الحصول على منحة دراسية مجانية | خطوات سهلة

لكل من يريد منحة دراسية مجانية الآن يمكنك التقديم على المنح الدراسية لعام 2022- 2023 جميعها كل ما عليك هو التركيز بخطوات هذا الشرح بشكل جيد ، حيث سنقوم في شرح كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية بعد الثانوية

في العديد من دول العالم من بينهما منح دراسية ممولة بالكامل 2022 -2023 ومنح كندا ومنح تركيا ومنح مصر ومنح السعودية والعديد من الدول الأخرى ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

هنالك العديد يتساءل كيف احصل على منحة دراسية مجانية في بريطانيا او في دول أخرى ، جامعاتها تشجع الطلبة المتفوقين في الحصول على فرصة ان يكون طالب مبتعث لديها في حال كان مطبق كافة الشروط الخاصة بها.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

إذا كنت من الطلاب المفكرين بالمنح الخارجية او من الطموحين بإكمال دراستهم وشق طريقهم في بلد اخر، هنا يخطر في ذهنك العديد من الأسئلة التي تتعلق بالمنح وبكيفية الوصول اليها بدون دفع الأموال الطائلة التي تشكل العائق الرئيسي، وهنا سوف نقدم لك الخطوات الرئيسية التي سنحاول فيها ايصالك اليها.

كيفية التقديم والحصول على منحة دراسية مجانية في 5 خطوات

البحث عن المنحة حسب التخصص الدراسي الذي تريد

الغرض من البحث عن كيفية الحصول على منحة دراسية بعد الثانوية ، حسب التخصص هو مجال الدراسة الذي تريده كطالب يريد فرصة للدراسة خارج بلاده وهناك طلاب يريدون حقًا دراسة الطب، وهناك من يريدون دراسة الهندسة وآخرون ممن يحبوا ان يدرسوا الجيولوجيا، على سبيل المثال. لذا تأكد من أن المنحة التي ترغب بها، تؤكد لك أن التخصص الذي تريده موجود بالفعل.

إقرأ أيضاً:

تأكد من قبول المنحة لك بناءً على جنسيتك

في معظم الأحيان تقدم المنح الدراسية لجميع الطلاب العرب أو الأجانب وهذا يعني أنه إذا كانت كيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا على سبيل المثال، وكنت طالبًا من جنسية عراقية أو سورية أو جنسية عربية أخرى، فأنت تعتبر طالبًا أجنبياً أو شرقاً أوسطياً ، لذلك يجب أن تتأكد من قائمة الجنسيات أنك كطالب من الجنسية التي تحملها انت الان، قادر على التقدم لهذه المنحة.

تحقق من المستندات المطلوبة وقم بإعدادها

ولأن البيروقراطية تنتصر دائمًا على كل شيء في مواجهتها، فسيتعين عليك دائمًا إثبات نفسك وقوة شخصيتك وجنسيتك بالإضافة الى تعليمك السابق، ويتم ذلك فقط من خلال تقديم المستندات لذا تحتاج إلى إعداد كل الأوراق التالية للتقدم بطلب للحصول على المنحة الآن قبل التقديم والاستعداد لها.

شروط الحصول على منحة دراسية ؟

  • تحضير جواز السفر.
  • إعداد صورة شخصية جديدة.
  • كتابة سيرة ذاتية إحترافية واضحة ومعتمدة باللغة الاجنبية.
  • كتابة خطاب تغطية وباللغة الإنجليزية.
  • تحضير رسالتي توصية سواء من مدرس او طبيب جامعي.
  • معالجة الشهادات السابقة (الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير) وفقًا لما لديك أو ما تقدمه لك الجامعة.
  • اسأل على سبيل المثال والدك أو والدتك إذا كان لديهم ملف ضريبي مسجل لدى الدولة.
  • إذا لم يكن هناك ملف ضريبي، فأشر إلى أنك بحاجة إلى المال في رسالة نصية غير رسمية.

