طريقة حجز فيزا شنغن ليتوانيا: المتطلبات والشروط

يرغب الكثير من الأشخاص في العديد من دول العالم بإستخراج فيزا ليتوانيا السياحية او للعمل في ليتوانيا او من اجل الدراسة في ليتوانيا بسبب المزايا الرائعة الموجودة في هذا البلد المتطور والرائع جداً، وفي السطور أدناه سنخصص شرح عن الحياة في ليتوانيا وتفاصيل عن طريقة الحصول علة فيزا شنغن ليتوانيا عبر الإنترنت بدون صعوبات.

وسنذكر لكم ماهي متطلبات فيزا ليتوانيا للمصريين والسعوديين والمغاربة والإماراتيين والسوريين والعديد من الجنسيات حول العالم الراغبة في التقديم على تأشيرة ليتوانيا من تركيا او من أي وجهة في العالم، تابع الشرح للنهاية للمزيد من التفاصيل حول شروط فيزا ليتوانيا.

فيزا شنغن ليتوانيا

فيزا شنغن ليتوانيا

دولة ليتوانيا هي إحدى الدولة الأوربيّة المطلّة على نهر البلطيق من الغرب تحديداً، والدولي موقعها الجغرافي في شمال أوربا، والتي تكون تحديداً من الجهة الجنوبية القصوى المحاذية لدول البلطيق الثانية، يحدها من الغرب دولتي بيلاروسيا روسيا، ومن الشمال بولندا، وجنوباً تكون دولة لاتفيا ملاصقة بها.

تعريف عن دولة ليتوانيا

سكان هذه الدولة اللغة السائدة فيهم هي اللغة الليتوانية، والّتي يتكلمها حوالي الـ2.7 مليون نسمة، وهو عدد سكان ليتوانيا، والدولة تاريخياً في سابق عهدها كانت تنطوي تحن حكم الإمبراطورية الروسية، لكنها بعد ذلك استغلت مدة قصيرة ورجعت بحكمها إلى دول الاتحاد السوفيتي وذلك إبان الحرب العالمية الثانية.

وبعد 60 سنة حصلت ليتوانيا على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي لتكون أول دولة من دول البلطيق حاصلة على استقلال دون غيرها وهنالك تهافت وتدفق ملحوظ من اجل الهجرة إلى ليتوانيا بسبب مميزات هذا البلد، والذي يميز هذا الشعب الوحدة اللغوية والعرقية، والدولة غنية اقتصادياً.

إقرأ أيضاً أفضل 8 دول تمنح جنسيتها مجاناً

وتحظى باقتصاد متميز وحياة عالية الجودة وفارهة، فيلنيوس Vilnius تعدّ عاصمة لدولة ليتوانيا، وتتميز الأخيرة بالمباني العمرانية التي تعود إلى الفترات السوفيتية، ويوجد فيها متاحف قوطية ومباني تعود بقدمها إلى عصر النهضة والعصور الباروكية، والمدينة ترجع إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

وتعتبر مدينة تراثية عريقة، والعاصمة مع ذلك إلا أنها تعتبر من أقل دول البلطيق وعواصمها شهرة من ناحية السياحة، من الأماكن التي تكون وجهة لهؤلاء السياح على قلتهم شارع بيليس.

وكنيسة كاتدرائية فيلنيوس ويعدّان أقدم كنيسة وشارع في العاصمة فيلنيوس، والمدينة سواء في العاصمة أو خارجها تعتبر مدينة سياحية وتراثية نوعا ما، وبعد ذلك حصلت الاتفاقية الشهيرة التي قضت بضمّ ليتوانيا إلى منطقة شنغن في عام 2007م وهي اتفاقية شنغن ذات العام 2003م.

طريقة التقديم لفيزا شنغن ليتوانيا

يجب ان نعلم أولاً ان نسبة قبول فيزا ليتوانيا تتجاوز 80%، والطريقة المثلى للحصول على تأشيرة سفر لليتوانيا، ومن هي الدول المدعومة للدخول إلى دولة ليتوانيا البلطيقية:

الفيزا متوافرة للكثير من الشعوب من هم من خارج أوربا، ومواطني أوربا لا يتعيّن عليهم الحصول على تأشيرة دخول، لأن مواطني الاتحاد الأوروبي يتاح لهم التنقل داخل أوروبا دون فيزا أو أمور متابعة للفيزا.

والذي يحتاجه العرب في ليتوانيا والمواطن غير الأوربي للدخول إلى هذه الدولة تأشيرة سفر مسبقة، وأبرز الدول التي يحقّ لمواطنيها الدخول إلى الأراضي الليتوانية، هي كالتالي:

دول لاوس ولبنان وليبيا وأذربيجان وأنغولا والجزائر وروسيا البيضاء وجزر المالديف وبابوا غينيا الجديدة والمملكة العربية السعودية وحوالي التسع وثمانين دولة أخرى، كما أن التأشيرة متاحة لدولتي فلسطين وكوسوفو، أيضاً من خلال طلب فيزا شنغن ليتوانيا.

الأوراق المطلوبة ومتطلبات فيزا ليتوانيا

بداية احرص على كون الأوراق المُقدّمة جميعها مكتوبة بأحرف لاتينية لأن هذه الطلب من أبرز شروط فيزا ليتوانيا، وأن تكون الأوراق مرفقة بترجمتها إلى إحدى اللغتين إمّا اللغة الأساسية للدولة وهي الليتوانية أو اللغة الإنجليزية، وأن تكون الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن ليتوانيا هي كالآتي:

  • جواز سفر صالح لمدة تتجاوز 6 أشهر.
  • صور شخصية مناسبة لجواز السفر.
  • أن تحصل على استمارة التسجيل لطلب تأشيرة دخول فيزا شنغن.
  • أن تتقدم ببيانات بيو مترية والمراد من البيانات البيو مترية هي بصمات الأصابع.
  • أن ترفق أوراقك بتأمين طبي شامل.
  • دفع رسوم تأشيرة دخول فيزا شنغن ليتوانيا.

أيضا من تأشيرة ليتوانيا والأوراق التي يطلب استبيانها أثناء الرحلة:

  1. ما هو سبب زيارتكم لليتوانيا.
  2. ما هو مكان إقامتك في الدولة هناك.
  3. ما هو المردود المادي الذي تجنيه، أو كيف ستغطي مصاريف سفرتك.
  4. أن تمتلك حجز طيران للعودة للتأكد إذا ما كنت تريد أن تغادر الدولة بعد انقضاء مدة الإجازة أم أنك ستبقى.

ملحوظة مهمّة: نعد من أبرز شروط فيزا ليتوانيا وهي عند إتمامك لأوراقك الّتي تطلب منك للسفارة التي طلبت منهم التأشيرة أو للمكان المخصص احرص كل الحرص على ترجمة أوراقك بعناية شديدة، لأنها ستدقق.

لذا عندما تقوم بترجمة المستندات اذهب إلى مترجم معتمد دولياً، ومترجم محلّف، وصاحب رخصة لمزاولة المهنة، وبعد الانتهاء من الترجمة قم بتوثيقها.

كم تبلغ رسوم تأشيرة ليتوانيا 2023

تختلف الرسوم من عمر إلى آخر فالتأشيرة تكلّف حوالي الـ 80 يورو، والدولة تعفي الطلاب والأطفال الذي يبلغون من العمر ست سنوات أو أقل من دفع أي سنت واحد، والرسوم تدفع أثناء طلبك للتأشيرة.

وعند إتمام التأشيرة بالكامل وآتى الرفض فالرسوم التي دفعتها لن تقدر على إرجاعها، إذ أنهم يتبعون نظاما ينص على أن الرسوم التي تدفع لا تسترد عند الرفض.

آلية حجز موعد فيزا ليتوانيا عبر الإنترنت

سنذكر لكم ماهي الخطوات المتبعة للحصول على تأشيرة شنغن ليتوانيا بشكل مفصل على النحو التالي:

  • الخطوة 1: يجب عليك تحديد سبب وجهتك إلى دولة ليتوانيا، هذا الأمر من خلاله تتم عملية تحديد نوع الفيزا المناسبة لك.
  • الخطوة 2: تقوم في اختيار كم مرة تريد أن تدخل إلى منطقة شنغن أو إلى دولة ليتوانيا.
  • الخطوة 3 : تقوم بإتمام الأوراق المطلوبة منك.
  • الخطوة 4: تقوم بتحديد الموعد المناسب لك للحصول على تأشيرة دخول ليتوانيا.
  • موعد تقديم أوراقك للسفارة يتم تحديده من غير أي اتفاق مسبقا، وكل ما عليك هو أن تقوم بالاتصال بهم وترى إذ ما كان هنالك حاجة لتقديم طلبك والإنتظار، أم أنك تتقدم دون أي مواعيد مسبقة.
  • الخطوة 5 تقوم بتعبئة الاستمارة المحتوية على المعلومات الشخصية بك من هنا للحصول على تأشيرة دخول شنغن.
  • الإستمارة عادة ما تكون إلكترونياً وتتم إدخال المعلومات الخاصة بك إلكترونياً، لكن هذا وحده لا يغني، ينبغي عليك أيضا أن تقوم بكتابة وتعبئة نسخة ورقية مع كامل الإجراءات المطلوبة وإرسالها إلى السفارة الليتوانية أو المركز الذي قدمت عنده للحصول على التأشيرة.
  • الخطوة 6 : العمل على دفع الرسوم الخاصة بتأشيرة دخول شنغن.
  • الخطوة 7 : تقوم بإتمام الطلب وتقدّم الطلب وتنتظر مدة تكون بين الـ 6 أيام و 15 يوماً.
  • تختلف هذه الإجراءات من مركز تأشيرات إلى الثاني، وفي جميع الأحوال الطلب يجب أن يكون مقدما منك بشكل شخصي إلى مركز طلب التأشيرة أو القنصلية، وكما ذكرنا عادة ما تطلب منك معلومات بيو مترية أو حيوية وهي قياسات لبصمات الأصابع ، الأمر هذا عادة ما يعفى منه الأطفال كون عمر 12 عاماً.
  • ويعفى منه من دخل إلى ليتوانيا في آخر ٥ سنين، ومن الممكن أن يتم استدعاءك بغرض المقابلة الشخصية للتعرف عن أسباب رحلتك أو لطلب أوراق ثانية تتعلق بسفرك.

شاهد أيضاًشروط التقديم على فيزا الجبل الأسود

أين أُقدّم طلبي الشخصي للحصول على فيزا ليتوانيا ؟

  • تقوم بتقديم طلبك عن طريق السفارات أو القنصليات التابعة لدولة ليتوانيا في أي بلد يتيح التأشيرات للدولة، أو من خلال مراكز طلب التأشيرات التابع لليتوانيا.
  • أن تكون مواطنا للدولة التي تقدّم منها تأشيرة دخول ليتوانيا أو أنك مقيم شرعي في هذا الدولة.
  • في حال كنت في دولة لا توجد فيها سفارات أو قنصليات لليتوانيا وكانت هنالك قنصلية لدولة ثانية من منقطة شنغن فتستطيع التقدم إليها وتقديم أوراقك للحصول على تأشيرة ليتوانيا.

ما هو الوقت الكافي لدراسة طلب تأشيرة دخول ليتوانيا؟

حسب نوع التأشيرة في حال كانت التسجيل على فيزا دراسة ليتوانيا او للسياحة تكون في حدود الـ 15 يوماً إذا كان الأمر طبيعي ولا توجد أي مشاكل ونقص في الأوراق والمستندات المطلوبة، وفي بعض الأحيان عندما تكون في الحالة شيء ما تذهب الدراسة إلى حوالي الشهرين.

إذا جاءتك التأشيرة مقبولة فينبغي عليك التأكد من المعلومات التي توجد فيها صحيحة أم لا؟ وإذا تمّ عدم قبول تأشيرك فقم بتقديم طلب استئناف، وبإمكانك أن تبدأ هذه العملية من خلال استلامك لنموذج الرفض، ومن خلاله تكمل الإجراءات وهنالك رسوم للدفع، ورسوم فيزا ليتوانيا أيضاً لا تسترد مهما كانت نتيجة القرار.

ما هو الموعد المناسب للتقديم على تأشيرة دخول ليتوانيا

حتى تتمكن من مضاعفة نسبة قبول فيزا ليتوانيا إلى 100% ننصحك بتجهيز أوراقك في موعد يكون قبل 6 أشهر من شروعك بالسفر، وأن تتقدم بطلب التأشيرة قبل 15 يوماً من الموعد المناسب لك لتسافر.

أهم الخطوات بعد الحصول على تأشيرة شنغن ليتوانيا:

  • لا تتوانى في إخبار القنصلية أو السفارة بأي خطوة تطرأ عليك بعد أن تقوم بتقديم طلبك.
  • الموافقة على التأشيرة لا تعنى بالضرورة أنه يمكنك تقديم طلب اللجوء في ليتوانيا، او تمت الموافقة على دخولك إلى المنطقة أو إلى ليتوانيا بشكل طبيعي، فقط يتم منعك من ذلك فيما بعد إذا وجدت نشاطات مريبة.
  • أنت عرضة مرة أخرى لإثبات الأوراق المطلوبة والمتعلقة بوضعك المادي المرتبط بمكان إقامتك هنالك سواء في ليتوانيا أو في منطقة شنغن.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم شرح وافي عن هل تأشيرة ليتوانيا سهلة، وأسهل طريقة للهجرة إلى ليتوانيا لأي جنسية في العالم، ‏كما يمكنك الإستفسار عن امر ترغب به عبر صندوق التعليقات الموجود في نهاية التدوينة، إضافة إلى ذلك نتمنى أن تقوم في مشاركة الشرح على كل مواقع تواصل الأجتماعي حتى يستفيد اكبر عدد ممكن من هذه التفاصيل المذكورة في الأعلى.

مواضيع ذات صلة:

أسئلة المقابلة في السفارة الأمريكية للدراسة

التقديم على فيزا البحث عن عمل في نيوزيلندا عبر الإنترنت

أسهل طريقة للهجرة الى السويد مجاناً