كم رواتب اللاجئين في النرويج 2024: المساعدات التي تقدم

راتب اللجوء في النرويج، في أعقاب ما يشهده العالم حالياً من مشكلات وحروب سياسية، فإن اللجوء هو الحل الذي يطرحه سكان الدول المتنازعة وأولئك الذين يرفضون التدخل أو ابداء آرائهم السياسية، النرويج هي أحد الدول التي تستقبل اللاجئين، وخصوصاً اللاجئين السوريين، هذا لأن النرويج من ضمن الدول الداخلة في اتفاقية جنيف الخاصة باللاجئين، التي تضمن اللجوء لجميع الناس الذين يطلبون الحماية، بصرف النظر عن الجنسية والدين والعرق الذي ينتمون له.

ومع ذلك يجب على طالبي اللجوء تقديم معلومات تثبت مدى صعوبة وعدم الأمان المعرضون له في بلدهم الأصلي، لذا في هذا المقال سنقدم شرح وافي عن راتب اللجوء في النرويج وكل البنود الرئيسية المتعلقة بطلب اللجوء النرويجي لعام 2023، ومزايا اللاجئين إلى النرويج وقانون اللاجئين النرويجي بحسب المنظمات التي تساعد على اللجوء في النرويج، وشروط اللاجئين لها، بالإضافة إلى سلسلة من الموضوعات المتعلقة بالحياة في النرويج، وبعض الموضوعات الأخرى التي تهم مقابلات اللجوء.

راتب اللجوء في النرويج
راتب اللاجئ في النرويج

قانون النرويج للاجئين 2024

على غرار تعليمات اللجوء وإعادة التوطين في ألمانيا، تعتمد النرويج أيضاً على قوانين تمنح اللاجئين الحق في التقدم ب طلب اللجوء في النرويج، وأهمها:

  1. وجود أسباب قاهرة لطلب اللجوء في النرويج، وتقديم معلومات تؤكد مدى صعوبة حياة طالب اللجوء سواء بسبب المعتقدات السياسية أو الدين أو العرق أو نشوب حروب في بلد المنشأ.
  2. وفقاً لقانون اللاجئين النرويجي في اتفاقية جنيف، من المحتمل أن هذه الأمور أن تكون سبب في وفاة الشخص، لذا، يجب قبول تقديم طلبات اللجوء في هذه الحالات، وتأمين الحماية اللازمة.

رواتب العائلات اللاجئين في النرويج

قامت المنظمات المختصة بالنرويج بتخصيص راتب اللاجئ في النرويج ومساعدات شهرية لعائلات اللاجئين، وعلى الصعيد العائلي تتلقى عائلة مكونة من أب وأم وأطفال معونة مالية شهرية في النرويج، وهي موحدة تقريباً على الصعيد الوطني، والأجر المستحق لعائلة مكونة من زوجين وأطفال لاجئين في النرويج هو:

  • يبلغ راتب الأب أو الأم حوالي 14000 كرونة أو أكثر من 1300 يورو بقليل.
  • تبلغ أجور الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً في النرويج حوالي 1100 كرونة نرويجية، أي ما يعادل حوالي 100 يورو.
  • في حين يبلغ راتب الطفل فوق سن 18 عاماً مبلغ 7500 كرونة، أي ما يعادل حوالي 700 يورو تقريباً.
  • وهذه المساعدة مستقلة عن باقي المساعدات المؤمنة للاجئين، مثل المساعدة في السكن الغذاء والتعليم وغيرها.

راتب اللاجئ في النرويج

  • فيما يتعلق بسؤال كم رواتب اللاجئين في النرويج الأفراد، تتراوح الرواتب حوالي 700 يورو كل شهر مع تسليم شقة للسكن، أو حوالي 250 يورو شهرياً من أجل الطعام والسكن.
  • فيما يتعلق بالأفراد، معظمهم يميل الى الحصول على سكن بمجرد بدء عملية لم شمل أسرهم، من أجل تعزيز الاستقرار داخل البلاد. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير تأمين صحي وجلسات تعليم اللغة والحصول على استشارات قانونية بشكل مجاني لجميع اللاجئين، مما يمكنهم من الانخراط بسرعة وسهولة في البيئة السائدة في النرويج.
  • مع العلم أنّ معظم اللاجئين في النرويج يمكنهم البدء بالعمل بعد إكمال اختبار اللغة بنجاح، مما يمنحهم الفرصة الدائمة والمستمرة للعمل.

خدمات النرويج في استقبال اللاجئين 

  • تعتبر الإعانة المقدمة من منظمة المعونة الشعبية النرويجية ومساعدة الشعب النرويجية هي الخدمة التي تقدمها هذه المنظمة بدلاً من المديرية العامة للهجرة في النرويج (UDI)، والمكلفة في مقابلة اللجوء وبمساعدة اللاجئين الذين سيتم توطينهم في حال وصولهم إلى مطار أوسلو.
  • الكثير من اللاجئين الذين قدموا عبر لم الشمل في النرويج للاجئين او أعيد توطينهم والذين يسافرون إلى النرويج لديهم خبرة قليلة في المطارات، ونادرًا ما يتحدثون لغة يمكن فهمها من قبل الموظفين في المطار.
  • وتتكون خدمة المستشارين قسم الاستقبال في هذه المؤسسة من مجموعة من ثمانية أشخاص يذهبون إلى المطار لمقابلة اللاجئين القادمين، ومساعدتهم بشكل دوري كل أسبوع.
  • وتتمثل وظيفة مساعد اللاجئين في كونه أخصائي استشارات في المطار، يمكن الوثوق به في المواقف العصيبة، و في عام 1994، بدأت المنظمة عملها ومنذ ذلك الوقت قامت بتوطين ما يزيد عن 27000 لاجئ.

معلومات عن اللجوء في النرويج عبر إعادة التوطين

اللاجئون المعاد توطينهم من أهم طرق اللجوء في النرويج 2023 ، والمعروفين باسم لاجئي الأمم المتحدة أو لاجئي الكوتا، هم أشخاص مضطهدون في بلدهم الأمّ ويحتاجون إلى إعادة توطينهم في بلد آخر لأنهم يعيشون في بلد غير آمن أو غير قادرين على البقاء فيه ويمكنهم الحصول على أعلى راتب لجوء في أوروبا حالياً.

والفرق بين اللاجئين واللاجئين المُعاد توطينهم هو أن اللاجئين المُعاد توطينهم يُعاملون كلاجئين بأمر من دولة النرويج قبل دخولهم النرويج، ولا يمكنهم العودة إلى بلدهم الأمّ، فإن المفوضية تطلب من بلدان أخرى قبولهم.

طريقة تقديم طلب لجوء إلى النرويج عبر الانترنت

بحسب قانون اللجوء النرويجي 2023 هو لا يستطيع المهاجر العمل على تقديم طلب اللجوء للنرويج من خارج أراضي النرويج، يتوجب عليه الوصول إلى النرويج أولاً من أجل القدرة على تقديم طلب اللجوء بشكل قانوني، لكنه في بعض الظروف يمكن تقديم طلب عن طريق المفوضية السامية في الدولة التي تقيم بها.

ميزات اللجوء في النرويج

كما ذكرنا في الفقرة السابقة عن كم رواتب اللاجئين في النرويج، تعد النرويج واحدة من الدول التي تستضيف أعداد كبيرة من طالبي اللجوء كل عام، وهذه إحدى مزايا اللجوء في النرويج في عام 2023، حيث أن النرويج هي أغنى دولة في دول الشمال وتتصف بأنها الدولة ذات النمو السكاني الأقل، بالإضافة إلى أنها قامت بأمور عديدة تفيد اللاجئين، لذا من أبرز ميزات اللجوء في النرويج هي كالتالي:

  • السمة الأولى للنرويج هي إمكانية التحدث باللغة الإنجليزية، أي التواصل باللغة الإنجليزية مع جميع سكان البلد، سواء كانت اللغة النرويجية هي اللغة المحلية أو إذا كنت لا تتحدث أي لغة أخرى.
  • يعد التقدم بطلب للحصول على اللجوء في النرويج أحد أبسط الإجراءات في النرويج، والاستجابة للطلبات سريعة من قبل الموظفين، سواء تمت الموافقة عليها أو رفضها.
  • تقدم النرويج شبكة نقل عالية الجودة ومتنوعة تسهل على اللاجئين التنقل، وتحافظ على رضا المستوطنين، وتوفر عليهم المعاناة أثناء التنقل في النرويج.
  • ومن جانب آخر تساعد المنظمات المختصة في النرويج اللاجئين في العثور على عمل، كما يتمتع اللاجئون في النرويج بفرصة الدراسة مجاناً في مختلف الجامعات في النرويج.
  • على الصعيد العملي يستفيد اللاجئون النرويجيون من الرعاية الطبية المجانية في أفضل المستشفيات في كافة أنحاء النرويج.
  • يتلقى اللاجئون النرويجيون المساعدة المادية كل شهر من قبل المنظمات الداعمة، والتي يمكن أن تساعد في تغطية نفقات المعيشة للأفراد، حتى وإن كانو عائلات فالدولة تساعدهم لتحمل نفقات العيش.
  • أخيراً، تتميز النرويج بتواضع مواطنيها وترحيبهم بالناس من مختلف البلاد حول العالم.

منظمات تساعد على اللجوء في النرويج

منظمة العفو الدولية IA

تعد منظمة العفو الدولية التي تعد من أهم المنظمات التي تساعد في اللجوء في النرويج وتقدم المساعدة اللازمة للمهاجرين خاصة الذين لا يريدون أن يكونوا في إحدى الدول التي يعانون منها أكثر مما عانوه في بلادهم الأم خاصة الذين يثبتوا أن اللاجئين قد تعرضوا لانتهاكات لحقوق الانسان في الدول الآمنة وفق القوانين التي تضعها الأمم المتحدة في هذا الخصوص.

في ختام المقال عن كم رواتب اللاجئين السوريين في النرويج ورواتب الجنسيات الأخرى نؤكد لك عزيزي القارئ بأن عيوب اللجوء في النرويج جداً قليلة تقتصر على قلة بيوت اللاجئين في النرويج والجو البارد.

ويمكن القول ان خيار الهجرة إلى النرويج من الخيارات المميزة نتيجة اهتمام المنظمات ومنحها راتب اللجوء في النرويج، مما يساعد اللاجئين في البدء في حياة جديدة تنعم بالكرامة والراحة والآمان، ولمزيد من التفاصيل تابع مقالاتنا المنوعة.

مقالات ذات صلة:

طرق الهجرة إلى البرازيل

‏الهجرة إلى كندا بدون تكاليف وطرق التقديم لها

أفضل 8 دول تمنح جنسيتها مجاناً