أفضل شركات توظيف بحرية في السعودية 2024

وظائف بحرية في السعودية مع ازدياد أعداد السكان في العالم وخصوصاً في الوطن العربي وكثرة حملة الشهادات وبحث الشباب عن مخرج مناسب للتوظيف ومع كثرة حمله الشهادات من مختلف المجالات فتجد اتجاه الشباب لإيجاد فرص عمل تناسب واقع الدول التي يعيشون بها

ومن هذه الدول دول الخليج وخصوصا المملكه العربيه السعودية التي تشهد نسبه مرتفعه من الشباب حمله الشهادات في مختلف المجالات وخصوصاً في مجال الملاحه البحريه وبسبب وقوع المملكه العربيه السعوديه على ضفاف البحر الاحمر وملاصقة الدول التي تقع على المحيط الهادي فنشأت حركه الملاحه فيها بشكل رائع

وظائف هندسة بحرية في السعودية

شركات ملاحة تطلب وظائف 2024 كثيره متخصصه في مجال الملاحة البحرية رحالها في المملكة العربية السعودية وإفتتحت العديد من الفروع في الرياض وجده والدمام وغيرها لذلك نحن الان في صدد كتابة هذا المقال

لنوضح اغلب الفرص الشاغره للعمل في شركات الملاحه البحريه في السعوديه وما المؤهلات التي تطلبها هذه الشركات وما الاوراق اللازمه للتقدم لهذه الوظيفه وأبرز المواقع الالكترونيه التي تتيح لك الاطلاع على الشواغر الخاصه بهذه الوظائف لنبدأ على بركة اللّه :

ما هي الملاحه البحريه؟

  • فرع من فروع التجارة العالمية التي تنشط بشكل أساسي بين الدول التي تقع على موارد المياه كالبحار والمحيطات والأنهار وعمادها الأساسي كوسيلة للنقل هي السفن والبواخر.
  • هناك بالطبع قواعد وقوانين تضبط حركة الملاحة بشكل منظم منعاً من حدوث أي خرق وميثاق لحقوق الإنسان يضمن سلامة الأفراد والعمال في هذا المجال.
  • يتم تنظيم حركة السفن والبواخر وتوثيق العقود المتعلقة بالوظائف من قبل وزارة التجارة البحرية وحركات النقل والتصدير والإستيراد من وإلى المملكة.

ما هي أبرز الشركات في السعودية التي تقدم شواغر للتوظيف؟

1- شركة المرساة

  • شركة متميزة في مجالات النقل البحري من وإلى المملكة تملك أسطول من البواخر والسفن يقدر عدده بحوالي 30 سفينة وباخرة خاصة بالشحن.
  • يوجد بها عدد كبير من وظائف بحرية في جدة والعمال الذين يعملون في مختلف أقسام هذه الشركة فمنهم ما يكون عمله على الشفينة ومنهم لنقل البضائع وأيضاً فنيين ومهندسين من مختلف الإختصاصات جاهزين لأي مشكلة فنية أو تقنية.
  • كادر إداري محترف سلط الضوء على الشباب السعودي وقدم التضحيات الكبيرة في سبيل توظيف أكبر قدر ممكن في مجال الملاحه البحرية وقد نجحوا في ذلك إذ يقدر عدد الموظفين في هذه الشركة وأفرعخا بحوالي 4000 مابين عامل ومهني ومهندس.
  • تمتلك المرساة العديد من الفروع أبرزها في الرياض، جدة، الدمام.

رقم الهاتف الخاص بفرع الرياض :

0575587239.

رقم الهاتف الخاص بفرع جدة:

0398417410.

2- شركة الموجة الخليجية

  • من أهم شركات التي توفر وظائف في المجال البحري إحدى أغنى الشركات وأكثرها رأس مال وقد حققت هذه النجاحات من خلال تفانيها في العمل ودقتها ومراعاتها للعمال.
  • تملك عدداً كبيراً من السفن والبواخر وتتركز عمليات النقل الخاصة بهذه الشركة ما بين السعودية ومصر.
  • لديها أفرع عديدة في السعودية وأيضاً في دول قطر والبحرين بسبب قوتها الإقتصادية.
  • تتميز هذه الشركة بكثرة الأقسام التي تحتويها وتوفر وظائف على سفن بحرية 2022 وتركيزها على الخبرة البشرية في مجالات العمل البحري.

3- وظائف بحرية في أرامكو السعودية

  • بكادر سعودي بحت ومجموعة من الشباب السعودي الطموح تم إنشاء شركة الملاحة البحرية التي تدعى شركة الرحمة السعودية وأبصرت النور من خلال تفاني الموظفين الموجودين ضمنها.
  • تطلب هذه الشركة كل عام عدداً كبيراً من العمال وتتيح عدداً جيداً من الشواغر للعمل في الملاحة البحرية من خلال أفرعها المنتشرة في الرياض والدمام.
  • لا تشترط هذه الشركة للمتقدمين لأحد أفرعتها للعمل وجود الخبرة فهناك إختبار خاص بها يكفي إجتيازه مع بلوغ السن القانوني وهو 18 سنة للنظر في بدء العمل وتقييم الأداء ومن ثم يترك الأمر للإداراة.

ماهي الشروط القبول ضمن وظائف بحرية في السعودية ؟

  • يجب أن تكون قد بلغت ال 18 عام حتى يتم البدء في إختبارات ااقبول حيث لايقبل أي متقدم سنه أصغر من هذا العمر.
  • بعض شركات الملاحة تشترط وجود الخبرة وبعضها الأخر لا يتطلب ذلك أبداً وبعضها الأخر يلزم وجود شهادة علمية في الأمور البحرية صادرة عن إحدى جامعات المملكة.
  • يلزم إحضار وثيقة مؤهل للعمل من وزارة الصحة وعمل فحص طبي كامل وإرفاقه مع الأوراق المقدمة.

 ما هي الأقسام المتعدده للوظائف الخاصه بالملاحه ؟

  1. تتعدد الأقسام الخاصة بالتوظيف في وظائف في السفن وتبدأ من أعلى الهرم وهو الكادر الإداري القابل للتجديد بين الحين والأخر.
  2. وهناك القبطان لكل سفينة وعدد كبير من الفنيين المسؤولين عن مراقبة الضغط والحمولة للسفينة.
  3. وعدد كبير من العمال المسؤولين عن عمليات الشحن والنقل وتحميل البضائع.

ما هي مخاطر الملاحه البحريه ؟

بكل تأكيد يوجد عدة نقاط يجب مراعاتها للعامل في الملاحة قبل الإلتحاق في إعلان مطلوب بحري مبتدئ وأهمها الإنتباه وأخذ الحذر عند التعامل مع أجهزة الضغط والأجهزة التي تعمل على الوقود في السفينة ومراقبة المؤشرات الخاصة بها وإبلاغ الإدارة عن أي خرق أو أمر غير إعتيادي يحصل ليتم تداركه من قبل المختصين.

التعامل مع شركات موثوقة ومعرفة الوجهة التي تتجه إليها السفينة بالنسبة للقبطان وتعيين الخريطة الملاحية بدقة ومراجعتها قبل الشروع بأي رحلة والتأكد من خلو الطريق من أي عائق أو خطر.

 كم يتراوح راتب الموظف في مجال الملاحه ؟

تعد الرواتب الخاصة بالشاغلين للشواغر في الملاحة مرتفعاً نوعاً ما نظراً للمسؤوليات الملقاة على عاتق هذه المهنة بمختلف جوانبها.

تتراوح الرواتب بين 500 إلى 1500$ شهرياً وطبعاً تخضع هذه النسبة إلى مدى قوة كل شركة فمنها ما يعطي أكثر ومنها ما يعطي أقل بقليل.

ما هو رأي الأحكام الشرعيه بالعمل في الملاحه البحريه ؟

  • حض أهل العلم على العمل النافع المفيد وقرنوه بأي عمل يخدم الدولة ويعود بالنفع على سكانها وخصوصاً في هذه المهنة التي رزقها حلال وبعيد عن أية شبهات.
  • وقد ورد ذكر الملاحة والعمل في البحر في أكثر من مكان في القرأن الكريم والأحدايث الواردة قديماً في التاريخ

إلى هنا ونكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ما هي وظيفة شركات الملاحة والذي تحدثنا فيه عن وظائف الملاحة البحرية في السعودية وحاولنا الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً على الإنترنت وحاولنا تقديم أفضل إجابة في هذا الخصوص وبينا رأي أهل العلم في هذا المجال والمخاكر المحتملة في هذه المهنة وما الأمور الواجب تجنبها والسلام عليكم

مواضيع ذات صلة: