كيفية الربح من السندات 2022 ( استثمر في السندات )

احبتي زوار موقع ميديا وورد عبر هذه التدوينة سنشرح لكم كيفية الاستثمار في السندات بصورة مضمونة الربح وأيضاً كيفية شراء الصكوك السعودية ومعرفة الإيجابيات والسلبيات في هذه التجارة الإلكترونية وهل هي مربحة أم لا بشكل دقيق من خلال السطور أدناه ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل.

الربح من السندات

الربح من السندات

ماهي السندات؟ السند هو نوع من الدين يحدد وعداً بالدفع من قبل مُصدر السند لحامل السند في ظل ظروف محددة عند إصدار السند وهذا الدين يقع على مُصدر السند والشخص الذي يشتري السند هو الذي يدفع ثمنه.

إقرا أيضاً:

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم ؟

كما ان الحكومات هي أكبر مصدري السندات ، فإن الحكومات تقوم بإصدار سندات حكومية طويلة الأمد لتقديم المساعدة في التمويل الخاص بالإنفاق اللازم لدعم بلادهم مصدرو السندات الرئيسيون الآخرون هم البنوك والشركات الكبيرة.

الاستثمار في السندات

السندات الحكومية مرتبطة بأسعار فائدة الدولة ومن الطرق الجيدة لتداولها استخدام عقود السندات الآجلة أو العقود مقابل الفروقات للتحوط من تعرضك لمخاطر أسعار الفائدة وهذا لأن العقود مقابل الفروقات تسمح لك بالتداول في أي اتجاه

كما يمكنك اختيار كيفية شراء السندات السعودية على سبيل المثال أو الاحتفاظ بصفقات طويلة في حالة ارتفاع الأسعار وعندما تنخفض الأسعار كما يمكنك اختيار البيع وإغلاق المراكز عن طريق الشراء بسعر منخفض.

ستكون قادراً على المبادلة بين الأسعار وحركات الأسعار بخيارات معينة. تطلب الانتظار حتى تنضج السند ويمكنك الانتظار لترى تقلبات أسعار السياسة التي واجهتها.

فإذا كنت وكيل سندات حكومية فعليك الإنتباه إلى بعض العوامل، مثل:

1- معدل التضخم:

معدل التضخم في الدولة المصدرة للسند ، أن أفضل سندات في العالم تعطي دخلاً ثابتاً والتضخم لا يغير هذا المبلغ وارتفاع التضخم سيجعل هذا العائد أقل قيمة بالإضافة إلى ذلك يؤدي ارتفاع أسعار السندات إلى انخفاض العوائد والعكس صحيح.

2- أسعار الفائدة:

يجب أن تكون أسعار الفائدة أعلى من أجل حث الناس على الاستثمار إذا كانت أسعار الفائدة أعلى فإن قيمة السندات الحكومية ستنخفض.

3-التيسير الكمي:

إن اتباع سياسة التسهيل الكمي يجعله خيارًا استثماريًا جذابًا للمستثمرين الأجانب. هذا يعني أن البنك المركزي قام بالشراء من جديد كميات كبيرة من السندات وخلق الكثير من الطلب.

مزايا ومخاطر الاستثمار في السندات

السندات هي أصول تعتبر ملاذًا آمنًا إنها توفر دخلاً أعلى من المدخرات وخلال أوقات انخفاض أسعار الفائدة تكون عمومًا أقل تقلباً من أسواق العملات الأجنبية وأسواق الأسهم كما يعكس الطلب القوي على السندات "رحلات الأمان" للمستثمر ومع ذلك، فإنه يأتي أيضًا مع بعض المخاطر، مثل:

مخاطر السوق

هي تقلبات في أسعار فائدة السندات والتضخم ويحذر المستثمرون من ارتفاع التضخم حيث يمكن أن تتأخر أسعار السندات عن زيادات الأسعار في السنوات المقبلة ، فهناك سندات أو سندات مرتبطة بالتضخم مفهرسة لمثل هذه الشروط حيث يتم حماية المستثمرين تكون عن طريق الربط بين المدفوعات وما يعود من الاستحقاق بنسبة أسعار المستهلك.

مخاطر الائتمان

من أهم مخاطر السندات وإحدى الحالات النادرة التي تختار فيها الحكومة التخلف عن سداد ديونها بعملتها المحلية من خلال اتخاذ قرار بعدم إنشاء عملة إضافية.

مخاطر الطلب

ضعف الطلب على السندات يجعل من الصعب بيعها عند الحاجة أيًا كانت أداة الاستثمار التي تختارها تذكر أن معرفة السوق وتحليله يساعدان في اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة لا ينبغي القيام بأي استثمار حتى يتم وضع إدارة مناسبة للمخاطر.

فوائد تداول السندات

العلاقة مع أسعار الفائدة وعوامل أخرى تجعل السندات الحكومية أدوات مالية ممتازة للتداول يوفر تداول السندات الحكومية المزيد من المزايا مثل:

-التداول على المدى القصير:

على عكس الاحتفاظ بالسندات لفترات طويلة من الوقت حتى تاريخ استحقاقها سيسمح لك ذلك بالتداول على تحركات أسعارها على مدى فترات قصيرة إلى متوسطة

-ميزة الرافعة المالية:

لا تضع فقط القيمة الكاملة للمركز البديل من ذلك عليك ان تستفد من الرافعة المالية لزيادة الارباح ومع ذلك ضع في حسبانك أنه سيتم تزويد الخسائر أيضًا بالرافعة.

-فتح المراكز في الأسواق الصاعدة منها والهابطة:

العقود في مقابلة الفروقات بإمكانها التفوق على السندات الحكومية وذلك بالنسبة لارتفاع الأسعار او هبوطها والاستثمار الوارد في السندات سيؤدي إلى خسائر في حالة سقوطها وهذا هو المكان الذي يمكن أن تقدم فيه العقود مقابل الفروقات ميزة إضافية.

هل الاستثمار في السندات مربح؟

لو أن زبون قام في شراء سندات من البنك بقيمة قدرها ألف دولار وقسيمة بنسبة 5٪ تُدفع بمقدار سنوي لمدة 10 سنوات لهذا فإن الشخص يعطي 1000 دولار لممول تلك السندات ولمدة 10 لا تقل عن10 سنوات يتم خلالها مكافأته سنوياً

بفائدة ثابتة قدرها 50 دولارًا (= 1000 دولار × 0.05). بعد 10 سنوات سوف يقوم الزبون باسترداد 1000 دولار مع اجمالي الفائدة الزائدة المتراكمة على مدة 10 سنوات وهذا المبلغ سيبلغ 500 دولار (50 دولارًا × 10).

فلذلك فأن الشخص سوف يحصل على 1500 دولار وأن السندات الحكومية تعمل أيضاً على نفس المبادئ ، المصدر الان الحكومة ويمكن للذي يقوم بالشراء أن يتمتع أي شخص بقدرته على الشراء والاستثمار وعادة ما تكون مقومة بالعملة المحلية على عكس أذون الخزانة (أذون الخزانة) فإن السندات الحكومية لها آجال استحقاق متوسطة إلى طويلة الأجل تصل أحيانًا إلى عقود.

كما ذكرنا سابقاً عند فحص سعر سوق السندات ترتبط قيمة السند ارتباطاً وثيقاً بأسعار الفائدة هذا الذي جعل عقود السندات طريقة رائعة للتداول فإن Admirals تقدم عقود الخاصة بالفروقات على عقود السندات العادية والعقود لمدة 10-سنوات بحيث يمكن تداول هذه العقود من خلال MetaTrader 4 وMetaTrader 5.

وإلى هنا اعزائي نكون قدمنا لكم تفاصيل حول طرق الربح من الأوراق المالية التي يمكنك من خلالها ربح المال ومضاعفته بشكل مضمون ، كما يمكنك الاستفسار من خلال صندوق التعليقات عن أي سؤال يحتاج إلى إجابة ، ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك على كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة :

أحدث أقدم