تعرف على أسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من بين أفضل الدول ليس فقط داخل الاتحاد الأوروبي بل في العالم وذلك لما تتمتع بهذه الدولة من اقتصاد قوي جداً ووجود أقوى الشركات الصناعية والزراعية في العالم، وهذا الأمر أدى إلى نقص اليد العالمة فيها مما جعل الحكومة الألمانية تفتح باب الهجرة إليها واستقطاب جميع الأشخاص الخبراء والراغبين بالعمل في إحدى المجالات.

يعرف كل العالم أن ألمانيا من الدول الصناعية ويمكن اعتبارها أقوى دولة صناعية في العالم ،ولكن لا يقتصر الأمر على الصناعة في ألمانيا بل يوجد مجالات أخرى مختلفة وعلى رأسها الزراعة فهي تمتلك مساحات كبيرة جداً غير مستثمرة، ويمكن العمل في الزراعة وتحقيق أرباح جيدة بسبب توفر كل مقومات الزراعة فيها.

يبقى السؤال الأبرز وخاصةً بالنسبة للمهاجرين إلى ألمانيا، هو ما نوعية العمل الزراعي بالنسبة للأراضي المُراد زراعتها، هل يمكن عن طريق استئجار الأراضي أو هل يمكن شراء هذه الأراضي، وإذا كان القانون يسمح بشراء الأراضي فما هو سعرها؟ كل تلك الأسئلة هي أسئلة مشروع، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم أسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا، وميزات العمل بالزراعة في ألمانيا.

كم سعر الاراضي في ألمانيا

نبذة عن الزراعة في ألمانيا

في العقدين الماضيين اهتمت ألمانيا بشكل كبير في القطاع الزراعي وباتت المنتجات الزراعية الألمانية من كثر المنتجات التي تُصدّر إلى دول الاتحاد الأوروبي وبالتالي يمكن اعتبارها من أهم مصادر الأمن الغذائي في أوروبا.

طبعاً لا يقتصر القطاع الزراعي في ألمانيا على زراعة الأراضي فقط، بل تهتم الدولة بكل لوازم الزراعة التي تجعل منها زراعة ناجحة جداً، ومن هذه المقومات الأساسية هي الآلات والماكينات الخاصة بكل مرحلة من مراحل الزراعة إن كان مرحلة الزرع ومرحلة الساقية والتعشيب بالإضافة إلى مرحلة جني الثمار والتسويق وغيرها.

يمكن أن يسأل البعض ما هي مساحة الأراضي التي يمكن زراعتها في ألمانيا، ونحن نقول له أن نصف المساحة الكلية لألمانيا هي أراضي مخصصة للزراعة ويمكن زراعتها، حيث تبلغ مساحة هذه الأراضي حوالي 18 ملين هكتار مربع وهي مقسمّة إلى أكثر من 270 ألف مزرعة، اما بالنسبة للعدد العمّال المسجل الذين يعملون في الزراعة فيبلغ حوالي مليون عامل.

من التسهيلات المقدّمة من قبل الحكومة الألمانية للمهاجرين من اجل العمل في الزراعة هي أنها لا تشترط اتقان العامل للغة الألمانية بشكل جيد، ويمكن أن يصل راتب المزارع إلى أكثر من 2400 يورو شهرياً.

تقوم ألمانيا بتوظيف ما يقارب 2% من عدد السكان الذين يتمتعون بصحة جيدة للعمل في الزراعة، وتسمح لكل طالب أو العمّال الأجانب بالعمل في الزراعات الموسمية بدون وجود عقد عمل، حيث يمكن للعامل العمل في الفترة الخاصة في هذا النوع من الزراعة بدءً من زراعة المحصول وانتهاءً بفترة الحصاد.

