كيفية ادخار المال لشراء منزل | 6 نصائح

أفضل طريقة لشراء منزل بالتقسيط بدون الحاجة لطلب المال او الاستدانة من أحد، وفي السطور أدناه سنقدم لكم مقالناً فيه العديد من الخطوات التي سوف تساعدك على تعلم كيفية ادخار المال لشراء منزل من خلال أفضل 6 طرق ذكية للادخار تناسب الرجال والنساء على حد سواء

حيث يتساءل الكثير من الشباب المقبلين على الزواج كيف احصل على بيت ملك بطريقة سريعة من خلال الراتب عبر عدة خطوات إستراتيجية سنذكرها لكم بشكل مفصل وستحقق الفائدة المرجوة منها بكل تأكيد، تابعوا المقالة للمزيد من التفاصيل حول كيف ابني منزل من راتبي.

ادخار المال لشراء منزل

ماهي إجراءات شراء منزل عبر الإدخار

المنزل هو حلم الكثير من الناس، وهو أحد أساسيات الحياة الّذي تتم به الأسرة، فالإنسان بطبعه يعمل ويكدّ طول الحياة لتحصيل مستلزمات الحياة الأساسية ومن أهم هذه المستلزمات البيت.

ولاقتناء البيت المناسب لأي عائلة لا بدّ من توفر الأموال وإدخارها لشرائه خصيصاً في مثل هذه الزمان الصعب، فيجب على كلّ واحد منّا التخطيط المناسب للوصول إلى الهدف المبتغى، وسنقدّم في هذا المقال أبرز الطرق المناسبة لإدخار الأموال، لشراء المنزل المناسب.

كيفية ادخار المال لشراء منزل

حتى تحترف كيف تدّخر المال وتوفره بدون ضغوطات يجب عليك وضع برنامج معين تسير عليه لمعرفة كيف اشتري بيت وانا ماعندي فلوس عبر تجميع المال القليل، فالتخطيط المُتقن يقوم بتسهيل هذه المهمة، ويجب عليك وضع خطوات تُجبر نفسك على السير عليها خطوة تلو الخطوة.

ومن أهمّ هذه النقاط الدفعة الأولية لشراء المنزل، وبإمكانك الحصول عليها من خلال الديون الّتي تأخذها من أشخاص مقربين، أو عن طريق التموين البنكي، ومن أبرز الطرق الجيدة:

1- البدء برأس مال متواضع وصغير

المسائل الكبيرة لا تأتي بسهولة إنما بالتدريج يسهُل الصعب، ابدأ بتوفير مبالغ مال صغيرة، ولا تأخذ مبلغ كبيراً وتبدأ به، لكي لا تشعر بأن الأمر صعب عليك، فمثلاً لو كانت الدفعة الأولى للمنزل حوالي الـ 50 ألف دولار فابدأ بالتدريج بمبالغ بسيطة كأن تقتطع من راتبك الشهري 500 دولاراً أمريكياً وقِس على هذا الأمر.

2- قم بتحديد ميزانيتك الشهرية للدفع

من أهم طرق ذكية للادخار عليك حساب مردودك الشهري وكم تستطيع أن تقتطع من هذا المردود، وخذ بالقاعدة الشهيرة التي تقول إياك أن تأخذ قرضا أكثر من نسبة الربع من قيمة دخلك المادي، بعد أن تحذف منه الضرائب المفروضة عليه.

3- قم بحساب الدخل الإضافي السنوي

تعد هذه الخطوة من أهم وأسرع طريقة لشراء منزل اوبحسب العائدات الإضافية السنوية لك دون أن تحسب راتبك الأصلي، بعد الحساب لم بتحويل الدخل الإضافي إلى القروض والمقتطعات التي أخذتها من أجل البيت المشترى أو دفعته الأولى.

شاهد أيضاًكيف تشتري سيارة بالتقسيط بدون وظيفة

4- قم بوضع خطة تسير عليها لشراء المنزل

واحدة من أشهر حيل وأفكار للتوفير اكتب خطوات تُجبر نفسك بالسير عليها، ولا تتوانى في ذالك أو تخجل من هذا الأمر، على العكس تماماً قم بوضع خطّة تسير عليها كأن تقوم بخطوات معينة للشراء.

5- ابتعد عن أي مصاريف غير لازمة

هذا الأمر يساعدك كثيراً في توفير المال وادخاره بدون صعوبات، قم بحساب مصاريفك وتسجيلها على ورقة خارجية، ضع برنامجا لخطواتك في الصرف، اجعل من البرنامج خطة سير تمشي عليها، فمثلاً تقول أنا في هذا اليوم سأسير على خطّة مصاريف معينة.

فالمصروف اليومي يرتكز على أجرتي لوسائل النقل اليومية، ومصاريف الطعام الخاصّة بي، ومن هذه الأمور، مع الاستغناء عن أي حاجات أخرى، وبعدها احسب كم صرفت وهل صرفي كان على حاجات لازمة أم حاجات غير لازمة، وبناء على ذلك تستطيع الاستغناء عن كل أمر ثانوي ليس له حاجة، ومن المصاريف الزائدة:

  • إقتناء الطعام الجاهز والأطعمة السريعة: قم بالابتعاد عن هذه الأمور، حاول أن تصنع الطعام بنفسك وفي بيتك، وستجد الفرق من ناحية مادية وأيضا من ناحية صحيّة.
  • قم بإعداد القهوة في المنزل، تجنب المصاريف الزائدة لا تشتري القهوة الجاهزة.
  • قم بالعمل لفترة أطول، أو قم بالعمل في مجال ثاني لزيادة مالك.
  • قم بإنشاء عملك الخاص، وستجد أن هذا العمل بدأ بالزيادة والنمو في غضون وقت قليل.

6- اختر موعداً مناسباً لشراء منزلك الخاصّ بك

لا تستعجل على شراء منزلك الخاص بك لأنها من أهم الإستراتيجيات وطرق الادخار اليابانية، كل ما عليك أن تختار الوقت المناسب لك دون الاستعجال فالطرق التي تتبع في أوقات طويلة تأتي بنتيجة على غرار الأوقات القصيرة التي تكون غير منتظمة وربما تجني بعدم التنظيم والتخبّط على أصحابها، قم في إتباع هذه الخطوات التالية:

  1. في حال حيازتك على قروض غير مدفوعة ابتعد عن التقدم للقرض المنزلي.
  2. قم بإبقاء بعض المال في مكان ما، ولا تقم بصرفه، فربّما تحتاجه في أوقات طارئة.
  3. لا تحرم أطفالك من التعليم أو تستغني عن راتبك التقاعدي من أجل الحصول على منزل.
  4. لا تقم بصرف ما ادخرته من أموال عملت على توفيرها أوقات طويلة.

حيث ان البعض منا عندما يوفّر مبلغا مالياً كبيراً، وبعد أن يقوم بإحصائه يعمد على الفور بصرفه على أمور غير ضرورية كالسفر من أجل السياحة إلى دولة معينة، أو شراء سيارة جديدة، أو شراء حاجات نستطيع الاستغناء عنها، يجب عليك أمتلاك الصبر الكافي لعدم صرف أموالك في أمور غير ضرورية.

شاهد أيضاً: كيف تربح المال من الانترنت مجاناً

ما هي الاجراءات المناسبة التي استخدمها في حال كان صرفي زائد، وغير منتظم:

إذا كنت طالباً جامعياً أو موظفا لدى شركة ما أو تعمل في أي وظيفة، وعندما تذهب إلى عملك تجد مصاريفك تزداد على حاجات لا تعلمها أبدا، وترجع إلى المنزل وتجد أن المال الذي معك قد صرف كاملاً أو بجزء كبير والأمر هذا يؤثر سلباً على إدخارك للمال.

فننصحك أن تقوم بأخذ مبلغ مالي قليل جداً وأن يكون محسوباً وكافياً على أن يقضي حاجاتك اليومية الضرورية منها، عندما تعمد إلى هذه الطريقة فستحدّ من صرفك للمال، إذ أنك تكون ملزماً بمال معين لا تستطيع أن تحيد عنه وتصرف على حاجات زائدة خشية أن تنقطع من المال.

ومن أهم خطوات كيفية ادخار المال لشراء منزل يتوجب عليك الذهاب يومياً للعمل والمدرسة والجامعة في الباص بدلاً من التنقل بالسيارة الخاصة والتكاسي المأجورة. العمل على التخفيف من الاستهلاك الكهربائي وذلك من خلال إغلاق الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي لست بحاجة إليها.

فالطريقة هذه أسلم وأفضل طريقة مجرّبة وفعّالة، فقط قم بحساب المصاريف الضرورية، وستجد الفرق واضحا وجلياً في آخر الشهر، وسترى أن الإدخار ازداد عندك على عكس السابق.

وصلنا الآن الى ختام مقالنا عن كيفية ادخار المال لشراء منزل وهذه أبرز وأفضل الطرق المناسبة لادخار الأموال من أجل اقتناء بيت الأحلام، نأمل أن تكون قدمنا محتوى مناسباً، وأن تكون فيه فائدة ملموسة.

مع تكرار النصيحة كيفية ادخار المصروف الشخصي وكلّ هذه الخطوات تُريد صبراً وحلماً وأناة، ونقولك لك لا تستعجل ولا تتوانى، وامضى قدماً وما هي إلّا مسألة وقت وستجد كلّ صعب يهون ويسهُل، ونرجو لكم التوفيق.

مواضيع ذات صلة: