شروط التداول في بورصة الكويت 2024 (فتح حساب تداول)

تعتبر الكويت من بين أقوى الدول العربية لما تتمتع به من اقتصاد قوي يعتمد بكل كبير على موردين رئيسيين، المورد الأول هو النفط والغاز الطبيعي والمورد الثاني هو الاستثمار في السوق المالي الكويتي أو الذي يسمى ببورصة الكويت، ويسمح القانون الكويتي لأي مستثمر أو رجل أعمال بالاستثمار في البورصة ولكن بعد تحقيقه لشروط التداول

يعتبر التداول في بورصة الكويت من أكثر الأعمال التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح، لأنه بورصة قوية مستوى الخسارة فيها صغير نسبياُ كما يمكن للمستثمرين الاستثمار في العديد من الأصول المالية منها النفط والعملات المختلفة والذهب وغيرها

يبقى السؤال الأبرز الذي يطرحه المستثمرون ما هي شروط التداول في بورصة الكويت، وكيف يمكن الدخول في السوق، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم بالتفصيل ما هي شروط التداول في البورصة الكويتية، وسوف نشرح لكم كيف اشتري اسهم في بورصة الكويت وأيضاً أهم المستندات المطلوبة للدخول في بورصة الكويت.

شراء اسهم في بورصة الكويت

شروط التداول في بورصة الكويت 2024

عملت الجهات الاقتصادية المختصة في الكويت على وضع شروط تداول خاصة للدخول في بورصة الكويت، وذلك من أجل أن يكون هنالك تحكم دقيق بتفاعلات المستثمرين مع الشركات بدقة عالية، ويعود السبب في ذلك من أجل تحقيق توازن فاعل في السوق لحماية المستثمرين من جهة والتشجيع على التنوع والابتكار في البورصة.

عندما يقوم المستثمرين من أفراد وشركات وكيانات مختلفة بالالتزام بالقوانين يعكس هذا الأمر فهم هؤلاء الشركات والأفراد لجميع لشروط وإمكانية تطبيقها بدقة عالية، وهذا الفهم العميق للشروط يسهم بشكل كبير في خلق بيئة استثمارية قوية وصلبة والأهم من ذلك أن تكون مستدامة، وفيما يلي سنذكر لكم كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت وأهم هذه الشروط:

إنشاء حساب للتداول في بورصة الكويت:

بكل تأكيد إن أهم شرط من شروط التداول في بورصة الكويت هو فتح حساب للتداول، ويتم هذا الأمر عن طريق إحدى شركات الوساطة المالية التي تكون مرخصة بشكل قانوني في بورصة الكويت ولديها عضوية في البورصة.

تقديم الوثائق اللازمة:

من الشروط أيضاً للتداول أن يقوم المستثمر بتقديم كافة الثبوتيات اللازمة من أوراق وغيرها تشمل وثائق الهوية الوطنية والقيام بالتسجيل في البورصة وفقاُ للإجراءات التي يتم اعتمادها، ويمكن ان تساعدك شركة الوساطة المالية في هذا الأمر.

شاهد أيضاً: أفضل شركات التداول الاسهم في الكويت

دفع الحد الأدنى للتداول:

بشكل عام كل البورصات العالمية تفرض حدود دنيا لتداول الأصول المالية، وبورصة الكويت ليست بمعزل عن هذه البورصات ويتم إعلامك بقيمة الحد الأدنى الخاص بالتداول من قبل شركة الوساطة المالية، وهذه الحدود الدنيا تختلف باختلاف كل صفقة مالية تقوم بها ضمن البورصة.

التسليم بالوقت المحدد:

يجب على كل المستثمرين الذين يرغبون بإجراء صفقات تداولية أن يقوموا بتسويتها قبل انتهاء الموعد المحدد لانتهاء الصفقة، ولذلك يجب على المستثمرين تسليم كافة الأوراق في حال وجدت بالوقت الذي تحدده اللوائح والقوانين.

القيود التداولية:

أحياناً تقوم بورصة الكويت بفرض بعض القيود على تداول بعضاً من الأصول المالية في وقت من الأوقات وذلك من اجل المحافظة على استقرار السوق، ويعد هذا الأمر شرطاً من شروط التداول ويجب على الافراد والشركات القبول به.

تقديم التقارير المالية:

تعتمد بورصة الكويت بشكل كبير على تقييم عمل الشركات من خلال التقارير المالية التي تقوم هذه الشركات بتقديمها، ولذلك تحدد البورصة أوقات معينة من أجل استلام التقارير المالية من الشركات ويعد هذا الأمر شرطاً واجباً من شروط التداول.

الالتزام بالقوانين النافذة:

بكل تأكيد اهم شرط من شروط التداول هو التزام كافة الشركات والأفراد والمستثمرين في بورصة الكويت الالتزام بكافة الشروط والقوانين النافذة التي تحددها البورصة.

الشفافية في البورصة:

من أهم شروط التداول في بورصة الكويت أن تقوم الشركات المستثمرة بالإفصاح عن كل الأعمال التي تقوم بها وتقديم معلومات دقيقة وموثوقة، ولذلك يجب الالتزام بمعايير عمولة التداول بورصة الكويت المدرجة في البورصة.

ما هي أوقات التداول بورصة الكويت؟

  • موعد الاستفسار يكون من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 9 صباحاً.
  • بخصوص جلسة تداول المستمر تبدأ في الساعة 9 صباحاً حتى 1:40 ظهراً.
  • وقت نهاية التداول يكون في تمام الساعة 1:40 ظهراً.

أهم المستندات اللازمة لشراء اسهم في بورصة الكويت

بعد أن تحدثنا عن شروط التداول في بورصة الكويت، يجب الأن أن نتحدث عن أهم المستندات والوثائق اللازمة التي يجب تقديمها من اجل التداول في البورصة، وفيما يلي أهمها:

  • يجب أولاً تقديم البيانات الشخصية الخاصة بكل فرد يريد الاستثمار والتداول في بورصة الكويت، ويجب أن تتضمن الاسم الشخصي ورقم الهوية وكل ما يتطلبه الأمر مثل عنوان السكن وما إلى هنالك.
  • يجب أن يكون الشركة أو رجل الأعمال يحمل رقم سجل تجاري من أجل تقديمه بالأوراق اللازمة لبدء التداول.
  • يجب تقديم البيانات اللازمة التي تدل على قيمة رأس المال الخاص بالشركة، والذي تريد من خلاله الشركة الدخول في البورصة.
  • يجب تقديم تعهد بأن كافة المعلومات الخاصة بالشركة والتي يتم تقديمها إلى البورصة هي معلومات صحيحة وعلى مسؤوليتها، وفي حال وجد إحدى المعلومات الخاطئة سوف يتم إلغاء العقد بين الشركة والبورصة وتتحمل الشركة كافة الرسوم.
  • من المستندات المطلوبة أيضاً هو تقديم العقد الموقع بين الشركة الراغبة بالتداول وبين البورصة، ويجب أن يكون هذا العقد مصدّق من الجهات المختصة.
  • من الأوراق والمستندات المطلوبة هو إيصال دفع ورقي يثبت أن الفرد أو الشركة قامت بدفع الحد الأدنى للتداول في البورصة، وكافة الرسوم المتعلقة بطلب التسجيل فيها.

كيفية معرفة اسهمي في بورصة الكويت؟

توفر الشركة الكويتية للمقاصة خدمة معرفة الأسهم للأفراد والشركات، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً انتقل إلى موقع الشركة الكويتية للمقاصة على الإنترنت: من هنا.
  • ومن ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • أدخل رقم السجل المدني الخاص بك في المكان المخصص لذلك.
  • ومن ثم اضغط على زر البحث.
  • وأخيراً ستظهر لك جميع المعلومات المتعلقة بالاستثمارات أو الأسهم التي تمتلكها.

شاهد أيضاً: أفضل الشركات المرخصة من هيئة سوق المال الكويت

كيف ابيع اسهمي في بورصة الكويت؟

بيع الأسهم في الشركات المدرجة في بورصة الكويت، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1. عليك تقديم طلب إلى بورصة الكويت:

للبدء، يجب عليك تقديم طلب إلى بورصة الكويت لبيع الأوراق المالية الخاصة بك، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال موقع البورصة الإلكتروني أو من خلال وسيط مرخص.

  • يجب أن يتضمن طلبك المعلومات التالية:
  • اسمك ورقم حسابك لدى شركة الوساطة.
  • نوع الأوراق المالية التي ترغب في بيعها.
  • عدد الأوراق المالية التي ترغب في بيعها.
  • السعر الذي تريد بيع الأوراق المالية به.

2. تقديم شيك مصدق من خلال وسيط:

بمجرد قبول طلبك، سيطلب منك مشتري الأوراق المالية تقديم شيك مصدق من خلال وسيط، حيث يمثل هذا الشيك دفعة مقدمة غير قابلة للاسترداد بنسبة 10٪ من إجمالي قيمة التداول.

3. إتمام الصفقة:

بمجرد استلام الشيك المصدق، ستتم إتمام الصفقة. سيتلقى المشتري الأسهم الخاصة بك، وستتلقى أنت المبلغ المتفق عليه.

ختاماً زوار مدونتنا إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية فتح حساب تداول في بورصة الكويت وما هي أهم شروط التداول بالكويت، وشرحنا لكم أيضاً كافة المستندات المطلوب تقديمها للدخول في بورصة الكويت، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

قد يعجبك:

أكثر الوظائف طلباً في الكويت

أفضل شركات الوساطة المالية في الكويت للمستثمرين