شرح طريقة تفعيل بطاقة مدى للشراء من الإنترنت 2024

طريقة تفعيل بطاقة مدى للشراء من الإنترنت: في هذا المقال سنتطرق إلى شرح الآلية المستخدمة في بطاقات الدفع الشهيرة بطاقات مدى، وهذه البطاقات هي وجهة الكثير من الناس اليوم في المملكة العربية السعودية، إذ أنها اسهل عليهم عناء حمل الأموال.

فعند تفعيل بطاقة مدى البنك السعودي للاستثمار ستوفر عليك الكثير من العناء، والبطاقة أشبه ما تكون ببطاقة إلكترونية تحتوي على المال من أجل دفع ثمن المشتريات والتداول بها، والبطالة تتمتع بأمان عالي وكبير.

وتحتوي على نظام أمان يحميها من الاختراقات، في هذا المقال سنشرح كيفية تفعيل بطاقة (مدى) وما هي أرقام الـ CVV الموجودة على البطاقة بالإضافة إلى شرح طريقة تجديد بطاقة مدى البنك السعودي للاستثمار عبر الروابط المخصصة.

بطاقة مدى للشراء 

طريقة تفعيل بطاقة مدى للشراء من الإنترنت

سنذكر لكم الطريقة المتّبعة لتفعيل بطاقة (مدى) التي تعد أفضل بطاقة سفر لأجل الشراء من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت:

تحتوي البطاقة على عدة مزايا وخصائص، إضافة إلى أنها بطاقة شراء عامّة لجميع المنتجات والسلع الإلكترونية، ومن أبرز خصائصها:

  • يمكن للعميل شراء مستلزماته عن طريق البطاقة نفسها، وذلك بالدفع الإلكتروني، أو عن طريق الشراء عن بعد.
  • البطاقة تعتبر من أفضل أنواع بطاقات البنك السعودي للاستثمار وهي آمنة بشكل كامل، وغير معرضة لسرقة معلوماتك.
  • بطاقة مدى لا تفرض أي رسوم استخدام بطاقة مدى للشراء من النت عند تفعيلها لأول مرة، وتعدّ من البطاقات المجانية.
  • يستطيع المستخدم هذه البطاقة أن يقوم بإلغاء تفعيلها في أي وقت يريد.
  • الجميل في البطاقة أنها لا تفرض أي رسوم على عمليات الشراء التي تتم عن طريقها.

طريقة الدفع عن طريق مدى بالجوال

يمكنك الشراء من الإنترنت عن طريق بطاقة صراف مدى، وهذه البطاقة تستخدم لشراء الأشياء والدفع من خلالها، وذلك بإدخال بعض البيانات اللازمة للدفع مثل:

  • يتوجّب على المشتري عند إتمام عملية الشراء كتابة الرقم الخاص بالبطاقة المستخدمة في الشراء.
  • أن يكون صاحب البطاقة عارفاً بحال بطاقته، متى تنتهي، وكم مدتها؟
  • أن يقوم بإدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة.

ما هو رقم الـ CVV في بطاقة مدى وماذا يرمز؟

لكل من يتساءل عن كيف أعرف رقم cvv، الرمز هذا يدلّ على الرموز الخاصة بمسائل التحقق الموجودة على البطاقة (بطاقة الائتمان).

والرقم موجود على الأغلب في البطاقات ضمن أرقام تكون في 4 خانات أو ثلاث، والرمز هذا CVV يرمز إلى: VERIFICATION CODE – CVV – SECURITY CODE.

أبرز المواقع التي تقبل بطاقة مدى

في بداية الأمر وقبل الشروع في سرد أهم المواقع الشهيرة التي تدعم هذه بطاقة شركة مدى السعودية بشكل كامل، لكن يجب التنويه إلى نقطة بسيطة، والنقطة تكمن في أن بطاقة مدى لا يعرف لها مواقع معينة للشراء عن طريقها.

لكن من المواقع التي يتم استخدام البطاقة فيها، واستخدامها للدفع للمواقع الخاصّة بمسائل التسويق الإلكتروني، والصفحات الخاصة بالترويج لشراء الهواتف المحمولة، والدفع يتمّ للشراء ليس من أجل عمولة غيرها.

ومن أهم استخدامات بطاقة مدى أيضاً في الدفع الإلكتروني في السعودية لشراء وبيع الأجهزة المنزلية المستعملة، كذا الحال مع مواقع الملابس ومواقع الأجهزة المنزلية والمشتريات.

