ابحث هنا وسوف تجد طلبك

حكم سهم الكيميائية حلال ام حرام: موعد توزيع أرباح المساهمين

شرح سهم كيميائية، لقد كشفت نتائج الشركة الكيميائية السعودية القابضة عن تحقيق قفزة ملحوظة في صافي الأرباح مقارنةً بالعام السابق ، نتيجة لارتفاع المبيعات وتحسن أسعار بعض المنتجات.

ووفقًا للبيانات التي أعلنتها الشركة على منصة "تداول" اليوم الأحد، فإن صافي الربح قد ارتفع بشكل قوي، ولهذا في هذه المقالة سنخصص فقرة للإجابة على العديد من الأسئلة حول تحليل سهم الكيميائية من الناحية الشرعية والربحية.

سهم الكيميائية حلال ام حرام

معرفة سهم الكيميائية حلال ام حرام

تم استفسار العالم الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان عن موقفه من الاشتراك في هذه الشركة وما يخص شراء سهم كيميائية، فأجاب بقوله:

" الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، يقول تلقيت السؤال كثيرًا حول حكم الاشتراك في شركة "الصناعات الكيميائية الأساسية"

وهي شركة سعودية تتمتع برأس مال حالي يبلغ 220 مليون ريال سعودي، ومقسمة إلى 22,000,000 سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات سعودية للسهم، بالإضافة إلى علاوة إصدار بقيمة 20 ريال سعودي تمثل 30% من رأس المال المصدر للشركة، وستكون فترة الاشتراك من 19/5/1429هـ إلى 28/5/1429هـ، الموافق 24/5/2008م إلى 2/6/2008م."

بعد دراسة القوائم المالية للشركة، لاحظت بعض الملاحظات الشرعية الهامة عليها، وتتمثل هذه الملاحظات كما يلي:

  1. تبين أن لدى الشركة مبلغاً من النقد لدى البنوك لم يُفصح عنه بقيمة 37,470,237 ريالاً سعودياً.
  2. يمتلك الشركة قروضاً بمبلغ 45,500,000 ريال سعودي، تمثل 8.82% من إجمالي موجودات الشركة التي تبلغ 515,982,264 ريالاً.
  3. تسجل الشركة مصاريف تمويل بمبلغ 5,072,476 ريال، تمثل نسبة 1.33% من إجمالي المصروفات التي تبلغ 380,699,836 ريالاً.
  4. يظهر أن للشركة إيرادات أخرى بمبلغ 1,372,094 ريال لم يتم الكشف عنها.
  5. تخضع مجموعة من اتفاقيات التسويق للشركة لأحكام القوانين الوضعية.

ونتيجة لهذه النقاط، يتضح أن الشركة تُصنف كواحدة من الشركات المختلطة بالربا، مما يجعل الاكتتاب فيها غير جائز. وعلى من يتورط في الاكتتاب فيها ويظن أنها جائزة أن يبيع أسهمه فيها عند أول فرصة للتداول، ويأخذ قيمتها بالكامل، دون الحاجة لتطهيرها، نظراً لأن الزيادة في رأس المال ناجمة عن ارتفاع قيمة السهم في السوق، وليست ناتجة عن توزيع أرباح من الشركة.

وبالنسبة لمن اشترى أسهم الشركة بعد معرفته بتحريمها، عليه أن يقوم ببيعها فور توفر الفرصة الأولى للتداول، وأن يأخذ قيمة رأس ماله فقط، ويُخصص الباقي لأعمال البر والخير بنية التخلص منها وتبرئة ذمته من المال الحرام.

ومن المؤسف أن نرى بعض المسلمين الذين يشرفون على شركاتنا يتورطون في التعامل بالربا، سواء كان بمنح القروض أو استلامها، ويواصلون هذا السلوك المذموم ويعلنون عنه علانية في وسائل الإعلام، وكأنهم لا يدركون أنهم يرتكبون محرماً كبيراً، ويتجاهرون به، رغم تحذير الله ورسوله من ذلك.

فنسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، ويردهم إليه برد جميل، ويعيذهم من شرور أنفسهم وسيئات أعمالهم، ويغنيهم بحلاله عن حرامه.

شاهد أيضاً: معرفة متى يرتفع سهم أرامكو وتوقعات الخبراء

هل سهم الكيميائيه يوزع ارباح؟

قرر مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% (5 هللات للسهم) عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023.

كم نسبة الربح من التداول؟

في حال كان الحديث عن مقدار الربح الشهري الذي يمكن أن يحققه متداول فوركس ناجح بالنسبة المئوية، يمكن للمتداول الناجح في سوق الفوركس أن يحقق أرباحًا تتراوح بين 10 إلى 20 % بسهولة.

وفي حالة التعاون مع إحدى أفضل شركات الأبحاث، فمن الممكن تحقيق نسبة أرباح لا تقل عن 30 إلى 40 في المئة على أساس شهري، وقد تمتد حتى 70% إلى 80%.

مواضيع ذات صلة:

ماهو السكالبينج؟ تعرف على كيفية عملها

‏أقوى ‏7 منصات تداول العملات الرقمية في الدول العربية

تعلم كيف تصبح وسيط مالي معتمد خطوة بخطوة