أفضل 4 منصات تصميم موقع للتجارة الإلكترونية مجاناً

طريقة تصميم موقع للتجارة الإلكترونية مجاناً، أعزائي زوار مدونتنا الكرام توجد فوائد ومميزات كثيرة عندما يكون لديك موقع الكتروني لمتجرك الأمر الذي يعطيك مصداقية وموثوقية، إذ يكون موقعك هو المكان الذي يلجأ إليه الناس لشراء منتجاتك ووضع تقييم ونشر آراء عنها وبنفس الوقت تستطيع التسويق والربح من خلال هذه الإستراتيجية ، تابع للمزيد من التفاصيل حول كيف اسوي موقع لبيع منتجاتك؟

تصميم موقع للتجارة الإلكترونية مجاناً

أولاً يجب معرفة ماهي طريقة إنشاء موقع مجاني في دقائق، هذا المجال هو من أساليب الربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين وهي عبارة عن نشاط تجاري يمكن ان نمارسه أون لاين من خلال أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي او من خلال شبكات الانترنت وذلك من خلال إتمام كافة الخطوات المطلوبة على الانترنت من أجل المباشرة في خطوات التجارة الإلكترونية من الصفر وهذا ماسوف نتحدث عنه في هذه المقالة.

كيف اسوي موقع الكتروني تجاري مجاني؟

يتساءل العديد من الأشخاص كيف نبدأ التجارة الاكترونية بشكل مجاني وكيف ننشئ متجر الكتروني مجاني ونبدأ البيع بسهولة بدون رأس مال ودون خوف من الفشل.

هذه المقالة تناسب ثلاث شرائح أساسية الشريحة الأولى هي للأشخاص الذين لا يملكون القدرة المادية لدفع مبالغ فورية على التجارة الالكترونية أو الأشخاص الذين لا يملكون خبرة كافية في مجال التجارة الالكترونية.

الشريحة الثانية هم الأشخاص الذين لديهم مواقع الكترونية ويرغبون ربطها بالتجارة الالكترونية حتى يستطيعوا البيع عليها بسهولة ولكن لا يملكون القدره البرمجية ولا المادية ليدفعوا للمبرمجين.

الشريحة الثالثة هم الأشخاص الذين يرغبون في تعلم التجارة الإلكترونية للمبتدئين والبدء بالبيع على أكثر من موقع الكتروني مثل الفيسبوك، انستقرام، ايباي وأمازون وغيرها.

كل الذي يلزمنا من أجل التجارة الالكترونية هي 4 نقاط:

  1. النقطة الأولى هي كيف تبدأ التجارة الالكترونية بمنتجات مربحة.
  2. النقطة الثانية هي وجود صفحة على الانترنت تستطيع البيع من خلالها.
  3. ثالثاً ان تملك الخبرة الكافية لتأمين الزيارات والتسويق للموقع الذي سنبيع عليه المنتجات.
  4. رابعاً وجود وسائل الدفع على حسب ما نرغب أي لا يجب أن نلتزم بمصاريف قد تكون مكلفة وخاسرة بالنسبة لنا.

1. موقع بلوجر Blogger

تستطيع انشاء مدونة بلوجر من الهاتف من خلال الولوج إلى محرك البحث جوجل ونبحث عن موقع بلوجر ليظهر أمامك خيار صفحة لإنشاء صفحة جديده create new block لتختار اسم للموقع الذي يخصك ثم التالي ثم اسم الموقع الذي سيظهر في البحث للعالم ثم حفظ هكذا يظهر لك الموقع.

تستطيع الآن تنزيل أي منتج من خلال نيو بوست New Post مثلاً ستقوم بتنزيل متجر لساعة ذكية فتختار العنوان سمارت واتش وتضيف الصورة من upload ثم تحدد العنوان يعني نوع الساعة مثلاً ايفون 12 ثم نشر ليظهر المنتج.

لكن يجب أن تحدد theme للموقع أي إضافة روح واحدة ولون واحد للموقع خاص بالمنتجات ثم restore ثم upload وتختار قالب اسمه Sora Cart بعد تحميله من جوجل وهو خاص ببيع المنتجات، وهكذا تكون قد قمت برفع موقع لمتجرك الالكتروني ومجاناً.

2. موقع موبيزي

يعتبر من أفضل مواقع إنشاء تطبيقات أندرويد مجانا، وهو أول منصة عربية وأكثرها انتشاراً لتصميم تطبيقات موبايل بدون أي خبرة في البرمجة ودون الحاجة لاستخدام برامج متخصصة في البرمجة.

كما توجد عدة خيارات منها البرمجة المجانية والتي تتضمن ميزات محددة ومحدودة أيضاً توجد خيارات لبرمجة تطبيقات مدفوعة والتي تتضمن مميزات عديدة ومتنوعة، شرحنا هذا التطبيق في مقالة سابقة.

3. إنشاء الموقع الإلكتروني Wuilt

يمكنك من خلاله إنشاء موقع إلكتروني مجاني على Google وهو شركة عربية مصرية وتنافس شركات عالمية متخصصين في بناء المواقع، إذا كنت من البلدان التي تخضع للعقوبات الأمريكية فستحتاج إلى كسر البوكسي vpn لتستطيع العمل عليه، عندما تدخل الواجهة الرئيسية تستطيع تغيير اللغة من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية.

