طريقة تعديل وضع مخالفي قانون الإقامة في السعودية 2024

فترة تصحيح أوضاع العمالة 1445، من خلال بحثنا عن إمكانية تعديل الوضع في المملكة العربية السعودية رأينا أن المملكة قدّمت خدمة متميزة تفيد الكثير من المقيمين فيها وهي خدمة تصحيح أوضاع كل الأشخاص المخالفين في نظام الإقامة داخل السعودية وذلك من خلال وزارة الداخلية السعودية وبالتحديد من خلال الموارد البشرية والتنمية، وقد أتت هذه المبادرة لتصحيح الإقامة وضبط كل المخالفين.

من أهم اسباب تعديل الوضع وتصحيح أوضاع المخالفين في السعودية جاءت لإنهاء كافة مخالفات العمل والاقامة، وذلك من أجل تحسين أوضاع العمّال بشكل عام والمحافظة عليهم دون ترحيلهم، وذلك وفقاً للقانون السعودي الذي ينص على ترحيل أي شخص مقيم فيها قد انتهت مدة الاقامة الخاصة به، ولذلك قدّمت أفضل التسهيلات لتحقيق هذه الغاية.

يبحث الكثير من المقيمين في السعودية عن طريقة لمعرفة هل يشملهم قانون تعديل الوضع، وهنا يجب أن تعرف ما هي المخالفات التي يشملها القانون لمعرفة هل يشملك تعديل الوضع أو لا، وهنا نقول لكم أنه يوجد عدة انواع من المخالفات التي شملها القانون، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هو تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة في السعودية 1445 وأهم المخالفات التي يشملها وتصحيحها.

تعديل الوضع في السعودية

تعديل الوضع في السعودية 2024

كما ذكرنا يوجد العديد من المخالفات التي يشملها قانون تصحيح أوضاع المخالفين 1445 وهنا نذكر لكم أنه تم تمديد مهلة تصحيح وضع العمالة المنزلية وفي حال كانت المخالفة الخاصة بك مشمولة في هذا القانون عليك القيام ببعض الإجراءات المطلوبة من أجل تصحيح وضعك بحسب قانون مكتب العمل والتخلص من المشكلة من اساسها، وهنا يمكن تلخيص خطوات تصحيح الوضع من خلال التالي:

  • الخطوة الأولى هي التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالتنمية والموارد البشرية، ومن ثمّ الانتقال إلى منصة تصحيح أوضاع المخالفين في نظام مكافحة التستر.
  • سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية عليك البحث في الأزرار التي تظهر لك واضغط على زر "أبدأ الخدمة".
  • سوف يطلب منك الموقع أن تقوم بتسجيل الدخول إلى المنصة، وفي حال لم تكن قد سجلت دخول بشكل مسبق في المنصة عليك تسجيل جديد.
  • الأن سوف تظهر لك الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية في السعودية، وهنا عليك إدخال البيانات المطلوبة لفتح حسابك في المنصة.
  • الأن بعد تسجيل كافة البيانات المطلوبة سوف تصلك رسالة نصية على هاتفك المحمول، حيث تحتوي هذه الرسالة على كلمة سر مؤقتة عليك إدخالها ومن ثمّ الضغط على زر المتابعة.
  • سوف تصلك رسالة بإتمام عملية التحقق وبعدها سوف ينقلك الموقع إلى نظام تصحيح أوضاع المخالفين.
  • الأن نأتي إلى الخطوة الرئيسية وهي إدخال كل المعلومات المتعلقة بالمخالفة الخاصة بك والبيانات الشخصية مثل الاسم والاسم الأخير ولجنس ومستوى التعليم ورمز الدولة ورقم الإقامة ومكان العمل، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني وغيرها.
  • بعد ذلك أتمم إدخال كافة معلومات الطلب وكيف تريد تصحيحه وما إلى هنالك ومن ثمّ اضغط على زر إرسال الطلب، وكل ما عليك فعله هو الانتظار حتى يتم الرد عليك ويمكن ان تصل مدة الرد إلى 90 يوم على الأكثر وسوف يتم إعلامك بالنتيجة من خلال عنوان البريد الذي أدخلته مُسبقاً.

إقرأ أيضاً: الدول التي يدخلها الجواز السعودي بدون فيزا

كيفية تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة

إن عملية تصحيح أوضاع المخالفين 2024 بنظام الإقامة يتيح لكل الأشخاص الراغبين بالتصحيح من أجل العمل العديد من الميزات، وهي على الشكل التالي:

  1. أهم ميزة أنه يتم إعفاء كافة الأشخاص من دفع أي غرامات الخاصة بالعقوبات التي ينص عليها القانون.
  2. في حال قام الشخص بالمغادرة بشكل نهائي خلال فترة التصحيح التي يمكن أن تكون 90 يوم، هنا سوف يُمنح الشخص ميزات من أهمها إعفائه من رخص العمل وأي رسوم متعلقة بالإقامة وكل الغرامات التي ترتبط بهذه المخالفة.
  3. يجب أن تعلم أمر هام جداً ان هذا التصحيح لا يشمل الأشخاص الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بطريقة مخالفة أو عن طريق التهريب.
  4. يمكن للأشخاص العاملين الذين تم تقديم بلاغات هروب ضدهم وكانت رخصة الاقامة أو رخصة العمل قد انتهت صلاحيتها ان يتم تحسين أوضاعهم من خلال هذا القانون عن أصحاب العمل.
  5. في حال التصحيح يمكن للشخص العامل أن يغيّر صاحب العمل أو مكان العمل الذي كان يعمل لديه، وفي نفس الوقت يمكن له العودة إلى نفس صاحب العمل، ولكن في حال عدم العودة له يمكن تسوية الخلاف بينه وبين الشخص من خلال الجهات القضائية.

شروط تصحيح أوضاع بلاغ الهروب 1445

يمكن تعديل أوضاع الأشخاص الذي قدّمت بحقهم بلاغ الهروب في النظام الجديد وذلك من خلال المنصة أيضاً، ولكن يوجد مجموعة من الشروط التي يجب تحقيقها قبل تقديم طلب تعديل وضع، ومن أهم هذه الشروط نذكر لكم ما يلي:

  • يجب أن يكون مكان العمل أو الشركة ما زالت تعمل حتى بعد الهروب منها.
  • يجب ألا يقوم الشخص برفع أي دعوى قضائية ضد الشركة التي كان يعمل بها.
  • يجب أن تكون هذه الشركة التي كان يعمل بها مسجلة في البريد السعودي.
  • يجب أن تكون رخصة العمل ورخصة الاقامة ما زالت سارية المفعول.
  • يجب أن يكون العامل الذي تم تقديم بلاغ هروب بحقه ما زال يعمل في الشركة.

ما هي عقوبة مخالفي نظام الإقامة والعمل؟

بحسب قرار تصحيح الأوضاع اليوم يعاقب أصحاب العمل بتغريمهم مبلغ خمسة آلاف ريال، ويحكم عليهم بالسجن لمدة شهر في المرة الأولى، وعند تكرار المخالفة سيفرض عليهم غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال، ويُحكم عليهم بالسجن لمدة شهرين.

وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة، سيُفرض عليهم غرامة مالية بقيمة خمسون ألف ريال، ويحكم عليهم بالسجن لمدة ثلاثة أشهر وسيتم ترحيل الوافد المخالف على نفقته الخاصة.

أسئلة شائعة حول الموضوع:

هل في تصحيح اوضاع المخالفين؟

ان لم يتم استكمال التصحيح في المهلة المحددة، يمكن تقديم طلب تصحيح جديد يبدأ من تاريخ انتهاء المهلة، ويتم ذلك عبر خيار تصحيح آخر خلال فترة لا تتجاوز مهلة الخيار الأول والتي تبلغ 180 يومًا.

قد يهمك: سعر فيزا شنغن من السعودية

هل المتغيب عن العمل يستطيع نقل كفالة؟

يتوجب تقديم دليل على النية السيئة في حالة تقديم بلاغ الهروب أو إلغاء البلاغ من خلال الكفيل نفسه حصراً، كما يُسمح بتقديم طلب نقل كفالة العامل مرتين فقط، ولا يُسمح بزيادة هذا العدد.

وهنا يتوجب إشعار الكفيل الجديد بغرض تسهيل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنقل العامل وفقًا للأنظمة الحكومية المحددة، حيث سيتم إرسال الطلب إلى الجهات الحكومية الرسمية لرفع بلاغ التغيب في السعودية.

كم غرامة عدم تجديد الإقامة على الكفيل؟

سيتم فرض غرامة بقيمة 500 ريال سعودي على المقيمين الأجانب في حال تأخير تجديد تصريح إقامتهم لأول مرة، وعندما يتكرر التأخير ستتضاعف الغرامة إلى قيمة 1000 ريال، وتتزايد صعوبة المرحلة، وفي حال تجديد الإقامة للمرة الثالثة، سيتم ترحيل الفرد وإبعاده بشكل دائم.

كم هي فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في السعودية؟

بعد انتهاء صلاحية الإقامة في السعودية، يُمنح المقيم فترة سماح تستمر لمدة 3 أيام للتجديد دون دفع غرامات، وإذا لم يتم تجديد الإقامة خلال هذه الفترة، ستبدأ الغرامات المالية في التراكم على المقيم، لذلك يُنصح بتجديد الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها أو خلال الفترة التي تم تحديدها.

ختاماً وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو تعديل الوضع في السعودية وكيفية القيام به، وشرحنا لكم تعديل وضع المخالفين بنظام الإقامة، بالإضافة إلى شروط تعديل وضع بلاغات الهروب، نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

قد يعجبك:

وظائف شاغرة في الجامعات السعودية

بنك يقدم قرض شخصي للوافدين في السعودية

‏كيفية تقديم طلب الإقامة الدائمة في قطر