شرح ما هو الجنيه الرقمي ومميزاته وشروط العمل به

ما هو الجنيه الرقمى؟ أصبحنا في زمن الحالي نشهد بشكل يومي حالة كبيرة من الانتشار والسيطرة لكل ما هو رقمي في حياتي بشكل سريع، ربما وصل إلى تطوير كل ما هو قائم في سبيل الوصول إلى رقم المجتمع بأكمله ومن ضمن هذا التحول كبير يحدث في عالم العملات.

‏في آخر الأيام أعلنت عدت مصاريف عالمية كبيرة أنها تدرس إصدار العملات الرقمية، وتطلب هذا إنشاء بنوك رقمية خاصة لها لها قواعد وضوابط رقمية للتعرف على هوية العملاء بشكل آمن وتحافظ على ممتلكاتهم الرقمية، بحيث يستطيع العملاء بعد ذلك أن يتم كافة المعاملات في الشراء والبيع والتحويل أو حتى الادخار عبر المحفظة الشخصية على هاتفه الشخصي وهو يمثل ثورة المدفوعات الإلكترونية.

ما هو الجنيه الرقمي

‏سنقدم لك في مقالنا لهذا اليوم ما هي قيمة الجنيه الرقمي ومميزاته واهم شروط التعامل معه لتتعرف على أهم المعلومات عن الجنيه المصري الرقمي وطرق التعامل معه، تابع المقال للنهاية.

‏ما هو الجنيه الرقمي؟

‏الجنية لرقمي هو عبارة عن نسخة رقمية من النقود الورقية التي تقوم إصدارها المصارف المركزية في البلاد وتنظم العمل بها وهي ليست متغيرة كما العملات المشفرة، حيث يقوم كل مصرف مركزي بكافة الدول بإنشاء عملات خاصة بهم لتستطيع التنظيم بين المصارف المركزية حول العالم.

‏كيفية استخدام الجنيه المصري الرقمي؟

‏إن دراسة الجنيه الرقمي لا تزال تأخذ بعض الوقت لكنها الاتجاه الصحيح وتنتشر كثيراً في العالم، حيث من الممكن لاستخدام الجنيه الرقمي ما يلي:

‏من الممكن أن تستخدم الجنيه الرقمي عبر هاتفك المحمول في تحويل الأموال أو التجارة أو تبادل الأموال بين الأشخاص والمؤسسات والشركات.

‏يعمل أيضا الجنيه الرقمي على أن يقلل من إصدار العملات الورقية في الدولة.

شاهد أيضاً: ‏كيفية شراء بيتكوين في مصر

‏كيف يتم التعامل بالجنيه الرقمي؟

  • ‏حسب تعريف الدكتور عبد المنعم السيد، وهو أحد مديري مراكز القاهرة للدراسات الاقتصادية جني الرقمي هو عبارة عن نسخة رقمية من الجنيه العادي، مضيفا إلى أنه بإمكانك أن تتعامل معه عبر منظمة الدفع الالكتروني في مصر.
  • وأيضا تستطيع أن تتعامل به في التحويلات بين الأشخاص والمؤسسات أو الشركات وأيضا بإمكانك أن تمارس عملية الدفع والشراء بشكل إلكتروني أو أن تبادل العملات الرقمية بين دول العالم.
  • ‏حيث أن الدولة اليوم تسعى إلى ما يعرف بالتحول الرقمي وهو يقلل بشكل كبير من استخدام مبالغ الكاش والعملات الورقية.
  • ‏وأشار إلى أن إدني من الممكن تداوله في المحفظة الموجودة على هاتفك أو الكارت الذي تدفع به إلكتروني للجهات الحكومية، نعم الفتان إلى أن الجنيه الرقمي يخضع لأشرف من البنك المركزي وله قيمة كبيرة داخل المصاريف المركزية.
  • ولا تستطيع أن تتعامل به إلا عبر أنظمة إلكترونية مثل حافظات الهواتف أو البنوك المركزية، مع ضرورة امتلاك حساب بنكي حتى تستطيع التعامل به.

