الدول التي تعترف برخصة القيادة التركية: رخص معترف بها بتركيا

الدول التي تعترف بشهادة القيادة التركية، يحتاج المواطنون الأتراك الحاملون لشهادة القيادة التركية أن يعرفوا البلدان الأجنبية التي تجيز لهم أن يستخدموا هذه الشهادة دون رخصة قيادة السيارات الدولية وذللك خلال وجودهم خارج بلدهم الأم.

وذلك كله وفق قوانين وشروط القيادة في تركيا الموحدة، تعود بالنفع على الاتراك والحاصلين على الجنسية وخاصة للذين يقضون أوقات طويلة بالخارج، حيث يستقلون سيارتهم براحتهم، وفي السطور ادناه سنذكر لكم العديد من التفاصيل التي تخص تبديل رخصة القيادة في تركيا بالخطوات وما هي الشروط.

الدول التي تعترف بشهادة القيادة التركية
الدول التي تعترف بشهادة القيادة التركية 2023

هل رخصة القيادة التركية دولية؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن هل الرخصة الدولية مطلوبة في تركيا وعن تفاصيل معاهدة المرور عبر الطرق في تركيا وفي هذا الصدد قامت تركيا بالتوقيع على معاهدة السير عبر الطرق، وبمقتضى هذه الاتفاقية تعترف البلدان الموقعة عليها كلها بشهادة القيادة التركية كل منها.

وهذا يسهل على المواطنون الأتراك قيادة السيارات ببلدان كثيرة خارج الحدود التركية، وقد تحدثت هذه المعاهدة عن أمور كثيرة ، أبرز ما جاء في المعاهدة:

حق السائق الأجنبي في استخدام رخصة القيادة الدولية في تركيا

في تركيا يمكن للشخص غير حامل الجنسية التركية سواء كان زائر بقصد السياحة أو يقيم على الأراضي التركية ويحمل رخصة قيادة سيارة من دولة غير مصادقة على معاهدة العبور عبر الطرق أن يقود سيارته الخاصة بشهادته الأجنبية في تركيا، دون أن يضطر لإصدار شهادة أخرى.

وذلك بشرط تحويل لغتها الى اللغة التركية، والموافقة عليها من كاتب العدل التركي، وذلك لفترة محدودة وهي 180 يوم تحسب من وقت دخول الشخص الأجنبي الى الأراضي التركية.

قد يهمك: طريقة شراء سيارة بالتقسيط في تركيا

وبعد انتهاء مدة الستة أشهر يقع على عاتق الشخص الأجنبي استبدال الشهادة الأجنبية بأخرى تركية بحال وجود معاهدة تتعلق بهذا الأمر بين تركيا والبلد الذي يحمل الأجنبي شهادته.

الدول التي تعترف برخصة القيادة التركية 2023

يتساءل الكثير عن الدول التي تعترف بشهادة القيادة التركية والتي تسمح للأتراك قيادة السيارات في أراضيهم واستعمال رخصهم التركية، حيث تتعهد جميع الدول التي وقعت على معاهدة المرور عبر الطرق بالاعتراف برخصة السواقة التركية داخل أراضيها، التي يبلغ عددها 84 دولة ، والدول التي تعترف برخصة القيادة التركية 2024/2023 هي كالتالي:

  • (ألمانيا ، اسبانيا، النمسا، أذربيجان ، بهاما، البحرين، بلجيكا، روسيا البيضاء ، الامارات العربية المتحدة ، البوسنة والهرسك ، البرازيل ، بلغاريا ، التشيك ، الدنمارك ، الكونغو ، اكوادور.
  • وإندونيسيا ، المغرب ، ساحل العاج ، الفلبين ، فلندا ، فرنسا ، افريقيا الجنوبية ، غانا ، كوريا الجنوبية ، غينيا ، إيران ، انكلترا ، هولندا ، كرواتيا ،جورجيا، كازخستان ، قطر، الجبل الاسود ، ايطاليا ، سويسرا ، السويد ، إسرائيل ، لاتفيا ، ليبريا ، ليتوانيا، كوبا.
  • والكويت، كوستاريكا ، قرقميزيا ، كينيا ، موناكو ، مالدوفيا ، منغولية ، المكسيك ، ماكدونيا ، المجر، لوكسمبورغ ، النيجر ، النرويج ، افريقيا الوسطى ، اوزبكستان ، باكستان ، البيرو ، بولونيا.
  • والبرتغال ، رومانيا، روسيا ، سان مارينو ، السنغال ، سيشيل ، صربيا ، سلوفاكيا ، تشيلي ، طاجكستان ، تايلاند ،تونس، تركمنستان ،تركيا ، اوكرانيا ، اورغواي ، الفاتيكان ،فنزويلا، اليونان ، زيمبابوي).

رخصة القيادة الدولية في تركيا

تعترف مختلف بلدان العالم بهذه الشهادة الدولية باعتبارها رخصة ذات قيمة، يحدد بموجبها الأشخاص الحاملين لشهادة القيادة الخاصة المعترف بها قانوناً في البلدان التي تتكلم بلغات تختلف عن اللغة الإنجليزية ، وبإعتبار هذه الشهادة تتضمن مفردات وجمل للقيادة غير الإنجليزية، وتبلغ مدة صلاحية هذه الرخصة عام كامل.

طريقة تحويل رخصة القيادة في تركيا إلى رخصة تركية

قامت منظمة الأمم المتحدة بتنظيم موضوع القيادة في أي بلد مم خلال أربعة معاهدات صادقت عليها معظم بلدان العالم ، وقد غطت معاهدة جنيف لسنة 1949م ومعاهدة فيينا سنة 1968م نسبة 89 بالمئة من بلدان العالم.

أي تعتبر هاتين المعاهدتين المرجع الأساسي لمعظم الدول في تنظيم قوانين رخص السير وإصداراهم للمواطنين والأجانب.

وتعد مؤسسة DP أحد اكثر من يصدر شهادات دولية باعتبارها مصادقة على قوانين السير ومعاهدات الأمم المتحدة.

الشروط التي يتم فيها تعديل شهادة سواقة السيارات في تركيا

  • غالباً في قوانين السير الدولية ما يتم النظر الى المعاهدات الثنائية الموقعة بين الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة في تركيا البلد المضيف الذي سيتم القيادة في ارضيه.
  • والبلد الذي يحمل السائق جنسيته، لذا ذلك يتوجب اصدار رخصة IDP، التي تعترف بهذه الاتفاقيات وشروطها تمتثل لبنود الاتفاقيات الدولية الموقعة بين البلدين، في وفي هذا الصدد يوجد العديد من هذه الاتفاقيات الدولية التي تنظم الشروط الخاصة بشهادة ،IDP والتي تتغير حسب الظروف وقوانين السير المتغيرة.
  • وبمجرد الحصول على هذه الشهادة يمكن للأجنبي السواقة بطريقة شرعية وفق القوانين الناظمة، وبهذا الشكل يكون قد خضع للقواعد القانونية الدولية المتعلقة بهذا الشأن، ورغم ذلك فإن شهادة IDP لا تغني عن الشهادة الوطنية، ويجب أن يحمل الأجنبي الشهادة المحلية سارية المفعول إلى جانب حيازته على الشهادة الدولية.

تعديل شهادة القيادة في تركيا للسياح

يلجأ الى هذا التحويل الأشخاص الذين تطول فترة اقامتهم ضمن الأراضي التركية، كما سبق وذكرنا أن الأجنبي في تركيا يستطيع أن يستخدم شهادته بعد تصديقها من قبل كاتب العدل لمدة 180 يوم من لحظة الدخول إلى تركيا ويمكن للأجنبي أن يستخدم رخصته لستة أشهر أخرى.

أي الفترة الأقصى لاستخدام شهادته المحلية بعد التصديق هي عام على الأكثر ويتم هذا الاجراء عن طريق ترجمة هذه الشهادة إلى ترجمة محلفة تعتمدها المكاتب الأجنبية أو كاتب العدل.

على أن يقوم صاحب الشهادة الأجنبية بتحويلها إلى تركية بعد انقضاء هذه السنة، ويستغرق هذا الاجراء 30 يوم أو أكثر من تاريخ تقديمه للطلب وقيامه بالإجراءات المطلوبة.

وقبل أن يقوم الشخص الأجنبي بهذا التعديل عليه التأكد ان دولته ضمن الدول المدرجة في القائمة التي يمكن لها نقل شهادة القيادة في تركيا.

اي عليه ان يكون من أصحاب جنسية أحد الدول ال 84 الموقعة على معاهدة السير على الطرق، والتي تقر بالمقابل بالشهادة التركية وتمنحهم الحق في القيادة على أراضيهم.

ونلاحظ في الصدد أن الدول العربية التي تعهدت بهذه الاتفاقية قليلة لا تتعدى أصابع اليد وهي كالتالي:

  • دولة البحرين.
  • دولة الامارات العربية المتحدة.
  • دولة قطر.
  • دولة الكويت.
  • دولة المغرب.
  • دولة تونس.
  • المملكة العربية السعودية.
  • جمهورية العراق.

إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا ؟

يتساءل العديد من الوافدين عن الوثائق والمستندات المطلوبة لتحويل شهادة السواقة الأجنبية إلى تركية، وكما سبق وذكرنا يمكن للأجنبي الزائر أو المقيم على الأراضي التركية أن يستخدم شهادته الأجنبية المصدقة من قبل كاتب العدل والمترجمة بالمكاتب الأجنبية ضمن الأراضي التركية خلال مدة أقصاها عام واحد.

وبعد ذلك عليه أن يحول شهادته الى رخصة تركية، والا بخالف السائق بغرامة مالية ويمنع من القيادة في الأراضي التركية والأوراق المطلوبة لعملية التحويل هذه سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • ترجمة رخصة القيادة الأجنبية وتصديقها.
  • الهوية الشخصية ، او جواز السفر.
  • فحص طبي شامل يثبت تمتع السائق بصحة جيدة.
  • تحليل دم يظهر زمرة دم السائق.
  • صورة بيومترية.
  • سجل عدلي نظيف.
  • الايصالات التي تثبت دفع السائق لرسوم شهادة القيادة.

وعند تبديل شهادة السواقة في تركيا سوف تمنح السلطات التركية للأجنبي شهادة محددة وفق فئة الشهادة الأولى التي حصل عليها في دولته، وبمعنى اخر في حال كان للسائق الأجنبي شهادة قيادة أجنبية من الدرجة الأولى سوف يحصل على شهادة قيادة تركية من نفس الدرجة.

شاهد أيضاً: ‏مواقع شراء سيارات مستعملة في تركيا

هل ينصح باستئجار سيارة في اسطنبول؟

ينصح دائما بتأجير سيارة مع سائق في اسطنبول، ولكن من خلال أفضل ‏شركات تأجير سيارات بسائق عربي اسطنبول موثوق بها لتجنب عملية النصب، فلا يوجد فرق كبير بالسعر وسوف تساعدك على تجنب إزدحام المواصلات في تركيا وتوفير الكثير من الوقت.

ما هي شروط استئجار سيارة في تركيا؟

  1. يشترط توفر رخصة قيادة في بلدك الأم.
  2. يجب أن يكون عمرك 21 عام كحد أدنى.
  3. في حال وجود أكثر من سائق يجب إبلاغ أثناء عملية الاستئجار ويجب الالتزام بهم فقط.
  4. الدفع عن طريق البنك أو بطاقة الائتمان.
  5. شروط التأمين مثل الإلتزام في نسبة الكحول المسموح بها أثناء القيادة في تركيا أثناء القيادة، وعدم تجاوز حدود السرعة المعترف بها.
  6. التسليم والعودة في الموعد المتفق عليه.
  7. يجب إعادة السيارة بنفس مستوى الوقود عند الاستلام.
  8. وجود الباقات محددة لمسافات الكيلومتر.
  9. دفع كافة المدفوعات المترتبة عليهم من مخالفات وغيرها.

ختاماً لشرحنا عن الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة في تركيا والبلدان التي تعرف بشهادة السواقة التركية وقد ذكرنا العديد من التفاصيل التي تخص هل الرخصة السعودية مقبولة في تركيا وهل يجب تغيرها ام لا، نتمنى أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح الخدمي الذي يخدم أكبر شريحة ترغب الاستثمار والسياحة في تركيا، تمنياتنا بالموفقية للجميع، دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة:

كيفية استئجار سيارة والعمل في اوبر