تعرف على أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر 2024

لقد زاد عدد مستخدمي شراء المنتجات أون لاين من خلال الانترنت في مصر بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وخاصةً بعد جائحة كورونا التي هزّت العالم بأسره في عام 2020، والتي أحدثت نقلة نوعية في شراء المنتجات اون لاين كما أن ميزات التسوّق الإلكتروني الكثيرة ساهمت في زيادة عدد المستخدمين والتي سوف نأتي على ذكرها في هذا المقال.

يبحث الكثير من الأشخاص الراغبين باستثمار جديد من خلال الانترنت على معرفة ما هي أكثر المنتجات التي يتم بيعها على الانترنت، وذلك من أجل الاستثمار في هذه المنتجات والعمل فيها لتحقيق أكبر نسبة أرباح، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هي أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر، وسوف نشرح لأهم ميزات التسوّق في مصر أونلاين من خلال الانترنت.

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر

أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر لعام 2024

تعتبر مصر من بين أكثر الدول العربية التي يعتمد السكان فيها على التسوّق الإلكتروني، فهي تحتل المرتبة الثالثة من بين الدول العربية بعد كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في نسب الأشخاص الذين يعتمدون على التسوّق الإلكتروني مقارنة بعدد السكان الكلي، حيث يتجاوز عدد مستخدمي الانترنت في التسوّق أكثر من 60 مليون شخص.

عملت الكثير من مراكز الأبحاث المتخصصة في التسويق الإلكتروني داخل مصر على إقامة استبيانات من رواد الانترنت لشراء المنتجات، ولذلك للحصول على احصائيات عن عدد المستخدمين من جهة وعلى أكثر المنتجات التي يتم شراؤها من قبل المصريين أون لاين، وكانت أغلب النتائج تشير إلى ما يلي:

1. مبيعات الملابس بأنواعها

أظهرت الاحصائيات أن الشعب المصري أو رواد مواقع التجارة الإلكترونية يشترون الملابس بأنواعها المختلفة وقد فاقت نسبة المبيعات بهذا النوع من المنتجات أكثر من 44% من المنتجات، وينفق المستهلك الواحد في شراء أي طلب ملابس ما يقارب 400 جنيه مصري وخاصةً إذا كانت هذه الملابس من ماركات عالمية.

شاهد أيضاً: تعرف على أسرع منتج للبيع في مصر

2. مبيعات مستحضرات التجميل

تأتي مستحضرات التجميل في المركز الثاني بنسبة المنتجات الأكثر مبيعاً اون لاين في مصر، حيث يهتم الشعب المصري وخاصةً النساء بمستحضرات التجميل بشكل كبير وتبلغ نسبة بيع هذه المنتجات اون لاين حوالي 31%.

أغلب المستحضرات التي يتم شراءها أون لاين هي مستحضرات تجميل الوجه، ويأتي في المرتبة الثانية منتجات العناية بالبشرة وتليها منتجات العناية بالشعر، ومتوسط ما تنفقه النساء في الطلب الواحد أون لاين على مستحضرات التجميل يبلغ حوالي 219 جنيه مصري.

3. مبيعات الإلكترونيات

تأتي الإلكترونيات في المرتبة الثالثة من بين أكثر المبيعات التي تتم عن طريق الانترنت حيث تبلغ نسبة مبيعها حوالي 12%، وقد قفزت هذه المنتجات بشكل كبير في الفترة الماضية بعد التطور الكبير الحاصل في مجال التصنيع الإلكتروني وربطه بالتجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

طبعاً تتنوع هذه المنتجات بين الهواتف المحمولة والاكسسوارات الخاصة بها، وبين أجهزة المنزل الذكية وأجهزة الحاسوب ومرفقاتها، ويبلغ متوسط ما يتم دفعه في الطلب الواحد على هذا النوع من المنتجات أكثر من 500 جنيه مصري مما يجعله أعلى متوسط شراء منتج واحد أون لاين.

4. مبيعات الأدوات المنزلية

كما هو معلوم تعد الأدوات المنزلية من أهم السلع الأساسية في كل منزل والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، وبحسب الاحصائيات الأخيرة فإن الأدوات المنزلية حلت في المرتبة الرابعة بين المنتجات الأكثر مبيعاً أون لاين في مصر، وقد استحوذت على حوالي 5% من قيمة السوق الإلكتروني المصري.

طبعاً السبب الرئيسي في شراء الأدوات المنزلية عن طريق الأنترنت هو كثرة المعروض وبالتالي ينمكن مقارنة الأسعار بشكل أسهل، وإمكانية توصيل هذه المنتجات إلى المنازل، ويبلغ قيمة متوسط الطلب الواحد لمثل هذه المنتجات حوالي 100 جنيه.

5. مبيعات الأحذية أون لاين

على الرغم من أن الأحذية لم ترقى إلى مستوى طلب الملابس اون لاين، إلا أنها استطاعت أن تكون في قائمة اعلى المنتجات طلباً أون لاين في مصر، وقد ساعد التسويق الإلكتروني شركات صناعة الأحذية في تسويقها مما جعلها تصنّع أحذية بتصميمات مختلفة ومتنوعة من اجل أن تلائم كافة الأذواق.

والجدير بالذكر يبلغ معدّل بيع الأحذية أون لاين في مصر حوالي 3% أما بالنسبة لقيمة الطلب الواجد بشكل وسطي فيبلغ حوالي 65 جنيه مصري، وتعد واحدة من أكثر المنتجات مبيعًا في مصر 2024.

6. مبيعات الأغذية أون لاين

إذا ما تمّ مقارنة الأموال التي يقوم الشعب المصري بصرفها على الأغذية من كعام وشراب فسوف تأتي في المرتبة الأولى في أكثر المنتجات مبيعاً في مصر بكل تأكيد، ولكن إلى الأن لم ترقى هذه المنتجات إلى اكثر المنتجات مبيعاً أون لاين.

وذلك لأن سوق الأغذية المصري معقّد وفيه الكثير من الشركات التي لا تعتمد بشكل مباشر على المتاجر الإلكترونية لعرض منتجاتها، وعلى الرغم من ذلك فقد استحوذت الأغذية على حوالي 2% من السوق الإلكتروني المصري وهي في نمو متزايد، ويصل متوسط قيمة الطلب الواحد حوالي 50 جنيه.

شاهد أيضاً: أكثر المنتجات الرقمية مبيعاً عبر الإنترنت

ما ينقص السوق المصري:

السوق المصري ينقصه العديد من المجالات والقطاعات التي يمكن أن تساهم في نمو الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة. ومن أبرز هذه المجالات ما يلي:

  • قطاع التصنيع: يعتمد الاقتصاد في مصر بشكل كبير على قطاع الزراعة، ولكن هناك حاجة إلى تنمية قطاع التصنيع لخلق مزيد من فرص العمل للتصدي للبطالة ومن أجل زيادة الصادرات.
  • قطاع الطاقة المتجددة: تمتلك مصر موارد طبيعية كبيرة من الطاقة المتجددة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.
  • قطاع التكنولوجيا: تمتلك مصر شعب مبدع ومؤهل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من قطاع الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا لخلق بيئة مواتية للابتكار وريادة الأعمال.
  • قطاع السياحة: تتمتع دولة مصر بمقومات سياحية رائعة، ولكن هناك حاجة إلى تحسين جودة الخدمات السياحية لجذب المزيد من الزوار.
  • قطاع النقل: تعاني مصر من مشاكل في البنية التحتية للنقل، مما يحد من حركة التجارة والنقل وتنقل السكان.

مستقبل التجارة الإلكترونية في مصر

عاماً بعد عام يتزايد عدد المصريين الذي ينفقون أموالهم من خلال التجارة الإلكتروني، وعلى الرغم من ذلك الأن ينفق المصريين مبالغ ضخمة جداً، وبالتالي يدّل هذا الأمر على نمو التجارة الإلكترونية في مصر وانه أحد أقوى الأسواق في المنطقة العربية.

تُشير التقديرات إلا أن السوق الإلكتروني المصري سوف يحتل المرتبة الأولى عربياً في أكثر الأسواق ضخامةً وسوف يتغلب على السوق السعودي والسوق الاماراتي، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى عدد الشعب المصري الكبير جداً والذي يتحاوز 120 مليون شخص.

ما هي السلع الممنوع تصديرها من مصر؟

لقد أصدرت وزارة التجارة في دولة مصر، قراراً رسمياً بحظر تصدير العديد من السلع كي لا تصبح من ضمن منتجات مش موجودة في مصر، والسلع المحظورة هي كالتالي:

  • منتج الفول.
  • منتج العدس.
  • منتج المعكرونة.
  • منتج الدقيق بجميع أصنافه.

ختاماً زوار مدونتنا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أكثر المنتجات مبيعا أون لاين في مصر 2024، وشرحنا لكم بنبذة مختصر عن التجارة الالكترونية في مصر نتمنى أن نيال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

ماهى اكثر المشاريع ربحا في مصر

افضل منتجات للتسويق بالعمولة