قد يهمك: متطلبات الاستثمار الزراعي في ألمانيا

أسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا

الأن نأتي إلى موضوع مقالنا لليوم وهي سعر متر الأرض في ألمانيا ،وهنا نقول لكم أنه لا يوجد سعر محدد لمتر الأرض أو الهكتار المخصص للزراعة، لأن هذا السعر يعتمد على الكثير من المقومات والبيانات والاحصائيات.

فالمقومات مثل عامل الموقع الخاص بالأرض، ونوعية المناخ الموجود هل هو ماطر أم جاف أو ما شابه، أما بالنسبة للبيانات والاحصائيات فهي التي تدل على مدى إنتاج هذه الأرضي وتكلفة زراعتها وغيرها من العوامل المختلفة.

على العموم يمكن اعتبار أن أسعار الأراضي الزراعية في ألمانيا رخيصة نسبياً مقارنةً بأسعار الأراضي في أوروبا الأخرى، ويعود السبب في ذلك إلى المساحة الهائلة للأراضي التي يمكن زراعتها، ويمكن القول أن سعر المزرعة في ألمانيا التي تبلغ مساحتها هكتار واحد يصل إلى 3400 يورو، وكل واحد هكتار يساوي 2.5 فدان تقريباً.

إن من أكثر الأراضي الزراعية التي يمكن شراؤها في ألمانيا هي الأراضي المخصصة لزراعة القمح، حيث يعد القمح من المحاصيل الزراعية التي تهتم فيها الحكومة الألمانية بشكل كبير لتأمين الأمن الغذائي، حيث تصل مساحة الأراضي المخصصة لزراعة القمح حوالي 3 مليون هكتار بإنتاج سنوي يبلغ حوالي 23 مليون طن من القمح.

قد يهمك: موقع بيع منازل ريفية للبيع في ألمانيا

كيف يمكن شراء مزرعة في ألمانيا؟

في حال كنت تمتلك المال الكافي لشراء مزرعة في ألمانيا وتريد العمل في الزراعة وترغب في شراء هذه المزرعة عهنا يجب أن تعلم كيف يمكن شراء هذه المزرعة بشكل قانوني، وهنا نقول لكم أن الطريقة سهلة للغاية وذلك بسبب التسهيلات التي تقدّمها الحكومة الألمانية في هذا المجال.

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى أي مكتب محاماة أو أي جهة مسؤولة عن هذا الموضوع في ألمانيا واستشارته في الأمر، وهو سوف يدلك على الوثائق المطلوبة منك من أجل تقديم طلب شراء الأرض، وفي حال توّفر هذه الوثائق سوف يقوم المحامي بكتابة عقد البيع الخاص بشراء قطعة الأرض.

هنا يمكن أن يخطر في بالك سؤال وهو هل يمن شراء الأراضي من المزارعين أو مالكي الأرض الألمان؟ أو يجب الشراء فقط من الأراضي المستملكة من قبل الحكومة؟ وهنا نقول لكم أنه يسمح القانون الألماني للمهاجرين بشراء الأراضي من أي شخص أو أي جهة في حال موافقة الجهة أو الشخص على العقد فقانون البيع موّحد ولا يتجزأ.

هل يمكن شراء ارض في المانيا؟

يمكن للأجانب شراء العقارات في ألمانيا والأراضي الزراعية، ولكن يجب عليهم الحصول على التصاريح اللازمة ودفع الضرائب على الممتلكات التي استحوذوا عليها بشكل قانوني من المالك الأساسي.

ختاماً زوار مدونتنا نكون قد انتهينا من شرح كل ما يخص مجال الزراعة في ألمانيا، وشرحنا لكم أيضاً أسعار الأراضي الزراعية فيها، بالإضافة على ذلك قمنا بشرح كيفية شراء الأراضي نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم ودمتم بخير.

تحرير الكاتب: محمد حلوة

قد يعجبك:

‏شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا

‏أحصل على اسرع قرض عبر الإنترنت في ألمانيا للاجئين

أقل مبلغ للاستثمار في ألمانيا