ابحث هنا وسوف تجد طلبك

قيمة استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية: خفض التكلفة

ستجد هنا شرح عن طريقة حساب كمية استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية بشكل دقيق، حيث أن المملكة العربية السعوديّة تتميّز بطبيعة لا تُقارن بغيرها، إذ إنها تعرف بحرارتها المرتفعة والزائدة المصحوبة مع رطوبة عالية، لذا فإن المكيفات في المملكة العربيّة السعوديّة جزء لا يتجزأ من حياة المواطنين السعوديين.

والمكيفات في المملكة العربية السعودية انتشرت بشكل كبير، فأصبحت موجودة في كلّ بيت، ولا يوجد أي استغناء عنها، فمثلها مثل الكهرباء والماء، فالحرارة هنالك غير طبيعة، وهذا نفس الأمر هذا الأمر الذي دفع الناس هنالك لتركيب المكيفات في كلّ مكان.

وفي نفس الوقت هذا الامر دفع الكثير من الأشخاص للسؤال عن جدول استهلاك الأجهزة المنزلية للكهرباء في السعودية وماهيّة مصاريف المكيفات للكهرباء في المملكة العربيّة السعوديّة، وسنتناول في مقالنا هذا أبرز الأمور الخاصّة باستهلاك المكيفات للكهرباء في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك طبقاً لما جاء للتعرفة الخاصّة بصرف الكهرباء في المملكة العربية السعودية.

حساب استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية
حساب استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية

ما هو سعر كل كيلو واط في السعودية

إن مسألة سعر الكيلو واط في الساعة لا يكون ثابتاً، بل مختلف بعض الشيء، وذلك باختلاف فئات الاستهلاك، فالفئة السكنية تختلف عن الفئة التجارية، والفئة التجارية تختلف عن الزراعية وهكذا.

ولكل لكن طبقاً لقرارات مجلس الوزراء السعودي الّذي نصّ على تعرفة ثابتة لكلّ كيلو واط في الساعة وهو 18 هللة لكل ك/ وسط بالنسبة لما يتعلّق بالاستهلاك السكني، أمّا بما يتعلّق بالتجاري فإنّه يصل إلى 20 هللة لكل كيلو واط بالساعة، أمّا بما يتعلّق بالصناعي فيصل إلى 18 هللة، والحكومي إلى 32 هللة لكل كيلو واط في الساعة.

ما هي آلية حساب استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية؟

إن مسألة احتساب استهلاك الطاقة للمكيّفات في المملكة العربية السعوديّة يكون وفقاً للأسعار الخاصّة بفئات السكان وهذه الأسعار تقدّر بما يقارب 18 هللة، على سبيل المثال إذا قام الشخص باستخدام أي وحدة خاصّة بالتكييف المنفصل التي تسمى ب (الاسبليت) العادي.

وليس الثاني على وضع التبريد وعلى وضع يكون فيه المكيّف بدرجة حرارة 18 درجة، فإن الاستهلاك بشكل تقديري يكون حوالي 1150 واطاً في الساعة الواحدة.

لذا فإن حساب الطاقة أو الكهرباء يكون وفقاً لهذه الآلية، نقوم بضرب الاستهلاك الخاصّ بالجهاز الكهربائي لكل كيلو واط مع المعدل الخاصّ بالتعريفة ومعدل التعريفة هو الذي ذكرناه فيما سبق 18 هللة.

قد يهمك: أنواع المكيفات واسعارها

أي أننا أمام المكيف الذي يأتي من نوع الاسبليت وبناء على ما حسبنا سابقا نجد أن التكلفة في كلّ عشر ساعات تساوي ما يقارب ال2 ريال سعودي ربما يزيده هذا الرسم وربما ينقص على اختلاف نوع المكيّف، وعلى اختلاف الطاقة وعلى اختلاف كثير من القياسات الأخرى التي يتبعها الكهربائيون في هذه المسألة.

ملحوظة: أن مسألة حساب ما يُصرف من قبل الأجهزة الإلكترونيّة سواء كانت مكيفا أو غيره من الأجهزة الأخرى هي مسالة لا تكون دقيقة جداً من ناحية الحساب، بل إنها تختلف من مكان إلى آخر ومن جهاز كهربائي إلى آخر.

ولا يكون هذا السعر ثابتاً بل إنه يختلف باختلاف الأمور المذكورة مسبقاً، لذا فالقياس في هذا الأمر لا يكون إلا من باب التقريب وهي كما أسلفنا مسائل تعتمد على حسابات ربما تصيب وربما تخطئ.

ما هي آلية تخفيف استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية؟

 توجد عدّة خطوات يجب اتّباعها للحدّ من استهلاك الطاقة للمكيف، وهذه الآلية طالما يستخدمها الأشخاص للحدّ من الصرف الزائد، وبعد التجربة وجدوا أنها فعّالة وطريقة صحيحة إلى حدّ ما، ولعلّ أبرز هذه الخطوات هي كالتالي:

  1. كُن حريصاً على تسكير الأبواب بشكل محكم مع النوافذ.
  2. قُم بوضع مراوح هوائية قبل تشغيل المكيف، لأن هذا الأمر يقوم بالتخلص من الهواء السخن.
  3. احرص على عدم تشغيل المكيفات بشكل مكثّف، هذا الأمر يجعل من الصرف مفرطاً بشكل كبير.
  4. قم بتركيب منظمات كهربائية للأدوات الكهربائية في منزلك.
  5. استخدم المكيفات التي تعرف بتوفيرها للطاقة، وتستطيع أن تبحث عن مثل هذه الأصناف على محرك البحث غوغل.

كيف اقلل فاتورة الكهرباء في السعودية؟

سنذكر لكم ما هي أبرز النصائح الخاصة بتوفير الكهرباء:

الكثير من الأشخاص الذين يريدون توفير الكهرباء واستهلاكه في بيتهم يلجئون إلى الطرق التي تنصحهم بذلك، ولعلًنا نذكر أبرز الطرق الخاصّة بمسائل توفير الطاقة الكهربائيّة:

  • أولاً قُم بإطفاء جميع الأدوات الكهربائية التي لا تكون لازمة وضرورية في المنزل.
  • احرص على وضعي المنظمات الخاصّة بتنظيم الكهرباء، لأن هذا الأمر يحدّ من الصرف الزائد.
  • لا تقم بتشغيل الكثير من مقابس الضوء، لأن هذا الأمر يؤدي إلى الإسراف من الكهرباء وبالتالي ستكون فاتورة الكهرباء غالية.
  • وبالتالي الأمور هذه تأتي بالالتزام من الأشخاص، فالأشخاص الذين يحافظون على مثل هذه الأمور هم نفسهم الأشخاص الأقل خسارة من فواتير الكهرباء.

كم يستهلك المكيف كهرباء في الشهر؟

إن مسألة كم يصرف المكيف في الساعة واستهلاك المكيفات بشكل شهري تختلف من حجم مكيف إلى أخر، ومن شركة إلى ثانية، لكن من باب التقدير يستهلك المكيف طاقة حوالي 3000 إلى 3500 واط في كلّ ساعة، نقوم بحساب هذا المقياس على عدد الساعات، وعلى عدد الأيام التي نقوم بتشغيل المكيف فيها، وبناءً على ذلك نصل إلى الرقم التقريبي للحساب.

هذه أبرز الأمور الخاصة في استهلاك المكيف للكهرباء في السعودية لعام 2023، نكون قد ختمنا هذا المقال الذي أتينا به بأبرز ما يتعلّق باستهلاك الطاقة بالنسبة للمكيفات، على أمل أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا هذا.

إذا أعجبكم المقال ن كم يستهلك مكيف الهواء طاقة كهربائية فلا تنسوا مشاركته بين أصدقائكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على أمل أن نلقاكم في مقالات أخرى أكثر فائدة وأكثر نفع، نصل وإياكم إلى النهاية دمتم بخير والى اللقاء.

مواضيع لها صلة:

كم يوفر مكيف الانفرتر في المكيف