طرق الإدخار اليابانية الذكية لتوفير المال

طرق الادخار اليابانية: ‏في هذا المقال سوف نتكلم عن أبرز طرق كيف أدخر من مصروفي اليومي المتبعة في دولة اليابان لتوفير المال بصورة مضاعفة وذكية، وهذا الكلام ملنيٌ على تقرير لصحيفة عالمية تكلمت عن هذا الأمر، الصحيفة تطرقت إلى أن الأشخاص اليابانيّون يبدؤون سنواتهم الجديدة ببرامج وقرارات يمشون عليها.

فيقومون بتنفيذ القدر الكبير من مخططاتهم، هذا كلّه يرجع إلى برنامج يقومون ‏من خلاله بادّخار أموالهم وتوفيرها، فإذا أردت هذه الطريقة، يجب عليك معرفة الطريقة الشهيرة اليابانية المسماة بـ (كاكيبو)، تابع المقالة للنهاية للمزيد من التفاصيل حول كيف ادخر نقودي بالطرق اليابانية.

طرق الإدخار اليابانية
طرق الإدخار اليابانية

طرق الادخار اليابانية

‏تعود طريقة إدخار الأموال (كاكيبو) إدخال إلى سنة 1904م، الطريقة قامت بابتكارها صحفيّة تُسمى بـ (موتو هان) وهذه الصحفية هي نفسها أول من أسست مجلة للسيدات في اليابان، وكانت غاية هذه المجلة ‏زيادة وعي النساء بالأمور التي تتعلق بالمال، وذلك من خلال توفير وتقليل استخدام المال بطرق عديدة.

الطريقة المتبعة لتطبيق خطة كاكيبو:

‏إذا كنت من المهتمين بهذه الطريقة يجب عليك في بداية الأمر أن تكتب راتبك الشهري بالرقم، أي إنك تكتبه مثلما تقبضه، وتحذف منه ما يترتب عليك من ضروريات بشكل ثابت شهرياً

‏والحاجات الضرورية هذه التي تكون أساسية مثل حاجات أي بيت، اشتراك الكهرباء، أيضا اشتراك الماء، واشتراك الإنترنت، والحاجيات الأخرى الخاصّة بالبيت مثل الغاز ومثل الأدوات المنزلية التي يعمل على جلبها الأناس الحديثي الزّواج

مثلاً الأمور هذه تعتبر من أساسيات عندهم فيبدؤون البيت، يكون في مرحلة التأسيس، ‏هذه الخطوة تؤهلك إلى توفير مبلغ ما من خلال التغاضي عن أمور عديدة ليست ضرورية كنت تقتنيها فيما سبق.

شاهد أيضاً: الحصول على شغل عبر 10 طرق أكثر ذكاءً في العالم

‏أيضاً قم بكتابة جميع مصاريفك اليومية ولا تهمل أي منها مهما كانت هذه الحاجة سواء كانت فنجان قهوة، أو أجرة باص النقل الداخلي، أو مصاريف أخرى لا تفوت تسجيل أي حاجة صرفت عليه المال.

عندما ‏تعتمد هذه الطريقة ستجد أشياءك مقسمة ضمن تصنيفات معينة، مثلا ستجد نفقات الحياتية، وستجد مصاريف الرياضية، والأنشطة والمسكن والكهرباء وما شابه، هذا الأمر يساعدك على الحدّ من المصروف.

‏أي شيء تقوم بشرائه حاول أن تأخذ وصلا به، لكي تسهل عليك مهمة التدوين في دفترك، الأمر هذا كما ذكرنا يتيح لك الحرية في ترتيب مصاريفك الماليّة ضمن آلية جديدة، ويتيح أيضا طريقة تستطيع من خلالها إعادة ترتيب مصروفك مما يساعدك على إدخار المزيد من الأموال.

‏إذا كنت شخص كسول ولا تريد إتباع هذه الآلية وتشعر بعدم الإلتزام ولا تريد المواظبة على هذه الطريقة، ولتجنب استخدامها، فإذا كان ولا بدّ من ذلك فلا تقم بإهمالها على هاتفك المحمول، كأن تكتب مثلا ماذا صرفت في اليوم وماذا اقتنيت وهلمّ جرّة.

‏الطريقة هذه إذا اتبعت بشكل قويم، وبشكل دائم دون ملل ودون تكاسل سيتفاجأ صاحب هذا البرنامج بالفائدة الكبيرة، والمال الوفير الذي جنيتها أخر كل سنة، وسيجد الفرق بين الحاضر والماضي من ناحية المال وإدخاره.

أسهل الطرق لتنفيذ خطّة الكاكيبو

‏الأشخاص الذين يتبعون هذه الآلية يقومون بتخصيص تقسيمات متّبعة وتصنيفات للمستلزمات ضمن جداول يضعون فيها كل ما يريدون، وقد تطرقنا إلى هذه المسألة في ما سبق.

لكن الآن سنقوم في تفسيرها تفسيراً شاملاً، الأشخاص الذين يتّبعون سياسة (جدول الأعمال) من خلال نفس هذه الطريقة يقومون بتقسيم أموالهم إلى أسئلة يطرحونها على أنفسهم: إلى أين تذهب الأموال

فمثلاً يجعلون الجدول في خانة تشمل مصرفات مسائل الصحة، وخانة تشمل المصروف المنزلي، والأموال التي تصرف وقت الفراغ، وفي حالة الطوارئ والتغذية، هذه الفئات المذكورة يتمّ من خلاها تسجيل ‏أي إجراء حدث تُصرف فيه الأموال تحت كل بند من هذه البنود، الجدول هذا سيعيد ترتيب حساباتك.

ومن خلال نفس الجدول تستطيع أن ترى أموالك أين ذهبت، وإلى أين ذهبت وهل تستطيع أن تقوم بالحدّ من هذه المصاريف، سل نفسك إذا ما كانت هذه المصاريف صرفت لأغراض مهمة أو غير مهمة؟ هل هذه الحاجات كانت هذه المصاريف من الحاجات الرئيسية في الحياة أم من غير الحاجات الرئيسية.

فالإنسان بطبيعته عندما يضع ‏في حقيبته أو في جيبه الأموال فإنه يقوم بصرف فيها دون أي تركيز، أما إذا قام يومه ضمن الخطة المعينة سيكون منتبهاً لماله، وإلى أين ذهب، وهل استطيع أن أستغني عن مسألة ما

وبعد فترة زمنية قصيرة ستلاحظ بأنه أصبح عندك رأس مال، هذه الأمور كلها نتاج اتى نفعه من خلال هذه الخطة، خطة اليابانيون الشهيرة التي ساعدت في ادخار الأموال، وعدم صرفها فيما ‏لا ينفع.

كيفية توفير المال للمراهقين

ومن أضل الطرق السهلة والتي تساعد على إدخار الأموال في اليابان أيضاً:

1- توفير المال عبر المطمورة:

تعد طريقة ذكية لجمع المال وهي عبارة عن وعاء يكون على شكل إسطوانة، ويكون مغلقا بالكامل إلا من الجهة العلوية يكون مفتوحا، بحيث أنك تستطيع وضع المال في هذا الشكل الأسطواني.

ويساعدك على وضع جزء من مصروفك اليومي ضمنه، وهذا الأمر يساعدك في ادخار أموالك، وبعد ذلك تستمر هذه العملية إلى آخر الشهر، وتأتي إليها فيما بعد وتجد في هذه الحصالة مبلغا لم تتوقع أن تجده.

2- التوفير من خلال الظرف المنزلي: 

وفكرة ‏هذا الظرف أن يكون ضمن ‏سياسة المخصص يقوم بها الشخص الذي يريد القيام بعملية توفير الأموال، ‏وتعد طريقة لجمع المال بسرعة وتقوم هذه الطريقة على تصنيف الأموال كلا تحت ما نريد صرفه، ‏فمثلا نضع الأمور الطبية في ظرف مكتوب عليها خاص بالأمور الطبية.

‏وما يتعلق بالمحاضرات الجامعيّة أيضا نقوم بوضع مبلغ يكون كافياً للمحاضرات الجامعية، ونكتب عليه خاصاً بالمحاضرات، ‏وهكذا نجري على هذا المنوال، في غالبية الأحيان لا نضطر إلى صرف ما في الظروف، والطريقة هذه تعتبر من أسهل الطرق لإدخار الأموال بطرق ذكية جداً.

3- تحميل تطبيق ادخار المال:

تنفع هذه الإستراتيجية كل من يتساءل عن كيفية ادخار المصروف الشخصي، حيث تستطيع من خلال عدة تطبيقات وبرامج من الحصول على جداول وبرامج تنظيم تساعدك في تنمية أموالك ضمن خطط إحترافية ترسم لك خارطة طريق سهلة التنفيذ، ونحن بدورنا ننصح في تنزيل تطبيق جدول ادخار المال لأنه الأفضل والأسهل من ناحية الاستخدام للمبتدئين.

4- الاشتراك في جمعيات محلية:

والمقصود هنا يمكنك إدخار 20 دولار شهرياً من راتبك ضمن مجموعة مع الأصدقاء بعدد 20 شخص على سبيل المثال، وكل شهر يتم جمع هذا المبلغ من قبل الجميع وتقديمه لأحد الأشخاص من بعد عمل قرعة لتحديد من الشخص الأول والشخص الثاني الذي سوف يحصل على المال وهكذا.

هذا هو مقالنا عن أفضل طرق الإدخار اليابانية وهذه نهايته، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، ونلتقي في مقالات أخرى إلى اللقاء.

مواضيع ذات صلة:

تعلم كيف تربح المال في يوم واحد

الربح والاستثمار في أفضل صناديق الريت

كيفية الربح من موقع Guru

أعمال حلال على الانترنت