ابحث هنا وسوف تجد طلبك

الحصول على أوراق الإقامة في البرتغال بالخطوات: دليل شامل

إن تصريح الإقامة في البرتغال ، المعروف أيضا باسم عنوان السكن أو ببساطة AR، هو وثيقة الهوية الرئيسية للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في البرتغال.

تصريح الإقامة البرتغالي هو وثيقة يجب أن تحملها معك في كل مكان، وذلك لأنه إذا كان هناك تفتيش منتظم من قبل إدارة الهجرة وحماية الحدود (SEF)، وهو أمر شائع بالنسبة للمؤسسات التجارية

فستحتاج إلى تقديم المستندات ويجب أن تكون صالحة، يجب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال من مكتب الهجرة التابع لـ SEF قبل انتهاء صلاحية السماح بالإقامة، وفيما يلي سنتعرف على كيفية الحصول على أوراق الإقامة في البرتغال، وكل المعلومات المتعلقة، فتابع معنا.

أنواع الإقامات في البرتغال

هناك نوعان من تصاريح الإقامة في البرتغال:

تصريح الإقامة المؤقتة في البرتغال:

بالنسبة للأجانب الذين وصلوا مؤخرًا إلى البرتغال، فهو صالح لمدة سنة إلى ثلاث سنوات ويمكن تجديده من بعد تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بالمقيم.

تصريح الإقامة الدائمة في البرتغال:

متاح للأجانب الذين أقاموا بطريقة قانونية في البرتغال لمدة 5 سنوات على الأقل، ومع ذلك، إذا كنت لا ترغب في التقدم على الجنسية البرتغالية، فسوف تحتاج إلى طلب تغيير بطاقتك كل 5 سنوات.

يوجد في البرتغال نوعان من تصاريح الإقامة، بالإضافة إلى أقسام فرعية تسمى الفئات، على غرار التأشيرات، الأكثر شهرة هي:

  • تصريح الإقامة للأنشطة الاستثمارية.
  • تصريح إقامة الدراسة في البرتغال.
  • تصريح إقامة العمل في البرتغال.
  • تصريح الإقامة لأصحاب المشاريع المهاجرين.

كيفية الحصول على أوراق الإقامة في البرتغال؟

يجوز لجميع الأجانب المقيمين بشكل قانوني في البرتغال التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في البرتغال بشكل سهل إذا انطبقت الشروط التالية:

  • أزواج حاملي التأشيرات بموجب برنامج لم شمل الأسرة في البرتغال.
  • جميع الأجانب الذين يحملون تأشيرة إقامة سارية المفعول يطلبونها من بلدانهم الأصلية.
  • جميع جنسيات الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وأندورا ودولة سويسرا.
  • أزواج ومعالي المواطنين الأوروبيين بموجب "تصريح الإقامة لأفراد عائلة المواطنين الأوروبيين من دول ثالثة"
نقترح عليك: دليل شامل عن أسعار السكن في البرتغال

الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على الإقامة في البرتغال 2024

تختلف المستندات المطلوبة حسب نوع تصريح الإقامة البرتغالي لكن بشكل عام، المستندات المشتركة بين جميع أنواع تصاريح الإقامة هي:

  1. إحضار نموذج SEF كامل.
  2. توفر جواز سفر ساري المفعول.
  3. إحضار فيزا إقامة صالحة.
  4. صورتان شخصيتان لجواز السفر – 4.5 سم × 3.5 سم ، والبعض الآخر سيطلب منك إحضارها معك)
  5. توفر دليل الإقامة.
  6. إثبات الدخل (كشف حساب بنكي و/أو إقرار ضريبة الدخل).
  7. فترة المسؤولية (تستخدم على نطاق واسع من قبل الطلاب الذين يتلقون أموالاً من والديهم للدراسة في البرتغال).
  8. ان يكون السجل الجنائي نظيف وخالي.
  9. إثبات القرابة (مطلوب عادة للم شمل الأسرة).
  10. توفر رقم التسجيل الضريبي.
  11. توفر رقم الضمان الاجتماعي (لأغراض التوظيف).
  12. توفر رقم مستخدم التأمين الصحي، PB4 أو النظام الصحي الوطني (SNS)
  13. كما ذكرنا سابقًا، قد تختلف الوثائق على سبيل المثال، بالنسبة للدورات الدراسية، نطلب إثبات التسجيل وإثبات دفع الرسوم (الرسوم الشهرية).
  14. يمكنك التحقق من القائمة الكاملة للوثائق الخاصة بفئتك من خلال بوابة الهجرة الرسمية.

مدة صلاحية تصريح الإقامة في البرتغال

يكون ذلك بناء على فئة تصريح الإقامة في البرتغال، على سبيل المثال تكون صالحة لمدة عام واحد لهدف عقود عمل في البرتغال، او لأهداف تجارية، فهي صالحة لمدة عامين عند تقديم الطلب الأول وصالحة 3 سنوات عند تسوية الإقامة في البرتغال والتجديد.

تصاريح الإقامة الدائمة، مثل التصاريح المؤقتة، ليس لها تاريخ انتهاء الصلاحية ومع ذلك، عليك تجديد البطاقة كل خمس سنوات، وفي هذه الحالة يُعفى حامل هذه البطاقة من تقديم وثائق إضافية إلى مكتب الهجرة SEF مع ملاحظة أن الملف يحتاج أيضا إلى التحديث إذا تغيرت بيانات المالك.

كم من الوقت يستغرق الحصول على تصريح الإقامة في البرتغال؟

عادة لا يستغرق الأمر وقت طويل إطلاقاً، فمن بعد التقدم بطلب الإقامة في البرتغال، تكون المدة الرسمية التي يحددها مكتب الهجرة SEF هي 90 يوما كحد أقصى، ومع ذلك يرجى ملاحظة أنه على الرغم من أن تصاريح الإقامة يتم إرسالها غالبا إلى العنوان المحدد خلال 15 إلى 45 يوما، إلا أن هذا الموعد النهائي ليس ثابتاً.

لقد رأيت عدداً من الحالات في مجموعات مواقع التواصل، حيث استغرق وصول تصريح الإقامة مدة 6 أشهر في هذه الحالة، كل ما عليك فعله هو الاتصال بمكتب الهجرة SEF للتأكد مما إذا كانت هناك مشكلة والانتظار قليلا.

كم تبلغ تكلفة تصريح الإقامة في البرتغال؟

وتختلف التكلفة بحسب النوع فيزا سياحة في البرتغال او إقامة عمل في البرتغال او تقدر تكلفة إصدار تصريح الإقامة البرتغالي، من 34 يورو لتصريح الإقامة العام إلى 5391 يورو لتصريح الإقامة الاستثمارية.

أما المستثمرين، يمكن أن يصل مبلغ التجديد إلى 2,696 يورو، كما هو موضح في جدول موقع الهجرة SEF الرسمي.

طريقة تجديد الإقامة في البرتغال؟

هناك طريقتان لتجديد تصريح إقامتك في البرتغال:

  • تجديد الإقامة إلكترونيا لفئات محددة:
  • كما يمكنك التجديد مباشرة عن طريق تحديد موعد مسبق مع مكتب الهجرة SEF.

يتطلب النموذج الشخصي منك جمع جميع المستندات المحدثة وفقا لقائمة متطلبات الفئة بالإضافة إلى ذلك، سوف تحتاج إلى تحديد موعد مع مكتب SEF لتقديم المستندات المطلوبة منك.

تجديد تصريح إقامتك عبر الإنترنت:

التجديد عبر الإنترنت يجعل الحياة أسهل للمغتربين وعمل مكاتب SEF أسهل ومع ذلك، يتم تغطية الفئات التالية فقط:

  • تصريح البقاء لأهداف الدراسات العليا.
  • تصريح الإقامة للعمل الجانبي أو العمل المستقل.
  • تصريح الإقامة الطارئة والاستثنائي.
  • تصريح إقامة للأنشطة التعليمية أو الثقافية المتخصصة للغاية.
  • تصريح الإقامة معفى من متطلبات التأشيرة.

والجدير بالذكر من السهل جداً التحديث عبر الإنترنت، ويمكنك ذلك من خلال هذه الخطوات التي سنذكرها لكم على النحو التالي:

  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع الهجرة SEF.
  • انتقل إلى "التحديثات التلقائية" في القائمة اليسرى.
  • أدخل المعلومات المطلوبة: عنوان البريد الإلكتروني، كلمة المرور لرقم الدخول، رقم تصريح الإقامة، حدد على زر "المصادقة".
  • كل ما عليك سوى التحقق من جميع التفاصيل وإرسال طلبك.
  • انتظر حتى تتم الموافقة عليك ويصل تصريح إقامتك الجديد إلى العنوان المحدد.

هل يجب أن أقوم بالحجز مقدما على تصريح الإقامة البرتغالي؟

الأشخاص الذين لا يستطيعون التجديد أون لاين ويجب عليهم التجديد بشكل شخصي، فمن الجيد تحديد موعد قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الصلاحية النهائي لتصريح الإقامة.

يرجى العلم أن مكاتب SEF مشغولة وقد يكون من الصعب تحديد مواعيد شخصية، سوف تحتاج إلى التحلي بالصبر والانتظار حتى تتمكن من التحدث إلى مكتب الهجرة SEF بوساطة الهاتف المحمول.

على سبيل المثال، إذا كان تصريح إقامتك صالحا حتى 20 آذار، فمن الأفضل الاتصال بمكتب SEF في أوائل كانون الثاني لتحديد موعد التجديد للتصريح الخاص بك.

إذا كان تصريح إقامة البرتغال الخاص بك ضمن فئة التجديد عبر النت ، فمن الممكن ما يتم إصدار هذه الخدمة فقط عندما يقترب تاريخ انتهاء الصلاحية لذلك، مع فترة بقاء 3 أشهر حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.

ابدأ في التحقق لمعرفة ما إذا كان قد تم إصدار واحدة لك بالفعل، وإذا لم يتم إصدارها، يرجى الاتصال بمكتب SEF الرسمي والمعني بهذه المهمة.

طريقة تحويل فيزا سياحة إلى إقامة في البرتغال؟

مسألة تحويل تأشيرة سياحية إلى إقامة في البرتغال يتطلب العديد من الإجراءات المهمة، وسنشرح لكم كيفية القيام بذلك عبر الخطوات أدناه:

1. عليك معرفة القانون والتشريعات:

يتوجب عليك أن تكون على اطلاع بالقوانين البرتغالية المتعلقة بتحويل التأشيرة من سياحية إلى إقامة في البرتغال، يفضل التحقق من موقع السفارة البرتغالية في دولتك.

2. تجهيز الوثائق المطلوبة:

يتطلب تحويل التأشيرة سياحة إلى إقامة في البرتغال وجود العديد من المستندات المطلوبة، على سبيل المثال، ستحتاج إلى جواز سفر فعال مع صفحات فارغة.

  • نسخة من تأشيرتك السياحية الحالية التي لديك.
  • توفير نسخة من تأشيرة دخول البرتغال الصادرة للمقيم.
  • وثائق تثبت وجود سيولة مالية كافية للعيش في البرتغال.
  • شهادة صحية لصاحب التأشيرة.

3. مواعيد التقديم:

كما يشترط أن تتحقق من المواعيد المحددة لتقديم طلب تحويل التأشيرة في الجهة المسؤولة عن هذا الشأن، وقد تحتاج إلى حجز موعد قبل الذهاب إلى السفارة البرتغالية.

4. تقديم الطلب:

عليك العمل على تقديم الوثائق المطلوبة في المواعيد المحددة مسبقاً، وعليك التأكد من توفير جميع النماذج والإجراءات اللازمة بشكل كامل، ويشترط عليك دفع جميع رسوم تحويل التأشيرة بحدود 100 يورو.

5. المتابعة المهمة:

بعد إتمام خطوات تقديم الطلب، ستحتاج إلى متابعة حالة طلبك التحويل الخاص بك والبقاء على اطلاع بالمستجدات بشكل مستمر، حيث من المحتمل يتم الاتصال بك لإجراء مقابلة شخصية.

6. الحصول على إقامة:

وهي المرحلة الأخيرة إذا تم قبول طلب التحويل الخاص بك.

قد يهمك: أفضل مواقع البحث عن عمل في البرتغال

ما هي الاختلافات بين التأشيرة البرتغالية وتصريح الإقامة؟

واحد من أكثر الأسئلة انتشاراً بين المغتربين الذين يرغبوا بالعيش في البرتغال، لذا تأكد من فهم الشروط والأحكام من خلال الآتي:

يجب على كل شخص في عملية الهجرة أولاً التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة أثناء وجوده في وطنه، على سبيل المثال من خلال مكاتب VFS العالمية في الأردن او المغرب

أو مكاتب اتصال TLS في الجزائر وتونس او سوريا (وكالة تستخدمها السفارات والقنصليات البرتغالية) لمعالجة ملف التأشيرة الخاص بك، تسمح لك هذه التأشيرة بالدخول والإقامة في البرتغال بشكل قانوني دون أي مشاكل أمنية.

كما يجب التقدم بطلب الحصول على إقامة البرتغال وتصاريحها الورقية عند الوصول إلى المطار في البرتغال وسيسمح لك بالبقاء بشكل قانوني في البرتغال ببساطة، يتضمن الأمر بشكل أساسي تبادل المستندات التي تتراوح من تأشيرات الإقامة إلى تصاريح الإقامة في البرتغال.

تغيير العنوان أو الحالة الاجتماعية: هل تحتاج إلى تغيير المعلومات الموجودة في تصريح إقامتك؟

نعم، يرجى ملاحظة أنه إذا قمت بتغيير عنوانك أو حالتك الاجتماعية، فسوف تحتاج إلى تحديث التفاصيل الخاصة بك في مكتب SEF إذا لم تقم بإجراء التغييرات اللازمة، فقد ينتهي الأمر بتكلفة التحديث التالي أكثر بكثير مما توقعت وفقا للقانون يمكن لمكتب الهجرة SEF فرض غرامة تصل إلى قيمة 90 يورو بشكل تقريبي.

أهم نصيحة: يجب أيضا تغيير بيانات العنوان الضريبي وله مهلة نهائية مدتها 60 يوم قد يؤدي عدم إجراء تغييرات مالية في دائرة الشؤون المالية في الدولة إلى غرامة تصل إلى أكثر من 300 يورو.

وفي ختام مقالنا اليوم نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول كيفية الحصول على أوراق الإقامة في البرتغال وكيفية التقدم بطلب للإقامة فيها مع التكاليف المطلوبة وأنواع تأشيرات الدخول وتحديد مدة فعاليتها، نرجو منكم مشاركة هذه المقالة على كل مواقع التواصل حتى يستفد أكبر عدد ممكن من المعلومات الموجودة، فالدال على الخير كفاعله.

مقالات قد تهمك:

أفضل دول تمنح جنسيتها مجاناً

تكلفة فيزا هولندا