أفضل شركات الوساطة المالية في الكويت للمستثمرين 2024

تعرف شركات الوساطة المالية في الكويت وأي مكان بالعالم، على أنها مؤسسات مالية تجارية تقوم على الربط بين المستثمر وأسواق المال والاعمال، حيث تتيح للمستثمر التداول التجاري بالأسهم والعملات النقدية والمشتقات النفطية، من خلال معلومات التداول وبيانات الاستثمار بشكل يومي عبر منصاتها الالكترونية.

شركات الوساطة الكويتية

أفضل شركات الوساطة المالية في الكويت

تنوعت شركات الوساطة بالكويت وقد نجد منها تخصص في مجال معين، لذا يوجد شركات ضخمة واقعة في مواقع مميزة، لكن عند البدء بأي استثمار جديد بأي مجال كان، لابد أن يبحث المستثمر في أصل هذه الشركات وسمعتها وتقيم نوعية خدماتها.

حيث يتم ترتيب أفضل شركات الاستثمار في الكويت والوساطة من قبل المؤسسة التي تعطيهم تراخيص مزاولة بدء العمل، وذلك اعتماداً على وثوقية هذه الشركة وسمعتها والمبالغ المستثمرة، بالإضافة الى قدرة هذه الشركات بالتحكم بالأفرع العاملة لديها.

شكلت الكويت في الأعوام الأخيرة منطقة مريحة جداً للاستثمار وإدارة الأموال ويعزى ذلك لأسباب عديدة منها استقرار للعملة، وتوافر رؤوس كبيرة من الأموال، ألا العنصر الأهم الذي يمنح المستثمر الأمان ليقوم بإجراء الاستثمارات هو إيجاد شركات التداول الأكثر وثوقية.

وتصنف شركات التداول المالية في دولة الكويت وفق هذا المعيار على الشكل التالي:

  1. شركة Evest تعد من أفضل أفضل شركات الاستثمار في الكويت بتصنيف أربع نجوم، وقد منحت تراخيص من VFSC ,FSCA وأقل مبلغ مالي للبدء بالتداول هو 250$.
  2. شركة Ava Trade من أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية في الكويت بتصنيف أربع نجوم وقد منحت تراخيص من Asic ,B.V.I,FFAJ.ADGM وأقل مبلغ للبدء بالتداول 100$.
  3. شركة XTB واحدة من أفضل شركات تداول العملات الرقمية في الكويت وتتصدر بتصنيف أربع نجوم، وقد منحت تراخيص من FCA,CYSES , أقل مبلغ للإيداع 10$.

كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت؟

شهدت الكويت في الأعوام الأخيرة اهتماماً كبيراً بالتداول الرقمي، حيث ان الكويت تعد من اكثر الدول النامية في العالم وتشكل قوة اقتصادية لا يستهان بها يعود ذلك الى المخزون الكبير من النفط والاستثمارات الكبيرة التي تبنى في هذه الدولة.

هذا كله ساهم في فتح أسواق الكويت للتداول الرقمي عبر الانترنت وبالأخص تداول الفوركس، مما دفع شركات الوساطة المالية لزيادة عددها وتوسيع أفرعها في مناطق الكويت، وقد منحت الدولة الكويتية الاذن بالتداول عبر الانترنت كشكل من الصفقات المالية التي تقر به الحكومة الكويتية، وفق قوانين ناظمة تضع هذه الشركات تحت رقابتها.

ويعد المصرف الكويتي المركزي CBK المؤسسة المشرفة الوحيدة على عمليات هذه الشركات صاحبة التراخيص وذلك وفق القانون الكويتي بما يخص تداول الفوركس وصفقات الفروقات ومن هذه الشركات ومنصات التداول الرقمي في دولة الكويت هي كالتالي:

  1. المصارف الإسلامية.
  2. مؤسسات التمويل والمصارف المتخصصة.
  3. وشركات الصرافة وبنوك الاستثمار الإسلامية في الكويت.

كما ذكرنا سابقاً ان الجهة المسؤولة والمشرفة على هذه الشركات هي المصرف المركزي الكويتي، حيث يمثل البنك المركزي الكويتي صلة وثل بين المستثمر وهذه الشركات والجهة الضامنة لحقوق الطرفين ، فهي التي تضع الضوابط والتعليمات التنفيذية لعمل هذه الشركات.

باستثناء شركات تجارة الفوركس فهي مرخصة من قبل هيئات تنظيمية عالمية تسمح لهم بتجارة العملات الرقمية والمشتقات النفطية والذهب وغيره، لذلك لا تتبع بالقوانين والأنظمة الى المركزي الكويتي فهذه المجالات لا يمكن ان تحدد الا على مستوى العالم، فهي تخضع للظروف والتغيرات العالمية.

نشاط التداول وسقف الرافعة المالية في منصات التداول في الكويت

تعتبر منصات التداول الرقمي والمالي في الكويت من أقدم الشركات المرخصة من هيئة سوق المال الكويت وفي الوطن العربي والخليج، لذا نجد القوانين واللوائح التنظيمية بهذا الخصوص تتيح الكثير التسهيلات للمستثمرين.

بما يضمن حماية أموالهم وتحقيق أرباح أكبر من خلال البورصة الكويتية، فقد فتحت أسواق المال الكويتية السقف للرافعة المالية وذلك من خلال تنويع مصادر الاستثمار، التي لم تقتصر على العملات الأجنبية والعقود الآجلة بل كان هناك العديد من المصادر والمنتجات أهمها الأسهم مما يدفع المستثمرين لتنويع مصادر استثمارهم وبالتالي تحقيق أموال اكبر.

تصنيف أفضل شركات فوركس الكويت والوساطة المالية

يوجد الكثير من شركات الوساطة المالية في الكويت فهي سوق مفتوح للعالم ويعتمد اخيارك لهذه الشركة على نوع استثمارك وحاجتك الشخصية، وقد تم تصنيف هذه الشركات على الوثوقية وفق ما يلي:

  1. شركة EVEST الشركة التي تتيح لروادها أفضل سهم في بورصة الكويت والتبادل التجاري مع اشخاص داخل الدولة الكويتية.
  2. شركة Exness وهي شركة وساطة عالمية موثوق بها مناسبة لكل من يرغب بالتداول بالكويت.
  3. شركة XTB وهي شركة تداول عالمية تقدم للمستثمرين المعلومات للدخول بسوق المال والعمل بالإضافة إلى لوحة متطورة تظهر كل أخبار البورصة العالمية.
  4. شركة Ava Trade وهي شركة وساطة مرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم مصادر ومجالات متعددة للتداول، ويمكنك من خلال معرفة أفضل سهم في بورصة الكويت لهذا العام.

الأسس التي يعتمدها المستثمر في الكويت لتحديد أفضل منصة فوركس الكويت

يلجأ المستثمر قبل الخوض في أسواق البورصة ان كان في الكويت أو العالم الى تقييم هذه الشركات وانتقاء الشركة الأفضل بالنسبة له وهنا يعتمد على أسس محددة لاختيار سوقه المناسب أهمها:

  • الضمانات التي تقدمها هذه الشركة لحماية أموالك ،والتأكد أن الشركة معترف بها من قبل الجهات المشرفة بما يزيد من ثقتك بهم لإجراء الصفقات العادلة.
  • الرسوم والعمولات التي تتقاضاها هذه الشركات والمقارنة بين مختلف المنصات عند هذه النقطة، وأقل قيمة لبدء الاستثمار.
  • معرفة سقف الرافعة الممنوحة للمستثمرين، والدعم الفني والخدمي المقدم من قبل موظفين الشركة في فهم وتحليل سوق العمل ، ويفضل أن يكون هذا باللغة العربية.
  • دائما ما يكون النصيب الأوفر للشركات التي تقدم خدمات ومنتجات متنوعة للتداول ،مما يحقق أرباح اكبر للعملاء بتنويع مصادر استثماراتهم.
  • كل هذه المعطيات وغيرها من المميزات التي تقدمها الشركات ،يعتبر الفاصل في تحديد المكان الأنسب لتحقيق استثمار ناجح يلبي طموحاتك في أسواق المال والأعمال.

عقود الفروقات وتجارة الفوركس في الكويت وشرعيتها

كما أسلفنا سابقاً ان المركزي الكويتي هوي المنظم والمشرف على شركات البورصة الكويتية باستثناء تداول الفوركس وصفقات الفروقات فهي مرخصة من قبل شركات عالمية تتحدد أنظمتها وتضع اللوائح الخاصة بعملها.

وفي ختام مقالنا عن أفضل شركات الوساطة المالية في الكويت لعام 2023 نجد أن هذه الأسواق سوف تكبر أكثر واكثر مع زيادة المستثمرين وفهم الية عمل شركات تداول في الكويت بشكل أكبر، لكن النقطة الأهم في التداول هي اختيار الشركات الموثوقة المعترف بها من جهات مسؤولة وصاحبة السمعة الطيبة ،لكي تؤمن على أموالك والتأكد من تحقيق استثمارات عادلة.

المؤلف: ثامر العلي.

مواضيع لها صلة: