الشحن السريع vs الشحن العادي: الأفضل لبطارية الهاتف

هل الشحن السريع يضر البطارية? من أكثر الأسئلة طرحاً حيث بات موضوع الشحن السريع ميزة رئيسية مطلوبة جداً في الهواتف المحمولة, فمع تطور أجهزة الهواتف ودخول العديد من التقنيات الحديثة عليها عملت العديد من الشركات المتخصصة بصناعة الهواتف على زيادة سعة البطارية المستخدمة في الهواتف المحمولة.

وهذا ما دفع تلك الشركات إلى إيجاد طريقة لشحن مثل تلك الهواتف بأسرع ما يمكن, حيث أن استخدام الشاحن العادي لا يفي بالغرض في مثل تلك البطارية كبيرة السعة, لذلك عملت تلك الشركات على اعتماد استخدام الشحن السريع في الهاتف، تابعوا المقال للنهاية للمزيد من التفاصيل حول هل الشحن السريع يضر البطارية سامسونج وايفون أم لا.

أضرار الشاحن السريع

لا بد من إدراك أن جميع الشواحن تشترك بعنصر أساسي وهو الذي يطلق عليه الواط, والذي هو مقدار الذ يوفرها جهاز الشحن لبطارية الهاتف المحمول, لذلك على أي شخص عند إقدامه على شراء شاحن جديد أن يلقي نظرة على مقدار الواط الذي يوفره هذا الشاحن الجديد, والذي يمكن أن يتناسب مع جهاز الهاتف المحمول الذي يملكه, فكل هاتف مصمم لاستقبال كمية معين من الطاقة "الواط".

وأي هاتف يتم تزويده بطاقة أكبر من تلك المخصصة له وبزيادة عن مدة شحن الهاتف الطبيعية ستؤدي حتماً إلى تلف بطارية الهاتف المحمول, وبالتالي على كل شخص التمعن في قراءة بيانات كل من الشاحن وبيانات الهاتف المحمول فيما يخص موضوع مقدار الطاقة التي يمكنه استقبالها.

قد يهمك: أفضل أبرز 7 أسباب لعدم شحن الهاتف

وسنتعرف في مقالنا هذا عن الموضوع الذي يشغل بال الكثير من المستخدمين ألا وهو هل الشحن السريع يضر البطارية, وسنعرفكم على أفضل أنواع شواحن الهواتف المحمول الشائعة الاستخدام.

هل الشحن السريع يضر البطارية؟

يزود الشاحن العادي البطارية بطاقة من 5 إلى 10 واط, بينما يعمل الشاحن السريع على تزويد البطاريات بطاقة تصل إلى ثمانية أضعاف طاقة الشاحن العادي, فكثيراً من أجهزة الآيفون تمتلك شاحن يعمل على تزويد البطارية بطاقة تصل حتى 18 واط, وتصل حتى 25 واط في أجهزة غلاكسي نوت 10, بينما تصل في شواحن أجهزة سامسونغ حتى 45 واط.

في الحقيقة إن الشاحن السريع لا يضر في بطارية هاتفك المحمول طالما أن البطارية تعمل بشكل جيد وليس فيها أي خلل تقني, حيث أن جميع بطاريات الشحن السريع تعمل على مرحلتين, المرحلة الأولى تتمثل بالدفقة الفولتية التي تعمل على تزويد البطارية شبه الفارغة بما يقارب 50 إلى 70% من سعتها الإجمالية خلال فترة لا تتجاوز 15 أو 30 دقيقة.

أما السعة المتبقية من البطارية فهي تمثل المرحلة الثانية من الشحن والتي تأخذ وقتاً أطول لشحن تلك البطارية, وقد تم تصميم هذه المرحلة لتشحن ببطء من أجل عدم تلف البطارية.

هل الشحن الزائد يضر البطارية؟

الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة يظنون بأن ترك الهاتف المحمول موصولاً بالشحن وهو ممتلئ يؤدي إلى عدم إستقرار البطارية أو قد يقصر عمرها الإفتراضي وتلفها قريباً مع مرور الزمن, وكثيراً منهم يظن بأن ترك الهاتف موصولاً بالشحن والبطارية ممتلئ يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف وانفجار البطارية.

كل ذلك ظنون منهم لعدم معرفتهم بكيفية عمل أنظمة الطاقة في الهواتف المحمولة, حيث أن أنظمة الطاقة في الهواتف المحمولة تؤدي إغلاق الشحن عند وصول نسبة شحن البطارية إلى 100%, ولا يمكن أن يحدث شحن زائد لأي بطارية لكون جميع الهواتف المحمولة بداخلها حماية مدمجة تمنع حدوث مثل تلك المشاكل.

مزايا الشحن السريع

1. الشحن في وقت قياسي:

من أهم مزايا الشحن السريع أن يعمل على تزويد بطارية هاتفك المحمول بالشحن في وقت قياسي, حيث يمكن أن يصل شحن جهازك خلال نصف ساعة أو أقل إلى ما يقارب 50% من سعة البطارية الإجمالية.

2. الأمان:

يترافق مع الشحن السريع خلال وقت قصير انتاج حرارة, وهذا السبب دفع الشركات المصنعة إلى تجهيز الهواتف المحمولة ذات الشحن السريع بدارة حماية, تحمي الهاتف المحمول من أي أضرار يمكن أن يتعرض لها خلال الشحن السريع.

فعند ارتفاع درجة حرارة الهاتف المحمول أثناء عملية الشحن السريع ووصولها إلى درجة حرارة معينة, يعمل الجهاز تلقائياً على تقليل مقدار التيار والجهد الداخل إلى البطارية, وأيضاً عند توصيل هاتفك بالشاحن السريع ووصول نسبة شحن البطارية إلى نسبة معينة فتلقائياً يصبح الشحن بطيئاً ويعمل على تزيد البطارية بطاقة أقل, وهذا يوفر أمان عالية للهاتف المحمول وللبطارية الموجودة فيه.

3. مدة استخدام أطول

إن الهواتف الحديثة التي تدعم الشحن السريع عادةً تمتلك سعة بطارية أكبر, وشحتها بشكل سريع يجعل مدة استخدام الجهاز طويلة حتى يتم تفريغ البطارية, وبذلك تشحن البطارية بسرعة وتستخدم الهاتف لأطول مدة ممكنة.

عيوب الشحن السريع

تتمثل عيوب الشحن السريع للايفون والأندرويد بكونه لا يدعم جميع أجهزة الهواتف المحمولة, لكون هذه الميزة غير متوفرة بكافة الأجهزة المحمولة, وإنما هي حِكراً على الأجهزة المحمولة الحديثة فقط, وحتى ولو توفر الشاحن السريع فلا يمكن للمستخدم شحن هاتفه المحمول القديم بذلك الشاحن, لن ذلك سوف يعرض بطارية الهاتف المحمول للتلف.

قد يهمك: كيفية إصلاح بطاريات الهاتف المحمول المنتفخة

أيهما أفضل الشحن السريع ام البطيء؟

يتساءل الكثير عن الفرق بين الشاحن السريع والعادي، والشاحن البطيء أو العادي يعمل على تزيد البطارية بتيار وجهد أقل, وبالتالي لا ينتج عنه حرارة كما هو الحال في استخدام الشاحن السريع.

وهذا يؤدي إلى الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي وتبقى في حالة جيدة لأطول مدة ممكنة, وبذلك فإن من أهم ميزات استخدام الشحن العادي أو البطيء هو طول العمر الافتراضي للبطارية.

عيوب الشحن العادي

يتمثل عيب استخدام الشحن العادي أو البطيء بحاجة البطارية لوقت أطول حتى يتم تزويدها بكم معين من الشحن, وهذا بدوره يؤدي إلى هدر الكثير من الوقت لانتظار وصول بطارية الهاتف إلى نسبة شحن مناسبة للاستخدام, إضافة إلى أنه كلما كبرت سعة بطارية الهاتف المحمول كلما استغرقت أطول مدة زمنية لشحنها.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح هل الشحن السريع يضر البطارية, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن هل الشحن السريع للهاتف يضر البطارية أم لا, وشرحنا لكم مزايا الشحن السريع والبطيء, وبينا لكم عيوب الشحن السريع والبطيء أيضاً، تمنياتنا بالموفقية للجميع والسلام عليكم.

تحرير: حسن إبراهيم.

مواضيع لها صلة:

كود إصلاح بطارية الهاتف

طرق إعادة إحياء بطارية الهاتف هواوي

أفضل تطبيقات تسريع شحن الهاتف بدون شاحن مجاناً

طريقة حل مشكلة علامة شحن الآيفون وهو مغلق

حل مشكلة الشحن السريع لا يعمل

أفضل وصلات شحن