ما هي إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا لعام 2024

إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا، إحدى أهم الإجراءات التي تشغل العديد من السياح الأجانب الذين يودون زيارة تركيا أو حتى الإقامة فيها لمدة محددة، هو إجراء تبديل رخصة القيادة في تركيا لأن السلطات التركية لا تسمح للأجانب ان يستخدموا رخصة قيادة تركيا في داخل الدولة إلا لمدة لا تتجاوز 6 أشهر وهي مدة قصيرة للذين يواصلون زيارة دولة تركية بشكل متكرر أو لديهم أعمال في دولة تركية بشكل دائم.

‏سنقدم لكم في مقالنا الآتي عن رخصة القيادة الدولية في تركيا وكيف تتمكن من التعامل مع القانون التركي لرخص القيادة التي تحمل جنسية أخرى وسنذكر لكم بعض الدول التي يجب أن يغير مواطنيها رخصة القيادة أثناء زيارتهم لدولة تركيا، واهم الإجراءات التي يجب أن تتبعها لتبدل رخصة القيادة واهم الأوراق المطلوبة منك.

الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة في تركيا

القانون التركي مع رخص القيادة الغير التركية

  • يتيح لك القانون التركي أن تستخدم رخصة القيادة إذا كنت من بلد آخر، ولكن ينبغي أن تترجم وتصدق لدى كاتب العدل لمدة لا تتعدى ستة أشهر، حيث أنها تبدأ من لحظة دخولك إلى دولة تركيا.
  • ثم يجب عليك أن تتقدم إلى دائرة الحكومية التي تختص بتبديل رخصة القيادة في دولة تركيا، وأن تستبدل رخصتك الأجنبية برخصة تركية لتستطيع أن تقود في الشوارع التركية براحة تامة.
  • ووفق قانون القيادة التركي فإنه لا يمكن لأي شخص عمره أقل من 18 عاما أن يقود السيارة هذا في حال كانت الرخصة للسيارات وعمر 17 عاما إذا كانت الرخصة لقيادة الدراجة النارية.
  • ‏من الممكن أن تتغاضى الشرطة عن تنفيذ هذا القانون في بعض الأحيان، لكن في حالة تعرض الشخص لحادث سوف تكون هنالك تهمة بقيادة للسيارة بشكل غير قانوني، كما سيتم حرمان صاحب السيارة من أن يحصل على تأمين لها.
  • ‏أيضا أن الشركات التأمين في دولة تركيا لا تدفع التعويضات إذا كانت الشخص الذي يقود السيارة برخصة غير الرخصة التركية، كما أن بعض شركات السيارات قد لا تؤجرك سيارة إذا لم تكن تمتلك رخصة قيادة قانونية سارية المفعول.

شاهد أيضاً: الدول التي تعترف برخصة القيادة التركية

ما هي الدول التي لا يحق لها تحويل رخصة القيادة في تركيا

‏يتوجب على الأشخاص المقيمين الأجانب في تركيا أنان يقوموا في تبديل رخصة القيادة في تركيا برخصة قيادة تركية قبل أن تنتهي المدة المسموح لهم أن يقودون بها وهي 6 أشهر.

‏ولكن للأسف هنالك بعض الجنسيات التي لا يمكنها أن تستبدل رخصة القيادة إلى رخصة قيادة تركية، وهنالك جنسية أخرى بإمكانها ذلك، ويتساءل الكثير هل الرخصة السعودية مقبولة في تركيا او رخص عربية أخرى، وسنذكر لكم الدول المسموح لها على النحو التالي:

‏حاملوا رخص القيادة:

  1. من الجنسية القطرية.
  2. الجنسية البحرينية.
  3. الجنسية الإماراتية.
  4. الجنسية المغربية.
  5. الجنسية التونسية.

بإمكانهم أن يستبدلوا رخص قيادتهم برخصة قيادة تركية، لأن هذه الدول قد عقدت اتفاقيات ومؤتمرات بينها وبين دولة تركيا حول ذلك الأمر.

‏أما أصحاب رخص القيادة الصادرة من:

  • الجنسية السورية.
  • الجنسية العراقية.

من ينتمي لهذه الدول لن يتمكنوا من تبديل رخصة القيادة برخصة قيادة تركية.

طريقة استبدال رخصة القيادة في تركيا والدول المسموح لها

‏قبل أن تبدأ بإجراءات تحويل رخصة قيادتك إلى رخصة قيادة تركية يجب أن تقدم هذه الأوراق المطلوبة منك تتقدم بطلب الرخصة، وسنذكر لكم ما هي المستندات على النحو التالي:

  • ‏اخرج شهادة حسن سير وسلوك من العادلية.
  • ‏ترجم رخصة القيادة إلى اللغة التركية وصدقها من كاتب العدل.
  • ‏صور نسخة عن رخصة الأساسية تصويراً ملوناً.
  • ينبغي للشخص المتقدم أن يحجز موعد في دائرة النفوس في نفس المنطقة التي يسكن بها، وعندما يذهب إلى دائرة النفوس يجب أن يترجم رخصة القيادة الخاصة به وجواز السفر وأن يصدقهم عن كاتب العدل.
  • ‏بعد ذلك يجب عليه أن يقدم الأوراق إلى مصلحة المرور في مديرية الأمن الخاصة بمنطقة سكن صاحب رخصة القيادة، وأن بعد ذلك يقوم بملء استمارة طلب تحويل رخصة قيادة السيارة ، ثم تقدم له الجهات المختصة رقما لكي يدخل به على موقع متخصص على الإنترنت لي نتيجة الطلب سواء كانت القبول أم الرفض.
  • وبعد ذلك ستتولى مصلحة المرور في مديرية الأمان مراجعة الرخصة مع دولته الأساسية يتأكدون من مصداقيتها، وهذا سيستغرق وقتا طويلا قليلا، لذا أنصحك أن تتابع النتيجة على الموقع الرسمي من خلال الرمز الذي ستحصل عليه من الجهات المختصة.
شاهد أيضاً: معرفة كم تكلفة استخراج رخصة قيادة في تركيا

أوراق استبدال رخصة القيادة في تركيا المطلوبة لسنة 2024

‏بعد أن تتم العملية بنجاح وتحصل على الموافقة في طلب استبدال رخصة القيادة يجب أن يتم تجهيز بعض الأوراق والمستندات التالية:

  1. الترجمة يجب ان تكون مصدقة من النوتر لتحصل على رخصة القيادة المطلوبة.
  2. صور فوتوغرافية عدد 4 لصاحب الرخصة.
  3. تقرير طبي خاص بالقيادة للتأكد من صحة الشخص.
  4. دفع الرسوم رخصة القيادة في تركيا المترتبة على صاحب الرخصة.
  5. صورة عن اقامتك التركية.
  6. إثبات نوع فصيلة الدم.

ما هي الإجراءات اللازمة لاستبدال رخصة القيادة في تركيا؟

‏هذا بعد ان تتم عملية الموافقة، يجب أن تستكمل كافة الأوراق وتدفع الضريبة من مصرف لتستطيع ان تحصل بعدها على رخصة القيادة التركية، ان صدور رخصة القيادة التركية يستغرق لمدة طويلة نسبياً تتراوح ما بين 7 أيام إلى 15 يوما بشكل تقريبي، حيث يتم إرسال رخصة القيادة التركية إلى عنوان الإقامة المسجل في النفوس عن عبر خدمة البريد التركي PTT.

أسئلة شائعة:

هل يمكن السياقة في تركيا برخصة سياقة مغربية؟

نعم بكل تأكيد كما شرحنا لكم سابقاً أن دولة المغرب واحدة من الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة في تركيا واستخدام الشهادة الخاصة به لمدة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ دخوله البلاد.

هل تحتاج الى رخصة قيادة دولية في تركيا؟

يُفضل بشدة للسياح القادمين إلى تركيا الحصول على تصريح قيادة دولي (IDP) عند الرغبة استئجار سيارة والقيادة في البلاد بصفتهم سائقين أجانب، وهكذا تصبح أمورهم قانونية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا الشرح عن هل رخصة القيادة السعودية مقبولة في تركيا وعن الرخص الدولية الأخرى، وشرحنا لكم ما هي المتطلبات والمستندات والعديد من التفاصيل الأخرى، تمنياتنا بالتوفيق للجميع ودمتم بخير.

قد يهمك:

هل الشهادة السواقة التركية معترف بها في اوروبا