حل مشكلة ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل المكيف بسهولة

أسباب ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل المكيف، توجد أصوات عديدة طبيعية تصدر عن الأجهزة وتختلف هذه الأصوات عن بعضها تبعاً لوظيفة كل جهاز، تدل هذه الأصوات على صحة عمل الأجهزة إلا أن هذه الأجهزة تتعب أحيانا فتقوم بإصدار أصوات غريبة ومزعجة تشبه الصرير أو الطقطقة وغيرها.

فتكون إشارة يمكن لنا فور سماعها الإحساس بوجود مشكلة أو خلل ما، ينبغي تداركه قبل أن يتفاقم، موضوع مقالنا اليوم عن ما هي أسباب ارتفاع صوت المحرك عند سماع أصوات صادرة عن المحرك أثناء تشغيل التكييف، لنرى ماهي تلك الأصوات وأسبابها وكيفية تنعيم صوت محرك السيارة وحماية أجهزة النظام والتكييف من التلف بطرق بسيطة جداً.

سبب ارتفاع صوت محرك السيارة عند التشغيل

مشكلة ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل المكيف:

هناك العديد من أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل في الصباح او المساء والتي تجعل مستوى صوت المحرك يرتفع أو يتغير تبعا لها، وسوف نذكر هذه الأصوات ومسبباتها:

1. سبب صوت اهتزاز المحرك:

يعاني الكثير من مشكلة ارتفاع صوت المحرك عند الوقوف، حيث يقوم نظام التبريد بإصدار هذا الصوت عند تماس الأنبوب الخاص بهواء التكييف مع الأنابيب الأخرى، يمكن لك أن تفتح غطاء المحرك ومن ثم تضع سلك نايلون بين هذه الأنابيب كي تفصلها عن بعضها لتحل المشكلة.

2. سبب صوت الصرير في المحرك:

يواجه العديد مشكلة في ارتفاع صوت المحرك وضعف العزم، وعند سماع هذا الصوت يجب فحص حزام السربنتين الذي يسيطر على عمل ضاغط التكييف ، في حال كان الحزام مهترئاً أو متآكلا يجب تبديله بحزام جديد على الفور للتخلص من مشكلة ظهور الصوت.

قد يهمك: تعرف على أرخص أنواع مكيفات الهواء الشباك

3. سبب صوت الطنين في المحرك:

في حال امتلاء جهاز التكييف بالغاز السائل الخاص بالتبريد بشكل مبالغ فيه ، سيقوم ضاغط التيار بإصدار صوت الطنين هذا ، لتكون إشارة على وجود عطل أو مشكلة في أنظمة التكييف يمكن لك أن تتفاداها قبل أن تتفاقم.

4. سبب صوت الضجة في المحرك:

توجد مسامير تثبيت (براغي) داخل أجزاء جهاز التكييف، مع الوقت يمكن لها أن تتحرك وأن تفلت من مكانها بسبب الاهتزاز وتكون سبب رئيسي لمشكلة سبب ارتفاع صوت محرك الديزل والبنزين، نتيجة لعدم ثباتها تصدر أصوات الطرق تلك، لذلك يجب التأكد من وجودها في مكانها وشدها في حال عدم ثباتها (ارتخائها).

5. سبب صوت القعقعة في المحرك:

في حال كان صوت المكينة عالي مع المشي وتم سماع هذا الصوت لا ينبغي التمهل في فحص أنظمة التكييف وأجهزته والضاغط الهوائي بشكل خاص، فهذا الصوت عموماً علامة على وجود خلل ما فيه، لذا يجب الإسراع في فحصه وإصلاحه قبل تلفه.

6. سبب صوت الصفير في المحرك:

عند إيقاف تشغيل المكيف فإن هذا الصوت يصدر عن نظام التكييف ، نتيجة حركة الهواء من ضغط إلى آخر، وهذا الصوت طبيعي بالنسبة للمحرك ولا يدل على وجود مشكلة أو خلل يستدعي القلق.

