسجيل الجامعي في الجامعات والمعاهد الأمريكية لا يعتبر على الإطلاق بأمرٍ سهل، بل إن فيه من الصعوبة ما فيه وخصوصاً الأمر الذي يتعلق بتخطي المسابقة التي تجرى في السفارات الأمريكية

ويذكر أنه لا توجد طريقة بسيطة لتجاوز المقابلة التي تكون مخصصة لتأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكن يمكنك التعرف على نصائح مقابلة السفارة الأمريكية التي سنذكرها لكم في السطور أدناه للحصول على الفائدة المرجوة والتي ستضاعف نسبة تجنب أسباب رفض الفيزا الأمريكية للدراسة، تابع للمزيد من التفاصيل حول ماهي طريقة إعادة طلب الفيزا بعد الرفض امريكا وماهي أسئلة المقابلة وكيفية الرد عليها بطريقة إحترافية ذكية.

أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية

الأسئلة المتوقعة في مقابلة السفارة الأمريكية

الجدير بالذكر أن مقابلة الحصول على فيزا امريكا مضمونة لا يستطيع أي شخص اجتيازها بأي شكلّ من الأشكال، بل ستُلزم بأمرين لا غنى عنهما لتستطيع تجاوز الأمر هذا وضمان النجاح، ويجب أن تتعرف إلى أبرز أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية المتداولة والتعرف عليها، لضمان النجاح.

ما هي أهم أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة ؟

عندما تقوم في تقديم الأوراق المطلوبة في مقابلة السفارة الأمريكية عبر أيّ جامعة أو معهد ويخبرونك بالقبول فمباركٌ لك، لأنك اجتزت أول الخطوات بكلّ سهولة ولم يتبقى لك إلا الحضور إلى السفارة للتقدم إلى المقابلة التي تؤهلك عن طريقها النجاح واكمال ما تبقي

والتأشيرة المخصصة للطلاب تعرف باسم تأشيرة الـ F1 للسفر إلى أمريكا، ويجب عليك قبل كل هذا التّعرف إلى الموظف الذي يوجد بصفته الرسمية عاملا على هذه الأمور، فهو الشخص الأساسي في هذه العملية.

والمقابلة هذه تكون عامّة لجميع الطلبة ولا يقدر أحد على اجتيازها مهما كان مكانه والمقابلة تكون في 3 أو 4 دقائق فقط لا غير، وتكون الأسئلة المقدمة من الموظف مخصصة ضمن مجالات معينة.

كيفية إقناع القنصل الأمريكي بالرد

أبرز الأسئلة التي تطرح لك عند التواصل مع السفارة الأمريكية: ما الدافع من اختيارك الولايات المتحدة الأمريكية وجهة للدراسة دون غيرها من البلدان، وبعض الأسئلة الّتي لو أجبت عنها بثقة تامّة لكانت نسبة قبولك كبيرة كثيراً، وننصح أيضا بالسؤال عن أكثر الأسئلة تداولاً، وأكثرها شيوعاً.

الأمر الأول يتعلق بأبرز الأسئلة الخاصة بمقابلة السفارة المرتبطة يمكنك الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية:

ما الدافع من اختيارك الولايات المتحدة الأمريكية دون غيرها من الدول الكثيرة التي تتيح الدراسة بشكل أبسط من دولة أمريكا؟

يجب عليك التفكير والإجابة بكلّ حذرٍ عن هذا السؤال، إذ أن الولايات المتحدة الأمريكية تعدّ دولة ليست بالقريبة من دولنا العربية، ربما تسأل هكذا لا ترتبك ولا تبحث عن إجابات غير مقنعة وغير دقيقة.

دع جوابك بكلّ ثقة على النحو التالي: أنا اخترت أمريكا دون غيرها، وذلك بسبب جودة التعليم العالية التي تجعلني أكثر تفكيراً بها دون غيرها، لأني أبحث عن علم حقيقي دون اللجوء إلى الطرق العلمية التي تكون أسهل من غيرها، ولا تجني علي إلا علم منقوص وأنها من أكثر الدول استقطاباً للطلبة، والخريج منها يكون متميزا عن غيره من الكثير من الطلبة في جامعات ثانية.

ما الدافع من تركك التعليم في بلدك؟

تستطيع أن تقدّم له وجهات نظرك بكلّ أريحية، وتقوم بالحديث معه عن جودة التعليم التي انخفضت بنسبة كبيرة جداً في الآونة الأخيرة على صعيد التعليم في أغلب الدول العربية، وأن تناقشه في تصنيف الجامعات العالمي، وأن هذا التصنيف تتصدره غالبية الجامعات والمعاهد الأمريكية، وأيضاً امتلاكها لطواقم تعليم تضم الكثير من أعضاء الهيئة التدريسية المعروفين بتميزهم.

ما هي مخططاتك الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية؟

السؤال هذا يحتاج إلى تفكير بكلّ تمعن قبل أن تأتي، كأن تشرح له لجوؤك لدراسة الماجستير في الهندسة المعمارية مثلا، استطيع إخباره أن التصاميم في الولايات المتحدة الأمريكية ليست موجودة عندنا على الإطلاق.

وأنك طموح لنقل مشاريع وتصاميم غير موجودة في بلدك الأم، أو أنك ترغب في نقل معالم العمران في دولة أمريكا إلى بلدك، والأمر هذا يكون في أي اختصاص تريده، فلكلّ اختصاص أسئلة خاصة به.

من الأسئلة أيضا: هل سبق وأن زرت أمريكا من قبل؟

تذكر له إذا ما سافرت أو لا، إذا كانت الإجابة بـ لا فالسؤال سيكون لا غاية منه وسيتجاوزه، أما إذا كان بـ نعم، فلا بدّ منك إلا أن تشرح الأسباب دفعتك لزيارة الولايات مسبقا، وما غايتها وما استفدت من سفرك وهكذا.

الأمر الثاني يتعلق بالأسئلة الخاصة بمقابلة السفارة المتعلقة بالجامعة التي سجلت فيها، ومن أبرز الأسئلة فيها:

الدافع من اختيارك هذه الجامعة خصيصاً؟

يعد من أهم أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للهجرة بهدف الدراسة، وهذا الأمر بسيط يقوم على عرضك الدافع الذي جعلك تختار هذه الجامعة دون غيرها، كأن تشرح له أنك قمت ببحث طويل وشامل عن أفضل الجامعات وأبرزها.

أو أنك اخترت الجامعة هذه دون غيرها لسبب ما، كأن تكون الجامعة في التخصص الفلاني أفضل من غيرها، أو أن التخصص هذا موجود في الجامعة ولا يوجد في غيرها، أو أن البروفيسور الفلاني يدرس فيها خصيصاً إذا كان البروفيسور صاحب صيت ذائع.

سيتم سؤالك عن إذا ما كنت قد قدمت إلى جامعة ثانية، وكم عددها

في بداية الأمر يجب عليك تحري الصدق فلا تخشى ذكر الرقم أو تتأبى من ذكره، فهذا الأمر يكثر عند الطلبة فغالباً ما يقوم الطالب بالتقدم إلى أكثر من جامعة، حيث إنه يظنّ أن الإكثار من الطلبات يفيده، وهذا خطأ لذا لا تكذب في الإجابة عن هذا السؤال.

سيتم سؤالك عن موقع الجامعة الخاص بك

الجواب هذا تستطيع الجواب عنه بكلّ سهولة حيث إنك تستطيع ذكر اسم المدينة التي تكون فيها الجامعة فقط، وإذا أردت عرض المعلومات التي تكون بحوزتك عن المدينة أو عن الجامعة فلا بأس.

الأمر الثالث يتعلّق بالسؤال المخصص عن فرعك الجامعي السابق، ومن ضمن الأسئلة:

  • ما هي معدلاتك في أغلب المواد الّتي قمت بتقديمها في فرعك السابق.
  • هل تستيطع أن تتحدث اللغة الإنجليزية بكلّ طلاقة.
  • هل بإمكانك تقديم وثائق ونتائج الاختبارات أو علاماتك الجامعيّ.

الأمر الرابع يتعلّق يدخلك المادّي أو المصدر المادّي الذي ترتكز عليه في دراستك، ومن أهم أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة التي سوف تطرح عليك:

  • من الشخص الذي سيقوم بدعمك المادي، لتلبية إحتياجاتك داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • هل من ضمن خططك في الولايات المتحدة الأمريكية العمل ضمن مجالات معينة.
  • الشخص الذي يقوم بدعمك ما هي مهنته التي يعمل بها؟

الأمر الخامس يتعلّق بالأوراق المطلوبة في مقابلة السفارة الأمريكية وبالإضافة إلى ما هي مخططاتك عند إنهاء الخطط الدراسية، ومن أبرز أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة المتداولة لعام 2023:

  • هل لديك أقارب في الولايات المتحدة الأمريكية أو أصدقاء.
  • هل تفكر بالعودة إلى بلدك الأم أو تريد العودة بعد إنهاء دراستك.
  • هل تودّ أن تعمل داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

هذه أبرز أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للسياحة والدراسة والهجرة المتداولة والمطروحة في الوقت الحالي لعام 2023، وبناءً على ذلك نستطيع أن نقول أن تجربتي مع مقابلة السفارة الأمريكية والأمر أسهل مما هو معروف، فقط ادخل عليهم لكل ثقة بنفسك، ونرجو لك التوفيق في كل مجالات حياتك.

مواضيع ذات صلة: