تعلم كيف تصبح شرطي في السعودية 1445 (شروط التوظيف)

أحبتي زوار موقع ميديا وورد عبر هذا الشرح سأقدم لكم كيف تصبح شرطياً في السعودية من أكثر فرص العمل ووظائف الشرطة للنساء والرجال في السعودية الشائعة التي يطمح لها كل سعودي حيث البعض يعلم أن يكون المرء شرطياً عملاً ليس سهلاً فلا بد من توافر شروط يحققها لهذا العمل الذي يتميز بطبيعة خاصة تختلف من دولة لأخرى ولا تنحصر مهمة الشرطي في المحافظة على الأمن

بل مساعدة الناس أيضا ومكافحة الإرهاب والاتجار بالأشخاص والأعضاء وهناك نوع من مهام خاصة تحتاج شروطاً عالية المستوى هذه المهام تتعلق يمكافحة الإرهاب وهذا ما نجده في دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية التي شهدت كثيراً من الأحداث وإن كانت على فترات متباعدة وربما تكون المملكة من أقل دول العالم في حوادث الإرهاب والجرائم الأخرى نتيجة للعقوبات القاسية والشروط المشددة والاحترافية في العمل.

كيف تصبح شرطيا في السعودية ؟

الشروط المطلوبة من الشخص ليكون شرطياً في السعودية؟

  • بالنسبة شروط العسكرية للرجال أن يكون المتقدم سعودي الأصل وغير متزوج من غير سعودية وهذا الشرط طبيعي ومطلوب في أغلب دول العالم فلكل دولة نظرتها الخاصة فيما يتعلق بالأمن العام والخاص والداخلي والقومي وهذا العنوان أي الأمن هو ما يندرج تحته هذا الشرط.
  • المؤهل العلمي للمتقدم لا يقل عن الثانوية العامة لما يترتب على الشرطي من مهام مكتبية بالإضافة للمهام الميدانية والمهام المكتبية تتعلق بقدرة الشرطي على صياغة الحدث بحرفية عالية
  • وتوخي الدقة في ذلك وذكر الواقعات التي جرت وفق تسلسلها الزمني والمنطقي وهذا ما يتطلب من الشرطي مدارك تحليلية واستقرائية أوسع وهذه المدارك تحتاج إلى قاعدة لغوية مهنية يخضع لدورة تدريبية لتحقيقها فإذا لا يكفي معرفة القراءة والكتابة بل يتطلب العمل الشرطي معرفة لغوية مهنية تتوافق في وصفيتها مع قدرته التحليلية الاستقرائية في تقديم تقريره للجهة الأعلى.
  • ومن أهم أسس تعلم كيف اكون ضابطة شرطة أن يكون عمر المتقدم بين 25 عاماً و35 عاماً وذلك ليكون ضمن العمر الحيوي لمثل هذا عمل ولضمان الجدوى الزمنية في صقل خبرته والإستفادة من أكبر حد زمني يمكن به تقديم خدماته على نحو أفضل.
  • ان يكون لائقا صحيا ويجتاز الفحص الطبي الذي يحقق به العتبة الصحية اللازمة لخوض هذا العمل الذي يتطلب في مهامه الميدانية جسما سليما معافى قادرا على التحمل وخال من الأمراض المعيقة لطبيعة العمل
  • الصفات البدنية لكل من يرغب بمعرفة كيف اصير ضابط أن تتناسب بين الطول والوزن على ألا يقل الطول عن 165 سم وذلك لتحقيق شرط اللياقة والرشاقة وخفة الحركة فقد تقتضي الضرورة سرعة التصرف أو المباغتة في وقت قياسي قبل أن يطلق المطلوب رصاصة على سبيل المثال.
  • اجتياز امتحانات القبول النفسية والبدنية الرياضية للتأكد من تحقق الاتزان وقدرة المحاكمة ومدى التوافق النفسي مع الحركي من جهة وللتأكد من الصحة النفسية من جخة ثانية والفحص النفسي بالتأكيد مختلف عن الفحص الطبي المذكور أعلاه.
  • اجتياز فحص المقابلة الشخصية في الأمن العام السعودي التي يحدد فيها الفاحص جملة عوامل مشتركة من خلال مسائل محددة يطرحها للمتقدم ليقيم بها مدى توافق شخصيته مع العمل الشرطي.
  • حسن السيرة والسلوك فمهمة الشرطي المحافظة على النظام فمن الضروري أن يكون ذا سيرة حسنة وسلوك اجتماعي محب فمن غير المنطقي أن يكون الشرطي الذي يمثل النظام ذا سيرة سيئة وسلوك مستهجن
  • ألا يكون موظفاً في أي جهة حكومية أو عمل خاص وهذا شرط طبيعي جداً فلا يمكن لأي فرد في أي دولة أن يجمع بين عملين حكوميين في آن واحد فضلا عن أن عمل الشرطي يحتاج تفرغاً تاماً في العمل وضمان استراحة كافية وافية ليقوم بدوره على النحو الأمثل.
شاهد أيضاً :
  • أن يكون مقيماً في نفس المحافظة او المنطقة التي يتوفر فيها الشاغر وهذا بما يحقق هدفين الأول بما يتواقق مع التوزع الديمغرافي وما يحقق مصلحة العمل الشرطي والثاني بما يحقق مصلحة المتقدم في قربه من عمله وعدم تحميله عبء التنقل أو الغربة أو تحميل الدولة عبء نقله.

ما هي المهام المطلوبة من رجال الشرطة في المملكة العربية السعودية ؟

  1. بحسب جدول وظائف عسكرية 1445 منع وقوع الجرائم والحفاظ على الأمن مستتب قدر الإمكان.
  2. التحقيق في الجرائم والقبض على المتهمين واستكشاف الحقائق.
  3. تأمين حركة السير في الشوارع والمحافظة على سلامة المواطنين وضبط مخالفات السير والتحقيق فيها.
  4. التعاون والعمل في إطار واحد مع باقي الأطر الأمنية بهدف الحصول على عمل بنّاء فيه خير الأمة وتقدمها.
  5. حل الخلافات والمنازعات بين الأفراد وإحالتها للمحاكم إذا استدعى الأمر.
  6. الحفاظ على الأمن والهدوء في الاحتفالات والمناسبات الدولية الهامة والتي تمثل الواجهة الثقافية للمملكة العربية السعودية.

هل يوجد تقديم على فرصة الشرطي من قبل النساء في السعودية ؟

  • يذكر أن مديرية الأمن العام السعودي قد فتحت المجال أمام النساء السعوديات للتقديم على الشرطة في خطوة لافتة ضمن مشروع إشراك المرأة السعودية في الحياة العملية بكافة المناحي ولا تختلف شروط التقديم عن الشروط المذكورة كثيراً
  • وتشهد السعودية منذ فترة اتجاها لدخول المرأة سوق العمل عموماً ولكن أن تكون شرطية هذا ما يثير استغراب البعض واستهجانهم لكن أصبحت نصف المجتمع وعماده.

الشروط المطلوبة في المواطنة السعودية للحصول على وظائف عسكرية اليوم ؟

  • أن تكون المتقدمة حاملة للجنسية العربية السعودية وأن تكون متزوجة من شخص حاملاً للجنسية العربية السعودية وتابعاً لإحدى قطاعاتها العامة والخاصة على حد سواء.
  • أن تكون المتقدمة غير تابعة لأي جهة حكومية أخرى أو سبق لها العمل في القطاع آنف الذكر.
  • المؤهل العلمي للمتقدمة هو الثانوية العامة أو ما يعادلها كأقل تقدير.
  • أن تكون المتقدمة ذات أخلاق عالية وحسنة السلوك.
  • أن تتمتع المتقدمة بكافة الشروط من حيث المؤهلات البدنية والفحص الطبي والعمر المناسب (ألا يقل عن 25 عام ولا يزيد عن 35 عام).
  • أن تكون المتقدمة على وظائف عسكرية بشهادة بكالوريوس حاصلة على شهادة في الإسعافات الأولية ولديها معرفة لا بأس بها في القطاع الصحي والعناية بالجرحى والمتضررين في ظروف الحرب ومساعدتهم.
  • ويتميز العمل الشرطي في السعودية بالإستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مضامير شتى ولا سيما مكافحة الإرهاب وحرب العصابات والتشدد في الإجراءات الوقائية فضلاً عن مهمات جسام ولا سيما في موسم الحج والعمرة من تأمين الحجاج ومساعدتهم والحرص كل الحرص على سلامتهم خلال تنقلاتهم

فهناك أيضاً وظائف حكومية السعودية ومهام تتعلق بمنسك مهم وركن أساسي من أركان الإسلام وهو الحج وهذه ميزة تختص بها المملكة العربية السعودية وبالتالي ميزة عمل الشرطي فيوظائف حكومية 2022 المتعلق بهذا العمل المشرف ومن هنا إخوتي الأفاضل

قدمنا لكم تعلم كيف تصبح شرطي في السعودية 1445 وبعض المعلومات التي نأمل من الله أن تكون سبيلاً لكم في رسم واستلهام طريق المستقبل لما فيه خير وصلاح لكم وللأمة ودمتم بألف خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع ذات صلة:

وظائف شرطه في البحرين