استبدال الرخصة الاردنية بالسعودية للنساء: الشروط والمستندات

استبدال رخصة القيادة الأجنبية بالرخصة السعودية: أعزاءي زوار هذه المدونة سنشرح لكم ما هي الإجراءات التي تتطلب استبدال رخصة القيادة الأجنبية بالرخصة السعودية لكل الدول المسموح استبدال رخصة القيادة في السعودية بما فيها الأردن والكويت وسلطنة عمان وقطر والإمارات والنمسا والمملكة المتحدة والبحرين.

وبالإضافة لذالك سنشرح عن هذا الموضوع هل يمكن القيادة برخصة اجنبية في السعودية أم لا وما ميزاته، وسنتداول بمقالنا هذا كل ما يخص أو يتعلق بهذا الموضوع من ناحية الأوراق المطلوبة والشروط التي يتوجب الإلتزام بها، تابعوا للمزيد من التفاصيل.

استبدال الرخصة الاردنية بالسعودية للنساء
استبدال رخص القيادة للمقيمين في السعودية

طرق استبدال الرخصة الاردنية بالسعودية للنساء

هناك مجموعة من المواطنون السعوديين أو بداخل المملكة العربية السعودية يمتلكون رخصة قيادة أجنبية، البعض منهم يريد استبدال رخصة القيادة الاردنية في السعودية ولديهم بعض التساؤلات عن كيفية إتمام هذه العملية

الأوراق المطلوبة لعملية استبدال رخص القيادة للمقيمين في السعودية:

يوجد عدة مستندات أو أوراق مطلوبة لعملية استبدال رخصة قيادة أجنبية برخصة سعودية يجب تقديمها، حيث يفضل تقديم هذه المستندات بعد تجميعها بالكامل وتقديمها على دفعة واحدة، ولك لتجنب أي عرقلة ممكن أن تأخر عملية الاستبدال.

وتتلخص هذه في المستندات كما يلي:

  1. إحضار نسخة عن البطاقة الشخصية (يسمح بالنسخ الإلكترونية).
  2. رخصة القيادة التي تريد استبدالها حتى ولو كانت إلكترونية (بشرط أن تكون سارية).
  3. ترجمة الرخصة الأجنبية ترجمة كاملة (من الوجه الأمامي والخلفي).
  4. ولا ننسى أيضا التقارير الطبية الخاصة بالشخص الراغب بالاستبدال.

المتطلبات بعد أن تم تجميع مستندات استبدال الرخصة الأردنية بالسعودية اللازمة؟

الإجراءات اللازم تنفيذها لتتم هذه العملية بعد عملية التجميع للأوراق المطلوبة لغير رخص القيادة المعترف بها في السعودية يتوجب علينا أن ننتقل للخطوة التالية الواجب فعلها التي تتضمن بعض الإجراءات التي من الضروري تنفيذها بالنسبة للنساء، وهي كالتالي:

  • في مدينة جدة هناك قسم مرور مخصص لرخصة القيادة للسيدات الراغبات بعملية الاستبدال، حيث يتوجب عليهن التوجه لهذا القسم وذلك عبر بوابة الرخصة السعودية ويتم ذلك إلكترونياً.
  • بعد التوجه للبوابة واجب تحميل المستندات التي تجميعها على هذه البوابة.
  • بعد تحميل البيانات او المستندات على البوابة الالكترونية يتم الحصول على موعد بموجب هذا الموعد تتم عملية المراجعة للبيانات والأوراق المدخلة بهذه البوابة.
  • بعد تنفيذ الإجراءات الكترونيًا يتوجب الحضور على ارض الواقع في قسم مرور جدة المخصصة للسيدات وذلك للتأكد من صحه البيانات المدخلة في البوابة مثل الهوية الشخصية عن طريق اخذ البصمات للسيدة ومطابقتها مع الهوية الشخصية.
  • بعدها هناك اختبار قيادة يطبق عمليًا واجب الخضوع له.
  • يتم الاختبار العملي بعد الاطلاع النظري على بعض القوانين والشروط لهذا الاختبار وتعلم مسارات قيادة السيارة ضمن الاختبار العملي.
  • سيقرر النجاح عملية الاستبدال من عدم نجاحه بناء على نتائج الاختبار العملي ، فاذا كانت النتيجة تجاوز فهذا يعني النجاح في الاختبار وبالتالي يتم الاستبدال.
  • وإذا كانت النتيجة غي تجاوز فهذا يعني عدم النجاح ويترتب على عدم النجاح هذا تحسين المستوى القيادي وذلك بالذهاب الى مراكز التعلم.
  • بمكن إعادة الاختبار مرات أخرى في حال الفشل فهذا لا يعني موت الفرص, فالفرص موفرة دائماً.
  • في حال النجاح فبعد هذه النجاح تبقت خطوة الحصول على الرخصة وتتم من خلال إنتظار مائة وعشرون ثانية واستلامها.
  • هناك حالات يتم فيها الإعفاء من اختبار القيادة وذلك وفق دستور المرور.

قانون الإعفاء من اختبار القيادة وفق دستور المرور السعودي: 

يتم الإعفاء من هذا الاختبار في الحالات التي سنذكرها لكم في السطور أدناه على النحو التالي:

  • إذا كانت الرخصة معترف بها من قبل إدارة مخصصة في السعودية فيتم الإغفاء من الاختبار.
  • يتم الإعفاء من الاختبار في حالة الأولى سبب أن الشهادة المعترف بها تكون موثوقة من قبل الإدارة المختصة على أن صاحب الشهادة موثوق في قدراته على القيادة.
  • يتم الإعفاء وفق الدستور الذي يتضمن المادة السابعة والثلاثين من دستور المرور.

والجدير بالذكر ان الأردن من أبرز الدول المسموح استبدال رخصة القيادة في السعودية لعام 2023 والجيد في عملية استبدال رخصة القيادة الاردنيه في السعودية هو أن جميع إجراءات استبدال رخصة القيادة في السعودية للنساء التي قمنا بشرحها سابقًا لا تتطلب وقتًا كثيرًا فتتم عملية الإستبدال وتنفيذها بوقت لا يتجاوز ربع ساعة (خمسة عشر دقيقة).

طريقة تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

أولاً عليك الدخول إلى موقع استبدال رخصة القيادة في السعودية للرجال وتجديد رخصة القيادة برقم إقامة جديد في موقع أبشر الحكومي: من هنا.

  • ومن ثم عليك إحضار صور شخصية عدد 2 ضمن أبعاد تقدر بحوالي 4 × 6 ومع الخلفية باللون الأبيض وتحقق المطلوب بشكل جيد.
  • ومن ثم عليك التقدم برخصة قيادة قديمة والتوجه إلى مركز المرور للحصول على رخصة القيادة في السعودية التي تحقق لكم جميع الخدمات المطلوبة بشكل فعال.
  • وعليك العمل على تعبئة استمارة طلب تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب عبر إدخال الاسم والعنوان والرقم والعديد من التفاصيل المطلوبة من كل متقدم.
  • ومن ثم عليك التقدم بوثيقة الإقامة في السعودية، ويسترط ان لا تكون مزورة.
  • إحضار وثائق تأمين حاصل عليها وفواتير متنوعة لإثبات صلاحياتك في الاستفادة من تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب بشكل سريع.
  • ومن بعد دفع رسوم استبدال رخصة القيادة في السعودية عليك إنتظار النتائج لتحقيق أفضل نتيجة بعد اخبارك من قبل الموظفين عن موعد التجديد.

وصلنا لنهاية المقال عن طريقة استبدال الرخصة الاردنية بالسعودية للنساء والذي قمنا فيه بشرح كل المزايا والإجراءات الواجب إتباعها لاستبدال أي رخصة قيادة أجنبية برخصة قيادة سعودية.

وقمنا بالتركيز على السيدات ، نتمنى الاستفادة من هذا المقال ، ونرجوا أن هذا المقال قد أجاب عن جميع التساؤلات حول عملية استبدال الرخص الأجنبية بالسعودية، ودمتم سالمين.

مواضيع ذات صلة: