سلف الضمان الاجتماعي: تسجيل الدخول ورابط الاستعلام

لقد كانت المملكة العربية السعودية والأردن من بين أوائل الدول العربية التي عملت على دعم المواطنين المحتاجين مالياً بعدة طرق، وذلك من خلال الأعمال التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بمؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث قامت المؤسسة بالكثير من الإجراءات التي من خلالها دعمت المحتاجين مثل عم الغذاء ودعم الكهرباء وتخصيص راتب شهري للمعيل بحسب عدد أفراد الأسرة.

الأن يسأل الكثير من المواطنين وغيرهم هل يوجد سلف خاصة بالضمان الاجتماعي داخل المملكة، بمعنى أنك تأخذ مبلغاً من المال ومن ثم ترده إلى المؤسسة بما يشبه القرض من البنك ولكن بدون أي فوائد، وهنا نقول لكم أن مؤسسة الضمان الاجتماعي أطلقت هذه المبادرة ويمكن للمسجلين فيها الحصول على سلف الضمان لمساعدتهم في تجاوز عقباتهم المالية وتأمين حياة كريمة لهم من خلال تحسين مستوى معيشتهم مع أفراد أسرتهم.

الأن يبقى السؤال الأهم هو كيف يمكن الحصول على سلف الضمان الاجتماعي داخل السعودية، وما هي أهم الشروط للحصول على مثل هذه السلف، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية التسجيل على سلف الضمان الاجتماعي وسوف نتحدث عن الشروط الواجب توفرها للحصول عليها، وسوف نشرح لكم أهم ميزاتها.

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي

تعتبر سلف الضمان الاجتماعي من أهم الخدمات التي تقدّمها الدول المتقدّمة لمواطنيها بشكل عام، والمملكة العربية السعودية ليست بمعزل عن هذه الدول حيث تعد من الدول الغنية التي يمكنه تقديم المال للمحتاجين وقد عملت المملكة على هذا الموضوع من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية التي تُعنى بدراسة واقع الأسر السعودية ودخلهم ومتطلبات الحياة لهم.

لقد قامت الوزارة من خلال مؤسسة الضمان الاجتماعي التابعة لها بتقديم خدمة السلف من أجل ان تتمكن الأسر السعودية من سد الاحتياجات اليومية لهم، وتلبية كافة متطلبات المنازل، كما أن المؤسسة تقدّم سلف الضمان الاجتماعي لكل الأسر من أجل تحسين تعليم أطفال الأسرة في المدارس في حال لم يتمكن معيل الاسرة من تعليك الأطفال بسبب الضائقة المادية.

وبحسب بيانات التي حصلت عليها مؤسسة الضمان الاجتماعي من خلال الاحصائيات المتوفرة، فإن خدمة الدعم وتقديم السلف للأسر السعودية تستهدف عدد كبير منها وخاصةً الذين يعيشون في المناطق الريفية البعيدة عن المدن، وذلك حرصاً من المؤسسة على تقديم حياة أفضل لهؤلاء الأسر وليكون هنالك عدلاً بتوزيع الناتج المحلي للأفراد.

من أهم ما يميّز خدمة سلف الضمان الاجتماعي أنه مجانية بشكل كامل ولا يحتاج الفرد فيه إلى دفع أية رسوم أو تحمل مصاريف معينة مثل ما يحدث أثناء التقديم على القروض، كما أنها من الخدمات المتاحة على مدار اليوم وخلال أيام الأسبوع وبالتالي يمكن لمن يحققوا الشروط التقديم عليها في أي وقت من أوقات العام إلكترونياً.

قد يهمك: معرفة بنك التسليف قرض الأسرة كم المبلغ

خطوات التسجيل في سلف الضمان الاجتماعي

يمكن الآن تسجيل الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي من خلال الانترنت، أو عن طريق أحد المكاتب المعتمدة في حال كان الشخص الراغب بالتسجيل كبير بالسن ولا يعرف كيف يقوم بالتسجيل، على العموم يمكن التسجيل إلكترونياً من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للضمان الاجتماعي في السعودية.
  • تسجيل الدخول او فتح حساب ضمان الاجتماعي جديد في حال لم تمتلك حساباً.
  • ومن ثم عليك تقديم طلب سلفة للضمان الاجتماعي.
  • تقديم كافة الثبوتيات اللازمة التي تحقق شروط الحصول على هذه السلف.
  • يمكنك الضغط على خدمات التقاعد ومن ثم اختيار سلف المعاش.
  • جاوب على الأسئلة ومن ثمّ حدد السلفة التي تريدها واضغط على تم.
  • سيتم التواصل معك على رقم الهاتف بعد الانتهاء من دراسة الطلب.

شروط الحصول على سلف الضمان الاجتماعي

تمتلك مؤسسة الضمان الاجتماعي مجموعة من القوانين والأحكام التي تحدد بعض الشروط للحصول على سلف الضمان الاجتماعي وذلك من أجل التوزيع العادل لهذه السلف، وفيما يلي سوف نتحدث بالتفصيل عن كافة الشروط الخاصة من أجل الحصول على سلف الضمان الاجتماعي داخل المملكة، وهي كالتالي:

  1. إن اهم شرط من شروط التقديم على سلف الضمان الاجتماعي أن يكون الشخص الذي يرغب بتقديم الطلب سعودي الجنسية، وفي حال كان يمتلك أكثر من جنسية (هي حالات نادرة ولكنها ممكنة الحدوث) عليه التقديم على السلفة بجنسيته السعودية.
  2. من الشروط الواجبة أيضاً هو أن يكون الشخص من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، فلا يمكن لشخص سعودي خارج البلاد التقديم على مثل هذه السلف.
  3. من الشروط اللازمة على الشخص الراغب بتقديم طلب الحصول على سلفة أن يكون غير موظف في أي جهة حكومية أو خاصة داخل المملكة أو خارجها، وبالتالي يجب عليه تقديم الثبوتيات التي تدل على ذلك.
  4. في حال كان هنالك إمكانية لعمل الشخص إذا لم يكن موظفاً وتم اثبات ذلك يتم منع سلف الضمان الاجتماعي عنه، ولذلك من شروط الحصول عليها أيضاً أن يكون معيل الاسرة غير قادر على العمل في أي مجال بسبب وضعه الجسدي أو صحته المتدهورة.
  5. من الشروط أيضاً تقديم كافة الثبوتيات التي تخص الشروط السابقة وخاصةً فيما يتعلق بمجال العمل، وعليك أن تنتبه أن أي جهة تعطيك ثبوتية معينة يجب أن تكون مصدّقة أصولاً لتقديمها للمؤسسة.
  6. يستثنى المتقاعدون عن العمل الذين بلغوا سن الستين فما فوق من شرط العمل، حيث يمكنه من تقديم طلبات الحصول على سلف معينة في حال كان راتبهم التقاعدي لا يكفيهم لإعالة اسرهم عليه تقديم ما يلزم وكل ما تتطلبه المؤسسة للحصول على السلفة.
  7. يمكن للأسر التي فقدت معيلها أن تقوم بتقديم طلب الحصول على سلف الضمان الاجتماعي لتلبية حاجاتهم اليومية في حال حققوا الشروط أعلاه.

قد يهمك: أفضل 4 مصادر التمويل في السعودية

أسئلة أخرى حول الموضوع:

كيف اعرف كم رصيدي في الضمان الاجتماعي؟

تستطيع الاستفسار عن قيمة الضمان والمبلغ الموجود للمستفيد عبر رابط الضمان الاجتماعي، أو عبر التواصل مع رقم الهاتف الخاص بهم، من خلال الأرقام الآتية:

  • رقم الضمان الاجتماعي استعلام الأول للتواصل: 80001222777.
  • وتستطيع التواصل من خلال الضمان الاجتماعي رقم هاتف التالي: 0112915588.

كيف اعرف اني مسجل بالضمان الاجتماعي؟

حتى تتمكن من الاستعلام عن أهليتك للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، عليك تنفيذ الخطوات التالية:

  1. أولاً انتقل إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية: من هنا.
  2. ومن ثم حدد برنامج الضمان الاجتماعي المطور.
  3. وفي الخطوة التالية اضغط على قسم "نتائج الأهلية".
  4. ومن ثم أدخل رقم الهوية ورقم السجل المدني.
  5. وأخيرًا عليك الضغط على زر "استعلام".

كم اقدر اخذ قرض من الضمان الاجتماعي؟

بحسب القوانين الأخيرة التي صدرت من الجهات المعنية تبين للجميع إمكانية الحصول على بمبلغ يصل إلى سقف التمويل يصل إلى 100 ألف ريال بفترة سداد تصل إلى خمس سنوات كحد أقصى على شكل أقساط شهرية.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح سلف الضمان الاجتماعي، وشرحنا لكم شروط الحصول على السلف وكيفية التسجيل عليها وطريقة الاستعلام عن سلف الضمان الاجتماعي للمتقاعدين 2024، نتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم ولا تنسوا مشاركة هذا الموضوع مع جميع الأصدقاء وعلى كل مواقع التواصل حتى يستفيد أكبر عدد ممكن، فالدال على الخير كفاعله.

مواضيع ذات صلة:

رابط التسجيل في دعم المواشي

معرفة كم يأخذ قرض العمل الحر وينزل