إقرأ ايضاً: كيفية فتح حساب البنك السعودي الفرنسي

طريقة استرداد مبلغ شراء عبر الإنترنت بطاقة مدى

سنذكر لكم أبرز الخطوات إلغاء عملية شراء عبر الإنترنت بدون علمي الّتي يجب أن تتخذ في حال ما تمّت أيّ عملية شراء من أيّ موقع إلكتروني دون علم صاحب البطاقة (بطاقة مدى) وهذه السلبية من أبرز عيوب بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار:

  • أول خطوة يجبّ عليك فعلها في حال إذا ما قمت بتضييع بطاقتك الائتمانية الخاصة، هو اللجوء إلى إيّ بنك وقُم بالإبلاغ عن البطاقة، لكي يقوموا بإيقافها، الأمر هذا يحدّ من سرقة البطاقة خصيصاً إذا ما وقعت في أيدي اللصوص.
  • بعد قيامك بالخطوة الأولى تكون قد نقلت مسؤولية البطاقة منك إلى مسؤولية البنك، ويعتبر البنك مسؤولا عن أي عملية تتم بالبطاقة ابتداءاً من اليوم الذي قدمت فيه الشكوى، لكن على العموم لا تتم هذه المسائل، إذ أن البنك يقوم بإيقاف البطاقة، وإتلافها حتى يتسنى لك الحصول على بدل ضائع لها فيما بعد.

هل بطاقة مدى تعتبر فيزا أم لا؟

تستخدم بطاقة مدى كـ (ڤيزا) وتُعتبر كذلك أيضاً وبإمكان مستخدمها أن يوظفها في عدة خصائص، وهي كالتالي:

  1. يستطيع صاحب هذه البطاقة أن يستخدم بطاقته في عمليات السحب المباشر التي تتم من خلال حسابه الخاصّ به في البنك.
  2. بإمكان حامل هذه البطاقة أن يستخدم بطاقته في العمليات التي يكون عليها خصماً مباشراً.

هل يمكن استخدام بطاقة مدى خارج السعودية

بطاقة مدى للشراء من الإنترنت تحتوي على عدّة معلومات تتعلق بمهامها، وهي كالتالي:

  • تستطيع انت كمستخدم بهذه البطاقة أن تقوم بعملية التعامل مع الصرافات الآلية خارج السعودية ضمن آلاف المتاجر التي تدعم أجهزة نقاط البيع الداعمة لخدمة الاتصال NFC، وتستطيع أستخدامها داخل الممكلة.
  • أيضاً البطاقة تتيح لك استخدام بطاقة مدى في الامارات ومصر والعديد من الدول ضمن مبلغ مالي معين تقوم أنت من خلاله بتوظيفه في الدفع الإلكتروني.
  • الجميل في الأمر أن البطاقات التي تحمل اسم مدى هي بطاقات يمكنك من خلالها طريقة الدفع من الجوال في السعودية لأن معترف عليها بشكل قانوني، وبشكل رسمي من البنوك المركزية السعودية.

الأمور الّتي يجب على صاحب بطاقة مدى أن يكون ملماً بها:

  • ابتعد كلّ البعد عن الرسائل مجهولة المصدر، والّتي تحمل روابطاً توهمك بأنها من البنك، ويجب عليك أن تقوم بالتحقق من الحساب أو غيرها من الأمور التي تجعلك رهين سرقة معلوماتك.
  • عندما يقوم البنك بإرسال رسالة لك عبر البريد الإلكتروني، احرص أن تقوم بإرسال معلومات شخصيّة عن طريق الرد.
  • لا تقوم بممارسة البيع والشراء الالكتروني مع أُناس لا تعرفهم، اجعل معاملاتك مع أشخاص بينك وبينهم معرفة، أو عن طريق شركات ثقة.
  • لا تقوم بمشاركة البيانات الموجودة على البطاقة لأشخاص آخرون.
  • قم بربط البطاقة مع رقمك الشخصي، لكي تحصل على ما تمّ من أوامر للبطاقة عن طريق الرسائل النصيّة.
  • لا تقوم بالشراء من مواقع مشبوهة، اجعل تعاملك مع المشهور منها فقط، توجد الكثير من المتاجر الإلكترونية التي تعدّ كذبة، وما هي إلا روابط غير موثوقة يتمّ من خلالها الوصول إلى بيانات الطرف الآخر.
  • لذا كن حريصاً على تحري الحقيقة لهذه المواقع، واجعل فتحك لإي رابط ضمن ضوابط معينة، مثلا قم بفحص كلّ رابط تدخل عليه عن طريق المواقع المختصّة في ذلك، وهي كثيرة وعديدة.

طريقة شحن بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار

يمكنك بشكل سهل من طلب بطاقة مدى البنك السعودي للاستثمار أون لاين، وذالك من خلال التوجه إلى أفرع البنك السعودي للاستثمار او من خلال الموقع الرسمي لهذا المصرف، وسنضع لكم الروابط الرسمية في السطور أدناه، حيث يمكنك التواصل مع البنك السعودي للاستثمار من خلال الأرقام التواصل الخاصة بهم.

رابط استخراج بطاقة البنك السعودي للاستثمار عبر الإنترنت: من هنا.

ختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن طريقة تفعيل بطاقة مدى للشراء من الإنترنت للمبتدئين الراغبين في استخدام هذا الكارت، نأمل أن نكون قدمنا محتوى فيه فائدة لقاصده الذي يبحث عن تجربة بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار، وأن يكون جواباً شافياً لسؤالك.

مواضيع ذات صلة: