رواتب اللاجئين في النمسا 2024 (راتب سوسيال فيينا)

راتب السوسيال في النمسا، في السنوات الأخيرة، وعلى عكس الدول الأوروبية المجاورة، شهدت النمسا زيادة في الطلب على اللاجئين والوافدين بسبب طبيعتها و معاملها الجميلة، فضلاً عن انخفاض مستوى المعيشة و بساطة الحياة فيها، لذا يفضل الكثير من الناس الانتقال والعيش في النمسا، وأصبحت الحروب في أغلب دول العالم الثالث سبباً لهجرة شعوبها إلى أوروبا، وأتاحت لهم فرص اللجوء للعيش فيها، سواء كان ذلك في العمل أو الدراسة أو الحياة، وبعضهم قادر على التأقلم مع المجتمع الأوروبي

والبعض الآخر يجد الكثير من الصعوبات في البداية، ومن الدول التي قبلت اللاجئين هي النمسا، ما هي رواتب اللاجئين في النمسا؟ وكم هي رواتب الأطفال في النمسا، وما هي المزايا والعيوب؟ قد يتساءل البعض هذه التساؤلات، لذا وفي مقالنا اليوم سنتعرف على راتب السوسيال في النمسا 2024، وما هي حقوق الطفل المولود في النمسا والمبالغ المالية التي توفرها النمسا للاجئين، فتابع معنا

المساعدات الاجتماعية في النمسا 2023
رواتب اللجوء في النمسا

نبذة عن السوسيال في النمسا

سوسيال فيينا عبارة عن المساعدات الاجتماعية في النمسا ودعم مالي مقدم للسكان الذين يواجهون حالات معينة مثل البطالة والتقاعد والحالات الطبية وغيرها، مصحوبة بخدمات ووظائف أخرى، ويتم تنظيم العملية الاجتماعية من قبل منظمة جامعة يتم الإشراف عليها.

يحق له الحصول على الدعم المالي، كل شخص تقدم بطلبه في اللجوء، ويتم تمويل هذا الدعم من قبل صاحب المشروع، ويشمل هذا الدعم التأمين الصحي ورواتب التقاعد.

يحق للاجئين الحصول على هذه المساعدة بعد أن يكونوا تحت حماية السلطات النمساوية، وتلقي الخدمات في البداية، وبعد أربعة أشهر من حصولهم على المزايا المخصصة من قبل الحكومة في النمسا.

تقديم خاصية التأمين الشامل في العمل والإلتزام بالاشتراك في تأمين صاحب العمل.

وتزايدت المساعدات الاجتماعية المعروفة باسم Mindestsicherung في النمسا بشكل عام وفي فيينا بشكل خاص منذ بداية العام الجديد بدءاً من 1 يناير 2023.

قد يهمك: فرص عمل للعرب في النمسا

راتب السوسيال في النمسا 2023

هنالك جدل وتساؤل عن راتب اللاجئ في النمسا بعد الإقامة وسنوضح لكم تلك الأرقام على النحو التالي:

  • يحصل الأعزب على 1053.63 يورو في الشهر.
  • يتلقى الزوجان 1580.46 يورو كل شهر.
  • ويبلغ راتب الطفل اللاجئ في النمسا على 280 يورو تقريبا كل شهر.
  • وراتب الأمومة في النمسا يصل إلى 129 يورو لطفل عمره 3 سنوات.

أولئك الذين لديهم قرار بلدي (MA40) تم اتخاذه العام الماضي وصالح في أي شهر من العام الجديد والذين يحصلون على نفس الدعم عند تجديد طلبهم الاجتماعي كما هو مستحق في عام 2023 سوف يحصلون على جديد سوف تحصل على الفرق على أساس الرقم من أشهر السنة.

ما هي الزيادات الجديدة في النمسا؟

هناك اختلافات طفيفة في مقدار الزيادة في رواتب اللاجئين في النمسا 2023 حسب كل محافظة، حيث زيادات المساعدة الاجتماعية المذكورة أعلاه مخصصة لمدينة فيينا، من خلال تقديم الأدلة، قد تتلقى مساعدة مالية للبطالة.

إجراءات اللجوء للنمسا

كيف تتم متطلبات شروط اللجوء للنمسا وما هي المستندات المطلوبة لذلك، إذا وصلت إلى النمسا وترغب في تقديم طلب اللجوء، فيجب عليك الالتزام بتنفيذ قرارات النمسا الجديدة 2024 والإجراءات التالية:

  • أولاً، عند وصولك إلى أحد المطارات النمساوية، سيتم تحويله إلى سلطات الأمن المطار.
  • وسيتم استجوابك من قبل السلطات المختصة لمعرفة سبب طلب اللجوء.
  • سيتم اخذ جواز السفر وإعطاءك بطاقة استجواب ودليلاً على امتلاكها في حالة تم إيقافك من قبل جهاز أمني آخر.
  • وبعد دخولك البلاد يجب الذهاب إلى أقرب مركز شرطة وتقديم طلب اللجوء، كما يتم منحك بطاقة تحقيق تسمح لك بتقديم طلب اللجوء حتى داخل المخيم.

الوثائق اللازمة لتقديم طلب اللجوء في النمسا

قامت الحكومة في النمسا بوضع بعض المتطلبات والشروط للحصول على حق اللجوء في النمسا، إن المستندات اللازمة لتقديم طلب اللجوء في النمسا والتمتع بكافة الميزات المقدمة للاجئين هي كالتالي:

  • شهادات الميلاد (إن وجدت) للفرد وأسرته.
  • بطاقة العمل المرتبطة ببلده الأصلي.
  • شهادة دراسية حصل عليها في بلده من جامعة أو معهد.
  • أو شهادة أو وثيقة أو بيان يثبت مقتل أحد أفراده في بلده.
شاهد أيضاً: منظمات تساعد على اللجوء في النمسا

الخدمات التعليمية المقدمة للاجئين في النمسا:

هنالك العديد من ميزات اللجوء في النمسا يتمتع اللاجئون، مثل المواطنين النمساويين، بتعليم جيد، وتعد مدارس وجامعات النمسا الأفضل في أوروبا، كما أن شهاداتها الجامعية معترف بها دولياً.

ويحصل الأطفال اللاجئين على تعليم إلزامي ويمكنهم الإلتحاق بالمدرسة بعد أن يتم قبول اللجوء الخاص بهم ويتم تسجيلهم في المدارس كأطفال منفصلين لمدة عام واحد، والغرض منه هو تعلم اللغة الألمانية، ويعتبر التعليم في النمسا بعد عمر 15 سنة ليس إجباري في هذا البلد، مما يجعل الأمر صعباً على الأشخاص الذين يطلبون اللجوء بعد سن 15 عام.

قد يهمك: التسجيل على مساعدة السكن في النمسا

الخدمات الطبية المقدمة للاجئين في النمسا:

في البداية عند الدخول إلى النمسا، يتم إجراء فحص طبي أولي للفرد طالب اللجوء، وعموماً، توفر النمسا تأميناً صحياً نموذجياً للاجئين، وتكلفة العلاج ملائمة لكل من يعيش هناك، سواء لاجئ أو مواطن محلي، وتدفعه الحكومة النمساوية، تقدم الدعم لأولئك الذين لا يمكنهم تحمل نفقات العلاج بكافة أنواعها من دواء وعيادات طبية ومستشفيات وغيرها.

سلبيات اللجوء في النمسا:

هناك العديد من العقبات والصعوبات التي يتعرض لها اللاجئون في النمسا، منها:

  • عملية طلب اللجوء صعبة للغاية وتستغرق وقتا طويلاً.
  • الوضع صعب بالنسبة لطالبي اللجوء الإنساني.
  • لقد شهد النظام الاقتصادي العديد من التغييرات ولم يعد آمناً تماماً.

أسباب رفض اللجوء في النمسا

لا تتم الموافقة على جميع طلبات اللجوء، ويتم رفض العديد منها لعدة أسباب أهمها:

  • إذا تم أخذ بصمات أصابعك في بلد وقع على ميثاق دبلن الأوروبي، فيجب عليك البقاء فيه، وإذا حاولت الذهاب إلى بلد آخر، بما في ذلك النمسا، فسيتم رفض طلب اللجوء الخاص بك وسيتم إعادتك إلى البلد الذي كنت فيه تم أخذ بصمات أصابعك أولاً.
  • لكي يتم قبول اللجوء لشخص ما، يجب أن يكون إنسانياً بحتاً، وإذا كان اقتصادياً فلن يتم الموافقة عليه.
  • إذا تم رفض طلب اللجوء السابق الخاص بك في النمسا، فسيتم رفض طلبك الجديد.

خاتمة:

تعد النمسا دولة ممتازة من حيث تعاملها مع اللاجئين والخدمات التي تقدمها، إلا أن شروط واحتياجات أخذ اللجوء تكون معقدة لدرجة أنه يتم توفير السكن للأشخاص بسرعة، وهم الآن يطلبون اللجوء في بلدان أخرى

وهذا صحيح بشكل خاص لأن النمسا تميز بوضوح بين المواطنين السابقين والمقيمين القانونيين واللاجئين من جهة الوظائف وخدمات، وبعد أن تعرفنا على راتب السوسيال في النمسا 2024/2023 بالإضافة إلى التعرف على ما هي الزيادات الجديدة في النمسا وكل التفاصيل المتعلقة به، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال على إعجابكم.

مواضيع ذات صلة: