ابحث هنا وسوف تجد طلبك

كيفية معرفة نوع مدخل USB تِبعاً لشكل المنفذ

شرح كيف أعرف نوع مدخل USB، مع تطور التكنولوجيا تنوعت منافذ USB من حيث شكل وحجمها وسرعة نقلها للبيانات بالإضافة إلى قدرات حمل الطاقة, وباتت معظم الكمبيوترات الشخصية أو المحمولة تستخدم نوعان من منافذ USB.

وهما USB من النوع A, و USB من النوع C, وسنتعرف في مقالنا هذا على كيفية معرفة نوع مدخل USB, لكن قبل ذلك سنطلعكم على أنواع مداخل USB بشكل مفصل.

معرفة نوع مدخل USB

طرق لمعرفة منافذ USB؟

بات مدخل USB الطريقة الأكثر شيوعاً لتوصيل الأجهزة ببعضها البعض, واصبح يستخدم على نطاق واسع لكافة الأجهزة التي تتصل بجهاز الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة الإلكترونية, وبذلك وفر وجود مدخل USB على المستخدم حمل عشرات الكابلات بأحجام وأشكال متنوعة التي كان يستخدمها لتوصيل الأجهزة الضخمة.

USB أو بما يسمى الناطق التسلسلي العالمي, هو المعيار المستخدم عالمياً في توصيل معظم الأجهزة, مثل الماوس ولوحات المفاتيح وغيرها من الطابعات ومكبرات الصوت والماسحات الضوئية وغيرها من المنافذ الأخرى.

أنواع منافذ USB واختلاف ألوانها

تتنوع مداخل USB حسب كل من شكل المنفذ وحجمه واللون, ووفقاً لسرعة نقل البيانات, وتِبعاً للطاقة المنقولة.

أنواع مدخل USB تِبعاً لسرعة النقل والطاقة المنقولة

1. مدخل usb 1.1

تم إصدار هذا المدخل في عام 1998, ويمتاز هذا المدخل بسرعة نقله للبيانات تصل حتى 12 ميجابت في الثانية, علماً بأن الطاقة المنقولة 2.5 فولت 0.5 أمبير.

قد يهمك: كيفية إصلاح بطاريات الهاتف المحمول المنتفخة

2. مدخل usb 2.0

تم إصدار هذا المدخل في عام 2000, وهو تطوير للمدخل السابق حيث يتميز مدخل usb 2.0 بسرعة نقله للبيانات تصل حتى 480 ميجابت في الثانية, أما الطاقة المنقولة فكانت 2.5 فولت 1.8 أمبير, وهذا النوع من أكثر منافذ USB شيوعاً على أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

3. مدخل usb 3.0

تم إصدار مدخل usb 3.0 في عام 2008, ويعتبر من أشهر أنواع مداخل الكمبيوتر وتميز هذا المدخل بسرعة نقله للبيانات التي تزيد عن usb 2.0 بخمسة أضعاف, حيث تصل سرعة usb 3.0 حتى 5 جيجابت في الثانية, في حين أن الطاقة المنقولة كانت 5 فولت 1.8 أمبير.

4. مدخلusb 3.1 ومدخل usb 3.2

تم إصدار مدخل usb 3.1 في عام 2015, وكانت سرعة نقل البيانات عن طريقه تصل حتى 10 جيجابت, والطاقة المنقولة 20 فولت 5أمبير, في حين تصل سرعة نقل usb 3.2 للبيانات حتى 20 جيجيابت.

أنواع مداخل USB تِبعاً لشكل المنفذ

USB Type-A

وهو من أكثر أشكال منافذ USB شيوعاً, حيث تتراوح سرعة نقل البيانات من خلاله ما بين 12 ميجابت في الثانية "usb 1.1" حتى سرعة 10 جيجابت في الثانية "usb 3.1".

2USB Type-B

منفذ USB Type-B غير شائع كثيراَ, يتواجد في منافذ الطابعات وبعض شواحن الهواتف المحمولة الذكية, ومن منافذها Micro USB Type-B و Mini USB Type-B, ويمكن أن ترى هذين النوعين في وصلات قبضات ألعاب الفيديو, وبعض شواحن الهواتف الذكية.

USB Type-C

منفذ USB Type-C هو أحدث منافذ USB, حيث تم إطلاقه منذ ما يقارب 3 سنوات, وما يميزه هو سرعة نقله للبيانات التي تصل حتى 10 جيجابت في الثانية "usb 3.1", والطاقة المنقولة من خلاله تصل حتى 100 واط.

قد يهمك: أفضل وصلات شحن

كيف أعرف نوع مدخل USB؟

بعدما عرفنا أنواع مداخل USB, بقي أن نعرف نوع مدخل USB من حيث شكله ولونه, حيث عدة طرق يمكن من خلالها التعرف على نوع مدخل USB, وسنبين لكم أسهل طريقتان للتعرف على نوع مدخل USB, وهذه الطرق هي كالتالي:

1. من خلال الشعار

  • يمكن لأي مستخدم التمييز بين منافذ USB من حيث الشعار الذي يظهر له على طرفي وصلة USB أو على جانب منفذ الجهاز.
  • عند رؤية شعار منفذ USB المعروف ذو "الثلاثة أسهم" فهذا يشير إلى أن هذا المنفذ يدعم "usb 2.0" بسرعة نقل بيانات 480 ميجابت في الثانية.
  • عند رؤية شعار منفذ USB ذو الثلاثة أسهم ومضافاَ إليه حرفي S ويوجد في أعلى الأسهم رقم 5, فهذا الشعار يشير إلى السرعة العالية وأن هذا المنفذ يدعم بروتوكول "usb 3.0" بسرعة نقل للبيانات 5 جيجا بايت بالثانية الواحدة.
  • عند رؤية شعار منفذ USB ذو الثلاثة أسهم ومضافاَ إليه حرفي S ويوجد في أعلى الأسهم رقم 10, فهذا الشعار يشير إلى السرعة العالية وأن هذا المنفذ يدعم بروتوكول usb 3.2 Gen 1x2 بسرعة نقل بيانات 10 جيجابت في الثانية.
  • عند رؤية شعار منفذ USB ذو الثلاثة أسهم ويوجد أمام الأسهم رقم 20, فهذا الشعار يشير إلى أن هذا المنفذ يدعم بروتوكول usb 3.2 Gen 2x2 بسرعة نقل بيانات 20 جيجابت في الثانية.
  • عند رؤية شعار منفذ USB ذو الثلاثة أسهم ويوجد أمام الأسهم رقم 40, فهذا الشعار يشير إلى أن هذا المنفذ يدعم بروتوكول USB4 Gen 3x2 بسرعة نقل بيانات 40 جيجابت في الثانية.

2. من لون المنفذ

تأتي العديد من كابلات ومنافذ USB بألوان مختلف, وذلك بهدف التمييز في ما بينها, وسنوضح لكم ذلك من خلال البنود التالية:

  • منفذ USB ذو اللون الأبيض يدل على الجيل الأول من منافذ USB والذي هو usb 1.0.
  • منفذ USB ذو اللون الأسود يدل على الجيل الثاني من منافذ USB والذي هو usb 2.0.
  • منفذ USB ذو اللون الأزرق يدل على الجيل الثالث من منافذ USB والذي هو usb 3.0.
  • منفذ USB ذو اللون الأصفر يدل على منافذ USB التي تدعم بروتوكولات USB3.0 و USB2.0.
  • منفذ USB ذو اللون الأخضر يدل على الإصدار الثاني من الجيل الثالث من منافذ USB والذي هو usb 3.2 Gen 1x1.
  • منفذ USB ذو اللون البرتقالي يدل منافذ USB التي تدعم بروتوكول usb 3.0.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح أفضل أنواع مدخل USB, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن كيف أعرف نوع مدخل USB، ولا تنسى مشاركة التدوينة التي تحخص أنواع منافذ USB واختلاف ألوانها مع الجميع حتى يستفيد أكبر عدد ممكن تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع ذات صلة:

حل عطل الكمبيوتر لا يتعرف على الهاتف بدون برامج

طريقة حل مشكلة علامة شحن الآيفون وهو مغلق

أفضل برنامج سكرين شوت للكمبيوتر عربي مجاناً

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب HP

تصنيف