ابحث هنا وسوف تجد طلبك

شروط السكن في ألمانيا 2024 (خطوات تسجيل السكن)

البحث عن سكن في ألمانيا وماهو الاوسلندر في ألمانيا، وهذا سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين ينتقلون إلى ألمانيا، ويتعين عليك إضافة عنوانك إلى وثائق عقد العمل وتأشيرات السفر الخاصة بك، والعثور على سكن بأسعار معقولة مع كافة تفاصيل شروط السكن في ألمانيا، ومعرفة كيفية العثور على شقة والاتصال بالمستأجرين في مقالنا هذا.

شروط السكن في ألمانيا

البحث عن سكن في المانيا

يمكنك العثور على منزل في ألمانيا عن طريق المعارف أو الأصدقاء في ألمانيا، ويمكن الحصول على المساكن المستأجرة عبر الإعلانات والصحف ومواقع تأجير البيوت في ألمانيا عبر الإنترنت لتأجير أو شراء المنازل، أو من خلال الإعلانات المبوبة في الجامعات ولوحات الإعلانات.

وهناك طريقتان لاستئجار شقة، سواء كنت وحيداً أو مشتركاً، فهذا الشخص هو ملكك بشكل فريد، أما بالنسبة للمناطق المشتركة، فيمكنك مشاركة منزلك مع عائلة ألمانية، ومن الممكن الاستعانة بوكيل عقاري، لكن هذه طريقة مكلفة إلى حد ما حيث سيتعين عليك دفع عمولة إلى الوكيل العقاري مقابل الحصول على المنزل الذي يناسبك.

شاهد أيضاً: أفضل مواقع ايجار الشقق في المانيا

إيداع السكن الطلابي في ألمانيا

عندما يتعلق الأمر بالعثور على سكن في ألمانيا للطلاب، فإن السؤال الأكثر شيوعاً على محركات البحث هو أفضل أنواع السكن في ألمانيا للطلاب، لذلك من أجل حماية حقوق الطلبة.

نحتاج إلى تعليمهم بعض الأشياء حول ورقة الملدنة في ألمانيا والإيجار والمعيشة في ألمانيا للاجئين، وذلك لأنه عندما يستأجر الطلاب شقة، فإنهم يدفعون المال مقابل إقامتهم، كما سيدفعون ضمان لمدة 3 أشهر أو أكثر، مع العلم أنه لا يوجد مبالغ مستردة في حالة الخروج.

مزايا وعيوب السكن الخاص في المانيا

  • ميزة السكن الخصوصي في ألمانيا هو أنه يمكنك التمتع بحياة هادئة ومستقلة دون أن يتدخل أحد بك.
  • وعدم العيش مع الآخرين وعدم إزعاج من حولك، دون أن يتدخل أحد، ودون أن تشعر بالإحراج.
  • ولكن واحدة من العيوب هي قضايا المياه، حيث تعتبر فواتير الكهرباء إلزامية في ملكية المنزل، ويجب دفع ثمن الأثاث الموجود من خلال اتفاقية الإيجار مع المستأجر.

مميزات السكن مع عائلة في ألمانيا

تتمتع المنازل المشتركة بالمزايا التالية:

  •  ستكون فاتورتك أقل لأنك ستدفع مقابل استئجار غرفة مع حمام فقط.
  • إضافة بدل وجبة إذا كنت ترغب في مشاركة الوجبة مع نفس العائلة.
  • سوف تتعلم اللغة الألمانية بشكل أسرع لأنه سيكون لديك الكثير من المحادثات مع الأشخاص من حولك في نفس مساحة المعيشة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه العائلة أن توفر له شاغر وظيفي جيد، إذا كانت هناك صداقة بين المؤجر والمستأجر.
  • أو إذا كانا لا يتفاعلان مع بعضهما البعض على الإطلاق إلا في حدود كل منهما، أو إذا كنت تريد ذلك للتجارة أم لا أي مشاركة منزلك فقط.

عيوب السكن مع عائلة في ألمانيا:

في المباني السكنية، هناك فقدان للخصوصية بسبب وجود العديد من الأشخاص حول الساكنين، وهذا شيء يجب أن تأخذه بعين الاعتبار عند البحث عن السكن في ألمانيا.

شاهد أيضاً: أسعار ايجار الشقق في المانيا

شروط السكن في ألمانيا

بالنسبة لأولئك الذين تقدموا سابقاً للحصول على سكن في ألمانيا، هناك شرطين للسكن يجب استيفائهما:

  • أولاً: لا يتجاوز إيجار kaltmiiet 230-250 يورو للشخص الواحد، بينما يصل إيجار warmmlete إلى 470 يورو للشخص الواحد، مع زيادة 45 يورو للشخص الواحد وهذا يعني أنه إذا كان لديك عائلة مكونة من أربعة أفراد، فإن إيجارك سيكون أعلى من 385 يورو.
  • ثانياً: مساحة الشقة للشخص الواحد لا تزيد عن 50 متر مربع للشخص الواحد، وإذا زاد عدد الأشخاص مثلاً إلى 4 أشخاص، تزيد المساحة بمقدار 15 متر مربع للشخص الواحد، وبالتالي يصبح متوسط ​​مساحة الشقة 90 متر مربع.

طريقة تسجيل السكن في المانيا

بمجرد حصولك على منزل، سوف تحتاج إلى تغيير عنوان السكن في ألمانيا والعمل على حجز موعد في البلدية برلين او المدينة التي ترغب في العيش بها من اجل تسجيل هذا المنزل، وإذا كنت ستقيم في ألمانيا لأكثر من ثلاثة أشهر.

فيجب عليك تسجيل عنوان شخصي لدى الجهات المختصة وهذه أهم شروط قانون الإيجار البيت في ألمانيا، فهو مطلوب لكل الإجراءات التجارية في ألمانيا، مثل:

  • إنشاء حساب مصرفي.
  • تصريح الإقامة.
  • البحث عن عمل.
  • يتعين عليك الحصول على عنوان دائم والتسجيل كمقيم خلال 14 يوم من إثبات عنوانك.

أهم عوامل البحث عن شقة في ألمانيا

1. حدد أسعارك لتناسب ميزانيتك المحددة:

مكان الشقة، قد تكون مواقع الشقق باهظة الثمن، لذلك من الضروري الأخذ في الاعتبار أن يكون مكان المنزل قريب إلى حد ما من مركز المدينة، وإلا فيجب أن يكون قريب من المواصلات، وهذه مسألة مهمة يجب أخذها في الاعتبار، خاصة وأن معظم الطلاب ليس لديهم سيارات خاصة ويبحثون عن سكن.

يجب أن تكون هناك خدمات ومحلات تجارية حول منطقتك السكنية حتى لا تحتار أو تُجبر للذهاب بعيداً.

يمكن أن تساعدك مواقع البحث عن منزل في ألمانيا في تحديد مكان إقامتك بالقرب من مكان دراستك أو عملك قدر الإمكان.

وأخيرا، قبل أن تخرج من منزلك، يجب عليك إخطار صاحب المنزل بأنك ستنتقل أو أنك تبحث عن مستأجر جديد قبل ثلاثة أشهر على الأقل وهذه المسألة يقررها صاحب المنزل، وذلك بعد العقد أو القدرة على مغادرة المنزل شخصياً.

هذه أهم الأشياء التي ستساعدك في العثور على منزل جيد في ألمانيا، والطريقة الأكثر شيوعاً للعثور على منزل في ألمانيا هي البحث على الإنترنت، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات البحث عن منازل للإيجار أو الشراء، أو يمكنك البحث من خلال الصحف أو عن طريق معارفك.

أهم عوامل أسعار السكن في ألمانيا

عندما نتحدث عن العثور على منزل في ألمانيا، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو السعر، هذه هي النقطة الأهم أثناء بحثك، ويتم تحديد فرق السعر من خلال عاملين:

  • نوع السكن: غرفة تشاركية أو شقة خاصة كاملة يتقاسمها عدة أشخاص.
  • منطقة الإقامة: حسب الولاية أو المدينة.
قد يهمك: نسبة الضرائب في ألمانيا

أولاً: الأسعار حسب نوع المسكن

 ومن أنواع السكن (الشقق) تبدأ الأسعار هنا من أكثر من 400 يورو (منزل 400 يورو تتكون من غرفة واحدة ومرافقها الخاصة)، ومع زيادة عدد الغرف يرتفع إيجار الشقة أيضاً.

والمنزل المشترك هو شقة تشاركية حيث يكون لكل شخص غرفة خاصة، ولكن المطبخ والحمامات مشتركان مع أفراد آخرين، هناك العديد من العيوب لهذا السكن، ولكن إذا كنت لا تريد دفع الكثير من المال كإيجار شهري، فعليك بهذا الخيار.

ثانياً: الأسعار حسب المنطقة والمكان

الأسعار تختلف حسب الموقع، على سبيل المثال، تعتبر ولاية بافاريا أكثر تكلفة من الولايات الأخرى، كما تعتبر المدن الضخمة مثل كولن أكثر تكلفة من غيرها من المدن الصغيرة والمتوسطة.

متوسط ​​كلفة الشقة الصغيرة في بلدة صغيرة أو متوسطة الحجم يتراوح بين 250 و350 يورو، حسب الموقع والخدمات الموجودة حول السكن.

في الختام تعرفنا على هل السكن في ألمانيا سهل أم لا، كانت هذه تفاصيل شروط السكن في ألمانيا وأهم التفاصيل تغيير عنوان السكن في ألمانيا بعد تغير المنزل وذكرنا العوامل الواجب مراعاتها وأسعار السكن وكل ما تحتاج معرفته، ولمزيد من المعلومات تابع مقالاتنا الحصرية، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا

أفضل شركات بيوت في المانيا

‏العمل في ألمانيا بدون أوراق