التقديم على منح داخلية للسعوديين ممولة بالكامل

منح دراسية في السعودية 2023، أعزائي زوار هذه المدونة هل تبحثون عن منح دراسية في السعودية لغير السعوديين ومنح للسعوديين؟ في هذه التدوينة سنقدم لكم العديد من التفاصيل والمعلومات التي سوف تساعدك على معرفة كيف احصل على منحة دراسية مجانية في السعودية من خلال الروابط المخصصة التي سنضعها لكم في الأسفل.

وستجد العديد من المعلومات حول مواعيد التسجيل في الجامعات 1444 - 1445 حيث يمكنك الآن من طلب منحة دراسية من الديوان الملكي السعودي او من خلال وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، تابع للنهاية للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

منح داخلية للسعوديين

منح داخلية للسعوديين 2023

تسعى معظم الدول إلى تحقيق مستوى أكاديمي وبحثي متقدم وذلك للوصول إلى ترتيب عالي على مستوى العالم، مما يجعلها هدف لأصحاب الشركات والأعمال لرفدهم بكوادر كفوء والبحث عن حل للمشكلات التي ستواجه هذه الشركات في المستقبل من دعم هذه الجامعات.

تعطي وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية أولوية كبيرة للتعليم العالي من خلال تقديم منح داخلية للشباب السعودي والأجنبي ولكننا سنتكلم اليوم فقط عن المنح الداخلية الخاصة بالطلاب السعوديين والمقدمة داخل المملكة العربية السعودية.

والتي ستوفر بدورها وزارة التعليم العالي منحة داخلية ماجستير للسعوديين والعديد من الفرص عبر فتح باب التسجيل على منح دراسية في جدة لجميع التخصصات دون إستنثاء، بالإضافة إلى منح دراسية في الرياض والعديد من المدن السعودية الآخرى.

لنعرّف أولاً معنى المنحة الدراسية؟ وما هي أنواعها؟ وما هي شروط التقديم عليها؟ ومن هي الجهات التي تعطي هذه المنح؟

ما هي المنحة الدراسية في السعودية؟

هي تغطية الأجور المالية والنفقات المادية لدراسة الطالب كالرسوم الجامعية وتكاليف المعيشة من أكل وشرب وسكن وغيرها وفقاً لما هو وارد في بند النفقات التي تغطيها المنحة وذلك بعد إثبات استحقاق الطالب لهذه المنحة وفق شروط محددة تضعها الجهة المانحة.

تختلف المنحة تماماً عن القروض الجامعية التي تكون غالباً بفائدة مالية كبيرة وعلى الطالب تسديدها خلال فترة زمنية محددة.

ما أنواع المنح الدراسية في السعودية ؟

  • منح تعتمد على المستوى الدراسي أي شهادة ثانوية أو جامعية أو دراسات عليا ودكتوراه.
  • وأخرى تعتمد على الفئة المستهدفة من الطلاب على أساس ديني أو عرقي أو أكاديمي أو إنساني أو سياسي.

ما هي شروط التقديم على المنحة الداخلية في السعودية؟

للاستفادة من هذه المنح توجد شروط المنح الداخلية للسعوديين وهي مهمة جداً يجب إتمامها، وسنذكر هنا شروط التقديم على منحة وزارة التعليم العالي في السعودية:

  • أن تكون سعودي أو تحمل الجنسية السعودية.
  • أن تكون الشهادة الحاصل عليها من مدرسة ثانوية أو جامعة أو كلية معتمدة.
  • ويشترط أن يكون معدلك محقق معدل المنحة مثلاً أن تكون حاصل على معدل قبول في القدرات الجامعية بعد أن تقوم الوزارة بعمل اختبار وتقبلك بنسبة محددة مسبقاً.
  • أن يكون لديك اختبار انجليزي سواء كان توفل أو آيلتس أو STEP بحسب شروط الجهة التي قدمت عليها في مواعيد التسجيل في المنح الداخلية السعودية.
  • زيجب أن يكون لديك رسالتي توصية على الأقل من قبل أساتذتك.

طرق التقديم على منح داخلية للسعوديين

وهنا نوضح كيف اطلب منحة داخلية، وأنه توجد طريقتين للتقديم سنشرحها وفق الآتي:

  1. تقديم الطلب من قبل الطالب نفسه من خلال بوابة المنح الداخلية او عبر موقع وزارة التعليم.
  2. ثم تختار المنح لتقدم طلب بنفسك أو من خلال خدمة تقدمها المنصة الوطنية الموحدة. تحت عنوان طلب منحة داخلية لطلاب الجامعات والكليات الأهلية.
  3. أن تقوم الجامعة أو الكلية التي تدرس فيها بالتقديم على منحة لك وهنا عليك اعطاءهم الشهادات والقدرات التحصيلي والأوراق المهمة للمنحة.

في حال انطبقت عليك الشروط المتواجدة للمنحة عندها تقوم مفاضلة بين أفضل 50% من الطلاب المستجدين الذين يستفيدون من المنحة. طبعاً توجد مفاضلات للطلاب السابقين ولكن بخصوص المستجدين ينجح أفضل 50% منهم.

تغطي المنحة كل الرسوم التي تخص الدراسة سنوياً بالعيادات والمعامل وتتكفل المنحة في كل شيء حتى سنة الامتياز وسنة التدريب أي أنك تتدرب خارج الكلية والتي ستكون أيضاً من ضمن مدفوعات الرسوم أنت فقط تدخل وتدرس.

ولو كانت هناك متطلبات خارجية عن الدراسة وحاجات أخرى فهذه أنت تتكفل فيها. لذلك من المهم قبل أن تقدم على منحة أن تعرف ما التكاليف التي تغطيها هذه المنحة الدراسية.

خلاصة التقديم على منح داخلية للسعوديين:

  • التقديم في مواعيد التسجيل في المنح الداخلية وأن تنطبق عليك الشروط.
  • مهمة التدقيق من قبل الكلية عند التسجيل.
  • ترشيح الكلية لاسمك لكي تحصل على المنحة.
  • وأخيراً قبول وزارة التعليم العالي لطلبك لتدخل في برنامج المنح.
  • تُدفعك أغلب الكليات رسوم أول فصل أي تدرسه على حسابك الشخصي.
  • ثم عندما تدخل في برنامج المنحة يسترجعوا لك المبلغ الذي دفعته لتُكمل باقي السنين التالية على حساب المنحة.
  • في حال أنك لم تُقبل بالمنحة ولكنك دفعت من خلال الكلية فيُصرف المبلغ على الفصل الذي أنت دخلته.
  • أما إذا أنت قدمت بنفسك عندها عليك أن تتابع الموضوع وتدخل على نفس برنامج المنح وتتابع حالة طلبك من خلال حالة حسابك.

ولكي تتأكد أن منحتك مستمرة بعد قبولك فيها عليك أن تدخل كل فصل على برنامج المنحة وتتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام وأن معدلك محقق لبرنامج المنحة. تذكر أن برنامج المنحة يعتمد على خطة دراسية أو الخطة الأكاديمية المرسومة لك.

مثال:

نفترض عدد سنوات دراسية طب الأسنان سبع سنوات وتغطي منح داخلية للسعوديين سبع سنوات بعدد الفصول التابعة لهذه الدراسة، وفي حال الرسوب فعندها ستدفع المبلغ على حسابك الشخصي.

وتكمل الدراسة في الفترة الصيفية أو في الفصل الذي يليه وإذا لم تستطع التكملة في الفترة الصيفية ستكمل الدراسة على حسابك لأن المنحة تغطي لك فقط عدد الفصول المكتوبة لك في الخطة الأكاديمية، وأي فصل زيادة ستدفع تكلفته من مدخولك الخاص.

ما هي الخطوة التالية بالنسبة للسعوديين في حال كانوا يرغبوا بالتسجيل في منح داخلية للسعوديين ولم يُقبلوا في منحة التعليم العالي 2023؟

عندها عليهم التوجه إلى منح اخرى تكون موجودة مثلاً جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن تقدم منح للطلاب ومنح أرامكو السعودية ومنح مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية ومنح الأمير محمد بن سلمان لماستر إدارة الأعمال وفي ماستر لإدارة الأعمال التنفيذية.

ويسموها منحة الاستحقاق، فهذه المنح تقدم لك خدمة أنها تغطي لك حق الدراسة في حال كان لديك استحقاق أو درجاتك تستحق إنهم يساهموا معك في المنحة وبأي تخصص هذه المنح ستساعدك.

وأخيراً الطموح الدراسي يعتمد على وجود همة وصبر وتخطيط بعيد المدى على الطالب نفسه أن يملكها ويقوم بها للحصول على منحة وهذا يتطلب تحقيق شروط ومعدل على الطالب الاجتهاد لتحقيقه والوصول إليه.

‏و‏نكون الآن قد ذكرنا لكم كيفية التقديم على منح داخلية للسعوديين ولغير السعوديين لعام 2023، ونتمنى نكون قدمنا لكم الفائدة في هذا الشرح عن شروط المنح الداخلية للسعوديين كما يمكنك الإستفسار عن أي سؤال حول من خلال صندوق التعليقات بالأسفل، ولا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك وعلى كل مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

تحرير: رؤى رفعت بستون

مواضيع ذات صلة: