ابحث هنا وسوف تجد طلبك

قائمة أغنى 9 رجال أعمال في قطر ومقدار ثرواتهم

أغنى رجل أعمال في قطر، عند الحديث عن أهم الدول في الشرق الأوسط، فإن قطر تكون من الاختيارات الأولى دوماً، وهكذا يُنظر إلى هذا البلد عالمياً، وقد تطورت قطر بمرور الأعوام لتصبح أقوى دول الخليج، لما تشتهر به من ثروتها ومخزونها النفطي الهائل.

وقطر هي أغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الكلي، وأحد العوامل التي تجعل قطر تأخذ شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم هو الفرص الكثيرة التي تقدمها لكل من السكان المحليين والوافدين، وفيما يلي سنستعرض قائمة تضم أغنى رجل في قطر 2023 فتابع معنا.

اغنياء قطر

أغنى رجل أعمال في قطر

لقد اجتذبت التنمية في البلاد انتباه الناس، ويجري تخطيط وتنفيذ الكثير من مشاريع البناء، وقد جذب هذا انتباه الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي سلم قطر مهمة استضافة بطولة كرة القدم الأكثر شهرة، كأس العالم للرجال لعام 2022.

ومع استمرار تطور اقتصاد البلاد، فليس من المستغرب أن يتزايد اهتمام الناس، والآن بدأت في إيلاء الكثير من الاهتمام، كما أنها ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي والنفط عالمياً، وهذا سبب المزايا التي تتمتع بها البلاد وكيف استفاد شعبها منها كثيراً.

مثل العديد من الدول الأخرى، تتمتع قطر بسكان أثرياء، وكذلك المواطنين المحليين والمقيمين الأجانب، وقد اعتبر بعض الناس قطر وطنهم حتى قبل أن تصبح الدولة الجذابة التي أصبحت عليها اليوم، في حين انجذب آخرون فقط إلى التطورات المستمرة في البلاد.

 على أية حال، من المعلوم أن قطر بلد غني وفيه العديد من الأثرياء، ويحتل أفراد وأقارب أسرة آل ثاني المالكة لائحة أغنى رجال البلاد، مع استمرار احتدام المنافسة على المركز الأول في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص.

قد يهمك: أرقام هواتف رجال الأعمال في قطر يقدم مساعدات مالية

1. فيصل بن قاسم آل ثاني

فيصل بن قاسم آل ثاني من أقارب أسرة آل ثاني الحاكمة التي تعد أحدى أغنى عوائل قطر في الوقت الحالي وتبلغ ثروة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني 2.1 مليار دولار أمريكي، وفي سنة 1964 أنشأ شركته الخاصة، "الفيصل القابضة" وتعتبر الشركة حالياً واحدة من أضخم التكتلات ضمن قطر، وتملك الشركة عدة فنادق في العالم.

بما في ذلك فندق دبليو الشهير ضمن لندن وفنادق St وبريدجستون لمبيعات الإطارات في الستينيات، بينما تملك مؤسسة آل ثاني، "الفيصل القابضة"، استثمارات في العقارات وهي عبارة عم مؤسسة للعقارات والأدوات الطبية ضمن قطر وما حولها.

2. حمد بن جاسم آل ثاني

تربع حمد بن جاسم آل ثاني منصباً لرئيس وزراء قطر من سنة 2007 حتى سنة 2013 ووزيراً للخارجية لأكثر من 20 عام، ويعيش آل ثاني ضمن الدوحة ويملك تقريباً 3% من دويتشه بنك عبر "شركة باراماونت للخدمات القابضة".

وكان آل ثاني يتمتع بشعبية في وطنه وفي الشرق الأوسط، حيث عمل كممثل رسمي للولايات المتحدة باسم وطنه، وكان قد أشاد الجمهور بإنجازاته السياسية، كما يملك آل ثاني يختاً فارهاً يقدر طوله 436 قدماً بقيمة ثلاثمئة مليون دولار.

3. الشهير عبد الله بن سعود آل ثاني

تعد أسرة عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز أحد أكثر الشخصيات تأثيراً ضمن قطر كاملةً بسبب إنجازاته في سياسة البلاد ودبلوماسيتها، وقد أصبح السيد آل ثاني سفيراً لقطر لدى ألمانيا سنة 2020.

وخلال فترة عمله كرئيس لمجلس الإدارة لمجموعة Ooredoo، أشرف على تحول كبير في الشركة، مما جعلها أحد مؤسسات الاتصالات الإقليمية الرائدة التي تتمتع بحضور ضمن دول جنوب شرق آسيا وكذلك الشرق الأوسط وأيضاً شمال أفريقيا.

4. أكبر الباكر

اسم أكبر الباكر لن يبدو غريباً لأي شخص مطلع على الخطوط الجوية في قطر وهو أشهر رجل أعمال قطري يساعد المحتاجين، بصفته الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية في قطر، يعود الفضل لأكبر الباكر في إحداث تحول في صناعة الطيران ضمن قطر وأجزاء أخرى من العالم.

وتبلغ ثروة أكبر الباكر بأصول بلغت قيمتها 35 مليار وكان له دور كبير في تأسيس "مطار حمد الدولي"، والذي افتُتح للجمهور سنة 2014. لا عجب أن أكبر الباكر موجود في لائحة أغنى أغنياء قطر، لأن هذا هو بالضبط المكانة التي ينتمي لها السيد أكبر الباكر.

5. تميم بن حمد آل ثاني

إن تميم بن حمد آل ثاني الابن الرابع لأمير قطر السابق حمد بن خليفة، وقد أصبح أمير لقطر سنة 2013، وكان منخرطاً جداً في التحديثات الملحوظة الأخيرة التي شهدتها قطر، لا سيما في نِطاق الرياضة، وفي إطار جهوده لتطوير الرياضة في بلاده، أنشأ آل ثاني شركة أوريكس قطر للاستثمارات في المجال الرياضي.

وهي مؤسسة رياضية استثمارية تملك فريق كرة القدم الفرنسي المشهور باريس سان جيرمان، ويقال إن تميم بن حمد آل ثاني لعب دوراً رئيسياً في عرض قطر لاستضافة مونديال كرة القدم 2022، ويقال إن هذه الخطوة كانت ناجحة، كما يترأس آل ثاني جهاز قطر فيما يخص الاستثمار، الذي يملك أكبر حصة في مصرف بإنكليز والعديد من المصارف الأخرى.

6. وسام المانع

إن السيد وسام المانع معروف بأنه الزوج السابق للنجمة ​​جانيت جاكسون أيضاً واحد من أغنى رجل أعمال في قطر، لكنه أيضاً أحد أغنى الأغنياء في قطر، وقد قادته فطنته التجارية إلى تكوين ثروة وسام المانع من خلال شركته، ويمتلك مجموعة المانع، التي تعمل في منطقة الخليج، وتتضمن مجموعة الخدمات الواسعة التي تقدمها الشركة للعقارات والأغذية والمشروبات والإعلام والسيارات والمزيد.

7. خالد بن حمد بن عبد الله آل ثاني

لا يمكن لعائلة آل ثاني أن تتوقف عن إنتاج النخبة، فإن وزير الداخلية القطري السابق هو خالد بن حمد بن عبد الله آل ثاني، كما تربع رئاسة وزارة الداخلية ضمن قطر من سنة 1972 وحتى 1989 وهو حالياً أحد أغنى الشخصيات في قطر، ومن ذلك الوقت، ركز رجل الأعمال المقيم في الدوحة على الأعمال التي يقال إنها مزدهرة بفضل خلفيته العائلية وعلاقاته مع الأشخاص الأكثر نفوذاً ضمن البلاد.

قد يهمك: طريقة التواصل مع الشيخ تميم بن حمد ال ثاني

8. خالد بن حمد آل ثاني

خالد بن حمد آل ثاني هو من أشهر تجار قطر ومتسابق قطري استثمر بكثافة في تطوير سباقات الدراج ضمن قطر عبر شركته العنابي للسباقات، ويلقبه الكثيرون باسم "الفتى الشرير في قطر"، لكن من الصعب عدم الحديث عن إنجازاته في مظهر سباقات الدراج في الوقت الحالي، وكعضو ثري في عائلة آل ثاني، من المؤكد أن خالد بن حمد آل ثاني وضع نفوذه للتأثير على سباقات الدراج ضمن بلده.

9. سعد شريدة الكعبي

يعد سعد شريدة الكعبي بدون أدنى شك أحد أغنى شخص في قطر، والآن يترأس وزارة الطاقة في قطر، كما اعتلا منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة قطر للنفط التي تديرها الدولة، وبعد إنهاء دراسته في الجامعة الموجودة بولاية بنسلفانيا، أصبح سعد شريدة الكعبي مهتماً بالبترول والنفط والهندسة.

في نهاية هذا المقال عن شرح أسماء اغنياء قطر، كنا قد استعرضنا قائمة أغنى رجل أعمال في قطر، ونفوذهم في البلاد ومدى التطور والرقي الذي أضافوه عبر أعمالهم وسعيهم لظهور دولة قطر بالصدارة في المجالات المختلفة.

مواضيع ذات صلة:

تصنيف