وفيها العديد من الخيارات الأخرى المجانية سنشرحها كالتالي:

  • تختار أيقونة المتجر ثم أنشئ متجرك تحدد اللغة العربية.
  • ثم تظهر لك صفحة إنشاء حساب جديد تدخل اسمك الكامل ثم بريدك الالكتروني وكلمة السر ورقم هاتفك.
  • ثم إنشاء حساب جديد ثم تحدد نوع الموقع الذي تحتاجه هل هو موقع الكتروني أم متجر الكتروني لبيع منتجاتك فتختار متجر.
  • تُدخل المعلومات المطلوبة من اسم المتجر الالكتروني والتخصص أي نوع المنتجات التي تريد بيعها والعملة المستخدمة في بيع المنتجات.
  • وأخيراً لغة المتجر ثم أنشئ متجرك.
  • تُضيف منتجاتك من خلال أيقونة إضافة منتج وتعبئة المعلومات المطلوبة من اسم المنتج وفي أسفله يوجد وصف للمنتج وصوره عنه، يوجد خيار إضافي وهو الخصومات أي عليك تعبئة السعر الأصلي ثم السعر بعد الخصم.
  • وتوجد أيقونة المخزون وهذا يعني هل المنتج متاح دائماً أم أن كمية هذا المنتج محدودة وفي حال كانت محدوده تضع عدد محدد.
  • بعد ذلك تظهر أيقونة المتغيرات وتعني (هل هذا المنتج يحتوي على خيارات متعددة أو ألوان مختلفة) وأيضاً إضافة خصائص منتجات إضافية.
  • أخيراً إضافة منتج ثم يظهر لك خيار حالة المنتج تعمل حفظ التغييرات ومعاينة لمتجر فيظهر المنتج لك على متجرك.
  • توجد تفاصيل تحتاج إلى ضبطها كي يكون المتجر فعال مثل ضبط إعدادات الشحن هل هو داخلي على مستوى دولتك أم خارجي على مستوى العالم.
  • وخيارات الشحن هل هو مجاني أم مأجور وهل هو سريع.
  • وتستطيع أيضاً إضافة اللون الرئيسي لمتجرك والشعار وفيه خيارات الدفع مثل الدفع عند الاستلام أو الدفع عن طريق الفيزا.

وجدير بالذكر في أعلى الموقع ستظهر إعلانات متعددة ومتنوعة فهذه الخدمة مجانية يقدمها لك الموقع لمدة 14 يوم بعد هذه المدة لن تستطيع إجراء أي تغييرات أو تعديلات على الموقع لذلك توجد خيارات أخرى وهي مدفوعة لتستطيع القيام بإجراءات إضافية على موقعك.

شاهد أيضاًأفضل 5 طرق للربح من أمازون

4. موقع Ecwid

من أفضل منصات إنشاء موقع إلكتروني تجاري سيكون باللغة الأجنية، فإذا كنت ترغب تصميم متجر الكتروني باللغة الإنجليزية، ولكن ستحتاج الى كاسر البروكسي أي vpn في بعض البلاد الخاضعة لعقوبات خارجية، ونوضح أن هذا الموقع فيه باقات اشتراك مأجورة وفيه باقة مجانية تماماً تستطيع من خلالها وضع نوعين مختلفين من أصناف المنتجات وعدد يصل إلى 10 منتجاً.

وطبعاً يوجد أمر جداً مهم وهو أن الموقع لا يأخذ نسبة على التحويل والصرف، طبعاً توجد خيارات أخرى مدفوعة وبمميزات كثيرة وكبيرة لن نتطرق إليها في هذه المقالة. 

فالمنتجات الرقمية والالكترونية أي مثل بيع دورات غير موجودة في الباقة المجانية لكن بالباقات المدفوعة فهي موجودة لذلك تستطيع في هذه الحالة أن يكون الدفع لاحق أي بعد إرسال المنتج أو أن تربط موقعك بصفحات أخرى مثلاً صفحة الفيسبوك أو صفحة انستقرام الخاصة بك للتسويق الالكتروني لهذه المنتجات.

وأخيراً نجد أن العصر يتحول نحو المنتجات الرقمية والالكترونية أي لم تعد بحاجة لإنشاء متجر على أرض الواقع برسوم وتكاليف باهظة، بل كل ما تحتاجه هو إنشاء متجر الكتروني مجاني عربي وفكرة موقع ومنتج تستطيع إيصاله للعملاء بسعر وخدمة مميزة.

ونكون قد شرحنا لكم كيفية التسجيل في التجارة الإلكترونية بدون رأس مال من خلال أفضل مواقع تصميم موقع للتجارة الإلكترونية مجاناً لعام 2023، نتمنى ان نكون قد وفقنا نكون قد وضحنا مفهوم التجارة الإلكترونية للمبتدئين وأهميتها وفوائدها وكيفية البدأ في التجارة الإلكترونية بلا رأس مال وذكرنا أيضاً أهم شركات تصميم متاجر التجارة الإلكترونية في العالم ونأمل لكم الخير والنجاح.

تحرير: رؤى رفعت بستون.

مواضيع ذات صلة: