ابحث هنا وسوف تجد طلبك

طرق استبدال رخصة القيادة الإماراتية في السعودية عبر الإنترنت

إن استبدال رخصة القيادة الإماراتية في السعودية، لقد لاقى رواجاً واسعاً عند الناس كافة، وخاصة بعد تهافت الرجال والنساء للإقدام على الحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بتسهيل أمر استبدال رخص القيادة للمقيمين في السعودية للرجال والنساء وذلك عبر موقع بريد إلكتروني كانت قد وضعته الوزارة لتبسيط أمر الاستبدال لقيادة السيارات على كافة المواطنين، وفي السطور أدناه سنذكر لكم الدول المسموح استبدال رخصة القيادة في السعودية.

استبدال رخصة القيادة للمقيمين في السعودية

بوابة رخصة القيادة

قامت الوزارة بتصميم منصة يتم من خلالها استبدال الرخصة الدولية في السعودية، وذلك كله عبر البريد الإلكتروني أي عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة الماسة إلى مركز المرور، إذ تم توفير الوقت والجهد على المواطن.

وقد تم العمل على شبك كافة المدارس التي تقدم دروس في القيادة، وذلك عبر مركز البيانات الموحد، حيث أنه يضمن الكمالية والتنسيق في تلك البيانات التي تم تسجيلها.

استبدال رخصة القيادة الإماراتية في السعودية

بوابة رخصة تقدم كافة سبل الراحة للمواطنين وتبسط عملية إخراج رخصة دولية وعملية استبدال رخصة القيادة في السعودية للرجال والنساء، هذا الأمر كله لصاح خدمة المواطن.

قرار الاستبدال رخصة القيادة الإماراتية في السعودية

إن أمر استبدال رخص القيادة للمقيمين في السعودية كان قرارًا رسميًا من قبل الإدارة العامة لفرع المرور في السعودية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاص ببوابة رخصة، والخاص بفرع المرور.

للأشخاص الذين يودون في استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية أبشر عليهم إتباع خطوات، وهي كالتالي:

  • لإمكان الحصول على الرخصة السعودية وجوب امتلاك ترخيص دولي من الإمارات العربية، وأن تكون ذو مفعول جار.
  • حيث يتم أولا التسجيل على البوابة الخاصة بموقع المرور أبشر وبذلك يتم الحصول على جميع الفوائد المقدمة إلكترونيًا من فرع المرور.
  • عند الدخول على موقع أبشر سيتم الطلب منك أن تقوم بتسجيل بياناتك من ثم الدخول على الموقع الرسمي لبوابة رخصة.
  • بعد تسجيلك للمعلومات الشخصية إضغط على إكمال الإجراءات للتسجيل من ثم اتبع الخطوات التي أمامك مع قدرتك على الإلتزام بالتنقل وتقديم الخطوات على الشكل الأمثل.
  • ختاماً سيتم الحجز لموعد لك تكمل فيه الإجراءات المطلوبة الخاصة لفرع المرور، من ثم يقوموا بتقييم ميداني من الإدارة.
  • بعد الاختبار العملي يتم الاستبدال للرخصة الإماراتية إلى رخصة ثانية تابعة لدولة السعودية، وذلك كله في مدة محددة وقصيرة تستغرق يوم واحد فقط.

ما هو الهدف من إنشاء منصة رخصة؟

يجول الهدف خلف إنشاء منصة رخصة، من قبل الإدارة العامة لفرع المرور، لرفع الكفاءات والفعاليات من خلال هذا الإجراء، إذ أن هذه الخدمة أيضا توفر الوقت والجهد، دون الذهاب لفرع المرور.

وهذا من الأمور المطلوبة اليوم في حياتنا اليومية، فالذهاب للمراكز قد يجعل الأمور أكثر تعقيداً مما هي عليه، فاتخاذ منصة يسهل العمل على الدولة وعلى الأفراد معاً.

استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء 2023

سنذكر لكم ما هو القانون استبدال رخصة قيادة للنساء المقيمات الذي يسمح للسيدات باستبدال الرخصة من كافة دول العالم بالرخصة السعودية؟

إن القانون الذي أتاح للسيدات باستبدال الرخص من كافة الدول إلى دولة السعودية هو القانون الذي يخص المادة 37، وذلك بالعفو عن الذين يحملون رخص قيادة دولية من كافة الدول إلى الرخصة السعودية.

لكن يتوجب وجود شرط وهو وجوب فاعلية الرخصة أي أن تكون سارية المفعول، بالرغم من أنه يتاح للزائرين المتواجدين في المملكة العربية السعودية من استخدام رخصة قيادة أجنبية.

ويسمح بهذه الرخصة لمدة عام من إصدارها خلال فترة إقامته في المملكة العربية السعودية، وذلك بحسب مادة 42 الذي نصّ على استبدال الرخصة للقيادة الصادرة من أنحاء الخليج برخصة سعودية شبيهة.

تعليمات استبدال الرخصة الدولية بالرخصة السعودية

  • أولاً: التقديم على كافة الأوراق المطلوبة وذلك عبر بوابة المنصة الإلكترونية المسؤولة عن استبدال رخصة القيادة الأجنبية في السعودية.
  • ومن ثم إرسال ملفك ومعلوماتك بالإضافة لرخصة القيادة الأجنبية وترجمتها باللغة الإنكليزية.
  • ثانياً: الحصول على موعد، ليقوموا باستكمال كافة الأوراق في فرع المرور.
  • ثالثاً: يجب أن يتم اختبارك عمليا في ساحات المرور المخصصة.
  • أخيراً: الحصول على الرخصة أم عدم الحصول، وعدم الحصول على الرخصة يعود ذلك لعدم وجود الكفاءة العالية.

رخص القيادة المعترف بها في السعودية

سنكر لكم ماهي الأنواع للرخصة المعترف بها في المملكة العربية السعودية لعام 2023:

لقد تبادر إلى أذهان العديد من الزوار من خارج السعودية الحاملين لرخصة قيادة ليست سعودية، أنه هل يمكنهم أن يقودوا بسلام، فلإجابة كانت على هذا السؤال هي يجوز للزائرين القيادة بكافة الرخص سواء أجنبية كانت أم دولية بمفعول سارٍ لكن لفترة محددة تتراوح إلى مدة عام فقط من تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية، أو في حال انتهاء صلاحيتها.

إقرأ ايضاً: أسعار السيارات في دبي للتصدير

ماهي الدول المستثناة من اختبارات استبدال رخصة القيادة في دبي؟

  • يتراوح عدد الدول التي يتم الاعتراف برخص القيادة لها هي 43 دولة من مختلف بقاع العالم.
  • يتم الاقدام على طلب الاستبدال عبر مركز إسعاد المتعاملين، تضم لائحة بالدول المعترف برخصها في دربي، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، بالإضافة لدول عربية أخرى.
  • وهي البحرين، الكويت، السعودية، قطر، وسلطنة عمان، ومن القارات الإفريقية أيضاً كوريا الجنوبية هونغ كونغ الصين، ونيوزيلندا وسنغافورة.
  • ومن الممكن لحاملي الرخص من كافة دول العالم أن يستبدلوا رخصهم برخصة من دبي وذلك عبر إجراءات متخذة عندئذٍ.
  • وتشتمل الاعتراف برخص تلك الدول التعريف بالرخصة والتعرف عليها من قبل فرع المرور أو في مركز إسعاد العملاء أو حتى أنه الممثل القانوني.

وفي الختام عن مقالتنا عن طريقة استبدال رخصة القيادة الإماراتية في السعودية، نرجو أن نكون قد قدمنا ما يفيد في مقالنا السابق، وذلك لإبراز أهم الخطوات التي يجب أن يتم إتباعها عند الإقدام على استبدال رخصة القيادة الدولية برخصة القيادة التابعة للملكة العربية السعودية.

وقد حاولنا أن نأتي بأبسط المعلومات الموثوقة حتى تعمّ الفائدة إن شاء الله، إذا أعجبكم هذا المقال لا تنسوا مشاركة هذا الرابط لأصدقائكم ومن هم محتاجون لمعرفة هذه المعلومات، شكراً لكم على دعمكم المستمر، ونلقاكم في مقالات أخرى إن شاء الله.

تحرير الكاتب: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة: