ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي مع المصنعية بالخطوات

طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي، يعمد التجار وأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة إلى إدخار أموالهم على شكل مصاغ ذهبي، وذلك من أجل بيع الذهب عند الحاجة إلى الأموال، ويعتمد سعر الذهب في المملكة العربية السعودية على عدة أسباب تؤثر على نوع الذهب.

وذلك لأن الذهب يعتبر من أغلى أنواع المعادن، وقد عُرف منذ قرون بأنه أحد أبرز أنواع الحلي، و تشتريه النساء وتتزين به، وإن معرفة سعر الذهب لا يقتصر على النساء فقط، فأصحاب المهن والمتاجر ومدخري أموالهم على شكل مصاغ ذهبي يهمهم موضوع سعر الذهب وسوف نوضح كيفية حساب بيع الذهب بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية.

طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي

طريقة بيع الذهب في السعودية وشراءه

إن الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها العالم، ومشاكل الديون والتضخم السكاني، جعلت الكثير من الناس يتجهون إلى شراء الذهب والاحتفاظ به، ليس من أجل التزين فقط بل للأغراض التجارية، ويختلف سعر الذهب حسب الدولة والموقع، ويعتمد سعر الذهب أيضًا على نوع الذهب والقيراط.

تأثيرات التغيير على سعر الذهب في السعودية

يتعلق سعر الذهب وتغييراته بعوامل متعددة أهمها:

سعر النفط وسعر الدولار، إذ توجد علاقة مباشرة بين أسعار النفط وأسعار الذهب لأنه عندما يرتفع سعر النفط يرتفع معه سعر الذهب، كما يوجد علاقة عكسية بين أسعار الذهب وتغييرات سعر الدولار، فعندما يرتفع سعر الدولار ينخفض سعر الذهب وهكذا وذلك بناءً على أسعار تداولات السوق العالمي.

أفضل أنواع الذهب في السعودية

يتوفر عدة أنواع من عيارات الذهب، وهيه بالمجمل أربع أنواع وذلك حسب الشوائب، والمعادن المختلطة وفقاً لثمنها وهي كالتالي:

1. الذهب من عيار 24 قيراط

يعتبر من أنقى أنواع الذهب، وهوة معتمد لتصنيع السبائك والليرات، وقطع الحلى ذات الأوزان الكبيرة.

شاهد أيضاً: شراء سبائك الذهب من بنك الرياض

2. الذهب من عيار 22 قيراط

هذا النوع من القيراط له نقاء قيراط مدرج في الجزء الذهبي، وفق رقم 22 وفق نسبة 0.9167.

3. الذهب من عيار 21 قيراط

له نقاوة العيارات الذهبية وفق معيار يعادل الرقم 21 وفق نسبة 0.875.

4. الذهب من عيار18 قيراط

ترتفع فيه نسبة الشوائب، فهو يعتبر من أسوأ أنواع الذهب ويحمل النسبة 18 أي ما يعادل 0.750، وفي السطور أدناه سنوضح لكم تفاصيل طريقة حساب سعر الذهب بالريال السعودي عيار ١٨ بشكل جيد.

طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي

يتساءل العديد من الأشخاص عن طريقة حساب الذهب مع المصنعية والتي تعتمدها أفضل شركة تداول الذهب في السعوديةأفضل شركة تداول الذهب في السعودية في السنوات الاخيرة، حيث ان سوق الذهب في السعودية يشابه أي سوق آخر في العالم، عن طريق تحديد إجراءات حساب سعر مبيع الذهب، وتستند هذه القاعدة إلى معيار مهم، مع تحديد قيمة التصنيع لكل جرام ذهب.

والتي تختلف من صائغ إلى صائغ، ومن عيار ذهب معين إلى آخر، فالتصنيع ليس شيء واحد يضاف إلى تسعيرة جرام الذهب، ولكن له قيمة لا يمكن تقييمها إلا في أسواق الذهب وذلك حسب الجهد المقدم من قبل الصائغ من أجل تصنيع المصاغ الذهبي.

وعندما تكتمل عملية البيع من قبل صائغ الذهب، فإنهم لا يضيفون فقط قيمة التصنيع والتركيب إلى سعر جرام الذهب، بل يضيفون أيضاً تكاليف أخرى مثل الرسوم والضرائب والطوابع، إذ يتم تحديد الضرائب بسعر ثابت، ويعتمد ذلك على التعليمات التجارية التي تنظم بيع وشراء الذهب حسب البلد.

وإن القانون المعتمد لحساب سعر بيع الذهب في المملكة العربية السعودية أو أسواق الذهب الأخرى حول العالم، أي سعر بيع الذهب هو سعر جرام الذهب اليوم في سوق الذهب + قيمة الإنتاج والصياغة، يخضع سعر جرام الذهب للضريبة طبقاً للقانون التابع لبيع وشراء الذهب.

طريقة حساب سعر بيع منتجات ومشغولات الذهب

سنذكر لكم أسهل طريقة لحساب الذهب بالريال السعودي، حيث عليك ان تعلم أن منتجات الذهب مثل الخواتم والعقد، يتم تسعير بيع الجرام المصنع وفقاً لسعر جرام واحد بعد إضافة تكاليف حساب الذهب بالريال، بالإضافة إلى تكاليف الضرائب، ويختلف هذه الاجراء عن حساب سعر بيع الذهب ومنتجات الذهب الأخرى

مثل الجنيهات الذهبية والليرات المصنوعة من ذهب، عند حساب كلفة بيع منتجات الذهب (السبائك، الجنيه، الليرات، إلخ) في المملكة العربية السعودية والأسواق الأخرى، لا يضيف أصحاب محلات بيع الذهب حجم التصنيع إلى تسعيرة الجرام الواحد.

كما لا توجد كمية إنتاج بالجرام عند بيع منتجات الذهب، بل السعر الحالي لجرام واحد من الذهب مع إضافة الضرائب (إن وجدت) والتأمين، وهذا يشمل رسوم الشحن والتغليف.

لذلك من الواضح أن تكلفة بيع جرام واحد من الذهب كمنتج ذهب أقل من تكلفة بيعه كمنتج ذهبي، والحصول على منتجات الذهب سيكون له مردود مادي أعلى من الحصول على المشغولات الذهبية.

خطوات تسعير تصنيع الذهب في السعودية

سنشرح لكم كيفية شراء الذهب في السعودية بشكل دقيق لكن يجب الالتزام بعدة خطوات تجعل حسابات تصنيع الذهب أسهل والتي يجب أن تعرفها لتجنب التعرض للخداع عند شراء منتجات الذهب، وهي كالتالي:

1. الاطلاع على نشرة أسعار جرام الذهب في السعودية

المعيار الأول والأهم لمعرفة طرقة احتساب جودة تصنيع الذهب هو الاعتماد على معرفة متى ينخفض سعر الذهب في السعودية وعلى تسعير جرام الذهب الحالي والأفضل القيام بذلك قبل الذهاب لمحلات الذهب في السعودية.

2. تحديد عيار الذهب المراد شراؤه

أي تحديد نوع القيراط الذي تحتاجه، وفقاً لعيارات الذهب المختلفة مثل (24، 22، 21، 18) قيراط.

قد يهمك: أفضل شركة تداول الذهب في السعودية

3. تحديد قيمة تصنيع القطع الذهبية

الإجراء الثالث الذي يجب القيام به هو معرفة مصنعية جرام الذهب عيار 21 اليوم في السعودية وكلفة شغل قطعة الذهب، أو التصنيع، ويتم ذلك عبر إتباع ما يلي:

  • أولاً، اسأل صاحب المتجر عن سعر جرام واحد من الذهب عيار 24، ويمكن أن يكون هذا حوالي 80 ريال.
  • وإذا كانت القطعة التي تريد شرائها 21 قيراطًا وتزن ما يقارب 50 جرام، لتعرف سعر مصاغ 21 قيراط.
  • وإذا أردت معرفة كلفة الذهب، اضرب وزن 50 جرام بسعر 21 قيراط في 67 لتحصل على السعر النهائي.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية الجديدة والمستعمل؟

أن تكلفة إنتاج الذهب الجديد مرتفع ويتجاوز إنتاج الذهب المستخدم سابقاً، ويتراوح سعر الجرام حوالي 10 إلى 30 ريال سعودي، وهذا يعني أن عملية شراء مصاغ ذهبي مستعمل، يحسب البائعون السعوديون إنتاجهم بالجرام، ولكن ليس أكثر من 10 ريالات للجرام.

ومع ذلك عند شراء الذهب الجديد في المملكة العربية السعودية، لا ينخفض ​​سعر تصنيع الجرام الواحد عن 10 ريال سعودي، على الرغم من أن بعض المجوهرات الذهبية، مثل العلامات التجارية الذهبية، يمكن أن تجد أن تكلفة تصنيع جرام واحد يصل إلى 40 ريال سعودي، مثل شركة تجارة الذهب لازوردي الشهيرة.

ختاماً لمقالنا عن طريقة حساب بيع الذهب بالريال السعودي نجد أن أسعار المصاغ الذهبي في المملكة العربية السعودية تختلف وفقاً لنشرات أسعار اذهب العالمية مضاف إليها كلفة تصنيع الذهب والضرائب، ولمزيد من المعلومات حول أسواق بيع الذهب في السعودية تابع مقالتنا اليومية، لتبقى على إطلاع بكل جديد.

المؤلف: ثامر العلي.

أفضل موقع توصيات الذهب موثوق به