7. سبب صوت الطقطقة في المحرك:

في حال ظهور صوت يشبه الطقطقة بعد تشغيل المكيف فهذه إشارة إلى وجود مشكلة ما ،يجب الانتباه لها وهذه المشاكل تتضمن الأجزاء التالية:

ضاغط التكييف:

تآكل الضاغط واهترائه هو من أحدى أبرز أسباب ارتفاع صوت المحرك عند زيادة السرعة، ومما يؤدي إلى إصدار صوت شبيه بالطقطقة.

محامل بكرة الضاغط:

تلف محامل البكرة وتمزقها، وإصلاح الخلل يعتبر من أشهر طرق علاج ارتفاع صوت محرك السيارة، والإهمال للمشكلة سيؤدي إلى إصدار أصوات كالطقطقة.

حزام السربنتين:

تحرك هذا الحزام من مكانه يؤدي إلى سماع صوت طقطقة لأن هذا الحزام يعمل على الربط بين المحرك ونظام التكييف.

اقرأ أيضا: استبدال سيارات مستعملة بالتقسيط بأقل تكلفة

قابض الضاغط (كلاتش):

عند تشغيل المكيف يصدر صوت الطقطقة هذا، والذي يشير إلى وجود خلل في قابض الضاغط مما يستدعي تغييره مع العلم أن قابض الضغط يعد من أكثر وأسرع القطع التي تتعرض للتلف في جهاز التكييف.

كيفية الحفاظ على مكيف السيارة:

هناك العديد من الإجراءات لتفادي أسباب ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل والتي ينبغي عليك القيام بها للحفاظ على سلامة المكيف، ومنها كالتالي:

  • حماية مكثف التيار من التعرض إلى الانسداد ويتم ذلك من خلال تنظيفه بالماء بشكل دائم لمنع تسريب مواد وأوساخ إلى داخله مما يعيق عمله.
  • حماية مكيف الهواء من خلال تنظيف السيارة من الداخل بشكل كامل ومستمر، لمنع دخول الغبار إلى أنظمة التكييف ومن ثم حدوث أعطال.
  • العناية بفلتر الهواء من خلال تنظيفه بالماء بشكل دائم.
  • التأكد من صحة عمل ضاغط التيار من خلال الفحص الدائم له ولكل أجزاء المتصلة به مثل (الحزام والأنابيب) وغيرها.
  • العناية بالريديتر من خلال تنظيفه خلال مدة لا تزيد عن الشهرين، وتجنب ارتفاع حرارة المكيف كي لا يسبب ذلك ارتفاع حرارة الريديتر وبالتالي تلفه.
  • العناية الدائمة بالسيارة من الخارج والتركيز على الداخل ويتم ذلك من خلال تنظيف السيارة الدائم لحماية كافة القطع الخاصة والحفاظ على سلامة جهاز التكييف.
  • العناية الدائمة بأنابيب الغاز من خلال تنظيفها بالماء بين الفترة والأخرى مع الفحص الدوري لمراقبة سلامة وضع الغاز والتأكد من عدم وجود حالات تسريب فيها.
  • التأكد الدائم من عدم حاجة مكيف الهواء إلى تزييت لأن جفاف المكيف من الزيت يؤدي إلى مشاكل كبيرة في أنظمة التكييف.
  • يجب الحذر عند صدور أصوات من المكيف لأنها إشارات إلى وجود مشاكل ينبغي الإسراع في حلها قبل أن تتطور.

أخيرا نرجو أن تكون قد استفدت مما عرضناه في مقالنا هذا عن حل مشكلة ارتفاع صوت المحرك عند تشغيل المكيف، نؤكد لك ضرورة التركيز والانتباه على أن تغير أصوات المحرك ليست إلا وسيلة (تخاطب وإشارة) من الأنظمة لتعلمك بوجود مشكلة ما، يممن حلها بسهولة، اتبع النصائح وحاول معالجة المشاكل من البداية كي لا تصعب عليك حال تطورها، وابق معنا في كل جديد.

مواضيع ذات صلة: