ابحث هنا وسوف تجد طلبك

قائمة أكبر شركات التجزئة في السعودية 2024

تعتبر التجارة من أهم مصادر الربح المالي السريع خصوصاً إذا كان التاجر صاحب خبرة ومختص في مجال محدد، إن وصول المنتج الذي تنتجه الشركة المنتجة أو المصنع الذي صنع الجهاز الكهربائي أو الأثاث إلى يد المستهلك يكون عن طريق المورد الذي بدوره يبيع المنتجات والسلع إلى تاجر التجزئة.

لذلك سنشرح في هذه المقالة معنى تجارة التجزئة الإلكترونية بشكل عام وما هو تاريخ نشأتها وما هي تجارة التجزئة في السوق السعودي وسنوضح أهم شركات التجزئة في السعودية بشكل مبسط.

شركات التجزئة في السعودية

ما هي تجارة التجزئة في السعودية؟

أبسط تعريف لتجارة وتسويق تجارة التجزئة الإلكترونية هي بيع المنتجات أو البضائع للمستهلك بشكل مباشر عن طريق كشك أو متجر أو محل، أو بيع المنتجات بشكل غير مباشر للمستهلك عن طريق الانترنت والمتاجر الالكترونية، أي بيع المنتجات من التاجر إلى المشتري بدون وجود وسط بينهما.

تكون تجارة التجزئة آخر عملية من عمليات استيراد أو إنتاج البضائع، إذ يقوم تاجر التجزئة بشراء المنتجات من المستورد أو المنتج ويعرضها في الأسواق ليبيعها للمستهلكين المحتملين.

قد يهمك: أسماء شركات تسويق المبيعات في السعودية

ما هي تجارة التجزئة في السوق السعودي؟

سنشرح تاريخ التجارة في منطقة الخليج العربي لكون ظهور دولة السعودية اقترن بالعصر الحديث، فقد اشتهرت عمان في العصور القديمة بصناعة السفن وكانت توجد حركة سفر بحرية من منطقة البحرين إلى المناطق المجاورة.

أما في العصور الوسطى فقد لعب الخليج دور الوسيط بين أوروبا وآسيا وزاد حجم قطاع التجزئة في السعودية بشكل خاص، وانتشرت العديد من الأسواق التجارية ضمن منطقة الجزيرة العربية في العصر الجاهلي، حيث تقلصت التجارة في فترة انتشار الإسلام بسبب الأوضاع الأمنية الغير مستقرة حتى تاريخ النهضة العربية في القرن العشرين

الذي شهد سقوط الدولة العثمانية وحصول الدول العربية على استقلالها وحريتها، وشهد الخليج العربي تطور كبير وسريع في مجال التجارة وافتتاح أسواق اقتصادية كبيرة وضخمة خصوصاً بعد اكتشاف النفط في أراضيه.

أفضل شركات التجزئة في السعودية 2024

من النادر والقيل أن تجد تجار تجزئة صغار أو متاجر بيع صغيرة إذ تسيطر أكبر شركات التجزئة الكبيرة والمولات على معظم تجارة التجزئة، سنذكر أهم تجار التجزئة المحليين في السوق السعودي، وهم كالآتي:

  • شركة جرير للتسويق.
  • الشركة السعودية لخدمات السيارات.
  • الشركة الوطنية للتسويق الزراعي.
  • شركة أحمد حسن فتيحي.
  • شركة أسواق عبدالله العثيم.
  • شركة الخليج للتدريب والتعليم.
  • شركة المواساة للخدمات الطبية.
  • شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه.
  • شركة Panda Retail Company – Savola Group.
  • شركة Saudi CEOs
  • شركة Danube.
  • شركة BinDawood Holding.
  • شركة Abdullah Al-Othaim Markets.
  • شركة Tamimi Markets.
  • شركة eXtra (United Electronics Co.).

تتنوع أحجام متاجر التجزئة في السعودية وفق الآتي:

شركات العلامات العالمية التي تملك حصة من السوق السعودي وتوفر عامل جذب لرؤوس الأموال الخارجية للاستثمار في السعودية، فوجودها دليل على الاستقرار والربح الدائم.

وتتنوع من متاجر الطعام السريع مثل ماكدونالدز او سلسة مطاعم kfc التي تعد من أكبر شركات التجزئة في الرياض، إلى متاجر الألبسة العالمية كغوتشي وديور وفيكتوريا سيكريت وغيرها.

  • تجار التجزئة الذي يهتمون بشراء البضائع بكميات كبيرة وتخزينها في مستودعات كبيرة بهدف بيعها لاحقاً في متاجرهم أو مراكز بيعهم الضخمة.
  • تجار التجزئة المخفض الذين يوفرون منتجات متنوعة من صناعة شركات عامة أو خاصة وبأسعار أقل من أسعار الجملة، مثل شركة Family Dollar المشهورة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • محلات التجارة المتوسطة والصغيرة التي توفر منتجات الطعام والبقالة والألبسة للمستهلكين ضمن مناطق سكنهم وفي الحارات أو المناطق البعيدة عن مركز المدينة.
  • باعة التجزئة عبر الإنترنت والذين يسوقون لمنتجاتهم عبر التسويق الرقمي وقد يكون البيع إما لشركة خاصة أو أفراد.
  • باعة التجزئة الجوالين والذين يشكلون أصغر وحدة في تسلسل البيع بالتجزئة عن طريق البريد او عن طريق الإنترنت والذين يتمركزون في الأسواق الشعبية والأماكن الترفيهية للأطفال.

وجدير بالذكر يشهد السوق السعودي نمو وازدهارا لا مثيل له في مجال التجارة بالتجزئة وهذا أدى إلى قوة ونمو لدى سوق المال والأسهم السعودية الذي تجري فيه منافسة قوية بين الشركات العالمية والسعودية، الأمر الذي ينعش الاقتصاد المحلي ويزيد من خيارات الشراء لدى المواطن السعودي.

قد يهمك: شروط التجارة الإلكترونية في السعودية للمقيمين

تاريخ تجارة التجزئة

على الرغم من قدم صنعة التجارة منذ قدم نشأة العملة النقدية إلا أن أول نظام اقتصادي سجله التاريخ كان قبل 10 آلاف عام عن طريق المقايضة، إذ لم يكن مفهوم المال أو العملات قد انتشر بعد وكانت المقايضة هي الوسيلة الوحيدة لتبادل البضائع وشراء الطعام.

أما عن أول ظهور للشراء والبيع عن طريق العملات الرقمية فقد كانت في تركيا قبل سبعة آلاف عام قبل الميلاد، إذ انتشرت الأسواق التجارية لدى سكان تلك المناطق وامتدت إلى الآشوريين والبابليين والفينيقيين والفراعنة، وكانت تتمركز الأسواق في مركز المدنية يجتمع فيها المزارعين والحرفيين والنجارين والنحاسين والدباغين لعرض منتجاتهم من ثمار وطعام وقطع أثاث وأقمشة.

كان السوق عند اليونانيين يتمركز في منطقة مفتوحة تدعى الأغوار يفتح الباعة بسطات مؤقتة للبيع أما عن أوائل المتاجر الدائمة فقد كانت عند الروم بما يسمى المنتدى، وكان الإقطاعيين الكبار هم الذين يسيطرون على ما يعرض في الأسواق بسبب نفوذهم، أما المزارعين الفقراء فقد كانوا يبيعون ما يفيض عندهم لشراء ما يحتاجونه من أمثلة على تجار التجزئة مثل أدوات زراعة وحراثة وأقمشة.

يُدرس تطور قوانين تجارة التجزئة الإلكترونية وقانون البيع بالتجزئة عن طريق الإنترنت في إنكلترا وأوروبا أما تفاصيل الأحداث والأماكن للبيع بالتجزئة قديماً فهي غير معروفة وغير موثقة بشكل دقيق، أما عن استخدام تقنية تغليف المنتجات وطباعة اسم المنتج فتقول الأبحاث التاريخية أن الأسواق الصينية هي أول من نشرتها في عام 200 قبل الميلاد.

استمر تطور مفهوم استراتيجية تجارة التجزئة من المقايضة إلى الشراء بالعملات النقدية وصولاً إلى الاستثمار في المجال الصناعي، فقد أدت النهضة العلمية التي شهدتها أوروبا الغربية في القرن الثامن عشر إلى ثورة صناعية انتشر فيها استخدام الآلة لإنتاج المنتجات مكان الإنسان وهو ما يسمى بالمكننة.

الخلاصة: قد وصلت شركات التجزئة في السعودية في عصرنا الحالي إلى تطور ونمو غير مسبوق ولا مثيل له بفضل التطور التكنلوجي الهائل وتنوع في طرق التجارة إلى الحد الذي لم يكن العقل البشري قديماً قادر على تخيله قبل 100 عام ماضية.

مواضيع ذات صلة:

شروط الإعلان في السعودية

شروط وثيقة العمل الحر في السعودية

أفضل مشروع توزيع في السعودية