كيفية تقديم طلب دراسة في المانيا | شروط التقديم أون لاين

أنواع فيزا الدراسة في ألمانيا : يتزايد عدد الاشخاص القادمين إلى ألمانيا للدراسة من خارجها كل عام فالطلاب الدوليين إلى تقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة لألمانيا في السفارة الألمانية في وطنهم قبل أن يتمكنوا من ذلك تعال للدراسة في ألمانيا حسب بلدك سواء كانت مصر أو العراق أو لبنان سوريا.

بما في ذلك المغرب وليبيا وتونس والجزائر ودول أخرى في العالم العربي والإفريقي تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على دراسة ألمانيا تأشيرة دخول ومع ذلك، بعد وصولك إلى ألمانيا ما زلت بحاجة إلى الحصول على تصريح إقامة لأكثر من 90 يوماً من الدراسة.

كيفية تقديم طلب دراسة في المانيا

أنواع التأشيرات الدراسية لألمانيا

  • تأشيرة الدراسة التي تصل مدتها إلى 3 أشهر يمكنك من خلالها التقديم للدراسة في ألمانيا فأنت بحاجة إلى تأشيرة شنغن.

  • تأشيرة دراسة جامعية تستمر لأكثر من 3 أشهر وتسمى تأشيرة وطنية.

  • إذا دخلت ألمانيا بتأشيرة وطنية فستحتاج إلى تمديد إقامتك من خلال الحصول على تصريح إقامة ألماني للدراسة في مكتب الهجرة يجب عليك القيام بذلك بينما لا تزال تأشيرتك سارية.

  • أول شيء تحتاج إلى معرفته هو ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة للدراسة كطالب دولي في ألمانيا وإذا كان الأمر كذلك فما هي التأشيرة التي تحتاجها لمدة ونوع الدراسات المخطط لها.

اقرأ أيضاً :

ربح عقود عمل لدول الاتحاد الأوروبي بدون دفع مقدمات

الدراسة في ألمانيا للسوريين

يعد حلم الدراسة في ألمانيا للسوريين واحد من اكثر الأهداف للكثير من الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية فيرغب الكثير من الشباب الذين حصلوا على شهادتهم الثانوية في متابعة دراستهم الجامعية في الخارج وخاصة في أوروبا أو أمريكا

خطوات الدراسة في ألمانيا

تتعدد الأسباب التي تدفع الطالب السوري إلى اختبار ألمانيا كوجهة دراسية أولى لأسباب عديدة مثل الوضع الحالي في سوريا والدول المجاورة حيث تتدهور الأوضاع بشكل كبير الأوضاع المعيشية أفضل من غيرها من حيث التكلفة الشهرية

وإمكانية الحصول على دعم مالي من خلال إعانة أو من خلال المؤسسات الحكومية والخاصة وهي غير متوفرة في الدول العربية ، ويمكنك الدراسة في ألمانيا بدون لغة وكل هذه الأسباب تقود الشباب السوري لاختيار الجامعات الألمانية للدراسة فيها.

شروط الدراسة في ألمانيا للسوريين

  1. شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي 65 فما فوق
  2. المستوى الجيد في اللغة الألمانية او الإنكليزية وذلك حسب اللغة المعتمدة
  3. الحصول على تأشيرة دراسة في ألمانيا
  4. حساب في بنك تابع للجنسية الألمانية فيه مبلغ 8000 يورو إذا كنت تقطن خارج ألمانيا
  5. قبول معهد اللغة في ألمانيا
  6. صورة شخصية وصورة من جواز السفر

تعد شهادة الثانوية العامة وشهادة اللغة والقبول الأكاديمي بالإضافة إلى الحساب المغلق في ألمانيا من أهم النقاط عند التقدم للحصول على تأشيرة دراسة للسوريين المقيمين خارج ألمانيا أما بالنسبة للألمان فالوضع مختلف لأنه يمكنهم الحصول على مساعدة مالية من الدولة خلال فترة الدراسة وتعلم اللغة.

شروط فيزا الدراسة في ألمانيا 2022

يجب توفير جميع وثائق طلب تأشيرة الدراسة في ألمانيا وسأذكرها لكم شروط السفر إلى ألمانيا للدراسة على الشكل الآتي:

  1. استمارة طلب تأشيرة الدراسة الوطنية مكتملة وموقعة حسب الأصول.
  2. جواز سفرك الوطني ساري المفعول
  3. نسختان من جواز سفرك.
  4. شهادة ميلادك
  5. شهادة زواجك (إن وجدت).
  6. شهادة ميلاد طفلك (إن وجدت).
  7. صور جواز السفر الحديثة (حتى 3 نسخ).
  8. نسخ من تصاريح الإقامة الألمانية السابقة (فقط إذا كنت قد عشت في ألمانيا من قبل).
  9. تأشيرة شنغن السابقة (فقط إذا كنت قد أقمت سابقًا في ألمانيا).
  10. إثبات القبول بالجامعة.
  11. تأكيد القبول في خطاب القبول
  12. إثبات القبول المشروط "خطاب القبول المشروط"
  13. في حالة القبول المشروط، تأكيد التسجيل في معهد أو دورة لغة مكثفة مع ما لا يقل عن 18 ساعة من الدروس في الأسبوع.
  14. إثبات الدفع لدورة اللغة مصحوبة بمقعد مؤكد في الدورة بمدة ثلاثة اشهرفي اقل الاحوال
  15. دليل على دراساتك السابقة.
  16. أصل شهادة التخرج.
  17. التأمين الصحي للطلاب.
  18. دبلوم الإلتحاق بالجامعة.
  19. شهادة إتقان اللغة الألمانية أو الإنجليزية.
  20. تأكيد إيداع بقيمة 10،332 يورو لحساب مغلق مع مزود خدمة بنكية أو تأكيد على ورقة ضمان شخصي مقدمة من أحد الرعاة في ألمانيا أو البحث عن منحة دراسية في ألمانيا.

سعر فيزا الدراسة في ألمانيا

بالنسبة لمعظم الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في ألمانيا مجانا ، فإن قواعد منح تأشيرة طالب ألماني صارمة وصعبة لذلك يجب على الطالب التأكد من إكمال جميع الأوراق المطلوبة مع السفارة الألمانية في بلده قبل التقديم

وإلا فسيتم رفض طلب التأشيرة مباشرة ومع ذلك ليس من المستحيل أن تنجح في التقدم للحصول على تأشيرة دراسة.

تصل التكلفة للطلب على تأشيرة الطالب 60 يورو ويمكن تمديد مدة التأشيرة للمواطنين بعض في البلدان التي لديها أكثر من عدة أشهر نوصيك بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل ثلاثة أشهر من تاريخ سفره في ألمانيا بالطبع يمكن استخدام هذه الفترة لإكمال بعض الأوراق أو المعلومات المفقودة.

مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا

تعد إتقان اللغة الألمانية أو الإنجليزية عاملاً أساسياً لنجاح دراستك الجامعية في ألمانيا ويتم تدريس الدورات في الجامعات الألمانية بشكل أساسي باللغة الألمانية لهذا السبب تطلب الجامعات الألمانية دائماً من يدرس الطلاب الأجانب

لإثبات حصولهم على شهادة لغة معترف بها يمكنك ان تحصل على فرصة الدراسة الجامعية في ألمانيا دون معرفة المستوى اللغوي الدراسة في ألمانيا إلزامية إذا تم تعلم التخصص الذي ترغب في دراسته بالكامل أو جزئياً باللغة الألمانية لإثبات كفاءتك في اللغة الألمانية لبدء الدراسة الجامعية

يجب عليك تقديم شهادة لاجتياز اختبار اللغة الألمانية إذا كنت لا ترغب في إجراء الاختبار فيجب أن يكون لديك شهادة دراسة سبق لك دراستها باللغة الألمانية.

مواضيع ذات صلة :