نصائح الاستثمار بالعملات الرقمية بطرق مربحة: دليل المبتدئين

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية
هل العملات الرقمية استثمار مربح

كيف تشتري عملات رقمية، في السطور أدناه سنقدم لكم شرح مخصص عن كيف تعمل العملات الرقمية وكيفية شراءها وبيعها، ومعرفة هل يمكن تحقيق ثروة من خلالها أم لا، كل هذه التفاصيل سنقدمها لكم بشكل مفصل لأنها تجارة مربحة سوف تساعدك بكل تاكيد على كسب الكثير من الاموال بدون رأس مال عالي إطلاقاً.

هل العملات الرقمية استثمار مربح أم لا؟

مع إستمرار إرتفاع معدل التضخم على المستوى العالمي وإنخفاض القوة الشرائية للعملات الورقية بدأت بوادر اقتصاد موازي جديد بالظهور وهو الاستثمار بالعملات الرقمية.

إن تحكم البنوك المركزية بسعر صرف العملات عالميًا بدون أي ضمانات للمستثمرين، وحالة الضعف الدائم في القوة الشرائية للعملات التقليدية هي عوامل حفزت أكبر المستثمرين للبحث عن سوق استثمار جديدة، وموثوقة، ولا مركزية الأمر الذي ساهم بظهور العملات الرقمية.

لكن أولاً علينا أن نفهم ما هي العملات الرقمية بشكل دقيق وكيفية تداولها واستثمارها بشكل صحيح بعيداً عن الخوف من الخسارة، تابع للمزيد من التفاصيل حول الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة وطريقة البدأ بها.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

هي عملات إلكترونية مكتوبة بلغة برمجية مشفرة لا يمكن اختراقها. تملك نفس القدرة الشرائية للعملات الورقية ولكن يتم تداولها عبر أجهزة الحاسوب أو الهاتف المحمول.

1. تداول العملات الرقمية

يتم تداول العملات الرقمية عن طريق استخدام البلوك تشين أو سلسلة الكتل، وهي قاعدة بيانات متطورة تشبه نظام لا مركزي لحفظ تداولات العملات الرقمية أي معاملات مالية ضمن شبكة أعضاءها متفقين على عملية التداول أو السحب أو الدفع، وتُضاف هذه العملية إلى السلسلة ككتلة جديدة.

وتُمنع أي عمليات لإضافة أو حذف أو تغيير كتلة من السلسلة بدون موافقة أعضاء الشبكة لكونها متوافقة زمنياً ولا يستطيع أحد التلاعب بها وأي تلاعب سيكون مرئي للأعضاء، ويشبه عمل البلوك تشين السجل المالي الذي يوثق جميع العمليات المالية ولا يمكن تغييرها إلا بشروط محددة.

ويجب أن تعلم ان للبلوك تشين استخدامات عديدة وكثيرة لن نتطرق إليها في هذه المقالة لكن من أهم تطبيقاتها تداول العملات الرقمية ومن أشهرها البيتكوين والايثريوم.

شرح الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين؟

يمكنك الاستفادة من مميزات العملات الرقمية والاستثمار بشكل عام هو صرف قيمة محددة ضمن قطاع أو مجال ما وتوقع مردود أو ربح في وقت لاحق مع وجود احتمال بالخسارة، لذلك أهم عامل عند الاستثمار هو وجود خطة استثمار واضحة وخارطة طريق جاهزة للخروج بأقل الخسائر ممكنة عند فشل الاستثمار.

وهنا يجب أن نفرق بين التداول والاستثمار فالأول قصير المدى وربح مؤقت أما الثاني طويل المدى يصل لسنوات وربحه دائم إذا قام المستثمر بدراسة وافية وكافية.

قد يهمك: كيف تصنع NFT بدون رأس مال

لكن ما سبب ارتفاع قيمة بعض العملات الرقمية والتي تجاوزت قيمة الدولار؟

السبب الرئيسي والأساسي هو ندرتها ومحدودية تداولها مثلًا ما قيمة النحاس أمام قيمة الذهب؟ الجواب هو الندرة، فالذهب معدن نادر ومحدود الكمية وتداوله صعب لذلك اتخذته بعض الدول كمخزون احتياطي مقابل عملتها لحماية اقتصادها.

كذلك الأمر بالنسبة للعملات الرقمية التي لن تفقد قيمتها بمرور الوقت، فمثلاً يبلغ عدد إجمالي البيتكوين 21 مليون قطعة نقدية حول العالم وهذا سبب إرتفاع سعرها حتى إنها تجاوزت قيمة الدولار وبعض الدول اعتبرته عملة رسمية قابلة للتداول فيها.

