أفضل 9 أفكار إدخار مال ناجحة لعام 2024

أفكار عن ادخار المال 2024، سنذكر لكم في هذه المقالة ما هي أبرز الطرق التي تساعدك على الحدّ من صرف أموالك بصورة كبيرة جداً، بالإضافة إلى كيفية توفير المال من الراتب لصنع فروقات كبيرة بوقت قصير جداً من خلال عدة أفكار وطرق توفير المال من الراتب، سنذكرها لكم في السطور أدناه بشكل مفصل

حيث ان مشوار الثراء يجب أن يبدأ بعدة أمور ضرورية يجب الإلتزام والتقيد بها بشكل جيد وصارم للوصول للهدف الذي ترغب به سواء كان زواج او شراء بيت او الإدخار لشراء سيارة او التوفير للبدء في مشاريع صغيرة ترغب بها.

أفكار عن ادخار المال

مسألة ادخار الأموال هي وجهة الكثير من الناس في هذه الأيام، خصيصاً مع أزمنة الغلاء فترى الناس تُصرف أموالها بكثرة، الأمر الذي جعل مسألة التوفير وجهة الكثير من الناس أصحاب الدخل المحدود.

ومع أن الأمر يعدّ بسيطاً لكن من حيث التطبيق لا يكون سهلاً على الإطلاق، فيجب على الأشخاص أصحاب الدخل المحدود اللجوء إلى برامج توفّر عليهم عناء الصرف الزائد واقتطاع الأموال وإدخارها لكي يحتفظ بماله دون تبذير أو غيره، حتى من دون تبذير المال ممكن أن يأتي ثم يذهب فجأة.

والأمر ربما لا يتعلق بمصروف زائد بقدر ما يتعلق بسوء تنظيم لصرف هذه الأموال المجنية، ونحن بإذن الله في هذا المقال سنطرح عليك أبرز الطرق الّتي تساعدك على الحدّ من صرف الأموال وإدخارها بإذن الله.

أسهل طرق الادخار 2024

سنذكر لكم جدول ادخار المال وأبرز الطرق ونصائح للإدخار التي نستخدمها لتوفير المال:

إن توفير المال له دور كبير في الحدّ من الصرف وتعلم كيفية ادخار المصروف الشخصي بشكل إحترافي وضمن دراسة جدوى ناجحة، ومن ثَمّ تحقيق المُراد فعله على المدى البعيد من أحلام ومشاريع مخطط لها، ففي البداية يجب عليك أن تعرف صرفك للمال أين يذهب؟ وهل ما تصرفه من المستلزمات أم لا.

ويجب عليك وضع برنامج لتعلم كيفية ادخار المال لشراء منزل خاصاً تسير عليه للحد من هذه الظاهرة، ولا تتوانى في ذلك وأبرز ما يجب توفيره من أموالك هو راتبك الشخصي الذي يأتيك على مدار رأس كل شهر الراتب، ولا تتكاسل من وضع خطوات معينة:

أولها: القائمة الخاصة للحاجات اللازمة

تعد من أهم طرق الادخار الناجحة ولا تتوانى في تصميم برنامجاً خاصاً بك تضع فيه كل إحتياجاتك اليومية ولا سيّما الضرورية منها، واحرص على ذلك قبل شروعك في أي مجالٍ ما سواء أذهبت الى سوق لتشتري حاجاتك اليومية أو ذهبت إلى إحدى المحلات التجارية.

شاهد أيضاًكيفية توفير المال من الراتب لصنع فروقات

فوضعك للبرنامج أسهل طريقة للمحافظة على مالك، واعلم أنه باستغنائك عن هذا البرنامج سيزيد صرفك، لأنك ستقوم بشراء أشياء لا تلزمك، وليست من ضمن القائمة التي أعددتها.

ثانياً: سؤال النفس ما هدفي من التوفير

من أشهر طرق ادخار المال حيث ان هذه الخطوة ستمنحك المتابعة لفعل هذا الأمر، إذ أنها خطوة جوهرية لتكون بمحل الدافع والمحفّز الذي يرشدك إلى آلية ادخار الأموال الخاصة بك والوصول فيما بعد إلى هدفك المُبتغى، وهذا ما ورد في دراسات عديدة.

كما أن الدراسات نفسها تكلمت على أن الناس الّذين يمشون ضمن برامج معينة للشراء هم أكثر الناس توفيراً وإدخاراً للأموال، على غرار غيرهم الذين يصرفون المال دون أي ضوابط وبشكل مبعثر، والخطوات هذه تكون مثل العامل النفسي فمجرد أن تتعود عليها ستلحظ الفرق بعد فترة من الزمان ظاهراً وجلياً على أموالك.