هل قيمة الجنيه الرقمي تساوي قيمة الجنيه العادي؟

‏إن قيمة الجنيه المصري الرقمي تماما تساوي قيمة الجنيه العادي في التسلسل الذي عليه بالقيمة ولكنه غير ملموس، إضافة إلى أن فكرة الجنيه الرقمي بدأت من أن يكون يكون هنالك استخدام في عالم الإلكتروني شيء يطلق عليه العملة الرقمية، حيث أنها تقلل من العملات الورقية أو الكاش أو الطباعة الورقية لأنها لأنها مكلفة بعض الشيء وبعد أن تستهلك يجب أن تطبع عملات مرة أخرى.

‏أيضا أن قيمة الجنيه الرقمي بحسب صندوق النقد الدولي، هو ينضم إلى أكثر من مئات العملات الرقمية التي تصدر عن المصاريف المركزية ويمر بمرحلة التطوير والبحث، ‏كما أن هنالك عملة صدرت بشكل تام وهما أي ناير في دولة نيجيريا التي صدرت في أكتوبر عام 2021.

وأيضا عملة Sand دولار في جزر البهاما التي ظهرت أول مرة في أكتوبر 2020، وأيضا أعلنت دولة الإمارات انه خلال العام القادم سيتم إطلاق عملتها الرقمية وتعاقدت مع بعض الشركات لتقدم خدماتها في البنية التحتية وتطور تكنولوجيا المشروع.

‏ويأتي إصدار العملة الرقمية في جمهورية مصر ضمن سعي الحكومة لزيادة الشمول وتوسيع نطاق الدفع الإلكتروني، حيث أطلقت الحكومة شبكة المدفوعات اللحظية في عام 2022 وهي منظمة وطنية تعمل على ربط كل البنوك التي تعمل داخل جمهورية مصر بنية تحتية إلكترونية.

‏احد التطبيقات التي تربط المصارف المختلفة على الهاتف يسمى إنستا باي، حيث انه يمكن التحويل اللحظي بينها، حيث أن عدد العملاء في التطبيق إلى 70٪؜ في آخر خمسة أشهر.

‏بحيث أن عدد العملاء وصل إلى 6 ملايين عميل في شهر نوفمبر القادم، مقارنة بعدد 3.8 مليون عمل في شهر يونيو الماضي ووصل حجم المعاملات الى 700 مليار جنية، ومن المتوقع وصولها الى اعداد اكبر في نهاية شهر ديسمبر القادم.

نقترح عليك: الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الخلاصة:

‏إن النقود هي الشكل المباشر لتس أن يتبادل السلع والخدمات، وهي تعد الأساس للتجارة في التعاملات بشكل يومي بين البيع والشراء، حيث أنها تشمل النقود الورقية والمعدنية، حدثت تطور كبير في تداول النقود من الانتقال إلى الدفع النقدي بشكل مباشر إلى طريقة غير مباشرة عبر البطاقات البنكية وبطاقات الائتمان، وصلة هذا الحد أخيرا إلى الهواتف الذكية وحتى الساعات الرقمية.

‏وتدريجيًا ظهرت العملات الرقمية في مصر لكن سرعة اكتشفنا أن الجنيه الرقمي سيكون قريبا هو أحد البدائل الرسمية والقانونية للعملات المشفرة والتي لم تجد رواج كبير جداً في أوساط المجتمعات، لكونها ليست آمنة والمخاطر مرتفعة وكثيرة أو من الممكن أيضا لكونها مجهولة ومتنوعة أيضا لأنها لا تتم السيطرة عليها بشكل قانوني.

‏حيث أن الجنية المصري الرقمي يمثل طريقة مميزة للمعاملات المالية الفورية التي تسمح بنقل الملكية حول دول العالم التي أصبحت تستخدم تكنولوجيا العملات المشفرة عبر الهواتف الذكية بشكل كبير وهذا يتم عبر تبسيط المعاملات المالية وتسهيلها دون أن يتم التنازل عن قواعد الخصوصية والأمان والحماية الكاملة للعملاء.

تحرير: أسماء الحسين.

قد يعجبك:

تعلم التداول على بايير من الصفر