الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة: دليلك لبدأ التداول

في آخر السنوات أصبحت التعامل مع العملات الرقمية و العملات المشفرة الإلكترونية من أكثر المواضيع التي تهم العالم في عالم الاقتصاد والتكنولوجيا وتجذب اهتمام الكثير، من الممكن أن يبدو الأمر محير لبعض الجهات، ولكن يجب أن نتعرف أولاً على كيف تعمل العملات الرقمية بشكل أقرب ولنكتشف ما هو الفرق بينهما عن طريق مقالتنا لهذا اليوم.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

شرح الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؟

‏من أكثر الكلمات التي نسمعها في وقت الحالي هي العملات الرقمية والعملات المشفرة فما هو الفرق بينهما من حيث اليوم والأمان وطريقة التوزيع:

1. شرح العملات المشفرة:

التعريف:

أن عملة المشفرة هي واحدة من أنواع العملات الرقمية الخاصة وهي تعتمد على تقنية البلوك تشين الشهيرة.

التنظيم:

في الغالب تكون لامركزية ولا تخضع للتحكمات الحكومية أو المصارف المركزية، وهذا يعني أنها تعمل بشكل غير تقليدي مختلف وخارج عن الإطارات التنظيمية.

الأمان:

يتم استخدامها في تقنيات التشفير المعقدة ليتم تأمين وحماية البيانات، مما يجعلها امنة وفعالة بشكل كبير.

التوزيع:

تعتمد على أساس لامركزي يسمح للعديد من الأشخاص من المشاركة في الشبكة بلا حاجة لتواجد جهة مركزية لتديرها.

‏بكل بساطة أن كل العملات المشفرة هي عبارة عن عملات رقمية لكن العملات الرقمية ليست عملات المشفرة، من العملات المشفرة تتميز بالأمان واللامركزية واستخدام تقنيات خاصة مثل البلوك تشين، ‏عكس العملات الرقمية التي من الممكن أن تكون مجرد وسيلة إلكترونية لتمثل العملة الورقية دون الحاجة لاستخدام هذه التقنية المتقدمة.

شاهد أيضاً: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

شرح العملات الرقمية:

التعريف:

العملات الرقمية وهي عبارة عن أموال أو العملات الإلكترونية التي ممكن أن تستخدمها لتشتري أو طبيعة أو تبادل النقود عن طريق الإنترنت.

الأمان:

عندما تستخدم تقنيات التشفير المعقدة لا تحتاج إلى التأمين بشكل مهم.

التوزيع:

من الممكن أن تكون بشكل مركزي، حيث بإمكانك أن تتحكم فيه في إدارتها من قبل طرف واحد مثل المصرف المركزي.

التنظيم:

في الغالب هي تتبع المصارف المركزية والحكومة.

شرح الفرق بين العملة الرقمية والعملة الورقية؟

الفرق بين العملات الرقمية والالكترونية والعملات الورقية يكون في حيث أنها عملات رقمية وتعمل بطريقة إلكترونية بحتة، وأيضا يتم استخدام تقنية مثل العملات المشفرة والبلوك تشين ليتم تأمين بعض المعاملات الإلكترونية.

كيف اتعلم التداول من الصفر؟

قبل كل شيء سنتحدث عن نشأة العملات الرقمية، أن العملات الرقمية هي أحد الظواهر التي ظهرت حديث نسبياً، ولكن أساسها يعود إلى فترات قديمة، وسأشرح لك كيف بدأت العملات الرقمية:

  • في بداية التسعينات كانت هي المرحلة الأولى حيث بدأت تظهر بعض الأفكار لا يتم إنشاء أنواع العملات المشفرة وكانت معظم هذه المشاريع بالفشل لكنها وضعت أساس الفكرة لما سيأتي بشكل لاحق.
  • ‏وفي عام 2008 بدأ ظهور البيت كوين وثورة العملات المشفرة، حيث ظهرت مجموعة تحت الشعار ساتوشي ناكاموتو وقامو بنشر ورقة بحث تشرح عن كيفية صناعة العملة الرقمية المشفرة أهمها بيتكوين وتم تعدين الكتلة الأولى في شبكة البيتكوين في شهر يناير 2009، ومنذ ذلك الوقت بدأت العملات الرقمية واكتساب شهرتها العالمية.
  • ‏ بعد نجاح عملة البيتكوين، تزداد نمو العملات الرقمية وبدأ تظهر عدة عملات أخرى مثل عملة إيثريوم وليتكوين وريبل، حيث كانت لكل واحدة من هذه العملات مميزات مختلفة وفريدة من نوعها لتجعلها الأبرز في السوق العالمي. 
  • كانت تقنيات البلوك تشين هي إحدى العوامل الرئيسية وراء نجاح العملة الرقمية، حيث تقوم هذه التكنولوجيا لتأمين المعاملات تجعلها آمنة وفعالة.

أمثلة على أشهر أنواع النقود الرقمية والعملات المشفرة؟

أنواع العملات المشفرة:

  1. بيتكوين (Bitcoin): وهي الأول والأكثر شهر من عالم العملات المشفرة، بدايتها كانت في عام 2009.
  2. إثريوم (Ethereum): من منصات تشغيل العقود الذكية والعملات المشفرة.
  3. ريبل (Ripple): يتبع نظام الدفع العالمي والعملات المشفرة.
  4. لايتكوين (Litecoin): احدى العملات المشابهة للبيتكوين ولكن مع بعض التحسين في السرعة والكفاءة.

أنواع العملات الرقمية:

  1. العملات الورقية الرقمية: على سبيل المثال الدولار الأمريكي أو اليورو، يمكنك أن تستخدمها بشكل رقمي عن طريق البنوك ومؤسسات الأموال. 
  2. العملات الإلكترونية المركزية: على سبيل المثال اليوان الرقمي الصينيDCEP)، الذي تستطيع التحكم به عبر فيه البنك المركزي الصيني.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية 2024

منصة Binance:

Binance تُعتبر واحدة من أقوى منصات تداول العملات الرقمية، حيث بدأت رحلتها في عام 2017 ولكنها نمت بسرعة لتصبح العملاقة في عالم تداول العملات الرقمية.

تتميز المنصة بحجم معاملات هائل، إذ يتجاوز عدد مستخدميها النشطين 120 مليون مستخدم، وتسجيل حجم تداول يتخطى 38 مليار دولار بشكل يومي، والجدير بالذكر Binance تدعم أكثر من 344 عملة رقمية حاليًا، وتوفر فرص التداول في أكثر من 1395 زوج من العملات المشفرة، مما يجعلها تحقق أرقامًا قياسية في سوق العملات وتداول العملات.

وتضيف الموثوقية لموقع Binance للتداول الطابع الرسمي، حيث تحظى بتنظيم من هيئة السلوك المالي البريطانية FCA، وتحمل تصريح الخدمات المالية (FSP) من هيئة تنظيم سوق أبوظبي المالي لإدارة المعاملات في المنطقة الشرقية وفي منطقة شمال إفريقيا.

نقترح عليك: كيفية استخدام تطبيق تداول مجاني

ما هي أهمية العملات الرقمية؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن مميزات العملات الرقمية المشفرة، وهذه بعض مزايا وعيوب العملات المشفرة ويجب كل الراغبين في التداول بالعملات الافتراضي التعرف عليها:

الوصول السهل والعالمي:

بإمكان جميع الأشخاص الذين يمتلكون إنترنت وجهاز حاسوب و هاتف محمول أن يصل إلى العملات الرقمية، حيث بإمكان الأشخاص الذين يقيمون في المناطق التي لا يوجد بها خدمات مصرفية تقليدي أن يستخدم العملات الرقمية ليستطيعوا تخزين أموالهم.

الأمان والشفافية:

تستخدم العملات الرقمية تكنولوجيا البلوكشين التي تعتبر آمنة بشكل نسبي وفعال وشفافة، حيث أيضا يتم تأمين المعاملات ويتم التحقق منها عن طريق شبكة معينة من الأقران، مما يجعل تزويرها صعب جداً.

سرعة وكفاءة المعاملات:

هذه الفقرة هي أهم برزنتيشن عن العملات المشفرة الإلكترونية، حيث تسمح العملات الرقمية بإجراء المعاملات بشكل سريع وتكاليف أقل عندما تتم مقارنتها بالطريقة التقليدية خاصة في التعامل الدولي.

الخصوصية:

من الممكن للمستخدمين المجرم معاملتهم بشكل مجهول تقريبا، بالرغم أنه جميع المعاملات واضحة في الشبكة لكن هوية الشخص ليست مرتبطة بعنوانه بشكل مباشر.

إمكانية البرمجة والتخصيص:

أن بعض العملات مثل عملة إيثريوم تسمح للمطورين بأن ينشؤوا تطبيقات مشفرة وعقود ذكية على الشبكة الخاصة بهم مما إمكانيات جديدة للعديد.

قابلية التحويل والسيولة:

تسمح بعض العملات الرقمية للمستخدمين بأن يحولوا الأموال بطرق مختلفة وسهله وتكاليف اقل، وتضيف سيولة كبيرة في الأسواق المالية.

اللامركزية:

ان إدارة العملات الرقمية تتم عن طريق شبكة موزعة وهي لا تقع تحت رقابة جهة مركزية محددة، وهذا يفيد في تقليل خطر التلاعب وزيادة الثقة في الأنظمة.

ختامًا قد تشكل الآن لديكم فهم واضح حول أبرز التفاصيل حول الفرق بين البيتكوين والعملات الرقمية والاختلافات بين أنواع الإلكترونية، مما يساعدك في اختيار المنصة المناسبة بناءً على تجربة المستخدم، وحجم السيولة.

وهذه خصائص العملات الرقمية لمن يسأل عن طريقة تداول العملات الرقمية للمبتدئين في أضمن المنصات، الإجابة المختصرة هي Binance، يسعدني استقبال اقتراحاتكم والرد على أسئلتكم في قسم التعليقات، ولا تترددوا في مشاركة المقال مع الأصدقاء، لتقديم المزيد من المعلومات القيمة في عالم العملات الرقمية تمنياتنا بالتوفيق للجميع ودمتم بخير.

قد يعجبك:

طريقة الربح من البورصة مجاناً

    أهم مواقع التعدين السحابي مجاناً