ثالثاً: عليك أن تتخلص من شراء الأشياء غير الضرورية التي لا تلزم إطلاقاً

نجاح تجربتي مع الادخار كانت بسبب الإلتزام بهذه النصيحة ، وجميعنا يستخدم أمواله في صرف لا فائدة منه، وعن طريق أمور لا تأتي بأي منفعة، كأن تأخذ اشتراكاً في نادي للألعاب المهتمة بكمال الأجسام مثلاً ويأخذ عضوية ذهبية وهي نفسها نفس العضوية العاديّة، كلاهما يقدمان برامج للحفاظ على صحتك ولياقتك، كذلك يجب عليك الاعتماد على الطعام المنزلي والاستغناء عن الوجبات الجاهزة.

رابعاً: اقتناء الهاتف التي من الفئة الرائدة، أو حتى الأجهزة الكهربائية التي تعمّر

بمعنى أنك عندما تحصل على هاتف رائد فإن متوسط عمره سيكون حوالي الـ 5 أعوام على غرار الأجهزة الاقتصادية والمتوسطة فإنك تضطر إلى تجديدها كل سنة وسنتين، وهذا الأمر ينطبق على الهواتف التي ظهرت في هذه السنوات.

إذ أن سعر الهاتف الرائد مقارب للمتوسط، وإن قمت بإجراء عملية حسابية ستجد صحة ما اتكلم عنه، وبناء على ذلك قم بالبحث عن الأشياء التي تذهب معك في عمر طويل.

خامساً: ننصح بتسجيل نفقاتك وما اشتريت من أشياء وحاجات

قم بتسجيل جميع ما جنيت من مشتريات في جدول من صنعك، وعد إليه في نهاية الشهر، وابحث أين كان مصروفك وإذا ما كنت قادراً على الاستغناء عن أمر من الأمور هذه وعندها ستعلم أين ذهب مالك وإلى أين وهل الحاجات الذي اقتنيت ضرورية أم لا وهكذا، وبعد كل شهر ستجد أنك ملتزم ببرنامج أفضل من سابقه، وستقل أخطاءك يوما بعد يوم.

سادساً: إدارة المخاطر

الناس ذو العقلية الفقيرة يفكرون كثيرا قبل اتخاذ اي خطوة جديدة فيها مخاطر انهم يريدون في الغالب اللعب في أمان والحفاظ على اموالهم سليمة، لكن الاشخاص الاثرياء دائماً يحبون المغامرة، بعض المغامرات حسابية والبعض الآخر ليس كذلك.

سابعاً: اجعل تسوقك مبنياً على ذكاء

قم بشراء الألبسة التي تذهب معك وتكون ذات جودة عالية، لكن إياك أن تقتنيها من أسواق التسوق الكبيرة، فعادة ما تكون أسعارها مرتفعة جداً، لكن توجه إلى المحال المتميزة بالأسعار المقبولة وصاحبة نفس البضاعة.

ثامناً: العمل على إنشاء صندوق طوارئ

هذا الصندوق اجعله في مدة معينة كأن تضع في كل شهر مبلغ معين لمدة تقدر بمدة 6 أشهر ويكون الصندوق للاستخدامات الطارئة التي لا قدر الله تأتي إضطرارية من حالات مرض أو غيرها، ويكون الدفع في الصندوق بشكل إجباري، الأمر الذي يدفعك إلى إدخار الأموال بصورة ضرورية.

تاسعاً: اسأل نفسك ما هي الفوائد المجنية من توفير المال

بعد السؤال تأتي الإجابة المتضمنة الفيصل في الإجابة، إذ أن السؤال سيكون ذا إجابة مهمة، تنبهك إلى أن إدخار المال سيجعل منك أكثر تأميناً لحاجاتك الأساسية، وبناء على ذلك تستطيع فعل ما يلي:

  • العمل على اقتناء بيت خاص بك.
  • دفعك الأقساط المطلوبة منك لجامعتك أو لأي معهد تعمل عنده لدراسة فن معين.
  • أن تستثمر فيما بعد في أموالك.
  • أيضا تتيح لك جني رأس مال.

وعلى المجمل إن كان دخلك اليومي مؤمناً فلا تقلق فأنت تستطيع أن توفر 10% من راتب الشهري، ولكن كما ذكرنا يجب عليك إتباع ما سبق بالخطوات الكاملة أجمع مع الممارسة والمتابعة دون أي تململ أو ضجر.

وختاماً: فإن مقالنا عن أفضل 9 أفكار عن ادخار المال لعام 2024 تساعد كل من يرغب في إدخار الأموال وتوفيرها ويكون الشرح قد شارف على الإنتهاء، ونأمل أن تكونوا قد أخذتم الفائدة.

مواضيع ذات صلة: