كيفية الاستثمار في البلوك تشين للمبتدئين

ما هو البلوك تشين، البلوك تشين من التقنيات الرئيسة التي تكون مع علاقة قوية ومربحة في العملات الرقميّة المشفّرة، سنتعرف وإياكم في هذا المقال عن أهم شركات تستخدم البلوك تشين في السعودية ومصر والمغرب والإمارات والأردن والعديد من الدول، وعن كيفيّة عمله واستخدامه والكثير من الخصائص الأخرى للبلوك تشين.

والمقال هذا يشتمل على عدة عنوانات فرعية، مثل ما هو البلوك تشين، وكيف يعمل البلوك تشين، وآلية استخدام البلوك تشين، وعيوبه وميزاته، وما هي العملات التي تتحد معه أو يتمّ عن طريقه على عمله، والكثير من الأمور الثانية الّتي تتعلق بعنواننا.

تعلم البلوك تشين
تعلم البلوك تشين

ما هي تقنية البلوك تشين ؟

هذه التقنية تعدّ من التقنيات المهمّة في عالم العملات الرقميّة المشفّرة، وتعتبر العمود الفقري لعملة البيتكوين، والاثيريوم كمستوى أساسي، ولكل من يتساءل عن كيفية تعلم البلوك تشين يعدّ كالسجل الشفاف الذي تعمل عن طريقه وجميع المعاملات للعملات الرقميّة المشفّرة، جميعها يتمّ العمل على بناء على البلوك تشين.

والبلوك تشين تعدّ قاعدة بيانات يتمّ توزيعها بين الكمبيوتر، وبين قواعد التخزين المخصصة للمعلومات، وتعتبر آمنة بشكل كبير، والشبكة تعدّ فريدة من نوعها، وتميزها أنها ذات أمان عالي وسلامة عالية في سجلات البيانات، أيضاً تتميز بأمان عالي فلا يستطيع أحد أن يخترقها، أو أن يسرق أي معلومات منها مهما كان الحال.

كيف يعمل البلوك تشين؟

الهدف الأساسي من البلوك تشين هو إتاحة تسجيل أي معلومة رقمية ومشاركتها دون أن يعمل أحد على تحريرها من جديد، أي أننا نستطيع أن نقول أن هذه الميزة هي مثل الدفتر الذي لا يستطيع أحد أن يعدّل عليه ولا يحذف منه ولا حتّى أن يستطيع إتلافه.

هنالك اختلاف بشكل كبير بين البيانات التقليديّة وبين البيانات الخاصة في البلوكشين والعملات الرقمية، إذ إن بيانات البلوك تشين تُجمع في مجموعات تسمى بالكتل، ولها سعات تخزينية، فكل معلومة جديدة تذهب إلى كتلة جديدة، وقواعد البيانات المستخدمة في البلوك تشين، وتكون ضمن جداول معينة.

إقرأ أيضاً: طريقة إنشاء محفظة بلوك تشين مجاناً.

استخدامات البلوك تشين

الخدمات ومن أبرز مميزات البلوك تشين التي تقوم على تخزين السجلات في عملات البلوك تشين ومن أببرزها البيتتكون عن طريق البلوك تشين، وتعتبر مفيدة جداً، وهذه الخدمات يجب أن يخصص لها دفاتر أمان يسجل فيها جميع المعلومات، الرسائل التي يستخدم بها البلوك تشين عديدة وأبرزها استخدامها في مجال العملات الرقميّة المشفّرة.

أو استخدامها في الخدمات المصرفيّة التي تُعنى بتسجيل البيانات الماليّة، أو منع غسيل الأموال أو مثلًا تأمين العملات الرقمية، أو الرعاية الصحيّة، والملكيّة، أو إدارة حقوق النشر والطبع، أو إدارة سلسلة الإمدادات، وغيرها الكثير.

عيوب البلوك تشين

بحكم أن جميع أنواع البلوك تشين تقنية من تقنيات الذكاء الإصطناعي فلا بدّ أن يكون لها عيوب، وأبرز عيوبها:

  • أن العملات الرقميّة في هذه التقنية تحتاج فيها إلى أن تثبت.
  • أيضا المعاملات التي تعمل عن طريق البلوك تشين من سلاسل الكتل، وتعتبر منخفضة في الثانية الواحدة.
  • أيضاً البلوك تشين يشتمل على تواريخ من نشاطات غير مشروعة، ويُفرض البلوك تشين قيوداً على تخزين البيانات واللوائح التي تّعنى بالاختصاصات التي تكون مختلفة بين وقت والاخر.
  • والعمل فيها يتم بإستخدام آلية أجماع.
  • تعتبر تكلفة هذه الأمور مرتفعة جداً.

ما هي طرق الاستثمار في البلوك تشين

بداية يجب التنبيه على أن الاستثمار في البلوك تشين غير ممكن بسهولة ويرجع بذلك إلى السبب الذي يكون كما يلي:

أن نظام البلوك تشين قائم على تخزين عملات البلوك تشين، ومن ثَمَّ معالجتها، لكن أبرز شركات تستخدم البلوك تشين والذي تستثمر في العملات الرقمية عديدة، وأبرزها من عملات البلوك تشين المشفرة هي كالتالي:

1- عملة البتكوين الرقمية

هي أبرز من أبرز عملات البلوك تشين الرقميّة التي أطلقت، ولم يُعرف الشخص الذي قام بتطوير العملة إلى يومنا هذا، فقط وردت أخبار تفيد أنه ساتوشي ناكاموتو، يعتبر صندوق BITO من أوائل الصناديق التي توفّر للمستثمرين أن يتعرفوا ويطلعوا على عائدات عملة البتكوين الرقمية.

وجدير بالذكر ان العديد من شركات تستخدم البلوك تشين في الإمارات والعديد من الدول تعتمد بشكل رئيسي على قوة هذه العملة ومدى شعبيتها في أفضل أسواق ومنصات تداول االعملات المشفرة.

2- عملة ستيلر الرقمية

العملة هذه أطلقت بمهمة معينة ويمكنك أن تصبح مطور بلوك تشين من خلالها، وهي العمل على أن تتحد البنى التحتية المالية في العالم، وقد أُطلقت هذه العملة من شبكة ستلر، أيضًا تهدف إلى العمل بربط البنوك بين بعضها البعض.

قد يهمك: أفضل موقع ربح ساتوشي مجانا

3- عملة الاثيريوم الرقمية:

والعملة هذه تعرف بأنها تأتي بعد البت كوين من حيث أنها ثاني أفضل عملة رقميّة مشفّرة، ويتاح استخدام شبكات الاثيريوم بلوك تشين في كل الأمور المتعلقة بقواعد البيانات.

4- عملة الريبلRipple XRP

وهي من العملات الرقميّة المشفّرة التي أُنشئت من أجل تسهيل الشبكات المختصّة في مجال تحويل الأموال ويتم تداولها بكثرة في شركات تستخدم البلوك تشين في السعودية والإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول حول العالم، ويتمّ إنشاء هذه العملات الرقمية من أجل إتمام الخدمات الخاصة بالبنوك التقليدية.

5- لايتكوين Litecoin LTC

أيضاً تعدّ من العملات الرقميّة المشفّرة التي اطلقت بنفس كود البيتكوين، ولكن بمزايا تختلف وزائدة عن العملة الرئيسة المسماة بالبيتكوين.

مميزات الاستثمار في عملات البلوك تشين

سنذكر لكم ماهي أبرز وأفضل مميزات البلوك تشين والخدمات الخاصة بتقنية البلوك تشين:

البلوك تشين يشتمل على نظام لا مركزي يختصّ بحفظ السجلات بشكل غير محدود، والبلوك تشين يعدّ من أبرز ملاجئ الأمان في هذه الباب، دون أخطاء أو تقصير ومن المزايا والخدمات الأخرى للبلوك تشين هي كالتالي:

  • قام المسؤولون عن مثل هذه الأمور بتحسين الدقة الخاصة بالتحقق لتقليل مخاطر البلوك تشين، وذلك عن طريق حذف المشاركات البشرية.
  • قام المسؤولون عن مثل هذه الأمور بحذف طرق التحقق من الأطراف الثانوية المسماة بالطرف الثالث من أجل تحقيق التكاليف.
  • أيضا من مزايا البلوك تشين فأصبح من الصعب جدًا أن يقوم أي أحد أن يغير من الأنظمة اللامركزية.
  • العملات عن طريق بلوك تشين تعتبر آمنة وخاصة، ويحتوي على تقنيات شفافة.

هذه أبرز الأمور المتعلّقة بمسائل تعلم البلوك تشين، وتعلقها بالعملات الرقمية المشفرة بتعدد أنواعها وأسمائها، ونكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بنا عن ما معنى بلوك تشين للمبتدئين، نرجو أن يكون المقال قد أتى بالفائدة المرجوة للأشخاص الباحثين عن العنوان الموسوم باسم ما هو البلوك تشين، لا تنسوا مشاركة المقال بين الأصدقاء، لكي تعم الفائدة للجميع.

تحرير: ثامر العلي.

مواضيع ذات صلة :

التعدين بكروت الشاشة والفوركس

كيفية معرفة عنوان محفظة البيتكوين

‏طريقة الحصول على بيتكوين مجاناً كل ساعتين

مواقع تحويل البيتكوين إلى باي بال