الحصول على عقود عمل فلاحي في فرنسا 2024

أعزائي زورا موقع ميديا وورد عبر هذا الشرح سأقدم لكم طرق تساعدكم على بحث عن عقد عمل في فرنسا 2024 من خلال الإطلاع على وظائف في فرنسا اليوم والخطوات المهمة قبل السفر والعيش في فرنسا بهدف العمل وليس بهدف اللجوء إلى فرنسا، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل

عقد عمل فلاحي في فرنسا

عقد عمل فلاحي في فرنسا 2024

بموجب أحكام البروتوكول الملحق بالاتفاقية الإطارية بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الفرنسية بشأن السلوك التوافقي للهجرة: يُمنح ذكر "العامل الموسمي" لمدة 3 سنوات ويسمح له بالعمل في فرنسا لمدة 13 شهر من اجل العمال التونسيين لمن يملكون عقد عمل موسمي لثلاثة أشهر في أقل الاحوال مع شرط تعهدهم بالبقاء والاقامة خارج فرنسا.

إقرأ أيضاً:

هل يمكن شراء الإقامة في فرنسا من خلال الاستثمار التجاري

 إجراءات توقيع عقد الاستقبال والاندماج وبحسب هذه الاتفاقية الإطارية بين تونس وفرنسا يُعتبر "عملاً موسمياً" أي عمل يتم أداؤه سنوياً خلال نفس الفترة من العام وخاصة في المجالات التالية: الزراعة والسياحة والصناعات الغذائية كما يمكن لأصحاب العمل الفرنسيين توظيف قوة عاملة تونسية موسمية كجزء من عمل موسمي بشرط ألا تتوفر المهارات المطلوبة في سوق العمل الفرنسي.

إجراءات استقدام عامل موسمي في فرنسا 2024

  • يمكن لصاحب العمل الراغب في استقدام عامل موسمي تونسي تقديم طلب تعيين إلى المديرية الجهوية للشركات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتشغيل (DIRECCTE) كما يمكن لصاحب العمل أن يطلب إعارة نفس العمال الموسميين الذين عينهم في العام السابق.

  • لا يمكن أن تتجاوز مدة العقد 6 أشهر في السنة.
  • يخضع العمال الموسميون لفحص طبي إلزامي في مقر المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج في تونس.

  • بعد استلام التأشيرة من القنصلية الفرنسية ، يقوم المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج بتغطية سعر التذكرة ذات الاتجاه الواحد.

  • من ناحية أخرى يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على عقد عمل موسمي في فرنسا إتباع إحدى الطرق التالية:

  • ابحث بشكل فردي عن عقد عمل مفهرس في قطاعي الزراعة والسياحة من خلال أحد أعضاء الجالية التونسية في فرنسا.

  • ابحث في مواقع الويب عن عروض العمل الموسمية التي تقدمها المؤسسات المنشأة في فرنسا وحاول الاتصال بالمشغل مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني أو المراسلات العادية.

  • يمكن لأولئك الذين حصلوا على عقود عمل تشير إلى العمل في الخارج الاستفادة من الإعفاء الضريبي بعد الاتصال بمصالح الوكالة الوطنية للتشغيل والتوظيف الذاتي.

الخطوات التي يتبعها المشغل

يقدم المشغل عرض عمل إلى "Pôle Emploi" أو أي هيكل آخر معني بتعيين الباحثين عن عمل المحليين الذين يمكنهم شغل الخطط المعنية.

في حالة عدم وجود باحثين عن عمل في التخصصات المطلوبة تقدم " Pôle Emploi "

(France Pôle Emploi) شهادة تسمح للمشغل بتقديم ملف مهمة إلى الإدارة الإقليمية للشركات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتوظيف (DIRECTION) والتي تتكون أساساً من: بطاقة إرشادية عقد عمل التزام بدفع مساهمات من المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج

منح تصريح العمل فرنسا

يصدر المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج "عقد دخول إلى فرنسا" مختوماً من قبل المديرية الإقليمية للمؤسسات والمنافسة والاستهلاك والعمل والتوظيف (DIRECCTE) للموسم مما يسمح له بممارسة النشاط المهني المذكور ومع المشغل مع من تم توقيع العقد.

الوكالة الفرنسية للعمل الموسمي 2024

في كل الاشهر يستمر العمل من النوع الموسمي في فرنسا حسب النوع كما يمكنك ان تعمل في الكثير من الاعمال من الناحية الموسمية ، كما في السياحة في الشتاء والذهاب المنتجعات التزلج على الجليد في فرنسا مثل منتجع" Alpe d'Huez" أو "Courchevel "كما يشمل العمل الموسمي في فرنسا أيضاً صناعة الفنادق والضيافة.

العمل الزراعي الموسمي 2024

يعتمد هذا الموسم على نوع المحصول ، فلكل محصول فترة محددة يبدأ فيها وينتهي، ويكون ترتيب المهن المطلوبة في فرنسا والموسم كالتالي:

  1. الفراولة من مايو إلى يونيو
  2. الكرز من مايو إلى يوليو
  3. الصيد من يونيو إلى سبتمبر
  4. أبل من سبتمبر إلى أكتوبر
  5. العنب من سبتمبر إلى أكتوبر

هذا مجرد ملخص للمحاصيل الموسمية في فرنسا ، ويمكنك البحث في الإنترنت عن المزيد.

إقرأ ايضاً:

منحة دراسية مجانية في فرنسا لدراسة البكالوريوس

قانون عقد العمل في فرنسا 2024

1- CDD (عقد محدد المدة) في فرنسا

يمكن استخدام استفسارات العملاء المسبقة لاستبدال الموظف الغائب لتغطية التغييرات في النشاط أو للعمل الموسمي (الزراعة ، السياحة) والمدة القصوى لعقود العناية الواجبة للعملاء هي من حيث المبدأ 18 شهراً.

2- عقد العمل المؤقت

وهي العقود الأخرى التي تندرج تحت نفس قواعد العناية الواجبة للعميل هي عقد العمل المؤقت والذي يعتمد على العلاقة بين: 

  • وكالة توظيف مؤقتة.
  • الموظف.
  • العميل الذي يستخدمها.

عقد عمل متقطع

لقد مر عقد من الزمان في قطاع مهني حيث تعاني الشركة من تقلبات حقيقية غير متوقعة على مدار العام لاحظ أن الحد الأدنى لسن العمل القانوني هو 16 عاماً ولكن في بعض الحالات من الممكن توظيف الشباب دون سن 16 عاماً

في الشركات العائلية أو أثناء العطلات المدرسية بحيث يمكن للقصر الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً (13 عاماً في المزارع) أداء أعمال خفيفة أو التلمذة الصناعية أو التدريب الداخلي أو في الصالونات أو في شركات النمذجة.

قانون العمل في فرنسا 2024

نعلم أنه من الصعب فصل موظف في فرنسا فإن العامل الفرنسي محمي من جميع الجهات يجب أن يتبع أي فصل إجراءات صارمة للغاية ويجب على صاحب العمل أن يطلب لقاء (كتابياً) مع الموظف المعني ويحق للموظف حضور زميل أو ممثل نقابي في الاجتماع

يجب أن يتم الفصل نفسه بوثيقة مكتوبة تشرح بدقة الأسباب القانونية للفصل فإذا تم تسريحك عن العمل فيحق لك الحصول على تعويض إنهاء الخدمة ودفع مقابل الوقت الذي عملت فيه حتى آخر يوم عمل لك ، وأي مدفوعات إجازة مستحقة

اعتماداً على العديد من العوامل مثل منصبك في الشركة وسبب طردك ومستوى حسن النية بين الطرفين المعنيين يمكن أن تتغير الظروف بشكل كبير قانون العمل الفرنسي أكثر تعقيداً مما قد تتخيله إذا كنت تعتقد أنك مطرود ابحث عن محام.

مواضيع ذات صلة: