ابحث هنا وسوف تجد طلبك

متى يرتفع سهم أرامكو وتوقعات الخبراء لسنة 2025

الاستثمار في سهم أرامكو، يتوقع العديد من الخبراء والمتداولين في سوق الأسهم السعودية استكشاف توقعات سهم شركة أرامكو لعام 2024، بعد أن سجّلت أسعار النفط خلال العام الماضي أول خسائر سنوية لها في ثلاث سنوات، ولهذا في هذه المقالة سنشرح لكم متى يرتفع سهم أرامكو وما هي التوقعات لمستقبل أسهم أرامكو وطريقة الاستثمار بها بشكل صحيح.

متى يرتفع سهم أرامكو

معرفة متى يرتفع سهم أرامكو

وشهدت أسعار النفط تقلبات قوية خلال الفترة الماضية، حيث تراوحت سعر خام برنت بين 70 و 96 دولارًا أمريكياً للبرميل، إذ ترددت بين تخفيضات تحالف أوبك+ المدعومة للارتفاع من جهة، والمخاوف الاقتصادية التي ضغطت على الطلب من جهة أخرى.

في غمرة ذلك، سجّل سهم شركة أرامكو في العام الماضي ارتفاعًا بنسبة تجاوزت 13٪، وذلك بفضل التوجهات الاستراتيجية التي نفذتها العملاقة النفطية السعودية، واستمرارها في توزيع أرباح قياسية على الرغم من تراجع حجمها.

تأكيدًا على ذلك، أشار عدد من الخبراء والمحللين في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة إلى أن توقعات سهم شركة أرامكو لعام 2024 توحي بمواصلة الارتفاع وتحقيق مستويات جديدة، مما سيعزز المركز المالي للشركة.

توقعات سهم أرامكو 2024

تثير تباينًا بين الخبراء في أسواق المال، حيث يعتبر محمود عطا، خبير في هذا المجال، أن السهم قد يواجه تذبذبًا نتيجة لتراجع الطلب على النفط وضعف الاقتصاد، إلا أن التوسعات في آسيا والطروحات المقررة لوحدات الشركة قد تدعم قوة السهم.

وفي تصريحات خاصة لمنصة الطاقة حول توقعات سهم أرامكو للعام 2024، أشار عطا إلى إمكانية رؤية السهم يتجاوز مستويات 40 ريالًا (10.67 دولارًا) أو 50 ريالًا (13.33 دولارًا). يعتقد أن هذا الارتفاع قد يتم دعمه بالعوامل الجيوسياسية المتوترة في المنطقة، التي قد تدفع المحافظ الاستثمارية أو الصناديق إلى تعزيز استثماراتها في الأسهم التي تتمتع بأساس مالي قوي وتشغيل جيد في القطاعات المختلفة.

يركز خبير أسواق المال على أن تأثير تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري سيظل محدودًا على أداء سهم أرامكو. يؤكد أن العامل الأساسي الذي سيحدد أداء السهم هو نتائج الأعمال وخطط توزيعات الأرباح التي ستنتهجها شركة النفط العملاقة.

وفي توقعاته خلال الربع الأول من العام الجاري، يتوقع صعود السهم إلى مستويات تتراوح بين 35 ريالًا (9.33 دولارًا) و 36 ريالًا (9.60 دولارًا)، خاصة في حال تصاعد التوترات الجيوسياسية وزيادة المخاوف من تراجع الإمدادات العالمية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع قوي في أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

نقترح عليك: أخبار أسهم أرامكو اليوم في سوق الأسهم السعودية

توقعات سهم أرامكو 2025

لقد أكد رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، أن سهم شركة أرامكو السعودية قد شهد أداءً إيجابي رائع وارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات العام الماضي.

وبالتحديد، ارتفع من مستوى الدعم الرئيسي عند 28 ريال سعودي إلى مستوى 35 ريالًا، وذلك بفضل اتجاه المؤسسات المالية الأجنبية والعربية نحو الشراء وزيادة مراكزها المالية، حيث جاء ذلك في ظل إعلان نتائج أعمال الشركة ربع السنوية، التي أظهرت تحقيق أرباحًا في القوائم المالية، مما أثر إيجابًا على أداء السهم.

وأشار عيد، في تصريحات لمنصة الطاقة حول توقعات سهم أرامكو لعام 2025 ، إلى توقعات بمواصلة الأداء الإيجابي خلال العام الجديد، حيث يستهدف اختراق مستوى المقاومة الرئيسي عند 35 ريالًا، وتحقيق مستوى 43 ريالًا بدعم من نتائج الأعمال الربع سنوية الإيجابية.

حسب توقعات حسام عيد، من المتوقع أن تحقق شركة أرامكو معدلات نمو مرتفعة في الأرباح بالقوائم المالية، مع ارتفاع حجم الطلب العالمي على النفط الخام، وأيضاً من المتوقع أن ينعكس هذا الارتفاع إيجابًا على الأداء المالي للشركة، مما سيدفع رؤوس الأموال المستثمرة، سواء المحلية أو الأجنبية، إلى زيادة استثماراتها وتدفقاتها النقدية في أفضل وقت لشراء أسهم أرامكو، مما قد يدفعه إلى الارتفاع وتحقيق المستهدف وتحديدًا عند مستوى 43 ريال سعودي.

وتكشف البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة أن سهم أرامكو حقق خلال الـ52 أسبوعًا الماضية أرباحًا بقيمة 13.07٪، حيث اختتم تعاملات يوم الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني عند مستوى 32.95 ريال سعودي.

وسجل السهم أعلى مستوى له خلال تعاملات العام الماضي عند 35.15 ريالًا، وذلك يوم 28 سبتمبر/أيلول 2023، في حين كان أدنى مستوى له عند 28.09 ريالًا الذي وصل إليه يوم 19 مارس/آذار الماضي.

من جهتها، أوضحت المحللة الفنية للأسواق في إحدى شركات التداول، أسماء أحمد، أن سهم شركة أرامكو السعودية قد أنهى تداولات عام 2023 على ارتفاع بنسبة تقدر بحوالي 13.08٪، على الرغم من تسجيل أسعار النفط خسائر خلال نفس الفترة.

وأضافت أحمد:

"تأتي هذه الزيادة نتيجة لعدة عوامل داخلية وخارجية دعمت السوق السعودية، وبالتالي سهم أرامكو. من بين هذه العوامل، أن السهم يُعتبر بمثابة سند له توزيعات ثابتة، ويتمتع بحركة مستقرة نسبيًا نظرًا لطبيعته كسهم استثماري وليس مضاربي، وبالتالي لا يتعرض لتقلبات كبيرة."

الاستثمار في سهم أرامكو

من وجهة نظر الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب في إحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح هلال، يُعتبر سهم شركة أرامكو السعودية فرصة استثمارية جيدة خلال العام الجديد 2024.

وفي تصريحاته لمنصة الطاقة حول توقعات سهم أرامكو لسنة 2024، أوضح هلال:

"يتمتع سهم أرامكو بنقطتي دعم رئيستين، حيث تكون النقطة الأولى عند مستوى 30 ريالًا، والنقطة الثانية هي 38.7 ريال سعودي وتُعد نقطة المقاومة أو الهدف المتوقع خلال الـ12 شهر المقبل".

هل الاستثمار في أرامكو مربح؟

أسهم شركة أرامكو تتمتع بأرباح عالية الجودة، حيث أن هوامش صافي الربح الحالية لها تبلغ 25.3٪، متجاوزة بذلك العام الماضي الذي كانت فيه الهوامش تقدر بـ 26.8٪.

نقترح عليكم: كيفية شراء الصكوك الوطنية

شروط شراء أسهم أرامكو للمقيمين 2024

حتى تتمكن من شراء سهم أرامكو السعودية، يجب أن يكون لديك حساب مع وسيط تداول مرخص، وعليك منحه أوامر بشراء عدد معين من أسهم أرامكو وتحديد السعر الذي ترغب في شرائها عندما يقوم الوسيط بتنفيذ الطلب.

وجدير بالذكر يتوفر شراء أسهم أرامكو فقط للأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والأجانب المقيمين في السعودية، بالإضافة إلى المؤسسات الكبرى وكبار المستثمرين.

أبرز الأسئلة الشائعة:

كيف استثمر فلوسي في ارامكو؟

تختلف الأساليب التي يمكن للمستثمرين اتباعها للاستثمار في أي سهم من أسهم الشركات. فالطريقة الأولى تشمل فتح محفظة تداول، ثم شراء سهم الشركة من خلال الاكتتاب الأولي. وفي هذه الحالة، تقوم الشركة مثلًا شركة أرامكو ببيع أسهمها مباشرة للمستثمرين.

اسهم ارامكو هل هي حلال ام حرام؟

هذا المبدأ يقوم على جواز المساهمة في الأصول، ولكن في حال كان هناك شك أو احتمال بوجود ربا في بعض المعاملات، يجب على المؤمن بالله أن يتقي الله ويتجنب هذه المساهمة، ويتركها، وذلك استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ".

كيف طريقة بيع اسهم ارامكو؟

يمكن للمستثمرين الأفراد شراء وبيع أسهم الشركة في السوق المالية عن طريق فتح حساب وساطة مع أحد الأعضاء المشاركين. يُرجى الرجوع إلى دليل الأعضاء في شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) للاطلاع على قائمة الأعضاء المشاركين وتحديد الوسيط المناسب.

هل ينصح بشراء سهم ارامكو؟

على الرغم من الأداء القاتم لسوق الأسهم خلال عام 2023، إلا أن أسهم شركة أرامكو ما زالت تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين السعوديين والصناديق الدولية ذات الأداء العالي، وبالرغم من إمكانية شراء أسهم أرامكو في السعودية مباشرة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون من الجدير بك التفكير في الاستثمار في صندوق أرامكو استثمار مُتداول.

مواضيع ذات صلة: