هل الفوركس حرام أم حلال؟ جواب صريح واضح

هل الفوركس حرام

حكم الفوركس الإسلامي، كما هو معلوم لقد انتشرت تجارة العملات الأجنبية والعملات الرقمية خلال السنوات الماضية على نطاق واسع جداً في الكثير من دول العالم، ولقد بات الكثير من المستثمرين أو المتداولين ينجزون المعاملات المالية في سوق الفوركس العالمي الخاصة بالعملات الرقمية وغيرها، ولكن على الرغم من هذا الانتشار الكبير إلا أن جدّل التداول في سوق الفوركس لم ينته وخاصةً في الدول العربية والاسلامية.

الجدل الواسع الخاص بالتداول أو الاستثمار في سوق الفوركس لم يكن فقط بسبب المخاطر والخسائر المحتملة التي يمكن أن تنتج عنه، بل بات الأمر في بعض الدول الاسلامية محرج أكثر بسبب أن العديد من المؤسسات الدينية والهيئات الأخر يعتبر أن التداول في سوق الفوركس حرام وتصدر العديد من الفتاوي والتشريعات الخاصة بها.

يبقى السؤال الأهم الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص المسلمين هل التداول في سوق الفوركس حرام، وخاصةَ انه يعتمد في جزء من أجزائه على عمليات التنبؤ مما يجعلها مشابه للقمار والميسر، ولذلك وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم هل الفوركس حرام، وذلك من خلال ذكر بعض الفتاوي الصادرة عن الهيئات الشريعة في الدول الاسلامية.

ما هو سوق الفوركس

قبل الحديث عن تداول العملات عبر الانترنت أو ما شابه ذلك يجب علينا توضيح ما هو مفهوم هذا السوق للأشخاص الذين لا يعلمون عنه شيئاً، ولذلك نقول لكم أن الفوركس هو عبارة عن سوق عالمي تحدث فيه ملايين التداولات والمعاملات المالية بشكل يومي في مختلف أنواع الأصول المالية وعلى رأسها العملات الرقمية.

تبلغ القيمة السوقية لهذا السوق في الوقت الحالي أكثر من 5 تريليون دولار أمريكي وهذا ما يجعله منافس لأقوى الحكومات العالمية من ناحية الميزانية، وبالتالي لا يمكن التغاضي عنه أو تجاهله بأي شكل من الأشكال.

يشكل سوق الفوركس العالمي بيئة خصبة لتداول أزواج من العملات العالمية مقابل أصول مالية مختلفة كما ذكرنا مثل العملات الرقمية أو الذهب أو النفط أو مختلف السلع، ويعتمد سوق الفوركس في الدفع أو الشراء على العديد من العملات مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الاسترليني ومؤخراً دخل اليوان الصيني والين الياباني.

يجب أن تضع في ذهنك أمر هام جداَ ان سوق الفوركس مختلف تماماً عن سوق البورصات المحلية أو العالمية، حيث تتم جميع هذه المعاملات المالية خارج نطاق البورصة، وبما أننا قلنا أن سوق الفوركس تبلغ قيمته أكثر من 5 تريليون لذلك نستنتج أن هذا السوق هو من أكثر الأسواق العالمية نشاطاَ إذا لم يكن الأكثر.

يبقى الجدل واسع على هذا السوق بسبب أن تقلباته كبيرة جداً، بمعنى ان أسعار السلع أو العملات الرقمية أو حتى النفط والذهب فيه تكون تقلب وغير ثابتة في نفس اليوم الواحد، وبالتالي يعتبر بيئة قوية ليحقق للأشخاص المتداولين فيه ربح عالي في نفس اليوم وذلك من خلال الاستفادة من التقلبات اليومية لهذه الأسعار.

نقترح عليكم: كيفية التداول في الفوركس دون خوف

هل الفوركس حرام؟

الأن نأتي إلى محور موضوع مقالنا لليوم وهو هل التداول حرام، وهذا الموضوع للأمانة العلمية لم يُطرح سوى في الدول العربية وخاصةً الاسلامية منها، وعلى رأس هذه الدول التي تؤثر بشكل مباشر على الاستثمار في الفوركس من عدمه هي المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

بدون أدنى شط استخدمت هذه الدول الهيئات أو المؤسسات الدينية التي لها أثر واسع على الشعب في إتخاذ القرار بهل الفوركس حرام ام حلال بعد إعطائها الوقت الكافي لدراسة السوق بكل تفاصيله وتشعباته، وفي البداية كانت أغلب هذه الهيئات قد حرّمت التعامل بسوق الفوركس بشكل قطعي بحسب ما تذكره الأديان السماوية.

من أهم الهيئات الدينية التي كان لها رأي وأثر بالغ على التداول في سوق الفوركس هي هيئة كبار علماء المسلمين في السعودية، والتي صرّح أحد أعضائها بأن التداول في سوق الفوركس حرام شرعاَ، وقد قال أن السبب في ذلك أن هذا السوق يمكن أن يكون طريقة غير مباشرة لأكل أموال الناس بالباطل، وشبّه التداول على أنه مشابه للعب القمار في الصالات بشكل غير علني.

بالنسبة لدار الإفتاء في جمهورية مصر فقد أصدرت العديد من الفتاوي الخاصة بالتداول الإلكتروني بشكل عام إن كان في سوق الفوركس او تداول العملات الرقمية عبر المنصات وكانت بعض هذه الفتاوي قبل الفتاوي التي اصدرتها هيئة كبار علماء المسلمين في السعودية.

لقد خصلت نتائج الفتاوي الصادرة عن دار الإفتاء المصرية أن أي تعامل مع العملات الرقمية في سوق الفوركس تحديداً عن كان شراء أو بيع أو تبادل فهو محرّم بشكل قطعي، وذلك لما له خلل في الاقتصاد الوطني وبالتالي تأثير سلبي على حياة المواطنين.

كما أن دار الإفتاء المصرية استندت في فتاويها على أن التعامل مع سوق الفوركس يمكن أن يكون عن طريق استخدام اساليب ملتوية مثل الغش والكذب، وخاصةً أن هذه الأصول المالية التي يتم التداول فيها ضمن السوق هي عبارة عن سلع أو أصول افتراضية وبالتالي نسبة الغش فيها كبيرة.

أيضاً عللت العديد من الهيئات الدينية أن المستثمرين أو المتداولين الكبار أو المحترفين يستغلون دخول أشخاص مبتدئين في هذا السوق بشكل مفرد، مما يجعل احتمالية النصب عليهم كبيرة للغاية بسبب عدم معرفتهم بطرق التداول وهذا الأمر يجعل من هذا السوق محرّم.

حكم الفوركس ابن باز

في حال كانت الصفقة تتضمن تجارة الربا، فإنها محرمة، وإذا كانت مبنية على أسس شرعية، فإنها جائزة والله اعلم.

فعلى سبيل المثال، إذا تمت عملية بيع العملة مقابل عملة أخرى بشكل فوري، مثل بيع الدولار مقابل الجنيه الإسترليني أو الجنيه المصري أو الريال السعودي بشكل يدٍ بيد، فإن ذلك جائز شرعًا، أما بيع العملة بأقساط أو بطرق غير ملموسة في الجلسة، فهذا لا يجوز بالشرع.

نقترح عليك: مشروع عملة RAMP حلال ام حرام: دليلك الشامل

اسئلة شائعة:

هل الفوركس حلال ام حرام السيستاني؟

يجب احترام الحرمة وينبغي النظر إلى فتاوى العلماء الراجحة بعناية وتوخي الحذر في العمل بها، كما يجب الامتناع عن التعامل بأسواق الفوركس وفقًا لفتاوى سماحة السيد السيستاني، رحمه الله، لتجنب الوقوع في المحرمات المشكوك بها والمخالفات الشرعية.

ما حكم التداول الفوري؟

يوجد اتجاه من بعض علماء الشريعة إلى تصنيف تداول العملات الأجنبية على أنه مضاربة أو مقامرة، حيث يمكن للمتداول أن يُجري معاملات بناءً على الحظ والصدفة دون الاعتماد على التحليل الفني أو دراسة عميقة للسوق المالية.

وبناءً على هذا البند، يُعد تداول الفوركس غير جائز وحرم، نظرًا لعدم وجود عنصر القبض في بيع العملات كما هو مطلوب شرعًا، وهذا يعد من أشكال الربا المحرم.

كيف يكون الفوركس حلال؟

في حال تم تبادل العملات الأجنبية في صفقة تشمل نفس نوع العملة، مثل بيع دولار واحد مقابل دولارين، فإن ذلك لا يجوز شرعًا لأنه يعتبر نوع من أنواع الربا.

هنا يجب أن تكون المبالغ متساوية في هذه الحالة ويجب أن يتم التبادل في نفس جلسة العقد إذا كانت الصفقة تتعلق بنفس نوع العملات.

ختاماً زوار موقع ميديا وورد إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو سوق الفوركس، وشرحنا لكم هذا سوق الفوركس محرّم أم لا، وذلك من خلال ذكر بعض الفتاوي الصادرة عن الهيئات الدينية في أقوى الدول الاسلامية العربية مثل مصر والسعودية، نتمنى أن ينال هذا الشرح إعجابكم ونرجو منكم مشاركة المقال مع جميع مواقع التواصل الاجتماعي حتى يستفيد أكبر عدد ممكن.

تحرير المؤلف: محمد حلوة

مواضيع ذات صلة:

طريقة تعدين USDT مجانا

البنوك التي تتعامل مع برامج التداول

شرح موقع next earth لشراء أراضي إفتراضية