  • املأ نموذج الطلب الخاص بالمنحة

كيف تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية مجانية؟

كيف سأقدم الآن بعد أن حصلت على كل المعلومات التي اريد؟

هنا في هذه الخطوة يجب التمييز بين وجود بعض المنح الجامعية التي تسمح لك بالتقدم عبر الإنترنت (Online)، ولكن من ناحية أخرى

هناك منح جامعية تتطلب إرسال طلبك عن طريق البريد المحلي فإذا كان الاختيار الأول متاحًا للتقدم بطلب للحصول على منح دراسية عبر الإنترنت فستكون الأمور سهلة وبسيطة

وإذا وجدت منحة دراسية على الموقع الخاص بنا على الإنترنت، فسترى دائمًا رابطين لكل منحة دراسية الأول هو الموقع الرسمي للمنحة، أي فقط للتأكد من أن المعلومات آمنة. والثاني هو رابط التطبيق والذي يأخذك مباشرة إلى صفحة طلب المنحة.

إقرأ أيضاً:

لا يكون ملء الطلب موحدًا بشكل دائم، حيث تختلف الطلبات عن بعضها حسب كل جامعة، ولكن بشكل عام يجب على جميع الطلبات إدخال البيانات الأساسية التالية فيها مثل 

  1. تفاصيلك الشخصية
  2. بيانات الدراسة
  3. المستندات التي أعددتها مسبقاً

تقديم طلب المنحة

الآن بعد أن أكملت النموذج المفترض، يجب عليك إرساله، وكما قلت أعلاه، سيتم ذكره لك في حالة ما إذا كنت بحاجة فقط إلى إرساله بواسطة البريد المحلي أو عبر الإنترنت فقط.

بعد تقديم طلب المنحة الخاص بك، ما عليك سوى انتظار الرد من الجامعة التي بإمكانها ان تقبل أو ترفض إنها مسألة وقت لا تتجاوز عادة 3 أشهر في معظم الأحيان.

كما يوجد العديد من الخطوات الإضافية التي من الممكن ان تقوم بها في ظل سعيك للحصول على منح ماجستير ممولة بالكامل 2022 ، وهي:

خطط للمنحة الدراسية جيداً

لاحظ المواعيد النهائية لتقديم الطلبات لمختلف المنح الدراسية التي تجدها في دفتر ملاحظات أو على هاتفك. قد تنتهي بعض المنح الدراسية قبل عام واحد من بدء الدراسة في كثير من الحالات، قد تحتاج إلى حوالي شهر كامل لإعداد جميع الأوراق والمستندات المهمة للتقدم بطلب للحصول على المنحة لذلك من الأفضل أن تكون مستعدًا مسبقًا.

لا تعتمد على منحة واحدة فقط

 تقدم للحصول على أكبر عدد من المنح، تقدم بطلب لجميع المنح الدراسية التي تتوافق شروطها مع ظروفك، ولا تبني آمالك على منحة دراسية واحدة. بهذه الحالة، ستزيد من فرصك في الحصول على أي من المنح التي تم تقديمها لك وسيؤهلك الفوز بمنحة دراسية في المستقبل لربح المزيد.

انتبه للأسئلة والإرشادات 

إذا لم تقرأ الإرشادات جيدًا، فستتأثر فرصك في الحصول على المنحة سلبًا. لذا تأكد من أنك تأخذ الوقت الكافي لاستعراض تعليمات الطلب وقراءة أسئلة التطبيق بعناية قبل البدء في ملء الطلب سيعطيك هذا المخطط فكرة عامة عن الطلب وسيساعدك على تنظيم تفكيرك وكيفية إجابتك على الأسئلة بطريقة واضحة وغير متكررة.

بهذا المقال، تحدثنا عن تلك الأمور التي يجب عليك مراعاتها والإنتباه اليها، عندما تكون لديك رغبة في الحصول على منحة دراسية جامعية في الخارج.

مواضيع ذات صلة :