السؤال الذي يطرحه كثيرون هل الاستثمار بالعملات الرقمية مربحاً؟

للإجابة على هذا السؤال يجب معرفة نقاط الضعف في هذا المجال الجديد والذي يُعتبر غريب عن عامة الناس، ويعاني من تقلبات هائلة ستبدو لمفتقري الخبرة على أنها خسارة كبيرة، فيما يلي أهم النقاط التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في العملات الرقمية:

1. معرفة ودراسة وافية عن سوق العملات الرقمية:

على الرغم من أن أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2023 تبدو بسيطة وواضحة وفي متناول الجميع إلا أن معظم المستثمرين لا يفهمون آلية عملها بقدر ما هم م٠داولين ومضاربين يبحثون عن أرباح سريعة وآنية، تذكر أن أساس الربح في العملات الرقمية هو الشراء والاحتفاظ وإنتظار إرتفاع السعر وبيعه في منصات بيع العملات المشفرة الموثوق بها مثل بينانس وغيرها من المنصات الآخرى.

2. فهم الورقة البيضاء:

الورقة البيضاء هي المستند الموثوق والوحيد الذي يوضح آلية عمل العملة الرقمية قبل تداولها لذلك لا تستخف بقراءة وفهم أدق التفاصيل التي ستغنيك لاحقاً عن خسارات كبيرة وتسمح لك بتحقيق أرباح كبيرة.

وهنا معلومة مهمة للمستثمرين الجدد إذ إنه من الضروري معرفة طبيعة المنصة التي يتم من خلالها تداول العملة الرقمية وما هو أقل رقم يجب وضعه للاستثمار وأعلى رقم للسحب وما هيمة الرسوم التي تفرضها البورصة على المستثمرين.

3. عدم الانسياق وراء التقلبات الآنية:

بورصة العملات الرقمية متقلبة ومتأرجحة وبشكل دائم وهي سوق جديد لذلك تُعتبر تربة خصبة للمضاربين الذين يسعون للربح السهل. لذلك المعرفة قوة خصوصاً في حالات تبدو فيها بعض العملات في حالة انهيار، وإقرأ الأرقام بشكل دقيق واستشر أخصائيين إذا لزم الأمر ولا تسمح للخوف بالسيطرة على اختيارات فالإنضباط يلعب حاسم في أوقات الاستثمار الحساسة والدقيقة.

4. وزع استثماراتك:

القاعدة المشهورة في الاستثمار هي "لا تضع كل البيض في سلة واحدة" لذلك وزع استثماراتك في عملات رقمية عديدة لتحقيق أرباح في عملات تعوّض خسارة عملات أخرى، وكل يوم توجد عملات رقمية جديدة لذلك انتبه لآلية التداول بها واقرأ مراجعات اقتصادية عنها، فالكثير من العملات الرقمية تندثر كأنها لم توجد من الأساس.

شاهد أيضاً‏طريقة الحصول على بيتكوين مجاناً كل ساعتين

5. توقع الخسارة:

كما ذكرنا سابقًا سوق العملات الرقمية جديد لذلك قد يقع بعض المستثمرين ضحايا احتيال لغياب الرقابة الصارمة، ولعدم معرفة بعض المستثمرين في قواعد الاستثمار لذلك احم بنفسك بإعتبار أن الأموال التي ستستثمرها بالعملات الرقمية خاسرة مسبقًا وبنفس الوقت احميها ودافع عنها وكأنها أنها آخر ما تملك.

6. استثمر أرباحك بذكاء:

الكثيرون يقعون مصيدة أرباحهم فبمجرد أو يحققوا ربح محدد إما يسحبونها فورًا أو يجازفون بالاستثمار المضاعف ويعرضون أنفسهم لخطر خسائر كبيرة، احفظ ما تملكه وأعدت استثمار أرباحك بعملات مشفرة رقمية أخرى متنوعة.

7. ابق متابع وعلى اطلاع دائم للسوق:

الاستثمار بالعملات لا يشبه العمل الثابت الروتيني من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة بل لا يوجد وقت محدد للتوقف عن الاستثمار فيه، لذلك جهز أدواتك الرقمية والمحفوظة وسريعة الوصول إليها عندما تحتاج لكن لا تنسى أن تبقيها آمنة وبعيدة عن متناول أقرب الناس إليك.

وأخيراً للإجابة على هذا السؤال شرح العملات الرقمية ومهما قدمنا من مراجع ودراسات وإحصائيات فلن تكون الإجابة كافية ووافية إلا عن طريق التجربة الشخصية وحب الفرد للتعلم والاختبار الذاتي ومدى تحملك للمخاطر في مجال سينقل الأعمال وسوق الأموال إلى مستوى جديد ومختلف، سيكون إفتراضي لكن حقيقي مؤثر على حياتنا بشكل كبير لا يمكن تخيله.

ونكون الآن وصلنا لخاتمة شرحنا عن هل العملات الرقمية استثمار مربح ام لا وقدمنا العديد من التفاصيل الآخرى التي تخص أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2024 للمبتدئين الراغبين في الدخول بهذا المجال الربحي الأكثر من رائع ، ولاتنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع الأصدقاء حتى يستفيد أكبر عدد ممكن، فالدال على الخير كفاعله.