ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أكبر عشائر العراق بالترتيب 2024 (أغنى عائلة في العراق)

تعد العشائر في دولة العراق واحدة من أهم مكونات الشعب الأساسية وتمثل غالبية المجتمع العراقي وتلعب دور أساسي ومهم على كافة الأصعدة والمستويات خاصة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وفي هذه المقالة سنقدم لكم دليل شامل عن أكبر عشائر العراق بالترتيب 2024 والعديد من التفاصيل التي تخص أغنى القبائل في العراق والمزيد من التفاصيل الأخرى حول ‏الترتيب.

أكبر عشائر العراق بالترتيب

أكبر عشيرة في العراق

‏تعد عشيرة شمر واحدة من أكبر العشائر في العراق لعام 2023 وفقا للعديد من الوكالات الإخبارية الموثوق بها وتتمتع هذه القبيلة بتاريخ مميز جداً وتراث لا مثيل له، حيث تصل هذه ‏القبيلة إلى جذور قديمة جداً.

وتشتهر في العديد من المزايا والتفاصيل المهمة الخاصة بتقاليد والكرم والقيم العريقة التي تميزه عن جميع اطياف المجتمعات الأخرى كما تتميز بالتنظيم القوي والهيئة الجيدة للقبيلة على مر السنين بالإضافة إلى دورها الفعال جدا في الحل المشاكل المجتمعية.

‏والجدير بالذكر تنتشر قبيلة شمر في العديد من الدول حول العالم وخاصة في دولة العراق وسوريا ودولة قطر وفي المملكة العربية السعودية والأردن وفي جنوب تركيا ويرجع الأصل لقبيلة شمر في مدينة حائل السعودية.

أما بخصوص التكوين الأكبر للعشيرة يقع في دولة العراق منذ أكثر من خمسة وقرون وتحتوي على العديد من العشائر الأخرى خاصة ‏قبيلة طي التي تشترك معها في النسب ومن ثم أصبحت عشيرة طي مستقلة عن اي قبيلة اخرى.

قائمة ‏أكبر 10 قبائل في العراق:

  • ‏قبائل عبد القيس: تضم العديد من العشائر ومنهم العشيرة الشهيرة عبودة.
  • ‏قبيلة تغلب: وتضم العديد من العشائر والقبائل الأخرى خاصة عتاب وقبيلة بني ركاب.
  • ‏قبيلة عامر بن صعصعة: وتضم العديد من العشائر والأفكار المهمة خاصة عقيل وبن هلال وبني قيس وعبادة.
  • ‏قبيلة الدليم: تُعد ثاني أكبر عشيرة في العراق تضم العديد من العشائر أبرزها: المحامدة وأبو عزام وأبو عمران وأبو شهاب والفلاحة والمصالحة ‏والبو خالد.
  • ‏قبيلة ربيعة: وتضم العديد من الشهيرة منها بني شيبان وبني عجل وعنزة والحبلان والرولة والرافع والبدور وولد سلمان والفدان والسباع وغيرها.
  • ‏قبيلة بني مسعود: وتضم العديد من العشائر أبرزها المرعي والفرحان والعزيزات ‏والرميس والبغدادي والبوسرايا والشبابات وغيرها.
  • ‏قبيلة زبيد: ‏وتضم العديد من العشائر الكبيرة مثل: ألبوم سرة البوشعبان الجبور الدليم العقيدات والبوحميد والسواعد وغيرهم.
  • قبائل التركمان: وهم يتصدروا ثالث أكبر عشيرة في العراق، فعددهم ليس بالقليل ويتمركزا في مدينة كركوك العراقية بنسبة أكبر.

إقرأ أيضاً: تعرف على أغنى رجل في الإمارات

‏من هي أغنى عائلة في العراق؟

‏بحسب العديد ‏المصادر الموثوق بها وبعد التقصي والبحث بشكل جيد تبين لنا بأن عائلة نظمي اوجي ‏هي ‏تصدرت قائمة أغنى رجل في بغداد حيث يملك مليارات الدولارات ‏التي جعلته يتربى على قائمة الأكثر ثراءً.

‏من هو أغنى رجل في كردستان العراق؟

  1. ‏يعد الشيخ باز كريم واحد من أغنى ‏العائلات في كردستان العراق، حيث تبلغ ثروة بأكثر من 7,000,000,000 دولار يعمل في العديد من القطاعات أبرزها قطاع الذهب قطاع النفط.
  2. ‏أحمد إسماعيل أغنى رجل في كردستان حيث تقدر الثروة الخاصة به بما ‏يقارب 5.9 مليار دولار ‏أمريكي، ويعمل في العديد من القطاعات أبرزها قطاع ‏الحديد وقطاع الكهرباء والأسمنت والعديد من مشاريع التجارية حول العالم.

‏أسئلة شائعة حول أسماء العشائر في العراق:

ما هي أقوى عشيرة في العراق؟

‏بحسب الكثير من الأحداث التي جرت في المنطقة تاريخيًا تتصدر قبيلة بني قيس (جيس) ‏وقبيلة شمر قائمة أكثر القبائل قوة، وممشهورة في الدفاع عن نفسها خاصة في الأحداث الأخيرة التي جرت في ‏المنطقة تاريخيًا وفي الحاضر الذي عصف بالمنطقة.

‏ما هي أول عشيرة في العراق؟

‏بحسب العديد من ‏المصادر الموثوق بها تتصدر قبائل بني تميم ترتيب قائمة أقدم العشائر العربية في دولة العراق.

‏ما هي عشائر بغداد؟

‏هنالك توزع يضم العديد من ‏القبائل في المنطقة، ولكن سنذكر لكم ترتيب العشاشر في العراق بغداد تحديدًا:

  1. ‏قبيلة البو خشمان.
  2. ‏قبيلة البوريشة.
  3. ‏قبيلة البو حسان.
  4. ‏قبيلة بني سعد.
  5. ‏قبيلة بني عمرو.
  6. ‏قبيلة البوحسن.

‏ختاما نكون قد ذكرنا لكم أعلاه أكبر عشائر العراق بالترتيب والعديد من التفاصيل الأخرى التي تخص قبائل المنطقة نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح، ولا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء وعلى كل مواقع التواصل الاجتماعي ‏حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من المعلومات المذكورة.

قد يعجبك:

أحدث كروب عراقي واتس اب

طريقة طلب ‏قروض البنك المركزي العراقي

أسماء الشركات التي توظف في العراق