أهم خطوات شراء أسهم في الجزائر (استثمر من منزلك)

أحبتي زوار موقع ميديا وورد عبر هذه التدوينة سأقدم لكم أجوبة للعديد من أسئلة حول بورصة الجزائر وأيضاً كيفية شراء أسهم في البورصة الجزائرية ومعرفة الأسهم التي يتضاعف سعرها مرتين وأكثر من ذالك ، تابعوا الشرح للمزيد من التفاصيل

أسواق بورصة الجزائر 2024

يشمل التقييم الرسمي للبورصة في سوق الأوراق المالية الجزائرية وللأسهم وسوق الأوراق المالية للديون.

يتكون سوق السندات الرأسمالية من:

السوق الرئيسي: موجه الشركات المدرجة في بورصة الجزائر الكبيرة ويوجد حالياً 4 شركات مدرجة في سوق التسعير الرئيسي ، وهي:

  1. مجمع صيدال: نشط في قطاع الأدوية.
  2. المؤسسة الأوروبية الآسيوية لإدارة الفنادق: نشطة في قطاع السياحة
  3. شركة اللاينس للتأمين: نشطة في قطاع التأمين
  4. مؤسسة بيوفارم: ناشطة في قطاع الأدوية.

سوق الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، تم إنشاء هذا السوق في عام 2012 بموجب لائحة لجنة التنظيم والإشراف على معاملات البورصة

يمكن أن يوفر هذا السوق للشركات الصغيرة والمتوسطة عندما يتم إطلاقها بحكم واقع بورصة الجزائر ، بمصدر بديل لرأس المال مما يوفر فرصة نمو ممتازة للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير سوق منظم جيدًا للمستثمرين لوضع استثماراتهم.

وAOM Invest هي من أحدى الشركات المدرجة في بورصة الجزائر والشركة الوحيدة المدرجة في هذا السوق

يشمل سوق سندات الدين:

سوق سندات الدين الصادرة عن شركات الملكية الخاصة.

سوق سندات الخزينة العامة (OAT) المخصصة للسندات الصادرة عن الخزينة العامة الجزائرية. تم إنشاء هذا السوق في عام 2008 ويضم حاليا أكثر من 25 أذون خزانة عامة مدرجة في التسعير بإجمالي يقارب 400 مليار دينار جزائري.

سندات الخزانة التي تتراوح آجال استحقاقها بين 7 و 10 و 15 سنة يتم تداولها من خلال وسطاء في معاملات البورصة وشركات التأمين التي تتمتع بوضع "متخصصين في سندات الخزينة " بمعدل خمسة إجراءات في الأسبوع.

شروط القبول في بورصة الجزائر 2024

السوق الرسمي
  • يجب أن تكون الشركة منظمة قانوناً في شكل شركة مساهمة (SPA)
  • أن يكون رأس مالها مدفوعاً بحد أدنى خمسة ملايين دينار (5.000.000 دينار جزائري)
  • أن يكون قد نشر الحسابات المقفلة للسنوات المالية الثلاث السابقة للسنة التي تم فيها تقديم طلب القبول
  • لتقديم تقرير تقييم أصوله تم إعداده من قبل عضو في اللجنة الوطنية للمحاسبين القانونيين بخلاف صاحب حساب الشركة أو أي خبير آخر حتى تتعرف اللجنة على تقرير التقييم الخاص به بشرط أنه ليس عضوا في الماضي.
  • أن يكون قد حقق ربحاً خلال السنة السابقة على طلب القبول ما لم تستثنيه اللجنة من هذا الشرط.
  • يجب على الشركة إبلاغ اللجنة بجميع عمليات التصرف أو التصرف في الأصول قبل الإدراج.
  • إثبات وجود هيئة رقابة داخلية يقيمها صاحب الحساب في تقريره عن الرقابة الداخلية للشركة.
  • إذا لم يتم ملاحظة ذلك يجب على الشركة أن تأخذ زمام المبادرة لإنشاء مثل هذه الهيئة خلال السنة المالية التي تلي قبول سنداتها في البورصة.

سوق السندات

تعتبر السندات عند الاستحقاق أو السندات القابلة للتحويل إلى سندات رأسمالية أو سندات ملكية أو أي إيصالات أخرى تمنح استحقاقاً لسندات رأس المال إلتزامات دين بإستثناء أذون الخزانة المقبولة بالقوة يشترط ان يكون السعر المرتبط بإلتزامات الدين الواجب قبولها للتداول في البورصة يساوي وفي اقل الأحوال 500,000,000 دينار جزائري في يوم الادخال.

ضمان تحويل السندات

-تسوية الخلافات الرئيسية بين المساهمين والشركة.

-العمل على الامتثال لشروط الكشف عن المعلومات.

-طرح عام لسندات رأس المال التي تمثل 20٪ على الأقل من رأس مال الشركة في موعد أقصاه يوم الإدراج.

-سيتم تقسيم سندات رأس المال المطروحة للاكتتاب العام بين مائة وخمسين (150)

سوق الأعمال الصغيرة والمتوسطة الجزائر

إن متطلبات الإدراج في السوق الرئيسية صارمة للغاية ولا تمتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة عموماً المتطلبات اللازمة لتلبيتها لهذا السبب تم إجراء بعض التغييرات التنظيمية خلال عام 2012 على هذه الظروف والتي تميزت بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أصبحت ملزمة بما يلي:

-ستتخذ شكل شركة مساهمة وتعين لمدة خمس (05) سنوات مستشاراً مصاحباً يسمى "مروج سوق الأوراق المالية" 

-تفتح رأس مالها بسعر لا يقل عن 10٪ في يوم الاكتتاب 

تنشر بياناتها المالية المعتمدة لآخر سنتين ما لم تعفها لجنة التنظيم والإشراف على عمليات البورصة من هذا الالتزام أما شروط الأرباح والحد الأدنى لرأس المال فهي غير مفروضة على الشركة التي تطلب طرحها في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المستثمرين المؤسسيين:

هي الهيئات المسؤولة عن الاستثمار الجماعي للأموال المنقولة والبنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين وصناديق الاستثمار ومؤسسات إدارة الثروات.

سوق الأوراق المالية في الجزائر

هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع سوق الأوراق المالية في الجزائر من خلال تحديد مستوى نشاطها وأدائها خلال الفترة (2007-2015) على أساس مجموعة من مؤشرات الحجم والأداء السيولة المعتمدة في هذا المجال بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي أتاح لنا من خلال تشخيص أهم المعوقات

التي حالت دون تطوره ومن خلال تحديد أهم متطلبات تفعيله لتحقيق دوره في التنمية الاقتصادية المنشودة تتزامن هذه الدراسة مع التوجهات المباشرة على الحكومة الجزائرية لتطوير سوق الأوراق المالية لديها لجعلها مصدراً بديلاً لتمويل إحتياجات تنميتها الاقتصادية بسبب انخفاض أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 وانخفاض عائدات النفط.

وإلى هنا نكون وصلنا نهاية هذا الشرح عن شراء أسهم في الجزائر 2024 ويمكنك كتابة أي تعليق حول هذا الموضوع يحتاج إلى إجابة من خلال صندوق التعليقات الموجود في نهاية هذا الشرح ، ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك على كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة: