استخدامات بطاقة مدى خارج السعودية: رسوم السحب

يتساءل العديد من المواطنين السعوديين والمقيمين في السعودية الحاصلين عبى هذا الكارت هل بطاقة مدى تعمل في تركيا وفي دول أخرى وسنجيب على هذا السؤال في السطور أدناه بالإضافة إلى شرح فوائد بطاقة مدى والعديد من التفاصيل الآخرى

أولاً يجب أن تعلم إن بطاقة مدى هي بطاقة إلكترونية سعودية تعمل في المملكة العربية السعودية وتعد أفضل طريقة للدفع في تركيا والعديد من الدول الأخرى وتستخدم الدفع الالكتروني، لإتمام عملات البيع والشراء والاستغناء عن الدفع التقليدي، وهذه البطاقة تتبع بملكيتها إلى تابعة البنك المركز السعودي وتم إنشائها عام 1990م.

هل بطاقة مدى تعمل في تركيا

السؤال هل بطاقة مدى تعمل في تركيا؟

الجواب: نعم، ومسألة الرسوم الخاصة بالبطاقة واستخداماتها خارج أراضي المملكة العربية السعودية هي سؤال الكثير من المسافرين، لأنهم يحتاجون إلى معرفة الأسعار هنالك في الدولة التي يريدون أن يذهبوا إليها

وهذا لتوفير التعب والوقت في آن واحد الأمر الذي يشعرهم براحة تامة أوقات سفرهم، والبطاقة تفي بالغرض لكل مسافر وتعمل على إتمام مهامه بشكل سهل، وذلك في نقاط عديدة أبرزها توفير المال.

وتستطيع أن تستخدم هذه البطاقة من دولة إلى دولة آخرى، بلغت رسوم البطاقة حوالي 35 ريال للسعوديين مضافة إليها 10 ريالات آخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتم آلية عمل البطاقة من خلال أيّ جهاز متاح من أجهزة الصرافة الداعمة لهذه الخدمة.

رسوم السحب النقدي من فيزا الراجحي

سنذكر لكم في السطور أدناه ماهي الرسوم الخاصّة بالسحب النقدي خارج المملكة العربية السعودية (الراجحي):

بنك الراجحي يعتبر من البنوك المميزة والعتيقة في المملكة العربية السعودية كما أنه يعدّ من أهم البنوك هناك، ويقوم بآلية تحديد الرسوم المستخدمة للسحب من خارج المملكة العربية السعودية، والرسم هذه تبلغ في الخارج حوالي الـ 28 ريالاً سعودياً عند إتمام كلّ مرة سحب، وتزداد الرسوم المدفوعة من خلال البطاقات الائتمانية إلى ما يقارب 25 ريالاً سعودياً.

وتبلغ الرسوم من أراضي دول مجلس التعاون الخليجي حولي الـ 10 ريالات سعودية، ونسبة الرسوم تبلغ نسبة 2.25٪ بالمئة، والنسبة تختلف من دولة إلى ثانية باختلاف المقاييس.

رسوم استخدام بطاقة مدى خارج المملكة العربية السعودية

  • سنتعرف معاً على ما هي رسوم بطاقة مدى خارج الراجحي خارج المملكة العربية السعودية:
  • الرسوم تكون في 35 ريالاً سعودياً للسحب النقدي، وتختلف بحال الدولة التي كنت مقيما فيها فتصل بعض الأحيان إلى 10 ريالات سعودية، والقيمة الشرائية الخاصة بحسابك تكون بنسبة 2.25٪، والسحب عادة ما يكون غير ما عليه خارج المملكة العربية السعودية
  • إذ أنه تبلغ قيمة الدفع في أراضي المملكة العربية السعودية في أي فرع من فروع الراجحي إلى 16 ريالاً سعودياً، وتوجد نسبة خصومات تكون في نسبة 3٪ عند أي عملية سحب من الصرافات المالية، وتكون مقاربة للـ 5000 ريالاً سعودياً.

شروط السحب النقدي خارج المملكة العربية السعودية

للسحب النقدي من بطاقة مدى في الخارج شروطاً يجب الإلتزام بها، ولا محيد عنها، وسنستعرض أهم الشروط وهي كالآتي:

  • يجب عليك الاشتراك مع مصرف الراجحي بصفتك عميل عندهم.
  • يجب عليك امتلاك حساباً بنكياً في أحد الفروع التابعة للبنك بتنوع مناطقها، ويكون الحساب نشطاً غير موقوف.
  • المال الذي تسحبه أثناء سفرك يجب أن يكون بعملة البلاد التي سافرت إليها، ويكون مطابقا للمال في العملة المحلية لبلدك طبقاً لأسعار الصرف العالمية وفق أسعار البورصة العالمية.
  • من الضروري أن يكون الحساب يعمل بشكل طبيعي، ولا يكون متوقفاً لأي سبب من الأسباب كالتجميد أو غيره.
  • أن يوجد توافقاً تاماً على التطبيق مع التوقيع الخاص بك والخاص بالتطبيق أثناء عملية فتح حسابك البنكي.
  • أن يكون جوازك السفر موجوداً معك، وأن يكون مفعلا بمدة صلاحية لا يقل عن الـ 6 أشهر.
  • أن تكون بطاقتك الشخصية معك.

بعض الأسئلة التي تخصّ بطاقة مدى الراجحي على الجوال

السؤال الأول: هل بإمكاني استخدام بطاقة مدى خارج أراضي المملكة العربية السعودية؟

نعم، وبكلّ سهولة شريطة أن تكون بحوزتك شعار فيزا، وأن تكون البطاقة تُقبل دون أي عوائق في أي جهاز خارج المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاًالبنوك السعودية التي تقبل بينانس

السؤال الثاني: هل أستطيع تحويل بطاقة مدى إلى فيزا؟

نعم بإمكانك ذلك عبر طريقة تحويل مبلغ من الحساب إلى الفيزا، والأمر متاح بسهولة، كلّ ما عليك هو تحميل برنامج تطبيق مدى على هاتفك المحمول، وتقوم بفتحه، وتتبع الإعدادات الإفتراضية بالتحويل وبعدها تتم كل ما يطلب منك، وستصلك رسالة تأكيد على طلبك من البنك، وبهذا تكون البطاقة أصبحت فيزا بعدما كانت بطاقة مدى.

أيضاً بإمكانك استخدام بطاقات الصراف الثانية خارج أراضي المملكة العربية السعودية، لكن شريطة أن تكون البطاقات من فئات الـ VISA CARD و PLUS إذا كانت من هذه الشركات فالأمر بسيطٌ وسهل ومقبول، وأيضا بإمكانك أخذ المساعدة من خلال خدمة العملاء خارج المملكة العربية السعودية أو سؤال أي بنك يدعم هذه البطاقات.

ومن الفروقات الّتي تكون بين أي بطاقة ائتمان وبطاقة صراف آلي، آلية السحب من البطاقات الائتمانية تكون مكلفة وباهظة على عكس البطاقة المدعومة من الصرافات الآلية أو المتدرجة تحت اسم الصرافات الآلية، ومن الصرافات الآلية تستطيع أن تسحب أي مبلغ شريطة أن يكون المبلغ الذي نقوم بسحبه أقل من السقف الأعلى للسحب.

وتكون عمولات السحب من صرافات دولة تركيا بحدود الـ 1.65 مشتملة على BSMV من القيمة المقابلة لليرة التركية للمعاملات التي تعنى بسحب نقودك من أي صراف آلي خارج الدولة، وبإمكانك سحب مبلغ 1500 ليرة تركية وبشكل يومي، وهذا هو السقف الأعلى للسحب في الصرافات هذه.

رابط التسجيل في مدى عبر الإنترنت: من هنا.

وفي ختام مقالنا اليوم عن هل بطاقة مدى تعمل في تركيا أم لا والذي تحدثنا عن رسوم استخدام بطاقة مدى للشراء من النت للمواطنين من المملكة العربية السعودية ومن الخدمات التي توفرها والراحة التامة للمستخدمين في عمليات الدفع جميعها.

وتستطيع مشاركة موضوع طريقة تفعيل بطاقة مدى للشراء من الإنترنت خارج المملكة مع جميع أصدقائك وعلى كافة مواقع التواصل الاجتماعي حتى يسفيد اكبر عدد ممكن، ويمكنك الإستفسار عن اي سؤال من خلال هذه الصفحة في حال واجهتك اي مشكلة في هذا الموضوع.

المؤلف: ثامر العلي

مواضيع ذات صلة: